شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض انسحاب جابتين وكيفية العلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يمسك بحبة جابتين ويتسائل عن اعراض انسحاب جابتين

المقدمة

على الرغم من أن جابتين دواء إلا أنه تم جدولته كدواء يسبب الادمان، وعند محاولة البعض في التخلص منه فيشعر بالاحتياج الشديد إليه وتظهر اعراض والتي تسمى اعراض انسحاب جابتين ومنها مشاكل في الجهاز التنفسي، صداع الرأس، غثيان وقيء، وتعرق.ويحتاج المديض هنا إلى أدوية لإزالة هذه الأعراض دون أي عناء، ولكن كيف يتم علاج ادمان حبوب جابتين وازالة اعراضه الانسحابية بالطريقة الصحيحة دون أي عناء، وهل يمكن التخلص منه في المنزل أم يحتاج الفرد إلى الذهاب إلى مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان.

3 اسباب لظهور اعراض انسحاب جابتين

 أشهر أعراض انسحاب جابتين

نظراً لأن دواء جابتين يعد من الأدوية التي أدرجت حديثاً تحت أدوية المخدرات فما زالت الأبحاث الخاصة بكل اعراض انسحاب دواء جابتين قيد الدراسة لمعرفة المزيد من الأعراض الدقيقة، ولكن هناك بالفعل بعض الأعراض الشائعة التي تم ملاحظتها على كثير من مرضى الإدمان عند محاولة التوقف عن تعاطي الدواء لفترة أو تقليل الجرعة المعتادة وتشمل أهمها ما يلي:

اشهر اعراض انسحاب جابتين

الأعراض الجسدية

  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • صداع الرأس.
  • غثيان وقيء.
  • تعرق.
  • إسهال.
  • حساسية شديدة للضوء.
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل سيلان الأنف والعطس المتكرر.
  • آلام شديدة في الصدر.
  • ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.
  • الرغبة الشديدة في الرجوع للعقار مرة أخرى
  • حدوث النوبات وخاصة عند من يعاني في السابق أو لديه تاريخ مرضي من النوبات.

الأعراض النفسية

  • تغيرات في الحالة العقلية للمريض نتيجة عدم التوازن الكيميائي داخل الدماغ مما يسبب رد فعل عكسي للدماغ للتكيف مع الوضع الجديد دون وجود العقار.
  • الإثارة: هي حالة من عدم الاستقرار النفسي والعاطفي لدى مريض الإدمان وهي تحدث بالطبع نتيجة للخلل أو عدم التوازن داخل الدماغ الذي ينشأ مع سحب جابتين من الجسم.
  • الارتباك: وينعكس ذلك العرض في سلوك المريض فيبدو دائماً متحيراً أو مرتبكاً ولا يشعر بالارتياح فهو في حالة من عدم الاستقرار.
  • الالتباس: وهو نوع من الخلل النفسي الذي يجعل المريض لا يستطيع تحديد قرار معين أو تشتبه عليه الأمور فلا يستطيع التركيز في أي أفكار أو تحديد ما يفكر فيه بدقة.

تعد زيادة جرعة الجابتين واحدة من العوامل التي تؤثر على شدة اعراض انسحاب جابتين وسوف نتناول أهم تلك العوامل فيما يلي.

اتصل بنا 01154333341

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الجدول الزمني للأعراض الإنسحابية لحبوب جابتين

لمعرفة مدة أعراض انسحاب جابتين بشكل دقيق تم عمل بعض الدراسات على مرضى بالغين يتمتعون بصحة جيدة وتم إلقاء نظرة على أسبوعية على مسار الأعراض خلال الشهر الأول من انسحاب جابتين وأظهرت الآتي:

مدة اعراض انسحاب جابتين

الأسبوع الأول والثاني

تبدأ الأعراض الإنسحابية لجابتين في غضون 12 ساعة وتكون طفيفة في اليوم الأول، ولكنها تبدأ في التصاعد من اليوم الثاني بعد آخر استخدام إلى أن تصل ذروتها مع نهاية الأسبوع الأول ثم تنخفض تدريجياً مع بداية الأسبوع الثاني، غالباً ما يحدث بعض التحسن خلال الأسبوع الثاني وسيقل خطر الإصابة بالهذيان والنوبات ولكن يستمر الإسهال في تلك الفترة، وغالباً ما تختفي أعراض حساسية الضوء والصداع بشكل نهائي.

الأسبوع الثالث والرابع

في حين أن كثيراً من الأعراض الجسدية تبدأ في الاختفاء مع بداية الأسبوع الثالث إلا أن الأعراض النفسية لا تزال موجودة وبصورة غير مريحة مثل أعراض القلق، الاكتئاب، الأرق، زيادة التهيج، والرغبة الشديدة في تعاطي العقار، وتبدأ في الانخفاض تدريجياً في الأسبوع الرابع مما يجعل المريض يشهد مزيداً من التحسن المطرد في الأعراض.

اعراض ما بعد الانسحاب الحاد

هذه الأعراض هي خاصة فقط بمن قام بإساءة استخدام جابتين لفترة زمنية طويلة وبجرعات عالية وتشمل أعراض نفسية في المقام الأول مثل الاكتئاب، القلق، التعب والخمول، والرغبة الشديدة في العقار وتستمر تلك الأعراض لفترة شهور، قد تبدو للوهلة الأولى أعراضاً طفيفة ولكنها في الحقيقة تحمل في طياتها مخاطر ونتائج قاتلة تؤدي  في النهاية إلى أفكار انتحارية ومحاولات من المريض للانتحار وتلك الأعراض الانسحابية تحتاج إلى فترة زمنية طويلة من الدعم الطبي والمعنوي.

هناك دائماً تفاوت في رد الفعل الذي يظهر على مرضى الإدمان والذي ينعكس على مدى صعوبة اعراض انسحاب جابتين، وذلك التفاوت والاختلاف بين حالات الادمان يأتي بسبب  طريقة الانسحاب من الجابتين وسنقوم بالتعرف عليها  بالتفصيل فيما يلي.

العلاج

تتفاوت كيفية علاج اعراض انسحاب جابتين من حالة لأخرى فهناك بعض الحالات التي لا تحتاج لبرامج علاجية طويلة المدى، ولذلك يمكننا تقسيم طرق العلاج كالتالي:

كيفية علاج اعراض انسحاب جابتين

مرحلة التشخيص:

الدقيق وعمل كل التقييمات اللازمة لوضع خطة منظمة لسحب السموم من الجسم.

مرحلة سحب السموم:

يبدأ الطبيب المعالج في وضع خطة لسحب جابتين تدريجياً من الجسم ومراقبة اعراض انسحاب جابتين بشكل يومي.

العلاج الدوائي:

يكون للسيطرة على الأعراض والتخفيف من حدتها وتشمل أدوية لعلاج الإسهال مع وضع سوائل عن طريق الوريد لتعويض الجسم بالماء، أدوية مضادات الاكتئاب لعلاج أعراض الاكتئاب الحادة، أدوية لعلاج أعراض القلق واضطرابات النوم.

دار الهضبة افضل مستشفي لعلاج اعراض انسحاب جابتين

ملخص المقال

اعراض انسحاب جابتين يمكن أن تمر بسلام إذا تم علاجها بطريقة سليمة فهي مرحلة حتمية الحدوث أثناء الإقلاع عن تعاطي العقار، ولكن كما ذكرنا أنه من السهل السيطرة عليها إذا تمت تحت إشراف طبي كامل وبمساعدة بعض البرامج العلاجية يمكن للمريض أن يجد طريقه للتعافي.

للكاتبة / د. مروة عبد المنعم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض انسحاب جابتين

لا..اعراض انسحاب جابتين لا تسبب الوفاة ولكن هذا لا يمنع أن تركها دون علاج فعال يمكن أن يحدث أضرار نفسية بالغة لمريض الإدمان، فهي مقلقة في بعض الحالات مثل المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية مزمنة، أو المرضى الذين لديهم تاريخ لتعاطي المخدرات بجانب أدوية جابتين، أو في حالة التوجه لمكان غير مرخص وطلب المساعدة في التخلص من العقار فيمكن في تلك الحالة أن يتعرض المريض لإهمال طبي أو وصف أدوية خاطئة أثناء سحب السموم مما يتسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة وأضرار لا حصر لها.

نعم هناك بعض الأدوية سواء المسكنة أو المهدئة التي يمكن أن تفيد كثيراً أثناء سحب السموم من الجسم مما يساعد على تخفيف الألم لدرجة كبيرة، ولكن يجب التنبيه على سرعة التوجه للمراكز المتخصصة المعتمدة في علاج الإدمان لبدء عملية سحب السموم، فهم على دراية بكل الأدوية التي يمكن أن تساهم في تخفيف الأعراض وعلاجها سريعاً دون حدوث مضاعفات.

إذا طالت فترة بعض الأعراض الانسحابية النفسية لجابتين يجب التواصل فوراً مع طبيبك المعالج لأنك ربما تكون في مواجهة مع الأعراض الانسحابية الحادة وهي بالطبع تحتاج إلى علاج نفسي مطول وخاصة أعراض الاكتئاب حتى لا يتطور الأمر ويصل إلى التفكير في الانتحار وإيذاء النفس، ولطلب المساعدة والدعم يرجى التواصل على الرقم الخاص بمستشفى الهضبة وسيتم عمل اللازم  01154333341.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة