شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هو بديل دواء كونفنتين؟ وكيف أتخلص منه؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتناول حبة بيضاء تُسمى بديل دواء كونفنتين
المقدمة

بديل كونفنتين قد يعمل بنفس آلية عمله ولكن تركيزاته وجرعته تختلف ومن البدائل الشائعة جابتين، جابيماش.شالجتين، وليبتيكور. ويحدد طبيبك البديل المناسب لحالتك لتجنب أي آثار جانبية محتملة لكونفنتين والوصول إلى أفضل تأثير، في هذا المقال سنلقي الضوء على المواقف التي يجب معها اللجوء لبدائل كونفنتين، كما سنذكر كل المتاح من الأدوية ليكون بديلا، وسنخصص فقرة لكيفية التخلص الآمن من الدواء. تابع لسلامتك.

متى يلجأ الطبيب لتبديل كونفنتين؟

غالبا ما يلجأ الطبيب إلى تبديل كونفنتين بأدوية أخرى بحثا عن آثار جانبية أقل وفعالية أفضل.

دواء كونفنتين قد يسبب بعض الأعراض الجانبية المزعجة مما يجعل ضرره أكبر من فوائده بالنسبة للمريض تشمل تلك الأعراض مثلا اضطرابات المزاج، وزن زائد عن الحد بالنسبة لمرضى السمنة، تغييرات وضعف جنسي، وغيرها.

ومن جانب آخر قد يظهر على المريض بعض الآثار الخطيرة التي يجب مع ظهورها اللجوء لبديل كونفنتين فورا مثل استمرار الآثار الجانبية الشائعة لمدة طويلة، معاناة المريض من اضطرابات الجهاز الهضمي وحرقة المعدة وألم المفاصل، ظهور مشاكل متفاقمة في التنفس، أو مضاعفات أعراض الاكتئاب وسيطرة الفكر الانتحاري والاندفاع، السلوكيات الغريبة والهلوسة والذهان وغيرها من الأعراض التي يقيمها الطبيب.

كذا يمكن ألا يعمل الدواء بشكل جيد مع المريض ولا يعطي الفعالية المطلوبة لذا سيكون الدواء البديل هو الأنسب.

هل يمكن الانتقال للدواء البديل من تلقاء نفسك؟

من الخطورة عليك أن تنتقل لبديل كونفنتين من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى الطبيب المختص، فإذا كانت جرعة كونفنتين لا تعمل معك بشكل مناسب فأنك لن تستطيع تحديد جرعة البديل الآمنة ناهيك عن موانع الاستخدام، لذلك يجب أن تقوم بمراجعة طبيبك قبل الاتجاه لأي بديل حتى يقوم بتحديد الجرعة المناسبة.
من جانب آخر التوقف عن تناول كونفنتين بشكل مفاجئ قد يسبب لك أعراض انسحاب كونفنتين الجسدية والنفسية وقد تتخللها نوبات صرعية شديدة لا يمكن السيطرة عليها ناهين عن القلق والإثارة و الإعياء واضطراب ضربات القلب، هذا يوضح أن استبدال كونفنتين بعقار آخر يحل محله قد تكون خطوة معقدة وتحتاج إلى مشرف رعاية متخصص حتى تنتقل بشكل أكثر أمانا لدوائك الجديد.

أفضل بديل كونفنتين

أفضل بديل كونفنتين

تعد الأدوية التي تحمل مادة بريجابالين مثل ليريكا وليرولين هي البديل الأفضل لكونفنتين والتي يتجه لاستخدامها الأطباء عندما لا يعمل كونفتين كما يتوقع منه أو يظهر آثار جانبية مزعجة.

أدوية البريجابلين مثل ليريكا وليرولين يعمل بنفس آلية عمل كونفنتين ومشابه في مفعوله لمادة الأساسية جابابنتين، حيث يستخدم ليريكا أو ليرولين ل:

  • تخفيف نوبات الصرع بتهدئة نشاط المخ الزائد.
  • علاج القلق بتقليل نسبة الهرمونات المسببة للإثارة والتوتر والقلق.
  • تخفيف ألم الأعصاب بإدارة رسائل ونبضات الألم من وإلى الدماغ.

بالنسبة لجرعة ليريكا وليرولين تكون غالبا من جرعتين إلى ثلاث جرعات على مدار اليوم، أو كما ينصح به الطبيب تبعا لحالتك، تؤخذ تلك الأدوية مع طعام أو بدونه، وتستغرق تلك الأدوية بعض الوقت لإظهار مفعولها الملموس من أسبوعين إلى 4 أسابيع تقريبا وتتوافر على هيئة أقراص صلبة وسوائل بعدة تركيزات مختلفة يختار الطبيب أفضلها لك.

من الجدير بالذكر أن أدوية بريجابالين قد تسبب اعراضا جانبية أيضا في بداية الاستخدام مثل زيادة القلق، الدوخة والنعاس، التعب وجفاف الفم وبعض المشاكل الهضمية، لذا يجب المتابعة مع الطبيب حول تلك الأعراض أو ظهور أعراض أخرى.

إذا لم تكن أدوية البريجابالين مناسبة لك قد يتجه الطبيب لدواء ديباكين المستخدم لتخفيف ألم الأعصاب وتخفيف نوبات الصرع وحالات نقص الانتباه وفرط الحركة، إذ يستخدم بشكل واسع النطاق أيضا ليكون محل الكونفنتين في الخطط الدوائية وفي حالات معينة.
أبرز 10 أدوية تحتوى على نفس المادة الفعالة لكونفنتين
داخل الصيدليات هناك العديد من أسماء الأدوية التي تحمل نفس المادة الفعالة لكونفنتين، يمكن أن يصفها لك الطبيب لتحل محله بجرعات مختلفة إذا ما وجد أن جرعة كونفنتين لا تعمل معك بشكل جيد أبرزها:

  • جابتين.
  • جابيماش.
  • شالجتين.
  • ليبتيكور.
  • ادابتان.
  • جاباليبسي.
  • ستابلبتين.
  • فيجابنتين شراب.
  • اندوبنتين إكس آر.
  • انهانتين.

ويوجد العديد من الأسماء التجارية الأخرى التي تحمل نفس المادة الفعالة ستجدها متوفرة داخل الصيدليات ولكن جميعها لا تصرف إلا بامتلاك وصفة طبية مختومة من جهة طبيب مختص.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



بدائل أخرى لكونفنتين من فئات دوائية مختلفة

هناك قائمة أخرى من الأدوية تعتبر بدائل كونفنتين وتشمل:

كارباترول

يصنف من الأدوية المضادة للاختلاج، ويعمل على تخفيف النشاط والنبضات الكهربائية الغير عادية للدماغ، لذا قد يكون علاجا مناسبا لنوبات الصرع، عادة يبدأ الأطباء بجرعة لا تتعدى ال 200 مجم مقسمة على مرتين في اليوم، ثم ترفع الجرعة ببطء.
يستخدم أيضا لتسكين ألم عصب الوجه، وقد يتجه إليه لمعالجة حالاات تململ الساقين.
يرتبط كاربامازيبين ببعض الآثار الجانبية أبرزها ضعف التنسيق والرعشات والهزات الجسدية. ويجب الانتباه للتحسس من الدواء بجانب الآثار التي تمثل خطورة مثل صعوبة التنفس وغيرها.

ايلافيل

أهم دواعي استخدام إيلافيل تخفيف ألم الأعصاب الخاص بالهربس، وآلام الأعصاب الأخرى، ويصنف الدواء في خانة الأدوية ثلاثية الحلقات المضادة للاكتئاب.
عند استخدامه كبديل لكونفنتين قد لا تظهر آثاره العلاجية إلا بعد أزيد من شهرين، غالبا يختار طبيبك البداية بجرعات منخفضة للغاية 10 أو 25 مجم يوميا. تحدث مع المختص بشأن الأعراض الجانبية المتوقعة.

ديباكوت

من الأدوية المستخدمة لمرضى الصرع من أجل تخفيف شدة وخطورة النوبات، له جرعة محددة لكل كيلو جرام من الجسم تتراوح ما بين 10 مجم إلى 60 مجم في اليوم الواحد، الدواء يحمل مع استخدامه بعض الآثار الجانبية وأكثرها شيوعا الاضطراب المزاجي، الدوار، ومن مخاطره إحداث اختلالات في الكبد إذ لم يتم استخدامه بشكل صحيح.

كلونازيبام

يأتي دواء كلونازيبام على هيئة أقراص للاستخدام الفموي وهو من فئة أدوية البنزوديازيبينات المستخدمة بشكل كبير لتخفيف نوبات الصرع واحتواء أعراض اضطراب الهلع.

يستخدم كلوزيبام كعلاج فعال للكبار والأطفال بجرعات محددة ومتدرجة، تكون منخفضة في البداية وعادة ما يتم البدء بجرعة تركيزها 1 مجم مرة واحدة في اليوم، قد يتسبب كلونازيبام ببعض الأعراض الجانبية مثل النعاس، سلس البول وزيادة، الدوخة، صعوبات في البلع وغيرها، ويجب متابعة تلك الأعراض مع الطبيب للتأكد من مناسبة الدواء للحالة.

توباماكس

دواء آخر من فئة مضادات الاختلاج التي تخفف وتعالج النوبات والتشنجات، عند استخدامه بدلا من كونفنتين يبدأ المختص بجرعات متدنية بينما جرعته العادية والموصى عادة مرتين يوميا بتركيز حبة 100 أو 200 مجم، يصاحب استخدام توباماكس بعض الأعراض الجانبية رغم أنها لا تظهر إلا على عدد قليل من المرضى منها التعب والضعف، مشاكل في الإخراج، وخزات وتنميل، حركة لا إرادية للعين، اضطرابات الشهية ومشاكل الوزن، وقد تشمل تلك الآثار بعض المضاعفات مثل انخفاض القدرات العقلية واضطراب الذاكرة، وتفاقم النوبات.

لاميكتال

يستخدم هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج وإدارة النوبات الصرعية وتهدئة حدتها مع المرضى فوق ال 12 عاما، جرعته المعتادة مرة أو مرتين في اليوم بتركيز يتراوح ما بين 100 إلى 700 مجم على حسب تقدير وتقييم الطبيب المعالج، يأتي على هيئة أقراص للبلع المباشر أو أقراص للمضغ، كما يوجد منه أجهزة لوحية ممتدة المفعول، تشمل آثاره الجانبية المحتملة ضعف التنسيق والاهتزاز، اضطراب الشهية وخسارة الوزن، الدوار والنعاس، اضطراب النبضات القلبية، فوران الجلد وظهور الطفح.

ايبانوتين

كغيره من الأدوية السابقة لا يصرف ايبانوتين إلا بوصفة طبية، وهو دواء معالج لمرضى الصرع كما يستخدم لتسكين ألم العصب الخامس، تبلغ جرعته اليومية للبالغين مرة أو مرتين في اليوم بتركيز 200 إلى 500 مجم، ومع الأطفال أقل من 12 عام تكون الجرعة مقابل وزن الجسم. بينما تقل الجرعة مع الأطفال من 12 إلى 17 عام حسب رؤية الطبيب.
يأتي الصداع والشعور بالغثيان و مشاكل الإخراج و النعاس والدوار كأعراض شائعة لايبانوتين.

دولوكستين

الجرعة الأولية من دولوكستين 60 مجم للمرضى فوق ال 13 عام، ومن أهم دواعي استخدامه تسكين ألم الأعصاب لدى مرضى السكري، او مرضى تليف العضلات، يعتبر الدواء من موانع إعادة امتصاص السيروتونين، آثاره الجانبية تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي مثل ألم المعدة وحرقتها، الغثيان والتقيؤ، الفم الجاف، ومن الممكن أن يظهر مضاعفات وتفاقم أعراض الاكتئاب وسيطرة الفكر الانتحاري، بجانب الهلوسة وصعوبات الحركة، لذا يجب الالتزام التام بالجرعات ومراجعة الطبيب إذا تفاقمت الأعراض أو استمرت.

تنبيه:- لا تشمل تلك القائمة جميع الأدوية التي تستخدم كبديل كونفنتين، ولكننا ذكرنا أكثر الأسماء التي يعتمد عليها الأطباء، ويجب أن نتبع التوصيات السابق ذكرها من أجل استخدام البديل حتى لا تقع مضاعفات حادة. فتلك الأدوية قد تكون فيها الراحة للمريض عند المتابعة الطبية الدقيقة، وقد تكون وبالا ومسببة للإدمان عند الخروج عن التعليمات.

وكل ما ذكرناه هو افتراض لما سيقوم به الطبيب، وفي حالة ضرورة التوقف عن تلك الأدوية سيذهب طبيبك الخاص إلى جدولة خاصة للتوقف التدريجي عن العقار بدقة متناهية. أما في حالة استخدام العقار خارج التوصية الطبية فالتخلص من كونفنتين يستدعي تحركات أخرى تضمن سلامة المريض.

كيف تتخلص من كونفنتين؟

في حالة الإدمان وتعاطي كونفنتين لمدة طويلة، ستتراكم السموم في الجسم، مما يعني أن أعراض الانسحاب الخاصة بكونفنتين ستكون أشد، إذ تتبع مدة وشدة الأعراض الحالة الخاصة بالمدمن فيما يتعلق بطول فترة التعاطي وعدد الجرعات اليومي والعمر والوزن وغيرها، كما أن المخ يصاب بالاضطرابات الإدمانية التي تستوجب معاملة وعلاجات مهنية لمنع الانتكاس المتكرر.

في تلك الحالة التخلص من كونفنتين نهائيا والحفاظ على سلامة المدمن يجب أن يكون عبر العلاج الجسدي والنفسي والسلوكي من خلال برامج علاج الإدمان المتخصصة التي توضع خصيصا لكل حالة إدمانية.

يتم مساعدة المدمن لتخليصه من كونفنتين عن طريق الأطباء المتخصصين بواسطة إزالة السموم في المرحلة الأولى واستخدام الأدوية التي تدير أعراض الانسحاب دون ألم في ظرف 10 أيام تقل المدة أو تزيد حسب حالة المدمن.

بعد مرحلة سحب السموم لابد أن يتبعها مرحلتي الإدارة النفسية والتأهيل السلوكي وبدونهما ترتفع نسب الانتكاسة بعد العلاج.
توفر مراكز علاج الإدمان أفضلها مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ملاذا آمنا للمدمن مع الدعم النفسي وتطوير الذات ومساعدته في معالجة السلوكيات الإدمانية، ليصبح متأقلما في ذاته وأنماط حياته دون الحاجة لتعاطي المخدرات. بجانب فترة الرعاية الممتدة الخارجية للوقوف بجانب المدمن المتعافي من أجل العودة سريعا إلى طبيعته والتخلص النهائي من سلوكه وسيطرة الإدمان عليه.

ملخص المقال

كونفنتين من الأدوية التي قد تسبب آثار جانبية ومضاعفات، لذا دائما ما يكون الطبيب المختص لديه تقييم خاص بكل مريض على حدة حسب ما يبديه من استجابات، وغالبا لا يستخدم الدواء إلا على المدى القصير.
سريعا قد ينتقل الطبيب إلى بديل كونفنتين إذا وجده غير مناسبا، والبدائل متعددة كما بينا في المقال، حتى يحصل على الأثر العلاجي، ومن ثم عند انتهاء المدة المحددة يتم التوقف تدريجيا عن تناول تلك الفئات من الأدوية.
كونفنتين وما شابهه أدوية لاحتواء الأعراض فقط وليس للمعالجة الجذرية، لذا لا يجب الاعتماد الكلي عليه، في حالة الإدمان وإساءة الاستخدام لا سبيل للتخلص من كونفنتين إلا من خلال العلاج المهني للإدمان.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول بديل دواء كونفنتين

كلا من جابتين وكونفنتين يحتويان على نفس المادة الفعالة جابابنتين، والفرق متركز في العلامة التجارية والشركات المصنعة والتركيزات المطروحة في الصيدليات، وتستخدم كلا العقارين في نفس الدواعي الطبية تقريبا.

كونفنتين يستخدم من الأساس لعلاج النوبات وإدارة بعض أنواع الألم العصبية وكذا بدائله، لذا بدائل كونفنتين لا تستخدم للتسكين بشكل عام، وتستعمل وفقا لرؤية الطبيب في إدارة ألم الأعصاب الناتج عن مرض السكري، لأن ذلك الاستعمال خارج النشرة الطبية الخاصة به، ولكنه يعطي فعالية مع بعض المرضى إذا استخدم لفترة محدودة.

يستغرق المدمن فترة تتراوح ما بين شهر إلى 3 أشهر لإزالة السموم وإعادة التأهيل في مراكز علاج الإدمان للتخلص من عقار كونفنتين وبدء مرحلة التعافي الخارجية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة