شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجي يستخدم حبوب جابنتين وسلوكه متغير معي كيف اساعده لتركها؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
سيدة تتسائل وتشكو زوجي يستخدم حبوب جابنتين ماذا افعل

المقدمة

زوجي يستخدم حبوب جابنتين هل هي من المواد المُخدره، وكيف أتعامل معه بشكل صحيح؟، مثل هذه الأسئلة المُحيرة تُشغل بالعديد من الزوجات اللاتي يجدن أزواجهن مُنخرطين في استعمال الأدوية بشكل مُبالغ فيه وصولًا إلى درجة إدمانها وفقدان السيطرة على التوقف عن تناولها، ومن ثم تبدأ العلاقات الزوجية في التدهور والانهيار، ولا تنحصر على المشاكل العائلية فقط ولكن قد يفقد الزوج أيضًا وظيفته، وتتدهور حالتة الصحية. لذا عزيزتي القارئة، سوف نأخذ بيدك إلى الطريق الصحيح الآمن، ونتحدث خلال هذا المقال عن أفضل طُرق العلاج وكيف تتعاملين معه، حتى تُساعدي زوجك في التوقف عن استخدام هذه الحبوب.

كيف تظهر آثار تعاطي جابنتين على الزوج؟ 

أضرار إدمان جابنتين الأكثر شيوعًا، هي التي تظهر على مُدمني هذه الحبوب، والتي تختلف في  شدتها على حسب الجرعة والتركيز المُتناول منها وتتمثل في النقاط التالية:

كيف تظهر آثار تعاطي جابتين علي الزوج

  • الرغبة المُستمرة واللهفة بجنون تجاه تناول هذه الحبوب. 
  • دائمًا يميل إلى العنف والتعصب. 
  • الرغبة في النعاس بشكل مُستمر. 
  • الشعور بالدوخة وفقدان القدرة على ضبط توازن الجسم. 
  • الشعور بالاكتئاب والرغبة في الجلوس منفردًا والاعتكاف في الحجرة والابتعاد عن التجمعات. 
  • النسيان وفقدان الذاكرة. 
  • تغيرات مفاجأة في المزاج. 

 بالإضافة إلى التغيرات السلوكية والشخصية التي تطرأ على المريض، حيث تقول أحد الزوجات زوجي يستخدم حبوب جابنتين بشراسة وتصدر منه سلوكيات لم يفعلها من قبل جعلت الشك ينتابني حول إدمانه لها، والتي من بينها السلوكيات التالية:

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



سلوكيات من يستخدم حبوب جابنتين 

  • البحث عن الأطباء التي تُوفر صرف هذه الحبوب، ويكذب عليهم ويدعي التعب الشديد والمُبالغ فيه للحصول على جرعات عالية. 
  • التغير بشكل كلي في تعامله مع أصدقائه وأقاربه وجميع من حوله. 
  • تظهر عليه أعراض شديدة ومُضاعفات في حالة عدم تناول الجرعة المُقبلة. 
  • الرفض التام للتوقف عن تناوله لها، على الرغم من أنها تُسبب أضرار بالغة صحية ونفسية واجتماعية. 
  • إهمال النظافة الشخصية والظهور بمظهر غير لائق. 
  • تخصيص المال للحصول على كميات كبيرة من عبوات حبوب جابنتين. 

راسلنا علي 01154333341

وهنا السؤال المُحير لهذه السلوكيات، لماذا يتمادى الشخص في تناول هذا العقار، على الرغم من الأضرار التي تلحق به وتؤثر على علاقته بمن حوله؟….ولمعرفة السبب تابع معنا الفقرة القادمة. 

زوجي يستخدم حبوب جابنتين وأصبح مُدمن لها

أسباب إدمان حبوب جابنتين يتمثل في أنها تُؤثر على الناقلات العصبية الكيميائية المتواجدة في الدماغ المسئولة عن الألم وتثبط من عملها، هذا بالإضافة إلى أنها تُعطي نفس تأثير المواد الآيفونية المُخدرة والماريجوانا حيث تُعطي إحساس الاسترخاء والهدوء والسعادة وزيادة النشوة والشهوة. 

وهذا يُفسر بوضوح إجابة سؤال إحداهن زوجي يستخدم حبوب جابنتين وقرأت أنها تُستخدم لعلاج بعض الأمراض المُتعلقة بالأعصاب، ولكن زوجي يستخدمها لتعديل مزاجة السيئ، فهل هناك علاقة بين استخدام جابنتين والمزاج؟

خطوات التعامل مع الزوج المدمن

  • طلب المساعدة من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أصحاب الثقة، لمساعدتك في البحث عن أفضل مكان لعلاج زوجك من إدمان حبوب جابنتين. 
  • الحرص على تقديم برامج التعافي والدعم النفسي والتشجيع المُستمر على تخطي مرحلة العلاج. 
  • الصبر على تصرفات المُدمن وتحملة في أصعب أوقاته، لأن التصرفات الصادرة منه غالبًا تكون لا إرادية. 
  • الاهتمام بنفسك بجانب الاهتمام بزوجك حتى لا تشعري بالضيق والملل من غياب الاحتياج العاطفي من الطرف الآخر. 

وإليكِ عزيزتي عدة أمور لا بد من أن تتوخى الحذر و تتجنبي القيام بها أثناء تعاملك معه، وهي تكون كالتالي:

 المحاذير الواجب تجنبها أثناء التعامل مع الزوج المدمن

  • لا تتستري على إدمانه وتُبرري له المواقف المُحرجة التي يتسبب فيها أثناء تعامله مع الآخرين وتضطرين إلي الكذب في هذه الأمور، لأنك بهذا تتركي له باب الاستمرار والتمادي في طريق الإدمان. 
  • لا تتجاهلي المشاكل والعواقب التي تحدث نتيجة إدمان زوجك خوفًا من المواجهة. 
  • إحذري بأن تتناولين هذه الحبوب مثل زوجك للهروب من المشاكل والمسئوليات، حتى لا تقعي فريسة للإدمان مثل زوجك. 
  • تجنبي أن تلومي زوجك باستمرار على ما فعله، وعليك التفكير في كيفية مساعدته في الشفاء والتعافي، فاللوم لا يُجدي بأي فائدة مع المُدمن، ولكن قد يُسبب له الإحباط في بعض الأوقات. 
  • إذا اُستدعى لك الأمر أن تبتعدي عن زوجك فترة من الوقت عليك بالتواصل معه عن بُعد ولا تقطعي التواصل بشكل نهائي، لأنك الدعم النفسي الأكبر له. 

ولكن العامل الأكبر خلال تعاملك مع زوجك هو البحث عن أفضل مصحة لعلاج زوجك من إدمان هذا النوع من الحبوب، ومن تقول زوجي يستخدم حبوب جابنتين… كيف أعالجه؟  سوف نُجيب عليك في الفقرة القادمة. 

كيف أعالج زوجي من حبوب جابنتين؟ 

لعل السؤال الأهم َالذي يشغل تفكير الزوجة هو كيف اعالج زوجي من حبوب جابنتين؟…. اعلمي جيدًا أنه لا يُوجد هناك أفضل من مستشفى الهضبة لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي، لأنها من أقدم المستشفيات والمراكز المُتخصصة لعلاج الإدمان وتمتلك الخبرة الكافية في كيفية التعامل مع المُدمن وتأخذ به إلى بر السلامة والأمان دون حدوث أي عواقب، وتتبع أفضل وأحدث البروتوكولات العلاجية المُخصصة لها والمتميزة عن الآخرين، بالإضافة إلى اتباعها الجلسات الخاصة بتعديل السلوك وحل المشاكل الأسرية. 

وسوف نُخبرك بالبروتوكول العلاجي المُقدم داخل مستشفى الهضبة لعلاج حالات الإدمان، حتى تنتبهي للمراحل التي سوف يمر بها زوجك. 

طريقة علاج الزوج الذي يستخدم حبوب جابنتين داخل دار الهضبة

طريقة العلاج الفعالة لإدمان دواء جابتين 

بدايةً ينبغي عليك منعه من تناول العقار بشكل نهائي و تقنعي زوجك بأن يبدأ مرحلة العلاج في أقرب وقت، وعليك الانتباه للأمور التالية:

  • بعد عمل تقييم شامل لحالة المُدمن داخل المستشفى عن طريق كافة الفحوصات َالتحاليل والاشعة، تبدأ أولى مراحل العلاج داخل مستشفى الهضبة هي مرحلة سحب السموم من الجسم بواسطة العلاج الدوائي المُناسب لحالة زوجك. 
  • سوف يُقيم زوجك في غرفة خاصة به داخل المستشفى وإذا أراد أن يُقيم بصحبة الآخرين سوف نوفر له ذلك.
  • تحديد الخطة العلاجية بالاشتراك مع الزوج، وإطلاعه على الخطوات التي يجب عليه اتباعها عن كثب لاختصار مرحلة العلاج دون حدوث انتكاسة.
  • متابعة حالته بشكل دوري من قِبل الطبيب المُتخصص والتمريض، وذلك لمساعدته في تخفيف أعراض الإنسحاب المؤلمة. 
  • تبدأ مرحلة العلاج السلوكي والنفسي بعد مرحلة العلاج الدوائي، وذلك عن طريق عمل جلسات فردية وجماعية بهدف تعديل السلوك والأفكار الخاطئة تجاه استخدام هذه الحبوب، وتعزيز فكرة التعافي والتخلص من إدمانها. 
  • مدة العلاج تعتمد على مدى استجابة الزوج وعزيمة القوية في الشفاء. 
  • قد يتم عمل جدول للزيارات الخاصة بالزوج، بحيث تتبادل الزيارات ما بين زيارتكِ له، وزيارة الأصدقاء، والأقارب لتقديم الدعم النفسي له، ويكون ذلك بعد إجراء كافة الإجراءات الاحترازية لعدم توصيل المخدر للمريض. 
  • مساعدته على كيفية حل المشكلات والتعامل معها بشكل صحيح. 
  • متابعته بعد التعافي من إدمان حبوب جابنتين وخروجه من المستشفى، والمساعدة في تخطي العواقب التي سوف تواجهه.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

ملخص المقال

زوجي يستخدم حبوب جابنتين… ماذا أفعل؟ هكذا تكثر شكوى الزوجات وتكون في حيرة شديدة لأمر أزواجهن الذين يسيئون استخدام العقاقير، وهؤلاء المُدمنون بحاجة إلى المعاملة الخاصة وتجنب عدة أمور قد تؤثر على المُدمن بشكل سلبي، والحرص على اختيار أفضل المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان، ودار الهضبة لعلاج حالات الإدمان تكون لك يد العون والمساعدة في معالجة زوجك، فلا تترددي في التواصل بنا.

للكاتبة / سحر يوسف 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول زوجي يستخدم حبوب جابنتين

إذا كان سؤالك عزيزتي القارئة زوجي يستخدم حبوب جابنتين… ما هي مدة انسحاب العقار من جسمه؟…. سوف نخبرك بأنه تتراوح مدة انسحاب حبوب جابابنتين من الجسم في الفترة ما بين ١٢ ساعة حتى سبعة أيام بعد آخر جرعة تناولها زوجك من الحبوب، والأعراض التي تلازم تلك الفترة تكون كالتالي: الأعراض الانسحابية لحبوب جابابنتين   قد تلاحظي بعض من الأعراض الأولية التي تظهر في بداية فترة التوقف التام عنه وتستمر لمدة تصل إلي ١٠ أيام، وتتمثل في النقاط التالية: الشعور بالقلق والاكتئاب.  الأرق وصعوبة في النوم.  التعب والإرهاق، والشعور بالدوخة.  عدم الانتظام في ضربات القلب.  الشعور بالغثيان والقيء.  التعصب والإثارة واستخدام أسلوب العنف. 

نعم جابنتين يؤدي إلى الإدمان، لذا نحذر من استخدامه بدون دواعي استعمال أو ارشادات الطبيب، حيث أن الجابتين يعمل علي جابابنتين  تسامح الجسم مع الجابنتين وطلب المزيد من الجرعات حتى يصل لدرجة فقدان السيطرة على تناوله ويصبح فريسة لها ويُدمنها. وهناك العديد من الأعراض والسلوكيات التي تظهر على مُستخدمي حبوب جابنتين دون وصف الطبيب، سوف نتحدث عنها في السطور القادمة .
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة