شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أضرار دواء كونفنتين للأطفال والبالغين وهل يسبب الوفاة؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد طبيب يحمل لفته مكتوب فيها اضرار دواء كونفنتين
المقدمة

بسبب المشاكل التي نسمع عنها الناتجة عن استخدام أدوية الأعصاب والعلاج النفسي، فإن أضرار دواء كونفنتين تتعدد مثل فشل الجهاز التنفسي، تشوهات في الكلى، ضعف العضلات، وفقدان التركيز وهذه الأضرار هي أول ما يبحث عنه أحدنا حينما يصف له الطبيب هذا الدواء سواء له شخصياً أو لطفله، ولذلك لا بد من التوضيح بشأن هل حقاً دواء كونفنتين مضر للصحة بشكل مطلق، وما هي أضراره ومتى يجب أن نحذر منها، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال فتابع معنا..

ماذا يحدث في حالة إساءة استخدام كونفنتين؟

يعرف دواء كونفنتين كمضاد اختلاج، وظيفته الرئيسية تخفيف آلام الأمراض العصبية والتحكم في نوبات الصرع، ولكن بما أنه يؤثر بشكل مباشر على الخلايا العصبية في الدماغ، فإنه بدوره يؤثر على وصول الإشارات العصبية من خلايا الجسم للدماغ تأثيراً مثبطاً، مما يعني أن أي إساءة استخدام للدواء قد تؤدي لأضرار بالغة على الجسم.

عند الخروج عن تعليمات الطبيب، أو استخدام كونفنتين بدون إشراف طبي، سيطور الجسم تسامحه في الدواء ويطالب بالمزيد من الجرعات، ومن المحتمل أن يطور أي مستخدم إدمانه على كونفنتين، هنا سيعتمد المخ على العقار ويصاب متناول الدواء باضطراب تعاطي المخدرات، وتتضاعف معها الآثار الجانبية، ومعها يتفاقم الاضطراب العقلي والسلوكي، وتظهر علامات الإدمان والأضرار الجسدية والنفسية.
في حالة إدمان كونفنتين يجب أن يتم معالجة المدمن مهنيا عبر برامج علاج الإدمان المتخصصة بسحب السموم وتطبيق مراحل العلاج النفسي والتأهيل السلوكي. تواصل مع متخصص عبر رقم 00201154333341، لمعرفة البرنامج الأنسب لحالتك لعلاج الإدمان.

أضرار دواء كونفنتين للبالغين

أضرار دواء كونفنتين للبالغين

أعراض برشام كونفنتين الجانبية سيناقشها معك طبيبك، ويقدم لك نصائح مهنية للتعامل معها، من المتوقع أن يسبب دواء كونفنتين الأعراض التالية في الأيام الأولى لتناوله ومنها، النعاس، دوخة، ثقل في الرأس وصداع، هزات ورعشات لا يمكن السيطرة عليها، تشنج، ألم في المفاصل والعظام، الشعور بالتعب والإرهاق.

وتنقسم أضرار دواء كونفنتين على البالغين إلى أضرار على المدى القصير وهي الآثار الجانبية للدواء والأضرار التي تكون ناتجة عن استمرار تعاطي حبوب كونفنتين دون الوعي لتأثيرها الضار و سنوضح هذه الأضرار كالتالي:

تشوهات في الكلى

وتشمل هذه المشاكل ظهور علامات مثل دم في البول أو احتباس سوائل أو زيادة في الوزن بسبب عدم التخلص من السموم، وقد يؤدي ذلك مع الوقت إلى فشل عمل الكلى.

فشل الجهاز التنفسي

وذلك نتيجة تأثير كونفنتين المثبط للجهاز العصبي المركزي والذي بدوره يؤثر على الجهاز التنفسي ويثبط عمله مما يؤدي إلى مشاكل في التنفس.

ضعف العضلات

يؤدي تلف الأعصاب الناتج عن تعاطي دواء كونفنتين المستمر إلى تشنجات كبيرة في العضلات تسبب مع الزمن ضعف العضلات.

فقدان الذاكرة

حيث أن الجابابنتين الذي في دواء كونفنتين يؤثر بشكل مباشر على الدماغ بما فيها مراكز الذاكرة ويتلف الخلايا المسؤولة عن الذاكرة مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة بشكل تدريجي.

الضعف الجنسي

وذلك بسبب تأثير الدواء على الأعصاب مما يعيق وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية ويضعف القدرة الجنسية كما يؤدي كونفنتين إلى صعوبة الوصول للنشوة الجنسية.

القلق والاكتئاب

وهي من الأضرار التي تحدث بسبب اضطراب المزاج الناتج عن اختلال كيمياء الدماغ وكل ذلك بسبب اساءة استخدام دواء كونفنتين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الأضرار الناتجة عن دواء كونفنتين على الأطفال

الأضرار الناتجة عن دواء كونفنتين على الأطفال

يستخدم الأطفال كونفنتين لأسباب مرضية ولكن على الرغم من ضرورة الدواء إلا أنه قد لا يتوافق مع الحالة الجسدية للطفل مما يسبب له أضرار بالغة على المدى الطويل، وهذه الأضرار هي:

  • العصبية الزائدة والسلوكيات العدوانية.
  • نوبات القلق المتكررة عند الطفل.
  • الاكتئاب الشديد وعدم الاستمتاع بالحياة كطفل.
  • مشاكل في الذاكرة مما يؤدي إلى ضعفها.
  • الإصابة بالحمى.
  • ظهور تقرحات جلدية وبقع بيضاء على الفم.
  • تورم الغدد.
  • تشنجات في العضلات.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • مشاكل في الكبد.

ولتفادي كل هذه الأضرار على الأطفال لابد من الالتزام بوصفة الطبيب أثناء استخدام دواء كونفنتين وعدم ترك الدواء في متناول الطفل نهائياً.

مضار كونفنتين على كبار السن

إن أضرار كونفنتين على كبار السن لا تقل خطورة عن الأطفال والشباب بل تزيد أكثر، حيث أن الكبير في السن يكون معرضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ والجهاز العصبي، مما يسهل ظهور أضرار كونفنتين عليه، وربما إنهاء حياته، ومن هذه الأضرار نذكر:

  • ضعف النظر بسبب انقباض المجال البصري في الدماغ أو بسبب وذمة في العينين.
  • تورم الذراعين أو الساقين الناتج عن احتباس السوائل.
  • الضعف الجنسي بسبب ضعف القدرة على الانتصاب.
  • مشاكل في عمل عضلة القلب ومنها الارتجاف الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب.
  • زيادة فرص الإصابة بالزهايمر.

لذلك لا بد من التعامل مع دواء كونفنتين لكبار السن بحذر شديد والتزام كامل حتى في مواعيد الجرعات تفادياً لأضراره.

هل كونفنتين يسبب الوفاة؟

الإجابة تكون حسب طريقة استخدام كونفنتين والكمية المستخدمة لكل فئة عمرية، فإن الاستخدام الذي يكون وفق وصفة طبية دقيقة ومدروسة من قبل الطبيب لا تسبب الوفاة وإن حدثت أعراض جانبية بسبب تناولها فيمكن ببساطة تغيير دواء كونفنتين وبالتالي ازالة الخطر، ولكن الاستخدام المفرط والذي يكون دون وصفة طبية وبهدف التعاطي أو إساءة الاستخدام فهو يصل للوفاة بالتأكيد سواء كان مفعوله بطيئاً أو سريعاً من خلال جرعة زائدة.

ما هي الأعراض المهددة لحياة لمستخدم كونفنتين؟

  • عندما يكون التنفس البطيئ جداً أو ضحلاً.
  • عندما تكون أطراف الأصابع والشفاه بلون أزرق تدل على انسحاب الدم من الجسم.
  • عندما يوجد اختلالات واضحة في التوازن وضعف في العضلات مؤثر على الحركة.
  • عند وجود حركات عين لا إرادية أو تشوش في الرؤية.
  • عند حدوث نوبات قلبية بعد تناول الدواء.

هل يمكن علاج إدمان كونفنتين؟

بالطبع يمكن ذلك ولكن العلاج يبدأ أصلاً بالتوقف عن تناول حبوب كونفنتين والتخلص من سموم الدواء على الجسم مما يتيح للشخص إستعادة الصحة الجسدية وبالتالي علاج أضرار كونفنتين الجسدية والنفسية بشكل نهائي، ولذلك فإن مستشفى دار الهضبة مجهز لاستقبال المرضى الذين هم ضحايا إساءة الاستخدام للأدوية العصبية والذين يريدون العلاج وستتم مساعدتهم بالمراحل العلاجية الأربعة والتي هي:

  • مرحلة التشخيص الطبي والنفسي.
  • مرحلة سحب سموم الجسم.
  • مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.
  • مرحلة ما بعد التعافي.

ملخص المقال

لقد تعرفنا على أضرار دواء كونفنتين على كل من الأطفال والبالغين وكبار السن وعرفنا ما إن كان يسبب الوفاة أم لا وما هي الحالة التي يكون بها الدواء خطيراً على الحياة، وتعرفنا على الطريقة الصحيحة في التعافي من إدمان كونفنتين، تبقى أن نؤكد على ضرورة الانتباه للآثار الجانبية للأدوية وعدم الاستهانة بها فهي تخبركم بوجود خلل في العملية العلاجية ولا بد من تغيير الجرعة أو الدواء بشكل نهائي.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار دواء كونفنتين

على الرغم من تأثيره الكامل على الأعصاب مما يزيد من احتمالية تأثيره على عملية التبول ولكنه قليلاً ما يكون السبب في سلس البول عند كبار السن ولكنه يزيد من حدة المرض عند المصابين به.

بالطبع يمكن لدواء كونفنتين بمادته الفعالة جابابنتين أن يسبب الإدمان للمستخدمين الذين يسيئون الإستخدام سواء بدون وعي أو بقصد التعاطي، وذلك لأنه يؤثر على مستقبلات جاما في الدماغ والتي هي مسؤولة عن تخفيف شعور الألم وبالتالي حدوث الاسترخاء والراحة عند المريض، مما يجعل مريض الصرع أو الهربس لا يستطيع الاستغناء عن هذا الدواء وربما يسيء استخدامه.

لا توجد دراسات تؤكد أن دواء كونفنتين يسبب العقم للرجال أو للنساء، ولكن الدواء يسبب أضرار بالغة على الجنسين وعلى الوظيفة الجنسية مما قد يؤخر بالفعل القدرة على الإنجاب.

غالبا بسبب النعاس الذي يسببه دواء كونفنتين ينصحك طبيبك بتناول جرعات من الماء والسوائل على مدار اليوم لتفادي الجفاف، كما يوجهك لاستخدام حبة حلوى خالية من السكر لتجنب إزعاج جفاف الفم. بخصوص التعب وضعف التركيز والدوخة ستكون نصائحه تفادي القيادة أو القيام بأي نشاط قد يعرض لخطر حتى تتلاشى تلك الأعراض. أما عن تفاقم أي أعراض أخرى سيقوم بإجراء تعديل على الجرعة أو استخدام بديل.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة