شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مراحل ادمان كونفنتين وكيفية التخلص منه بسرعة

حبوب كونفنتين وكيف يصل الي درجة ادمان كونفنتين
المقدمة

إن ادمان كونفنتين أمرٌ أصبح يُؤثر سلباً على المرضى الذين يتداوون بهذا الدواء، فقد أصبحت الرقابة على هذا الدواء وبقية الأدوية التي تحتوي على الجابابنتين شديدةً جداً، وأصبحت الصيدليات التي تُوفر هذا النوع من الأدوية مُحدودة وشراء علبة واحدة تحتاج لوصفة طبية دقيقة، فلماذا كل هذا الحرص على عدم انتشار الكونفنتين بين الناس، سنعرف في هذا المقال:

مراحل إدمان كونفنتين:

يجب أن نعرف أن إدمان كونفنتين هو إدمان على مادة الجابابنتين، وسنتحدث عن مراحل ادمان كونفنتين بالتفصيل، وهي ثلاث مراحل أولها:

المرحلة الأولى:

مرحلة التعاطي ويُقال أن تعاطي الجابابنتين يؤدي للإدمان فوراً لمن هو مدمن سابقاً على المواد الأفيونية، مما يجعلهم يشعرون بهدوء ونشوة عالية تشبه تأثير الحشيش، كما أن اساءة استخدام الجرعات من الجابابنتين للمرضى يؤدي للإدمان أيضاً.

المرحلة الثانية:

الشعور بأعراض ادمان كونفنتين وهي أعراض الإفراط في تناول الدواء بجرعات أعلى من المطلوبة وتشمل هذه الأعراض:

وعند الشعور بهذه الأعراض أثناء تعاطي جابابنتين يجب استشارة الطبيب لمعرفة إذا كان هناك ادمان كونفنتين أم لا.

المرحلة الثالثة:

وهي مرحلة التأكد من ادمان كونفنتين، حيث يصل الأمر لظهور سلوكيات غير أخلاقية من أجل الحصول على الدواء وتعاطيه بكثرة، ويُمكن لعائلة المريض أن يلاحظوا هذه السلوكيات ليقوموا بمُساعدته على العلاج من الإدمان، ومن هذه السلوكيات:

عند وجود هذه السلوكيات أو بعضها لابد من مُساعدة المريض عن طريق إخبار طبيبه بالأمر لمُساعدته على علاج ادمان كونفنتين وتجنب آثار إدمان كونفنتين الخطيرة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية التخلص من إدمان كونفنتين:

يُمكن التخلص من ادمان كونفنتين عن طريق التوقف التدريجي عن التعاطي، هذه هي استراتيجية الطبيب في إيقاف تعاطي كونفنتين أو أي دواء يحتوي على الجابابنتين للمريض، ولكن قد يُعاني المُدمن من أعراض انسحابية تعيق عملية التخلص من ادمان كونفنتين في حال قام بالتوقف عن التعاطي فجأة مما يستدعي طلب المُساعدة الطبية للتخلص من هذه الأعراض والتي هي:

وقد تمت مُلاحظة هذه الأعراض في فترة ما بين 24 الى 48 ساعة، وهي كفيلة بجعل المُدمن يعود للتعاطي دون تفكير، لذلك ينصح بزيارة مستشفى لعلاج الإدمان مُتخصصة في حال أراد المدمن التخلص من إدمان كونفنتين بأمان دون المُعاناة من أعراض انسحاب كونفنيتن بمُفرده.

ملخص المقال

كونفنتين هو أحد أدوية علاج الأمراض العصبية، وليس وسيلة للمُتعة والنشوة، وإن كنت مُدمناً على دواء كونفنتين أو أي أدوية أخرى تحتوي على مادة جابابنتين وتقوم بممارسات غير أخلاقية للحصول على الأدوية، فتأكد بأن تصرفك يضر بك و بالمرضى الذين يحتاجون للأدوية ويصعب عليهم الحصول عليها، فقم بمُساعدة نفسك ومُساعدتهم بعلاج نفسك من إدمان كونفنتين، وتأكد بأن مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان جاهزة للمُساعدة في ذلك.

الكاتبة: أ. روان الوقاف.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

بالنسبة للجرعات الأولية يُمكن تناول 300 مليجرام فموياً 3 مرات في اليوم.

عند زيادة الجرعة يُمكن أن تتراوح الجرعة الآمنة ما بين 300-600 مليجرام فموياً 3 مرات في اليوم.

أما بالنسبة لأعلى جرعة يُمكن تناولها فهي ما بين 2400 إلى 3600 ميلجرام في يوم.

وبالطبع هذه الجرعات يحددها الطبيب وحده ولا تنطبق على الأطفال أو المُراهقين.

يُمكن معرفة أعراض الجرعة العالية من كونفنتين عن طريق الشعور بأعراض الجرعة الزائدة من جابابنتين وهذه الأعراض هي:

  • النعاس الشديد والخمول.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • ارتخاء الجفون.
  • هبوط النشاط.
  • الإسهال الشديد.
  • مشاكل في الرؤية.
  • تخدير ملحوظ في الجسم.
  • تلعثم في الكلام.
مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة