شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على بديل ليريكا في الصيدليات والبدايل الطبيعية وأثارها الجانبية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
علبة لدواء مجهول يُعتقد انه بديل دواء ليريكا
المقدمة

بدائل في الصيدليات

ماهو بديل دواء ليريكا في الصيدليات؟

تتوافر بعض الأدوية التي تمثل دواء يعوض ليريكا في الصيدليات نظراً لعدم توافر الدواء حالياً وإدراجه تحت بند أدوية جدول المخدرات، ولكن ما هو دواء ليريكا وكذلك البدائل نفس المادة الفعالة؟ يتكون دواء ليريكا من مادة البريجابالين، وهو عبارة عن دواء مضاد للاختلاج يؤثر على الأعصاب المسببة للتشنجات والتي تتسبب في الشعور بالألم، لذلك فهو يعد مسكن قوي لآلام الأعصاب، والألم العضلي الليفي، ومتلازمة تململ الساق، وانسحاب المواد الأفيونية من الجسم، واضطراب القلق العام، وتقليل الشعور بالألم عند الجراحة. ويتوفر بديل ليريكا في الصيدلية بأسماء تجارية مختلفة مثل:

دواء ليرولين Lyrolin

وهو عبارة عن دواء تركيبي يستخدم لعلاج آلام الأعصاب من خلال إيقاف حركة إشارات الألم من الأعصاب التالفة إلى المخ، وبالتالي تقليل الشعور بالألم الناتج عن تلف الأعصاب في حالات داء السكري، أو القوباء المنطقية، أو إصابات الحبل الشوكي.
يستخدم في التخلص من الأعراض المصاحبة للألم مثل اضطرابات النوم، والتقلبات المزاجية، والإرهاق، ويؤدي الاستخدام المنتظم للدواء إلى اختفاء أعراض الألم، وتحسين الأداء البدني والاجتماعي للمريض.

دواء سيمبالتا Cymbalta

يتكون من مادة دولوكسيتين، ويعمل من خلال تثبيط امتصاص السيروتونين والنورابينفرين (SNRI) وبالتالي يزيد من مستوى تلك المواد الكيميائية في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية، ويتميز عن باقي الأدوية في تلك الفئة بأنه لا يتسبب في حدوث تغيير كبير في ضغط الدم كما يستخدم في علاج:

  • حالات الاكتئاب .
  • اضطرابات النوم والقلق
  • الألم العضلي المستمر.
  • الفيبروميالغيا.
  • اعتلال الأعصاب السكري.
  • آلام والتهابات الأعصاب الطرفية.

ويتوفر الدواء في تركيز 20 مجم، 30 مجم، و60 مجم، حيث يقوم الطبيب باختيار التركيز المناسب للحالة ويؤخذ مرة واحدة مساءاً كبديل ليريكا في مصر.

دواء جابتين Gaptin

يتكون من المادة الفعالة جابابنتين المضادة للاختلاج، ويستخدم بشكل فعال في علاج الحالات الآتية:

  • الصرع، حيث يستخدم في علاج النوبات الجزئية.
  • علاج آلام الأعصاب الطرفية، مثل الاعتلال العصبي السكري، و الألم العصبي الناتج عن الهربس عند البالغين.
  • متلازمة تململ الساقين.
  • القلق.
  • علاج الأرق واضطرابات النوم.
  • تقليل أعراض انسحاب الكحول.
  • تقليل تشنجات التصلب المتعدد.

دواء ادابتان Adaptan

يعد دواء ادابتان Adaptan بديل ليريكا في الصيدليات، ويتكون من مادة جابابنتين ويعمل الدواء كمضاد للاختلاج عن طريق تنظيم عمل بعض النواقل العصبية المسؤولة عن توصيل الألم، لذلك يستخدم الدواء في:

  • علاج بعض أنواع الألم العصبي وخاصة آلام الأعصاب الطرفية.
  • تململ الساقين.
  • السيطرة على النوبات الجزئية للصرع.
  • اضطرابات النوم والقلق.

دواء بريجابا Pregaba

يعد دواء بريجابا Pregaba بديل ليريكا في مصر ويتكون من نفس المادة الفعالة البريجابلين، لذلك يعطي نفس التأثير المضاد للاختلاج ويستخدم في علاج حالات:

  • الألم الناتج عن التهابات الأعصاب.
  • اعتلال العصب السكري.
  • التشنجات.
  • الألم العضلي الليفي
  • حالات القلق والأرق.
  • متلازمة تململ الساقين.
تنويه هام: تُستخدم هذه الأدوية في علاج إدمان ليريكا في أغلب المراكز والمُستشفيات حول العالم، ولابد وأن تكون تحت إستشارة الطبيب، وإننا نُحذر على عدم استخدامها لأن هذه الأدوية لها أعراض جانبية خطيرة وليست واحدة لجميع المرضى ويتوقف استخدامها على حسب حالة المريض وصحته البدنية، وتم ذكرها فقط كمعلومة، كما تقدم مستشفي دار الهضبة أفضل البرامج العلاجية الخاص بها والتي تشمل ادوية علاج ليريكا الخاصة بها وفقاً لما تصرح به وزارة الصحة المصرية وتُستخدم حسب حالة المريض وما يناسبه للتعافي من الإدمان نهائياً.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



البدائل الطبيعية

بدائل دواء ليريكا الطبيعية

هناك الكثير من الأشخاص يفضلون البدائل الطبيعية للعلاج بدلًا من الأدوية الكيميائية، وعلى الرغم من أن دواء ليريكا فعال في تخفيف الآلام، ولكن يمكن استخدام بديل دواء ليريكا الطبيعي للحصول على نفس النتائج.

السبانخ

والتي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يساهم بشكل كبير في علاج التهابات الأعصاب وتخفيف الألم الناتج عنها، وعلاج التشنجات العضلية، هذا بالإضافة إلى خروج مادة التربتوفان التي تساعد في علاج الأرق واضطرابات النوم.

بذور اليقطين

وتُعد هي الأخرى من المصادر الغنية بالمغنيسيوم لعلاج التهابات الأعصاب والعضلات والأرق، وكذلك تناول الفاصوليا البيضاء يعطي نفس النتيجة.

الأسماك والبيض

باعتبارهم أحد مصادر فيتامين D، لذلك تستخدم في علاج وتخفيف الألم الناتج عن نقص فيتامين D بالجسم.

الزنجبيل

يستخدم كبديل طبيعي لدواء ليريكا، حيث يعمل على تخفيف الشعور بالألم والقلق والتخلص من احتباس سوائل الجسم، وبالتالي يساهم في علاج التورم والالتهابات في الجسم. وينصح بتناول مغلي الزنجبيل مرتين يومياً.

التمارين الرياضية

تخفف التمارين الآلام وتهدئها، ويمكن للتمارين الخفيفة أن تُساعد الجسم على الشفاء دون أدوية، ننصح بممارسة السباحة، أو تمارين الإطالة الخفيفة، أو اليوجا، أو المساج حيث تعمل تلك التمارين على إطلاق كميات كبيرة من السيروتونين والاندروفين الذي يعطي المزيد من الشعور بالسعادة وتقليل معدلات القلق والألم وخاصة عند عمل ذلك المساج بالزيوت العطرية التي تزيد من تهدئة الأعصاب.

الوخز بالإبر

من خلال حضور جلسة الوخز بالإبر مع متخصص يمكن تقليل الآلام، فهي تشجع الإندروفين وهي مادة كيميائية تُسبب السعادة وتخفف الآلام. 

اتصل بنا علي 01154333341

بدائل في الدول العربية

في السعودية بريجاديكس بتركيزات 75مجم، 150مجم، 300مجم.
في الإمارات نيورونتين بتركيزات 100، 300، 400 مجم.
في الأردن
  • زيجا بريجابالين.
  • ريجاب.
  • نيو جابا.
  • نيرفيكا.

الآثار الجانبية الناتجة عن بديل دواء ليريكا

توجد العديد من الأعراض الجانبية التي تظهر عند استخدام دواء ليريكا أو دواء يعوض ليريكا منها:

حساسية الدواء

قد يعطي الجسم رد فعل تحسسي تجاه مكونات ليريكا أو بديل دواء ليريكا، مما ينتج عنه ظهور طفح جلدي، وحكة شديدة، وصعوبة في التنفس، وتورم الوجه واللسان، والشفاه والحلق، كما يستوجب التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب المعالج.

الاكتئاب

يحدث الاكتئاب عند انتهاء مفعول الدواء من الجسم، وبالتالي انخفاض مستوى هرمون السيروتونين الذي يقوم بإفرازه، ويتطور الأمر أحياناً إلى توارد الأفكار الانتحارية والتغيرات السلوكية.

زيادة الوزن

نتيجة تسبب ليريكا أو بديل دواء ليريكا في احتباس السوائل في الجسم، وتورم الأطراف.

تشوش وازدواجية الرؤية

نتيجة تأثير الدواء على مركز الإبصار في المخ، بالإضافة إلى حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم مسبباً تشوش الرؤية وكذلك الشعور بالدوار والإرهاق.

ضعف الذاكرة وعدم التركيز

بسبب عدم قدرة الإشارات الكهربائية على الوصول لمراكز الذاكرة في المخ، وفشل المخ في تسجيل جميع الأحداث.

عسر التبول

نتيجة حدوث ضعف في عضلة المثانة وفشل وظائف الكلى.

ملخص المقال

بالرغم من عدم توافر دواء ليريكا حالياً إلا أنه يوجد دواء بديل ليريكا في الصيدليات من نفس المادة الفعالة أو مادة أخرى تعطي نفس التأثير العلاجي، ولكن يجب توخي الحذر عن تناول تلك الأدوية وعدم صرفها بدون استشارة الطبيب لتحديد المنفعة العلاجية والجرعة المستخدمة والابتعاد عن إدمان الدواء.

للكاتبة / نهى المهدي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول بديل دواء ليريكا

لا..دواء سيمبالتا ليس من أدوية الجدول فهو غير مُسبب للإدمان ويتم بَيعه في الصيدليات المصرية على عكس دواء ليريكا وكل أدوية بريجابالين فهي من أدوية الجدول ولا يتم بيعها إلا بوصفة طبية موثقة من قبل الطبيب المعالج فكما نعلم أن دواء ليريكا يسبب الإدمان وللأسف انتشر بالفعل إدمانه بين الشباب ولذلك تم إدراجه ضمن أدوية الجدول.

يبحث البعض عن بديل دواء ليريكا لعدة أسباب منها عدم القُدرة على الحصول على دواء ليريكا بسبب إدراجه ضمن أدوية الجَدول مما يَجعل الحُصول عليه أمراً صعباً، البعض قد يشعر بآثار جانبية غير مريحة مما يجعله يبحث عن بديل دواء ليريكا أقل ضرراً، وأخيراً هناك من يبحث عن بديل دواء ليريكا بغرض التمادي في الإدمان والبحث دائماً عن مادة أو دواء للتعاطي وهذا مما عمت به البلوى ويحتاج لوقفة من المسئولين لتقنين الحصول على أي أدوية بديلة.

نعم، يعد كونفنتين دواء بديل ليريكا في مصر والذي يعطي نفس التأثير العلاجي ولكن يحتوي على مادة فعالة مختلفة ( جابابنتين).

نعم، يعد نيورونتين دواء يعوض ليريكا في الصيدليات مثل دواء كونفنتين حيث يتكون من مادة جابابنتين التي تعطي نفس مفعول دواء ليريكا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة