شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان ليريكا (Lyrica) : مراحل الادمان & التخلص من ليريكا

حبوب ليريكا وكيف يصل الامر الي ادمان ليريكا
المقدمة

أصبح ادمان ليريكا مؤخراً من أكبر المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص بسبب كونه عقار يستخدم في الأصل كدواء علاجي ولما له من أضرار ومخاطر لا حصر لها وأكثرها هو أنه مسبب للإدمان بدرجة كبيرة، فكم نسمع عن حالات كانت تخضع للعلاج بعقار ليريكا ثم تطور الأمر إلى الاعتماد عليه والوصول إلى الإدمان وتبدأ مرحلة الخطر في الظهور..فما السبب وراء تطور ادمان ليريكا؟ وما هي أهم أعراضه وأخطاره المختلفة؟ وهل هناك وسيلة للتغلب على إدمان ليريكا؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال ونبدأ أولاً بالتعرف على ليريكا كعلاج واستخداماته المختلفة.

 ما يجب أن تعرفه عن دواء ليريكا

دواء ليريكا يعد من فئة العقاقير مضادات الاختلاج وهو عبارة عن كبسولات تتكون من المادة الفعالة بريجابالين Pregabalin بتركيز مختلف مثل ليريكا 50 مجم، ليريكا 75 مجم، ليريكا 150 مجم، ليريكا 300 مجم.

وهو دواء معتمد في الأصل من إدارة الأغذية والعقاقير FDA وله العديد من الاستخدامات وأهمها:

ويعمل ليريكا على تخفيف الآلام المختلفة عن طريق ثلاث محاور أساسية:

في حالة العلاج يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم عادة من من 2 إلى 3 مرات يومياً وتعتمد الجرعة على بعض العوامل مثل الحالة الطبية للمريض، وظائف الكلى، الاستجابة للعلاج، وبالطبع تعتمد على الوزن وكل تلك العوامل يتم تقييمها عن طريق الطبيب المعالج لتحديد الجرعات المناسبة.

دواء ليريكا له العديد من الآثار الجانبية المزعجة مثل النعاس، الدوخة، جفاف الفم، زيادة الوزن، الإمساك، وصعوبة التركيز وهناك آثار أشد خطورة ولكن نادرة الحدوث عند الاستخدام العلاجي مثل النزيف، الكدمات غير العادية، تورم اليدين والقدمين، الارتباك، تشوش الرؤية، مشاكل في الكلى وعدم الثبات.

كما أن لدواء ليريكا العديد من الأضرار على أجهزة الجسم المختلفة كما ذكرنا وأيضاً له بعض الأضرار النفسية والتي قد تصل إلى الأفكار الانتحارية نتيجة للإصابة بالاكتئاب ويعد من أخطر اضرار ليريكا أنه يتكون من مادة مسببة للإدمان بشكل كبير مما جعل استخدامه يأخذ مساراً آخر غير سار وللأسف له الكثير من البدائل والمشتقات التي يجب الحذر منها أيضاً نذكر بعض منها فيما يلي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما مدى شيوع ادمان ليريكا ؟

في عام 2013 ، احتلت ليريكا المرتبة 19 بين جميع الأدوية الموصوفة وكسبت أكثر من 3 مليارات دولار سنويًا في الأرباح، على الرغم من أن ليريكا هو دواء موصوف بشكل شائع وفعال لعلاج آلام الأعصاب ، إلا أنه يمكن أيضًا أن يُصبح إدماناً لبعض الأشخاص إذا تم تناوله لفترة طويلة أو بطريقة خاطئة.

ما هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب ليريكا؟

تم تصميم حبوب ليريكا ليتم تناولها عن طريق الفم ويجب عدم سحق الأقراص أو مضغها أو شمها أو حقنها. ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص يسيئون استخدام حبوب ليريكا  بهذه الطرق ، لمجرد تحقيق نسبة عالية أو لتعزيز تأثيرات دواء آخر أو مادة غير قانونية.

اعراض تعاطي حبوب ليريكا

تعتمد جرعة دواء ليريكا على عدة عوامل، ومنها:

عندما يصف لك الطبيب جرعة معينة من هذا الدواء يجب الالتزام بها، ولكن يمكن لبعض المرضى زيادة الجرعة المحددة بدون وعي منهم، وبعدها تظهر عليهم أعراض التعاطي لحبوب ليريكا، وتكون هذه الأعراض على النحو التالي:

قد يشرب بعض المدمنين دواء ليريكا مع الكحول، وقد يقرنه مع أدوية مخدرة أخرى مثل الأفيون وهو ما يعطي تأثير نشوة أعلى، ويمكن تعرض المدمن لجرعة زائدة إذا خلط دواء ليريكا مع الهيروين. 

في أمريكا زاد استخدام دواء ليريكا لأغراض ترفيهية، وعلى الرغم من أن هذا الدواء لا يُسبب الإدمان في المقام الأول، ولكن زيادة عدد الوصفات الطبية لدواء ليريكا بشكل كبير سبب قلقًا هناك.

في دراسة أجريت في المملكة المتحدة قالت إن متعاطي الهيروين يتمكنون بكل سهولة من الوصول إلى دواء ليريكا، وبالتالي يسيئون استخدامه، وتحدثت الدراسة أن عدد الوفيات من إدمان دواء ليريكا وصلت لـ 137 حالة وفاة في المتوسط في عام 2015 فقط. 

بجانب ذلك ينصح الأطباء بعدم التوقف المفاجئ عن تناول ليريكا دون التحدث مع الطبيب ؛ لأن التوقف المفاجئ قد يسبب أعراض الانسحاب للمريض، والتي قد تشمل الأرق، والإسهال، والصداع. 

لذا يُنصح بالتوقف التدريجي عن تناول الدواء على مدار أسبوع على الأقل، وذلك تحت إشراف الطبيب أيضًا. 

على الرغم من فعالية ليريكا، ولكن في بعض الحالات قد يكون الدواء غير فعالًا، أو آثاره الجانبية قوية على المريض، ويصف الطبيب للمريض حينها بديل دواء ليريكا.

تطور مراحل إدمان ليريكا

دواء ليريكا يتعامل بشكل مباشر مع الجهاز العصبي المركزي لتخفيف الآلام المختلفة وهذا ما يجعله يعمل على تعزيز الشعور بالنشوة والاسترخاء التي يقال عنها أنها مماثلة لتأثير الكحول أو الفاليوم، فمع الاستخدام المتكرر يبدأ يشعر المريض بشىء من السكر وخاصة عندما يتم دمج ليريكا بمواد أفيونية مما يزيد من مشاعر النشوة بالإضافة إلى الدوخة والنعاس.

ومع الاستخدام المتكرر يبدأ تأثير الجرعات يقل مع الوقت بسبب تكيف الدماغ مع الجرعة العادية فيبدأ المريض في زيادة الجرعات دون وعي أو استشارة للعودة إلى نفس الشعور السابق مما يتطلب الزيادة المستمرة في الجرعات حتى يصل المريض إلى مرحلة الاعتماد الجسدي والتعاطي ثم يتطور الأمر مع الوقت وزيادة الجرعات إلى الادمان.

ومن المعلوم ان إدمان ليريكا لا يأتي بطريقة مفاجئة أو في وقت قصير بل يتطور الأمر في خلال وقت طويل فيتجه البعض إلى استخدام الدواء بطريقة خاطئة مثل سحقه، أو مضغه، أو التعاطي عن طريق الشم لزيادة التأثير المخدر للدواء حتى أن بعض المصطلحات قد ظهرت بين مدمني ليريكا خاصة بالتعاطي والإدمان مثل مصطلح ” ليريكا الصاروخ “.

وقد أدت تلك التطورات السريعة في زيادة انتشار إدمان ليريكا إلى وضع الدواء تحت الرقابة والتحذير من تداوله أو استخدامه دون وصفة طبية كما تم تحديد بعض العلامات والأعراض الواضحة والتي تساعد بشكل كبير على التعرف على مدمن ليريكا..فما هي تلك الأعراض؟

ما هي أهم علامات وأعراض ادمان ليريكا؟

يمكننا تقسيم علامات وأعراض ادمان ليريكا إلى أعراض جسدية وأعراض نفسية وسلوكية وهذه الأعراض تساهم بشكل كبير في الكشف عن مشكلة الإدمان ومحاولة إنقاذ مريض الإدمان قبل تفاقم الأمور ودخوله  في مرحلة خطرة.

علامات واعراض ادمان ليريكا

أولاً علامات وأعراض ادمان ليريكا الجسدية وتشمل الآتي:

ثانياً علامات وأعراض ادمان ليريكا النفسية والسلوكية:

راسلنا علي 01154333341

وهناك أعراض تظهر على مدمن ليريكا إذا حاول تقليل الجرعة أو التوقف عن تعاطي الدواء وتسمى بأعراض انسحاب ليريكا وهي أقوى علامة على وجود مشكلة وعلى الوقوع في الإدمان وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

وبعد ان تعرفنا على أهم علامات وأعراض ادمان ليريكا نذكر الآن الفئات الأكثر عرضة لخطر تعاطي وإدمان ليريكا ونتعرف عليها فيما يلي.

من هم الأكثر عرضة لخطر إدمان ليريكا؟

هناك حالات هم الأكثر عرضة لخطر ادمان ليريكا لوجود بعض العوامل التي تساعد على تفاقم حالة التعاطي بشكل كبير وتشمل تلك الحالات ما يلي:

وهناك حالات أخرى قد تقع في خطر التعاطي ولكن الحالات التي ذكرناها هي الأكثر شيوعاً بين حالات الإدمان.. وبعد التعرف على علامات وأعراض ادمان ليريكا والفئات الأكثر عرضة للوقوع في الإدمان دعونا الآن نتحدث عن مخاطر وأضرار ادمان ليريكا على أجهزة وأنشطة الجسم المختلفة.

احذر! أضرار ومخاطر ادمان ليريكا

هناك العديد من الأضرار والمخاطر التي تحدث نتيجة إدمان ليريكا وهي تحتاج إلى وقفة مع النفس، فتلك الأدوية بالفعل لها قدرة كبيرة على تدمير الصحة العامة الجسدية والنفسية لمرضى الإدمان ونستعرض فيما يلي أهم أضرار ومخاطر ادمان ليريكا:

تعرف على مخاطر الجرعة الزائدة من ليريكا

من أهم مخاطر وأضرار ادمان ليريكا هي تناول جرعة زائدة من العقار والذي ينتج عنه بعض المخاطر مثل حدوث حالة من الارتباك، الأرق والقلق، حدوث نوبات حادة، حصار في القلب، الإثارة، وتنتهي بانخفاض الوعي وتم تسجيل حدوث وفيات نتيجة الجرعة الزائدة من ليريكا وخاصة عندما تم تناولها مع مثبطات أخرى للجهاز العصبي المركزي.

لا يمكن التخلص من هذه الجرعة إلا عن طريق العلاج الفوري في قسم الطوارئ وعمل غسيل للمعدة مع عمل  الاحتياطات المعتادة للحفاظ على مجرى الهواء.

أيضاً يفيد عمل الغسيل الكلوي الفوري في عملية التخلص من الجرعة الزائدة من ليريكا مع مراقبة العلامات الحيوية ومراقبة الحالة السريرية للمريض مما يؤدي إلى تخليص الجسم من خطر كبير قد يهدد الحياة.

وكما رأينا حتى وإن كانت المخاطر المتعلقة بإدمان ليريكا عديدة ومعقدة ولكن هناك طرق للتخلص من هذا العذاب الجسدي والنفسي والعيش في سلام وأهمها هو الإقلاع الفوري عن الدواء وبدء رحلة علاج سليمة تحت إشراف طبي كامل للخروج من تلك الأزمة دون وقوع خسائر.

كيفية علاج إدمان ليريكا؟

أفضل طريقة لعلاج ادمان ليريكا هي الاستعانة بالمتخصصين في المراكز الطبية المعتمدة لبدء التشخيص وخطة العلاج السليمة لكن المحاولات المنزلية للإقلاع عن ليريكا غالباً لا تؤتي ثمارها ويتعرض المريض مع آلام أعراض الانسحاب إلى الانتكاس والعودة للإدمان فعادة لا يستطيع الشخص تحمل شدة الأعراض والغربة الشديدة في الرجوع للعقار مرة أخرى بمفرده ولذلك نقول العلاج الطبي في الأماكن المتخصصة هو الخيار الأفضل.

خطوات علاج ادمان ليريكا ليست بالأمر الصعب ولكن يجب أن تتم بتنظيم ومسار معين للوصول لأفضل النتائج والتي تعتمد عليها مستشفي الهضبة التي تعد افضل مستشفي لعلاج الادمان، وتشمل خطوات العلاج ما يلي:

كل تلك البرامج هي بالضبط ما تقوم مستشفى الهضبة باتباعها في علاج إدمان ليريكا على يد نخبة من الأطباء المتخصصين و الأخصائيين الاجتماعيين، وتتبع بروتوكول علاجي فعال سواء دوائي أو علاج تأهيلي معتمد وخاضع للرقابة مما جعلها من أوائل المراكز المتخصصة في علاج الإدمان في مصر والوطن العربي.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

الخلاصة:

تناولنا من خلال هذا المقال تطور ادمان ليريكا وعلامات إدمانه المختلفة كما تعرضنا لأضرار ومخاطر ادمان ليريكا المختلفة ولكن كما تعودنا على بث الأمل والطمأنينة في النفوس فقد بينا كيفية التغلب على مشكلة التعاطي وأن البرامج العلاجية أصبحت متاحة بما يناسب احتياجات كل مريض فالأمر يحتاج فقط إلى المسارعة في اتخاذ القرار وبدء العلاج السليم مما يضمن السلامة والنجاة من الهلاك.

إخلاء مسئولية…

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

المصادر:


Lyrica

Pregabalin Symptoms & Warning Signs _ AddictionHelper

Pregabalin Addiction & Abuse, Find Help For Pregabalin Addiction

Sexual Dysfunctions Induced by Pregabalin – PubMed

Pregabalin Symptoms & Warning Signs _ AddictionHelper

LYRICA®, CV Overdosage (pregabalin) _ Pfizer Medical Information – US

Pregabalin Addiction Treatment & Rehab, Overcoming Pregabalin Addiction

اعداد / د. مروة عبد المنعم

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

نعم..دواء ليريكا من أدوية الجدول و يخضع للرقابة الشديدة من قبل الجهات المختصة وممنوع منعاً باتاً تداوله، أو استخدامه، أو صرفه إلا عن طريق تقديم وصفة طبية موثقة وذلك لخطورة تلك المادة وتسببها في حدوث الكثير من حالات الإدمان، ومن لم يلتزم بتلك القوانين يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

مدة بقاء ليريكا في الدم هي يومان بعد آخر جرعة من العقار، أما بالنسبة لمدة بقاء ليريكا في البول فقد تطول لبضعة أيام من آخر جرعة وقد تتغير المدة قليلاً معتمدة على عدة عوامل مثل السن، الوزن، الجرعة، درجة حموضة البول، والترطيب.

نعم يمكن أن يؤدي تناول ليريكا مع أي مواد مخدرة أخرى مثل شرب الكحول أو المواد الافيونية إلى حدوث جرعة زائدة فيعملون معاً على تثبيط الجهاز العصبي المركزي مما يزيد من المخاطر والآثار الجانبية للإدمان.

يمكن الحصول على ليريكا بشكل قانوني لعلاج العديد من المشاكل الطبية التي تم ذكرها سابقاً ومعها أيضاً اضطرابات القلق الاجتماعي، متلازمة تململ الساق، وآلام ما بعد الجراحة ولكن! يجب أن يتم تناولها عن طريق وصفة طبية محددة الجرعات حتى يتم الحصول عليها بشكل قانوني.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة