شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متى تصبح مدمن على ليريكا؟ إليك أشهر 6 أعراض إدمان ليريكا

أعراض إدمان ليريكا مكتوبة بشكل واضح
المقدمة

أعراض ادمان ليريكا لا تظهر فقط عندما يقوم شخص بتعاطيها بشكل متعمد للحصول على النشوة والاسترخاء، بل قد تكون نتيجة إساءة استخدام حبوب ليريكا والتهاون في تعاطيها للحصول على الاسترخاء من الآلام.
وهذه الأعراض تكون متفاوتة بين أعراض خفيفة وأخرى شديدة على الجسم، ولكن متى تظهر هذه الأعراض و تخبرك بأنك أصبحت مدمناً، سنعرف ذلك في هذا المقال.

متى تصبح مدمن على ليريكا؟.. السلوك الإدماني

تصبح مدمناً على حبوب ليريكا عندما تسيء استخدام الحبوب، سواء كنت تأخذها بوصفة طبية لتسكين أحد الآلام العصبية وعلاج الصرع أو من أجل رفع قدراتك الجنسية أو لمجرد التعاطي والشعور بالنشوة عند خلطها مع المخدرات والكحول.

إذا يقع المتعاطي في إدمان ليريكا عندما يبني جسمه تسامحاً مع البريجابلين ويتغير كيمياء الدماغ ليتكيف مع الكميات اليومية لمادة البريجابلين التي تدخل للجسم، ومن العلامات السلوكية القهرية التي تثبت بأنك أصبحت مدمناً على حبوب ليريكا نذكر:

كل هذه العلامات تدل على أنك لا تستطيع العيش دون حبوب ليريكا و بمجرد التأخر عن الجرعة اليومية يبدأ جسمك في إظهار أعراض شديدة ومؤلمة، وفي هذه الحال ستصبح متعاطياً لحبوب ليريكا…بينما بعد مرور فترة على التعاطي ستبدأ الأعراض الإدمانية لليريكا المرعبة في الظهور والتي من خلالها ستقول رسميأً أنا مدمن ليريكا…و سنعرفك على هذه الأعراض خلال السطور التالية فتابع القراءة

6 من أبرز أعراض مدمن ليريكا الجسدية

6 من أبرز أعراض مدمن ليريكا الجسدية

6 من أبرز أعراض مدمن ليريكا الجسدية

توجد العديد من الأعراض التي يشعر بها مدمن ليريكا بسبب التعاطي بما فيها النشوة والاسترخاء، ولكنها أعراض يعلمها المتعاطي ويريد أن يحصل عليها، بينما سنذكر أبرز ستة أعراض سيئة يمكن أن تظهر على جسم مدمن حبوب ليريكا بسبب تأثير البريجابلين المباشر على الجهاز العصبي:

فقدان التنسيق والتوازن

بسبب الإدمان فإن الجهاز العصبي يكون في حالة تخدير وخاصةً الجزء المسؤول عن التوازن مما يسبب عدم القدرة على التوازن والمشي بشكل طبيعي.

صعوبة التنفس

وذلك لأن الجهاز العصبي يكون في حالة تخدير مما يؤدي صعوبة وصول الدم للرئتين وبالتالي تثبيط عمل الرئتين مما يؤدي إلى صعوبة التنفس.

تشنج العضلات

يؤثر إدمان ليريكا على العضلات ويتسبب في تشنجها وضعفها مما يسبب آلام شديدة للمتعاطي وخاصة بعد مرور شهر على الإدمان.

تحسس الجلد

يتسبب إدمان حبوب ليريكا برد فعل تحسسي على جلد المتعاطي مما يؤدي إلى ظهور بثور وتقرحات جلدية كثيرة كما يحدث تورم في الوجه يشمل اللسان والحلق.

كدمات ونزيف داخلي

يحدث ذلك بسبب عدم تحمل الأوعية الدموية لتأثير البريجابلين في الجسم مما يؤدي لتفتيتها وحدوث نزيف داخلي يؤدي لكدمات ظاهرة على الجسم.

ضعف الانتصاب

في بداية تعاطي حبوب ليريكا يعيش المدمن حالة من الرضى عن حياته الجنسية ولكن سرعان ما ينقلب الأمر ويعاني المدمن من ضعف الانتصاب ومشاكل جنسية بسبب الإدمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



7 من أبرز أعراض إدمان ليريكا النفسية

7 من أبرز أعراض إدمان ليريكا النفسية

7 من أبرز أعراض إدمان ليريكا النفسية

تظهر على مدمن ليريكا العديد من الأعراض النفسية بسبب تأثير البريجابلين الذي يغير كيمياء المخ ومن أبرز الأعراض النفسية نذكر:

الاكتئاب

حيث يشعر المدمن مع نهاية كل جرعة بكآبة شديدة وعدم الاستمتاع بأي نشاط آخر غير التعاطي.

القلق

على الرغم من أن ليريكا قد يوصف لعلاج القلق إلا أن له تأثير عكسي على المدمن حيث أنه يجعل نوبات القلق لديه تزداد.

الأرق

تنتاب متعاطي ليريكا الكثير من الكوابيس المزعجة بالإضافة لضعف التنفس مما يؤدي للأرق وصعوبة القدرة على النوم.

نوبات الهلع

يؤدي إدمان حبوب ليريكا إلى نوبات متكررة من الهلع والخوف حتى مع أتفه الأسباب، وقد تتفاقم النوبات مع مرور الوقت.

الأفكار الانتحارية

بسبب كل ما يمر به متعاطي ليريكا من أعراض فإن التفكير في الانتحار يتكرر في عقله وقد يحاول بالفعل تنفيذ أفكاره

الهلوسة

من التأثيرات العقلية التي يسببها إدمان ليريكا الهلاوس السمعية والبصرية والحسية والتي تكون مؤقتة وتنتهي مع انتهاء الإدمان.

فقدان الذاكرة والتركيز

حيث يشعر مدمن ليريكا بأنه ينسى كثيراً ويفقد الذاكرة خلال اليوم، كما يتشتت كثيراً خلال اليوم وذلك بسبب تأثير الإدمان والتخدير.

هذه هي الأعراض الجسدية والنفسية للإدمان على حبوب ليريكا، والتي من خلالها يتم تشخيص الإدمان والتأكيد على ضرورة التخلص منه، ولكن كيف يتم التخلص من إدمان حبوب ليريكا؟

كيفية التخلص من إدمان ليريكا

يتم التخلص من إدمان ليريكا من خلال التوقف عن تعاطي الحبوب وطلب المساعدة من طبيب متخصص في مركز متخصص لعلاج الإدمان، حيث أن التوقف عن إدمان حبوب ليريكا يحتاج إلى خطة علاجية محكمة بمساعدة ذوي الخبرة في التعامل مع المدمنين، وليس مجرد محاولات منزلية فاشلة في التخلص من تعاطي الحبوب المخدرة، أو باستخدام الأعشاب وغيرها من الأمور التي يتم ذكرها عبر الانترنت، ولذلك فإن الكادر الطبي في مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يكرس كل جهوده لمساعدة أي مريض إدمان بما فيهم ادمان ليريكا من أجل التعافي والعودة للحياة من جديد.

كيفية علاج مدمن ليريكا في مركز دار الهضبة

كيفية علاج مدمن ليريكا في مركز دار الهضبة

كيفية علاج مدمن ليريكا في مركز دار الهضبة

يتم علاج إدمان ليريكا في المركز من خلال التشخيص الطبي للإدمان ثم البدء التخلص من سموم البريجابلين في الجسم وبالتالي التخلص من أعراض إدمان ليريكا، وفي هذه المرحلة يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية لإدمان ليريكا والتي تكون شديدة مثل تسارع ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، الإسهال، الهلوسة، جنون العظمة، محاولة إيذاء النفس أو الانتحار.

ويتم التحكم في هذه الأعراض وإدارتها من قبل الأطباء الذين يصفون الأدوية المناسبة في هذه المرحلة ويساعدون المريض على تجاوزها بسرعة بأقل ألم ممكن، وبعد انتهاء فترة سحب السموم تبدأ مرحلة العلاج النفسي والتي من خلالها يتم التعامل مع المريض من خلال عدة برامج علاجية مثل:

ومن خلال هذا العلاج يتم تخليص المريض من إدمان ليريكا وأعراضها المؤلمة واستعادته لحياته الطبيعية البعيدة عن التعاطي.

ملخص المقال

بعد أن تعرفنا على أعراض إدمان ليريكا الجسدية والنفسية وتأثيرها على المدمن، وتعرفنا على كيفية التخلص من إدمان حبوب ليريكا والعلاج منه، يجب أن نؤكد على ضرورة الوعي وتثقيف النفس حول مخاطر الأدوية المخدرة مثل دواء ليريكا والتي يمكنها أن تتحول من ترياق شافي إلى سم قاتل، يؤثر على حياة الشخص للأبد، كما يجب معرفة أنه مهما كانت أعراض إدمان ليريكا قوية فإن إرادة التعافي والالتزام بالعلاج أقوى منها بكثير وهي سبيل النجاة من هذا الإدمان.

للكاتبة: أ. روان.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

عندما يقلع المدمن عن حبوب ليريكا ويبدأ الجسم في التخلص من سموم البريجابلين، الذي يأخذ وقت ما بين 12 ساعة وحتى 24 ساعة بعد آخر جرعة من حبوب ليريكا، ثم يبدأ الجسم بإعادة تأهيل نفسه واستعادة وظائف الأجهزة الحيوية، بينما يقوم المدمن بالعلاج النفسي و السلوكي للإدمان لكي لا يعود بانتكاسة أخرى، وتأخذ الأعراض الجسدية للإدمان فترة تتراوح ما بين يومين وحتى أسبوع كامل لكي تزول حسب نسبة الإدمان على حبوب ليريكا، بينما الأعراض النفسية تأخذ وقتاً يكون ما بين الشهر وحتى عام كامل لكي يتم علاجها من خلال جلسات العلاج النفسي.

نعم يمكن أن تكون النوبات القلبية إحدى أعراض إدمان حبوب ليريكا وهي من الأعراض التي تظهر على المدمنين الذين يتجاوز عمرهم ال60 عاماً بسبب ضعف القلب أمام هذا الإدمان وقد تظهر أيضاً على متعاطي الجرعة الزائدة من حبوب ليريكا.

نعم يمكن أن يؤدي تناول ليريكا مع أي مواد مخدرة أخرى مثل شرب الكحول أو المواد الافيونية إلى حدوث جرعة زائدة فيعملون معاً على تثبيط الجهاز العصبي المركزي مما يزيد من المخاطر والآثار الجانبية للإدمان.

كلا لا يمكن أبداً تخليص المدمن من أعراض إدمان ليريكا في المنزل دون أي تشخيص طبي أو إشراف على مرحلة سحب السموم  والعلاج النفسي، وذلك بسبب الأعراض الانسحابية التي تظهر عند التوقف عن التعاطي، والتي تكون مؤذية أكثر من أعراض الإدمان نفسها، لذلك فإن العلاج داخل المركز هو أفضل طريقة للتخلص من أعراض إدمان ليريكا كما ذكرنا سابقاً في المقال.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة