شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش: أخطر 10 أعراض وكيفية علاجها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
قطعة حشيش بجانبها تظهر شجرة القنب لتوضيح مدى تأثير الجرعة الزائدة على الشخص

المقدمة

الحشيش والموت! إلى كل مدمن حشيش، انقذ نفسك من اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش التي يمكنها أن تؤدي بحياتك إلى طريق الهلاك. إنّ تناول جرعات زائدة من الحشيش يؤدي إلى رفع نسبة السموم في الجسم، مما يتسبب في ظهور علامات نفسية وجسدية وتتسبب في عمل مضاعفات على الجسم قد لا يعود الجسم بعدها إلى حالته الطبيعية مرة أخرى إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم..وسنتعرف معكم من خلال ذلك المقال على أخطر اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش، وكيفية التعامل معها بشكل سليم..ونبدأ أولاً بالتعرف على المقصود بالجرعة الزائدة من الحشيش.

ما المقصود بـ أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش؟

المقصود بـ أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش أو أي مخدر عامة هو  ظهور أعراض بعد تناول أو تعاطي المدمن لكمية أو جرعات من المخدر أكبر بكثير مما يتحمله الجسم فيصبح بتركيز عالي في الدم مما يدخل المدمن في حالة أشبه بحالة التسمم وتبدأ تظهر الأعراض الخطيرة على المدمن في وقت قليل وهي بمثابة رد فعل للجسم للتعبير عن الخلل الخطير الواقع عليه، وبالتأكيد تختلف نسبة الجرعة الزائدة من الحشيش من حالة لأخرى وفق عوامل نتحدث عنها فيما يلي بالتفصيل كما أن هناك خلاف بين الأطباء عن مقدار تلك الجرعة الزائدة من الحشيش حتى الآن، ولكن هناك إهتمام كبير بالأسباب التي قد توقع البعض في تناول تلك الجرعة الزائدة..

أهم 3 أسباب لظهور أعراض الجرعة زائدة من الحشيش

هناك أسباب عديدة تجعل المدمن يتعرض لجرعة زائدة من الحشيش منها متعمد ومنها غير متعمد وتشمل الآتي:

  •  عدم دراية المدمن بمدى خطورة الحشيش مع التمادي في زيادة الجرعة المستخدمة في التعاطي والادمان للحصول على الإحساس بالنشوة والمزاج العالي كما يقول البعض، فيلجأ لزيادة الجرعة ظناً منه أن ذلك سوف يضاعف من الاحساس بالسعادة وتحسين المزاج ولكن للأسف غالباً ما يقع في مخاطر الجرعة الزائدة من الحشيش.
  • تناول جرعة زائدة بشكل متعمد بهدف التخلص من الحياة أو إيذاء النفس وها غالباً ما يحدث مع المتعاطين للحشيش بشكل هستيري مع خلطه بمواد مخدرة أخرى.
  • بسبب التعرض لأعراض انسحاب الحشيش أثناء العلاج المنزلي فلا يستطيع المدمن أن يسيطر على شهوته ورغبته الملحة في الرجوع للحشيش، ومع العودة والانتكاس يرجع للتعاطي بطريقة شرسة مما يُوقعه في جرعة زائدة من الحشيش. 

وبعد أن تعرفنا على المقصود بالجرعة الزائدة من الحشيش والأسباب التي تدفع بالمدمن للوقوع فيها نتعرض الآن لأخطر أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش وكيفية التعامل معها بشكل صحيح.

 أخطر  10 اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش

يعد الحشيش من المخدرات المعروفة بسهولة الحصول عليها ورخص ثمنها، مما يجعل المتعاطين يتناولون منه دون اعتبار للآثار المدمرة الناتجة عن تعاطيها بكميات كبيرة.

وإليكم الأعراض التي تظهر عند زيادة جرعة الحشيش:

  • جنون العظمة أو الذهان: وهناك إبلاغ بالفعل عن حالات تعرضت لنوبات ذهانية شديدة مصحوبة بأعراض الهلوسة وكل الاضطرابات السلبية التي تحدث بسببها وتستمر تلك الأعراض لفترة طويلة مع المدمن حتى بعد محاولة إزالة السمية.
  • القيء المستمر: يتعرض المدمن للقيء الذي يصعب السيطرة عليه وهو ما يعرف طبياً بمتلازمة القيء المستمر مما يحتاج إلى علاج فوري خشية أن يتعرض الجسم للجفاف.  
  • فقدان الوعي وفقدان القدرة على التواصل مع العالم الخارجي.
  • صعوبة في التنفس، وقد يتفاقم الأمر ويصل إلى فقد القدرة على التنفس تماما.
  • التلعثم في الكلام، وعدم القدرة على تكوين جمل واضحة.
  • الشعور بالعطش نتيجة جفاف الفم.
  • الشعور بالدوار والدوخة والإرهاق.
  • اضطراب  في ضغط الدم سواء ارتفاع الضغط أو انخفاضه.
  • الشعور بالارتباك الشديد، عدم القدرة على التذكر.
  • اضطراب وعدم انتظام ضربات القلب وتزداد الخطورة في حالة شرب الكحول مع الحشيش مما يسبب سكتة قلبية تنتهي بالوفاة.

وكما رأينا كم هي خطيرة أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش ولكن كما ذكرنا سابقاً أن الوصول لتلك الجرعة يختلف من شخص لآخر حسب عوامل متعددة يأتي ذكرها مفصلة فيما يلي. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



3 عوامل تحدد الجرعة الزائدة من الحشيش

إن ظهور اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش أو أعراض الجرعة الزائدة من المخدرات تتوقف على العوامل الآتية:

  • طريقة تناول الحشيش: إن تناول الحشيش عن طريق البلع يجعل المتعاطي يتناول كميات كبيرة منه دون وعي، مما يتسبب في حدوث تسمم الحشيش.
  • تحمل الجسم للحشيش: تختلف قدرة الأشخاص في تحملهم للحشيش، فهناك أجسام غير قادرة على استيعاب كميات كبيرة من الحشيش، أو تحتاج كميات أكبر حتى يظهر مفعوله.
  • تناول الحشيش منفردًا أم مع مواد مخدرة أخرى: إن تناول الحشيش مع أحد المواد المخدرة يجعل آثاره السلبية تظهر بسرعة، ويتسبب في الوفاة نتيجة حدوث العديد من المضاعفات والمخاطر.

أضرار الجرعة الزائدة من الحشيش

لا شك أن الحشيش في بداية الأمر يسبب البهجة والنشوة الكاذبة، مما يدفع الشباب في التعاطي، ومع الاستمرار في التعاطي بجرعات عالية تحدث العديد من المضاعفات نتيجة ارتفاع نسبة السموم في الجسم، وظهور الأعراض النفسية والجسدية المذكورة سابقًا التي تؤدي إلى الموت في نهاية المطاف إذا لم  يتم سرعة التدخل والتعامل معها بطريقة صحيحة، والخضوع لبرنامج علاجي تحت إشراف أطباء نفسيين متخصصين في علاج الإدمان.

ويمكنكم التواصل مع مستشفى دار الهضبة للحصول على خدمة الاستشارات والعلاج النفسي من خلال الاتصال على 01154333341 ما هو تأثير الحشيش على أجهزة الجسم المختلفة

فضلًا عن الإحساس بالنشوة والسعادة الكاذبة التي يتخللها لحظات الضحك والقهقه إلا أنه يؤثر تأثيرًا سلبيًا على كافة أجهزة الجسم.

علاج اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش في مستشفى دار الهضبة

تُقدم مستشفى دار الهضبة أفضل بروتوكولات للتخلص من اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش، وذلك فور دخول المريض إلى المستشفى فيتم عمل التالي:

  • إدخال المريض في غرفة الطوارئ والبدء في عمل الإنعاش القلبي الرئوي وذلك لعلاج تباطؤ التنفس الذي حدث نتيجة الجرعة الزائدة من الحشيش.
  • تنظيف وتنقية مجرى الهواء وإدخال أنبوب التنفس عند وجود أي مشكلة في التنفس لدى المريض.
  • إعطاء بعض المواد التي تعمل على الجهاز الهضمي لامتصاص المخدر.
  • ضخ المعدة لتنظيفها من المادة المخدرة.
  • إعطاء سوائل وريدية للمساعدة في تسريع إزالة الجسم للحشيش.
  • وضع المريض تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة حتى تستقر الحالة الصحية بشكل كبير ويبدأ في الكلام والتفاعل بشكل طبيعي نوعاً ما.
  • التعرف على التاريخ الطبي للمريض وما إذا كان يعاني من حالة نفسية سيئة أدت إلى محاولته الانتحار حتى يتم علاجها بشكل احترافي من خلال عمل جلسات نفسية مع إعطاء بعض الأدوية للحد من الأفكار الانتحارية التي تنتاب المريض.
  • بعد استقرار حالة المريض يبدأ الفريق الطبي في التحدث معه وأسرته عن ضرورة الخضوع لعلاج ادمان الحشيش والبدء في برنامج علاجي فعال، ثم يبدأ الفريق الطبي بشرح خطوات العلاج والتي تشمل:
  1.  تنظيف الجسم تماماً من آثار الحشيش وسحب السموم.
  2.  علاج اعرض انسحاب الحشيش ببعض العلاج الدوائي وكما نعلم أن مستشفى دار الهضبة تتبع بروتوكول دوائي خاص بها تحت رقابة وزارة الصحة المصرية.
  3. العلاج السلوكي المعرفي أو كورس إعادة التأهيل والذي يهتم في المقام الأول بتغيير كل الأفكار والسلوكيات السلبية للمدمن والتعامل مع الادمان على أنه مرض سلوكي في الأساس.
  4. الرعاية اللاحقة للمتعافين من ادمان الحشيش والمتابعة المستمرة لتفادي الوقوع في الانتكاس وذلك عن طريق عمل جدول زيارات منتظم مع الطبيب المعالج في العيادات الخارجية للمستشفى للاطمئنان المستمر على الحالة الصحية للمتعافين من ادمان الحشيش.

كيف يُمكنني مُساعدة شخص ظهرت عليه اعراض جرعة زائدة من الحشيش؟

يُمكنك مُساعدة شخص ظهرت عليه اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش ببعض الإسعافات الأولية لشرب الحشيش التالية:

  • اتصل أولاً بالإسعاف لنقله إلى المستشفى حتى يتم إنقاذه بسرعة.
  • تأكد من أن مجرى الهواء نظيفاً وتأكد من عدم وجود أي شيء داخل فم المريض.
  • ضع إحدى يديك على ذقن المريض وقُم بإمالة رأسه للخلف.
  • يجب أن يبقى مستوى صدر المريض مرتفعاً.
  • راقب استجابة المريض وحاول ان تجعله واعياً حتى تصل سيارة الإسعاف.
  • توجه به إلى مكان ثقة ليتم التعامل معه بشكل سليم.
  • لا تتركه أبداً في محنته وقدم له الدعم الكامل حتى تستقر حالته.  

ما يجب الابتعاد عنه أثناء إنقاذ متعاطي جرعة زائدة من الحشيش؟ 

هناك بعض الأفعال التي يجب أن تبتعد عنها أثناء إنقاذ شخص متعاطي جرعة زائدة من الحشيش ومن أهمها:

  • ابتعد عن الصراخ تماماً وكن هادئاً.
  • لا تحاول أن ترغم الشخص على التقيؤ أبداً.
  • لا تحرك المريض بسرعة بل تعامل معه برفق.
  • لا تجعله يستلقي على ظهره حتى لا تتفاقم المشكلة ويختنق.
  • لا تعطه أي شيء يأكله أو يشربه.
  • لا تتركه يغيب عن الوعي حتى لا تكون متابعاً لحالته باستمرار.
  • لا تحاول علاجه في المنزل ولا تتهاون في هذا الأمر أبداً لأنه قد يفقد حياته.

ولكن حاول التأكد أولاً من الأعراض التي أمامك هي اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش وليست اعراض مدمن يتعاطى الحشيش.

الخلاصة

اعلم أن طريق ادمان الحشيش كله مخاطر فيظن البعض أن الأمر مجرد تعاطي للتسلية ثم ينتهي به المطاف إلى ظهور أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش والتي تؤدي إلى هلاكه وهذه هي النهاية المحتملة لذلك الطريق المظلم المليء بالشوك والأحزان ولذلك ندعو كل من وقع في هذا الطريق أن يرجع فوراً قبل أن يَفقد حياته دون أن يشعر، كما ندعو كل من يرى حالة تعاطي جرعة زائدة من الحشيش أن يتواصل مع مستشفى دار الهضبة فوراً لعمل اللازم وإنقاذ حياة المريض بأقصى سرعة.

للكاتبة: د. مروة عبد المنعم.

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش

ذلك لن يتحقق إلا من خلال التوقف عن تناول الحشيش، الوقت الذي يحتاجه خروج الحشيش من الجسم يتوقف على إذا كنت مدمن أو غير مدمن. إذا كنت غير مدمن تحتاج إلى أن تتوقف عن تناول الحشيش لمدة  15 يومًا قبل إجراء تحليل المخدرات. إذا كنت مدمن تحتاج إلى أن تتوقف عن تناول الحشيش لمدة 30 أو 40 يومًا قبل إجراء التحليل مع الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم المُتبع في مستشفى دار الهضبة لتقليل أعراض الانسحاب الناتجة عن توقف تعاطي الحشيش.

هناك علامات وسلوكيات معينة عندما تلاحظها على شخص تعلم عنه أنه مدمن أو متعاطي للحشيش تؤكد لك أنه سوف يتعاطي جرعة زائدة للانتحار ومن أهم تلك العلامات: حالة من اليأس الشديد ويشعر أن حياته ليس لها أي قيمة.   الانسحاب المفاجئ من كل الأهل والأصحاب وخاصة المقربين. سلوك متهور دائماً. الحديث كثيراً عن الموت او تشجيع الانتحار. لا ينام أبداً مع العصبية والاضطراب. التخلي عن كل متعلقاته أو قول وداعاً في أثناء حديثه.

 لا الجرعة الزائدة من الحشيش في أغلب الأحيان ليست مميتة مثل المواد المخدرة الأخرى ولكن يمكن أن تكون مميتة في حالة مدمن كبير السن ولا يتحمل مضاعفاتها أو في حالة تعاطي شخص جرعة زائدة ولم يتم إنقاذه، أيضاً في حالة الانتحار فحينها يلجأ الشخص لتعاطي جرعات كبيرة ليتخلص من حياته، ولكن في أغلب الحالات يتم إنقاذ الشخص وتستقر حالته بعد فترة لكن الخوف هنا من وقوع مضاعفات في الجسم بسبب تلك الجرعة وهذا ما يجعلنا نحذر منها بشدة لأنها حتى وإن لم تكون مميتة فهي تؤثر على الجسم بشكل خطير.

عندما تختار المكان المناسب لإنقاذ حالة تعاطي جرعة زائدة من الحشيش يجب أن تبحث عن المستشفى المعتمدة والمرخصة، تمتلك قسم طوارئ على مستوى عالي من الرعاية، توفر لك طاقم طبي متكامل لمراقبة المريض ولتقديم الرعاية الطبية اللازمة حتى تستقر حالته، وأن يكون داخل المستشفى برامج متكاملة لعلاج ادمان الحشيش حتى يخضع المدمن لتلك البرامج بعد استقرار حالته الصحية.

نعم أحياناً يتم استخدام دواء نالوكسون حتى يعكس بسرعة تأثير الجرعة الزائدة من الحشيش وخاصة إذا تم تناولها مع أي مواد أفيونية، فهو يعمل أيضاً على إعادة معدل التنفس الطبيعي للمريض عندما يتباطأ أو يتوقف فجاة بسبب الجرعة الزائدة، يتم إعطاء نالوكسون كرذاذ أنفي أو يتم حقنه في العضلات، تحت الجلد، أو في الأوردة ولكن لا يجب أبداً أن يتم حقن المريض به دون استشارة طبيب بل يجب الإسراع لطلب العناية الفورية له.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة