علاج جابتين

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

يُعد علاج جابتين من أهم الأدوية التي تُستخدم لعلاج نوبات الصرع وهو ينتمي إلى فئة العقاقير مضادة الاختلاج ويُعتبر مُسكن قوي للآلام وهو علاج فعال لمرضى الأعصاب وله استخدامات طبية عديدة ولكن لا يُنصح بتناوله دون استشارة طبية.

ماهي مكونات علاج جابتين وما هي تركيزاته المُختلفة واستخداماته الطبية؟ وهل دواء جابتين ادمان؟ هذا ما سنعرفه بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو علاج جابتين؟

هو دواء لعلاج الآلام العصبية ويحتوي على المادة الفعالة (جابابنتين) وهو يعمل على تقليل نشاط الجهاز العصبي المركزي للحد من إنتاج تأثيرات الألم العصبي.

يتوافر علاج جابتين في شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم وله تركيزات مختلفة وهي:

جابتين 100: يحتوي على تركيز 100 مجم من المادة الفعالة.
جابتين 300: يحتوي على تركيز 200 مجم من المادة الفعالة.
جابتين 400: يحتوي على تركيز 400 مجم من المادة الفعالة.
ما هو علاج جابتين 400؟

يتوفر علاج جابتين 400 على شكل كبسولات برتقالية صلبة مطبوع عليها رقم 400 وبداخلها مسحوق بلوري أبيض، وتحتوي كل كبسولة على 400 مجم من مادة الجابابنتين و67.33 مجم لكتوز على شكل مونوهيدرات.

وبعد أن تكلمنا عن علاج جابتين وتركيزاته المختلفة نبدأ الآن في الإجابة على السؤال الشهير الذي يطرحه الكثير من الناس “جابتين لعلاج إيه؟” وهذا ما نتناوله بالتفصيل في الفقرة القادمة.

ما هي أهم استخدامات علاج جابتين؟

كما ذكرنا أن علاج جابتين هو من الأدوية مضادة للاختلاج ويتم استخدامه في حالات مرضية عديدة وأهمها:

علاج النوبات: يُستخدم جابتين لعلاج النوبات الجزئية عند الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات فأكثر والبالغين المصابين بمرض الصرع، يقوم علاج جابتين بتغيير تأثير الكالسيوم في القنوات العصبية ومن المعروف أن انخفاض مستويات الكالسيوم يُؤدي إلى حدوث النوبات.
علاج الألم العصبي التالي للهربس: وهو الألم الناجم عن تلف الأعصاب الذي يُسببه الهربس النطاقي بسبب عدوى فيروسية وتحدث غالباً مع الأشخاص الذين أُصيبوا بالجديري المائي، ويأتي على هيئة طفح جلدي مُؤلم يصيب البالغين ويقوم جابتين بدوره في تخفيف الألم العصبي فيُقلل من نشاط  الجهاز العصبي المركزي الذي يصدر تأثيرات على الجسم فيشعر بالألم.
يستخدم أيضاً لعلاج آلام الأعصاب الطرفية مثل الاعتلال العصبي السكري المُؤلم.
ويُستخدم جابتين أيضاً في علاج الصداع النصفي.
ومن استخدامات علاج جابتين أيضًا كونه جزء من علاج مركب، وهنا يتم استخدامه مع أدوية أخرى لعلاج حالات مماثلة.

ويُحدد لكل استخدام من استخدامات جابتين العلاجية جرعة مُحددة على حسب السبب الذي يقوم جابتين بعلاجه.

وتعتمد سرعة بدء عمل جابتين على عوامل مختلفة مثل وظائف الكلى، وامتصاص الجهاز الهضمي، والجرعة التي تم تناولها والعديد من العوامل الأُخرى، فقد يبدأ بعض الأشخاص في ملاحظة الآثار العلاجية للدواء في غضون ساعات بعد بدء أول جرعة وقد يضطر آخرون إلى الإنتظار لمدة أسبوع إلى أسبوعين تقريباً وربما لفترة أطول حتى يشعر بآثار هذا الدواء، وبعد أن عرضنا استخدامات علاج جابتين فهل يُعتبر من الأدوية المسكنة؟

هل جابتين مسكن؟

بالفعل يُعد جابتين من الأدوية المسكنة للآلام فكما ذكرنا سابقاً أنه يعمل على تقليل حدة الألم ويُساعد في علاجها عن طريق الجهاز العصبي المركزي ولذلك هو من الأدوية المسكنة، ولكن يجب الحذر من استخدام هذا الدواء دون وصفة طبية لأنه ليس كالمسكنات العادية حيث يُمكن أن يصل الأمر إلى إدمانه إذا قام المريض بإساءة استخدامه ولم يلتزم بالجرعة المقررة له من قبل الطبيب.

في بعض الأحيان يكون علاج جابتين غير متوفر في الأسواق ولكن هناك الكثير من الأدوية البديلة التي تقوم بنفس وظيفته وفيما يلي بعض الأدوية البديلة لجابتين.

ما هي الأدوية بديل علاج جابتين في مصر؟

هناك العديد من الأدوية التي تُعد بديل  لعلاج جابتين في مصر والتي تحتوي على نفس المادة الفعالة في دواء جابتين وهي مادة جابابنتين وتُستخدم هذه الأدوية كبديل جابتين 300 وبديل جابتين 400 ومن أهمها:

أقراص غابي ماش Gabimash 300.
أقراص أندوبنتين Andopentene 300.
دواء كونفنتين Conventin.
دواء أدبيتان Adaptan 300 و 400.
أيضاً هناك أدوية بديلة لجابتين تحتوي على مادة فعالة مختلفة مثل مادة البريجابالين ولكن لها نفس التأثير العلاجي مثل :
دواء ليريكا Lyrica.
دواء ليرولين Lyrolin.
دواء بريجابا Pregaba.
دواء هيكسجابالين Hexagabalin.

ولكن يجب العلم أن وصف العلاج سواء جابتين أو غيره من الأدوية البديلة يجب أن يكون عن طريق طبيب متخصص لتحديد العلاج المناسب لكل حالة مرضية وذلك لمساعدة المرضى في اختيار الأدوية وتوجيههم وشرح الفوائد والآثار الجانبية المتوقعة للعلاج فلكل مكان بروتوكول خاص به في العلاج بناءاً على أبحاث وتجارب مدروسة مما يضمن الوصول إلى أفضل النتائج.

المصدر: تطبيق Drug eye

وبعد الحديث عن علاج جابتين واستخداماته المختلفة والبدائل المُتاحة للدواء فنأتي للسؤال الذي يشغل بال الكثير وهو: كم سعر علاج جابتين في مصر؟

ما هو سعر حبوب جابتين في مصر؟

يختلف سعر حبوب جابتين في مصر على حسب تركيز المادة الفعالة داخل الدواء:

تتوافر كبسولات جابتين 100 في عبوة تحتوي على 30 كبسولة بسعر 45 جنية مصري.
تتوافر كبسولات جابتين 300 في عبوة تحتوي على 30 كبسولة بتكلفة 66 جنية مصري.
كما تتوفر كبسولات جابتين 400 في عبوة تحتوي على 30 كبسولة بسعر 84 جنية مصري.

المصدر: تطبيق Drug eye

وكما ذكرنا سابقاً أن علاج جابتين يُعتبر مسكن قوي للآلام ولكن هنا يَكمُن الخطر فيُمكن للبعض إساءة استخدامه بقصد الشعور بالراحة والنشوة فهل جابتين من أدوية الإدمان؟

هل دواء جابتين يُعد من أدوية الإدمان؟

بالفعل يُعد دواء جابتين من أدوية الإدمان وغالباً ما يَميل إلى تعاطي جابتين الأشخاص الذين لديهم بالفعل تاريخ إدمان للمواد الأفيونية أو غيرها من العقاقير ويتجه البعض إلى إدمان دواء جابتين للشعور بالهدوء والنشوة الذي يُشبه تأثير الماريجوانا.

فيبدأ الشخص بتعاطي الدواء بشكل عشوائي دون رقابة طبية للشعور بالسعادة فكما نعلم أن جابتين يعمل على تسكين الجسم من الآلام ويعمل على الجهاز المركزي العصبي مما يُحفز البعض لاستخدامه بكثرة دون وعي حتى يصل الأمر إلى إدمانه.

عند تناول الجرعات العالية من جابتين (800 مجم أو أكثر) قد يُواجه الشخص ارتفاعاً شبيهاً بالنشوة وخاصةً إذا تم تعاطي الحبوب مع مواد أفيونية أخرى لإنتاج تركيبة عالية وخطيرة وأحياناً مميتة.

وهناك أعراض تبدأ في الظهور على الشخص نتيجة للاستخدام المُفرط لعلاج جابيتن وتشمل:

النعاس.
الارتعاش.
الدوخة.
الشعور بالكآبة.
النسيان.
القلق.
صعوبة في الكلام.
عدم القدرة على الشعور بالمتعة.
تغيرات في المزاج.
أفكار وسلوكيات انتحارية.

إذا وجدت أحد أفراد أسرتك تظهر عليه علامات جرعة زائدة مثل النعاس الشديد، والإسهال، والخمول، وضعف العضلات، وتَدَلي الجفون، والتخدير فتواصل معنا فوراً في مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي لتقديم العناية الطبية المناسبة.

حاولنا في هذا المقال أن نُقدم تعريف شامل لعلاج جابتين من مكونات، واستخدامات، وبديل حبوب جابتين وأسعار الدواء في مصر ومن التحذير أيضاً من سوء استخدامه و إدمانه حتى نضع الصورة كاملة لمن يهمه الأمر، ولكن هذا لا يمنع استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان جابتين علاج مناسب للحالة أم لا.

المصادر:

مصدر رقم (1)

مصدر رقم (2)

مصدر رقم (3)

الكاتبة/ د.مروة عبدالمنعم