شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تفاصيل تجربتي مع جابتين كيف وصلت إلى الإدمان وما هي خطوات العلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشعر بالندم ويحكي قائلاً تجربتي مع جابتين كيف كانت

المقدمة

أظهرت دراسة نُشرت في عام 2013 أجريت في ولاية كنتاكي أنه من بين 503 مشارك كانوا يتعاطون المخدرات بشكل غير قانوني، كان 15 ٪ منهم يستخدمون جابتين ليشعروا أنهم يُحلقون أى يشعروا بالخفة والانطلاق. كانت هذه النسبة زيادة بنسبة 165٪ عن العام السابق.أى أن جابتين يمكن إدمانه ولذلك سوف أنقل لكم فى هذا المقال تجربتي مع جابتين وكيف تحول من علاج إلى إدمان فتابع معنا.

تجربتي مع جابتين كيف وصلت إلى الإدمان

تجربتي مع حبوب جابتين بدأت منذ الصغر عندما اكتشف أهلى أننى مريض صرع ثم بدأت تناول أدوية الصرع المعتادة وبعد عدة سنوات كتب لي الطبيب جابتين كعلاج إضافى وبدأت فى تناوله بجرعات محددة كما وصفه لى الطبيب واستمريت عليه لفترة حتى دخلت الكلية وبدأت أُهمل زيارة الطبيب للمتابعة حتى أننى أحيانا كنت أتناول جرعة أكبر من جابتين عند اقتراب الامتحانات أو عند شعورى بأي توتر خوفاً من تعرضى لنوبة من التشنجات حتى بدأت أُلاحظ ظهور بعض الأعراض على مثل:

الاعراض الاولية أثناء تجربتي مع جابتين

  • كنت أشعر بالسعادة والنشوة عند تناوله.
  • أصبحت اجتماعياً أكثر من ذي قبل.
  • أشعر بالخفة وكأننى أحلق عالياً.
  • أشعر بالاسترخاء و الهدوء.

بدأت أُحب تناوله حقاً وكنت أصرخ وأحطم الأشياء حولي إذا نفذ ولم يأتينى أبى بغيره حتى أثرت شكوك أسرتى فقد بدأوا يلاحظون أننى أُنهى علبة الدواء بسرعة وأتناوله أكثر من المعتاد  كما لاحظوا ارتباكى الدائم ورغبة بالنعاس طول الوقت،و بُطء استجابتي وصعوبة ايقاظى، كما أن جلدي بدأ يميل إلى اللون الأزرق وخاصة شفاهى وأصابع يدى وقدمى، كنت فى ذلك الوقت أتناول جابتين كبسول وسوف أحكى لكم المزيد عن شكله وكيف كنت أتناوله فى الفقرة الآتية.

كيف كانت حبوب جابتين من خلال تجربتي

كنت اتناول جابتين كبسول عن طريق الفم وقد بدأت بتركيز100مجم عندما كنت صغيراً وكان جابتين 100 سعره فى ذلك الوقت 45 جنيهاً مصرياً ثم وصف لى الطبيب تركيز 300مجم ثم تركيز 400 مجم وكلها كانت عبارة عن كبسولات ولكن كنت أحياناً اتناول الأقراص تركيز 600 مجم أو تركيز 800 مجم عندما أشعر بالتوتر وذلك دون وصف الطبيب وكان هذا بداية الخطأ.

وعندما بدأت أسرتى ملاحظة أننى أُنهى العلبة بسرعة قررت البحث عن  بديل لجابتين أتناوله معه دون علمهم لأحافظ على شعور النشوة الذى أحظى به معه سأكمل لكم تجربتي مع جابتين وماهو البديل الذى جربته فى الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



البحث عن بديل لحبوب جابتين

فمن خلال تجربتي مع جابتين جربت أكثر من دواء لمساعدتى مثل سيمبالتا، سافيلا، جراليس، وأخيرا  ليريكا ربما أنهم جميعاً ساعدونى فى تقليل نوبات الصرع والتشنجات إلا أن أى منهم لم يغنينى عن جابتين فقد كان جسمى اعتاد عليه دون غيره وهنا أيقنت أننى أصبحت مدمناً على جابتين وأحتاج إلى علاج فأنا لم أستطيع التركيز على دراستي دائماً أفكر كيف أحصل على الجابتين دون علم أبي كيف أستطيع الحصول على مزيد من المال لشرائه تدهورت تقديرات فى الكلية وأهملت محاضراتي وعندما واجهني أبى وسألنى عن السبب لم أستطيع الكذب فقد كان يشك بإدماني للجابتين أصلاً وأحمد الله على تفهمه لحالتى فلم يعنفنى أو يوبخني بل دعمنى وحجز لى فى مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان وسأحكي لكم عن تجربتي في علاج جابتين فى الفقرة التالية.

راسلنا علي 01154333341

تلقي العلاج في دار الهضبة للتخلص من إدمان جابتين

تجربتى فى علاج جابتين بدأت منذ اليوم الأول لدخولى مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي حيث استقبلني أحد الأطباء المدربين لـ علاج الادمان وبدأ يتحدث معى حول تجربتي مع جابتين وتاريخى المَرضى، أسرتى، دراستى، حياتى الاجتماعية، متى شعرت بإدماني للجابتين وكيف حدث ذلك، ما الأعراض التي ظهرت على، وكذلك سألني إذا كنت أتعاطى أي مخدر آخر كل هذه المعلومات لتساعده في اختيار برنامج العلاج الأمثل لحالتى والمناسب مع ظروفى.

بعدها قرر الطبيب أنه من الأفضل تلقى العلاج داخل المستشفى والبقاء فيها طول مدة العلاج لأكون تحت اشراف طبى على مدار 24 ساعة. 

فى الحقيقة أُعجبت بالفكرة فالمستشفى تبدو وكأننى فى فندق خمس نجوم غرفتى نظيفة والطعام جيد، كما أن طاقم العمل كله مدرب جيداً ومعاملتهم لي طيبة وحول المستشفى توجد حدائق رائعة وأستطيع قضاء وقت ممتع وهنا بدأت العلاج الحقيقى والذى كان على ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى: مرحلة التخلص من السموم من الجسم 

فقد قرر الطبيب بعد معرفته بتفاصيل تجربتي مع جابتين بسحبه تماماً فكانت الأعراض الإنسحابية أقل فى شدتها وتم إعطائى أدوية أيضا ساعدتنى فى تخطى هذه المرحلة بسلام، وطمئننى أنه يمكنني الذهاب للطبيب وسوف يقوم بإعطائي دواء آخر لعلاج التشنجات المصاحبة للصرع على ألا أُغير جرعته دون استشارة الطبيب.

متي تنتهي أعراض انسحاب جابتين ربما يراودك هذا السؤال فمن خلال تجربتي بدأت أعراض الانسحاب تظهر على بعد مرور 12 ساعة من آخر مرة تناولت الدواء واستمرت أسبوع تقريباً وكان من الأعراض الانسحابية التي شعرت بها أرق، غثيان، ألم، زيادة التعرق، شعرت باعراض تشبه اعراض الانفلونزا، الرغبة الشديدة فى تناول الجابتين، قلق، تقلب المزاج، أفكار وسلوكيات انتحارية ولكن مرت الفترة بسلام وتوقفت عن تناول جابتين تماماً.

المرحلة الثانية: مرحلة العلاج السلوكى والتأهيل النفسى

وهذه مرحلة مهمة ساعدتنى كثيراً فى عدم العودة لتعاطى الجابتين فقد تعلمت المهارات الحياتية الأساسية للحفاظ على عدم تناول جابتين كما تعلمت كيفية معالجة المشكلات الاجتماعية والسلوكية والنفسية المرتبطة بالإدمان.

المرحلة الثالثة: مرحلة المتابعة وعدم الانتكاس

فأنا مازلت إلى اليوم أذهب فى جلسات محددة للمستشفى وأقوم بعمل التحاليل اللازمة كما أنني انضممت إلى مجموعة ضمن برنامج العلاج الجماعى بالمستشفى وقد نفعني ذلك كثيراً فالحديث مع أشخاص مروا بنفس تجربتك والاستفادة من خبراتهم والتحدث حول مخاوفك والصعوبات التي تواجهها أمر مفيد جدا وساعدنى كثيراً.

اتصل بنا علي 01154333341

فى السطور القليلة القادمة سأحكى لكم تجربتي بعد ترك جابتين فتابعوا معى.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

ماذا حصل لي بعد ترك الجابتين

سألخص لكم تجربتي بعد ترك جابتين لعلها تكون حافز لأحدكم لترك الإدمان والمُضى قدماً وعدم اليأس فالآن عُدت إلى دراستى وأصبحت متفوقاً، يمكن القول أنني عدت إلى طبيعتي قبل الادمان واستعدت نشاطى البدنى تماما، أصبحت أمارس الرياضة بشكل يومى كما اعتدت فى مستشفى دار الهضبة وأصبحت أتناول طعاماً صحياً. 

كما اكتسبت بعض الأصدقاء الجدد، وتعرفت على نفسى أكثر فى فترة العلاج واكتشفت مواهبي وفتحت مشروع صغير في حديقة منزلنا وجعلته معرض لرسوماتى وأشغالى اليدوية.

ملخص المقال

هذه كانت تجربتي مع جابتين أتمنى أن تكون مُرشدة لأحدكم ممن وقع فى هذه المشكلة أو عبرة لمن لم يقع بعد أن ينتبه

للكاتبة / د. سمر غنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع جابتين

أهم ضرر يُمكن أن يُحدثه جابتين بالمخ هي التَغيرات التي تَحدث للدماغ نتيجة التمادي في تناول حبوب جابتين والتي تجعل المخ بعد ذلك يعتاد عليها ولا يستطيع العمل بشكل طبيعي بدونها فيبدأ الاعتماد الجسدي على العقار شيئاً فشيئاً حتى يصل إلى الوقوع في الإدمان.

تُعد أهم علامات مُدمن جابتين النفسية هي الشعور بالقلق، الأرَق والنَوبات المُتكررة،تغيرات في السلوك، التصرف بعدوانية وغضب، الاندفاع، الإصابة بالاكتئاب وأفكار انتحارية وهي علامات تَدُق ناقوس الخطر وتُنذر بوجود مُشكلة حقيقية تَتطلب العلاج الطبي السريع.

نعم دواء جابتين جدول فقد تم إدراجه مُؤخراً ضمن أدوية المخدرات وأصبح من الأدوية غير المَسموح بصَرفها من قبَل الصيدلي إلا بوصفة طبية مُعتمدة من الطبيب المُعالج وهذا يَنطبق على كل أدوية الجابابنتين فكُلها أدوية مُسببة للإدمان.

لا يُمكن علاج ادمان جابتين بالمنزل إلا في حالات الإدمان البسيطة جداً والتي يحددها الطبيب ويكون العلاج المنزلي أيضاً تحت إشراف طبي، أما عن علاج الحالات المتوسطة والشديدة فلا يمكن أبداً الاعتماد على المنزل لما ينتج عنه من مخاطر كبيرة مثل عدم القدرة على السيطرة على أعراض انسحاب جابتين وخاصة النفسية مما يعرض حياة المريض للخطر، أيضاً الخوف من تعاطي المريض جرعة زائدة من جابتين، والعلاج المنزلي يعرض المريض للانتكاس مرة بعد مرة ويبقى العلاج الطبي الفعال في المستشفيات المتخصصة هو الحل السليم لتجنب وقوع مخاطر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة