شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الهيروين: أهم 16 من أعراض ادمان الهيروين ونهاية مدمن الهيروين

يد شخص بها سرنجة وملعقة صغيرة يُعاني من ادمان الهيروين

المقدمة

كم نسمع من مآسي وآلام ترويها لنا بعض الأسر بسبب إدمان الهيروين وكم فقدنا من شباب في عمر الزهور بسبب تلك المواد المُدمرة، الأمر يحتاج منا لوقفة وتأمل ومعرفة عواقب الإدمان بشتى أنواعه حتى نُحافظ على مُستقبل شبابنا ونحميهم من مُروجي الخراب الذين لا يلهثوا إلا وراء المال، نحتاج لتَوعِيَة شديدة بخطورة إدمان الهيروين والأسباب التي قد تُوقع البعض في الإدمان ومُحاولة تحفيزهم على البدء في التخلص من الإدمان وكل ذلك سنُحاول عرضه بالتفصيل في هذا المقال.

كيف يحدث ادمان الهيروين سريعاً؟

يتعجب البعض من كون مادة الهيروين مُسببة للإدمان بشكل سريع ومُتطور ولكن يزول هذا العجب عندما نعلم أن هناك بعض العقاقير قادرة على أن تحدث تغييرات عميقة وسريعة في كيمياء المخ في أي وقت من أوقات التعاطي حتى لو مع أول جرعات التعاطي ومن بين تلك العقاقير وأهمها هو الهيروين والذي يسمح بتطور الإدمان عند المريض بطريقة مُذهلة، فيبدأ الشخص في التجربة والاستكشاف ثم ينتهي به الأمر إلى إدمان الهيروين، فهناك مراحل يمر بها الشخص حتى يقع في خطر الإدمان فما هي تلك المراحل؟

3 مراحل إدمان الهيروين من الاستكشاف إلى الإدمان

معلومات هامة عن مراحل ادمان الهيروين مكتوبة

3 مراحل إدمان الهيروين من الاستكشاف إلى الإدمان

يجب العلم أن الإدمان لا يحدث فجأة ولكن هي مراحل يتبع بعضها بعضاً وتبدأ مع دخول الهيروين إلى الدماغ ويلتصق بالمُستقبلات الأفيونية داخل الخلايا المُتواجدة في مناطق مُتعددة وخاصة الخلايا المسئولة عن الشعور بالألم والسرور والتي تتحكم أيضاً في مُعدلات ضربات القلب والتنفس فتبدأ مع ذلك التأثير الذي يحدثه الهيروين ، ومن مراحل إدمان الهيروين والتي تشمل كما يلي:

أولاً:- مرحلة الاستكشاف لإدمان الهيروين

عندما يتعلق الأمر بتعاطي المخدرات وإدمان المواد الأفيونية، فإن الخطوة الأولى في ادمان الهيروين هي الاستكشاف، من غير المُعتاد أن يُجرب الأشخاص الهيروين كأول مخدر لهم، فعادة، ينتهي الأمر بالأشخاص بتناول الهيروين بعد تجربة مخدر آخر وإدراك أنه لم يعُد يعمل بشكل جيد ولم يعُد يُعطي شعور النشوة السابق الذي اعتاد عليه المدمن، وبعد أن يُدرك المدمن عدم جدوى المخدر المُعتاد، فغالبًا ما سيصل إلى شيء أقوى وهنا يظهر الهيروين على الساحة.

ثانياً:- الاعتماد على الهيروين

بمرور الوقت ومع استمرار تعاطي الهيروين، سيحتاج الجسم إلى تناول المزيد من تلك المادة لتحقيق نفس النتائج الأولية، لذلك سيحتاج الشخص لزيادة جرعة الهيروين بشكل سريعًا لتحقيق نفس النتائج، يُمكن أن يكون هذا خطيرًا للغاية لأنه يُزيد من خطر التعرض للجرعة الزائدة من الهيروين التي يُمكن أن تسبب الوفاة.

ثالثاً:- الإدمان الكامل للهيروين

في النهاية، يصبح الشخص مدمن على الهيروين، ويبدأ في التضحية بكل شيء من أجل إدمانه، هذه هي المرحلة الأخيرة،  قد ينتهي الأمر ببعض الأشخاص إلى  خسارة الغالي والنفيس في العمل والأسرة والمال للعثور على المزيد من الهيروين، فإدمان الهيروين لديه القدرة على تدمير حياة الشخص ما وتدمير علاقاته مع أفراد الأسرته.

بعد أن تعرفنا عن مراحل إدمان الهيروين، سنتطرق في حديثنا عن الفرق بين الإدمان على الهيروين وتعاطي الهيروين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين ادمان الهيروين – تعاطي الهيروين

إليك جدول يوضح الفرق بين ادمان الهيروين وتعاطي الهيروين على الشخص كما يلي:-

ادمان الهيروين

يعتمد المدمن نفسيًا على الهيروين يتغير سلوكه يتناول بجرعات كبيرة يتعرض لأعراض انسحاب شديدة يحتاج إلى برنامج علاجي سكني

تعاطي الهيروين

يعتمد المتعاطي نفسيًا على المخدر

لا يتغير سلوكه يتناول بجرعات قليلة وثابتة يتعرض لأعراض انسحاب خفيفة لا يحتاج إلي برنامج علاجي في العيادات الخارجية

الهيروين مادة أفيونية قوية لها تأثير قوي على نظام المُكافأة في الدماغ، يُنشئ الهيروين نظام المُكافأة هذا من خلال التأثير على إنتاج المواد الكيميائية التي تبعث على الشعور بالسعادة في الدماغ مثل الدوبامين والإندورفين، هناك خلط كبير بين الفرق بين ادمان الهيروين – تعاطي الهيروين، فمن بين كل من جرّب الهيروين لأول مرة، أصبح واحد من كل أربعة مدمنًا على الهيروين.

ففي الظروف العادية، يطلق الدماغ هذه المواد الكيميائية للشعور بالسعادة  والنشوة مثل عند تناول الطعام والقدرة على التكيف مع الألم.

في حالة تعاطي الهيروين يربط الدماغ الهيروين بسرعة بتفعيل هذه المواد الكيميائية في نظام المُكافأة في الدماغ، في النهاية يصبح المُستخدم مُدمنًا ولا يُمكنه العمل أو التعايش بدون الهيروين، هذا إلى جانب ظهور أعراض انسحاب الهيروين عند تأخر الجرعة، مما يجعل من الصعب على المدمن التوقف عن التعاطي ويظهر على الشخص بعض العلامات التي تُؤكد أنه مدمن للهيروين.

كيف أعرف أن الشخص مدمن على الهيروين؟ ( علامات تعاطي الهيروين)

تتضمن بعض العلامات التي تؤكد أن الشخص يدمن على الهيروين ما يلي:

مما سبق يتضح أن هناك فرق بين ادمان وتعاطي الهيروين، فالتعاطي يُمكن أن ينتج عنه ادمان، وبعد أن تعرفنا عن الفرق بين تعاطي الهيروين والإدمان عليه، في السطور القادمة سنوضح أهم أسباب الإدمان على الهيروين.

6 من اسباب ادمان الهيروين

شخص متأثير من ادمان الهيروين

6 من أسباب إدمان الهيروين

يُمكن أن تختلف الأسباب المُحددة لإدمان الهيروين من شخص لآخر، ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن مجموعة من الديناميكيات يُمكن أن تلعب دورًا في جعل الشخص مُدمنًا للهيروين، قد تشمل اسباب ادمان الهيروين ما يلي:

كانت هذه هي أهم أسباب إدمان الهيروين، في السطور القادمة سنوضح أبرز أعراض الإدمان على الهيروين.

تعرف على أهم أعراض إدمان الهيروين

شخص يعاني من اعراض ادمان الهيروين ويسرع في اخذ جرعة الهيروين

أهم أعراض إدمان الهيروين

هناك أعراض شديدة يُعاني منها مدمن الهيروين والتي تظهر عليه بشكل سريع عند سوء استخدام تلك المادة الأفيونية المُخدرة، وهي تنقسم إلى أعراض جسدية ونفسية وسلوكية.

كما أن مُحاولة مريض الإدمان التوقف عن تعاطي الهيروين لفترة قد تؤثر عليه بشكل كبير وتؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة تسمى بأعراض انسحاب الهيروين نتعرف عليها لاحقاً.

وبعد التعرف على أعراض إدمان الهيروين نأتي الآن إلى الأضرار التي تحدث للجسم نتيجة إدمان الهيروين ونتعرف عليها فيما يلي.

 احذر!! اضرار ادمان الهيروين النفسية والجسدية

قبل أن نتحدث عن أضرار إدمان الهيروين دعونا أولا ً نعرض أهم العوامل التي يعتمد عليها تأثير الهيروين على الجسم والتي تشمل الحالة الصحية الحالية للمريض، ووزن الجسم، والجنس سواء رجل أو سيدة، وحجم تعاطي الهيروين، و طريقة التعاطي أو الإدمان، ومدة الإدمان، ومن اضرار الهيروين ما يلي:-

أولاً:-  اضرار إدمان الهيروين

ومازالت الأبحاث تفاجئنا دائماً بأضرار كثيرة خاصة بإدمان الهيروين على أجهزة الجسم المُختلفة مما يجعله من أخطر عقاقير الإدمان كم أن الهيروين يُمكن أن يؤدي إلى مشاكل لا حصر لها لمريض الإدمان، يُمكن أن تُعرضه للخطر الشديد.  

احترس..إدمان الهيروين قد يهدد حياتك 

يجب أن تنتبه لأمر غاية في الأهمية وهو أن الهيروين مادة غير مشروعة وإدمان الهيروين قد يجعلك عُرضة للاعتقال وغيره من المشاكل القانونية وأحياناً تصل إلى القتل فقد يواجه الشخص سواء المتعاطي، أو المصنع، أو البائع للهيروين لعقوبات جنائية ثم ينتهي بهم المطاف داخل السجن. 

كما أن إدمان الهيروين قد يهدد حياتك إذا قمت بتعاطي الجرعة قبل أو أثناء القيادة وخاصة على الطرق السريعة فتقل السيطرة او التحكم في القيادة ورد فعل متأخر لمفاجآت الطريق والنوم أثناء القيادة، مما قد يهدد حياة مدمن الهيروين بشكل كبير.

وبعد كل تلك الأضرار التي ذكرناها الخاصة بإدمان الهيروين فكيف نتوقع ان تكون نهاية مدمن الهيروين؟

هل يُمكن التخلص من ادمان الهيروين ! وكيف

بالطبع يُمكن التوقف والتخلص من إدمان الهيروين ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة وإرادة قوية، وأصبح الآن هناك برامج علاج ادمان الهيروين من علاج دوائي، ونفسي وتأهيلي، كما يوجد برامج تثقيف للأسرة حول خطورة الإدمان وكيفية التعامل مع مريض الإدمان وهناك أيضا خطوات علاجية مُدروسة تقوم بها المراكز المُرخصة والمؤهلة لعلاج الإدمان، فإذا كنت مُدمنًا على الهيروين وتريد التوقف، يُمكنك أن تطلب المُساعدة من مراكز ومستشفيات علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث يتم علاج ادمان الهيروين في مستشفى دار  الهضبة بناءً على عدة خطوات.

خطوات علاج ادمان الهيروين

خطوات علاج ادمان الهيروين بشكل تفصيلي

خطوات علاج إدمان الهيروين في مستشفى دار الهضبة

وتتضمن خطوات التخلص من ادمان الهيروين في مستشفي دار الهضبة ما يلي:

الخلاصة:

وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن حاولنا كل ما يخص إدمان الهيروين من اسباب، وأعراض وأضرار، ورأينا أن الأمر حتى وإن بدى مُخيفاً ومُزعجاً ولكن دائماً نقول هناك حل وهو الإقلاع فوراً عن الإدمان وبدء استشارة الأطباء في الوسائل المُتاحة لعلاج إدمان الهيروين للتخلص من هذا السلاح الفتاك..ونحن في مستشفى دار الهضبة نرحب دائماً بتقديم الدعم لمرضى الإدمان ونحاول رفع المُعاناة عن أسرهم وتقديم المُساعدة الفورية للمريض وذلك من خلال فريق طبي وأخصائيين نفسيين حاصلين على شهادات مُعتمدة في علاج الإدمان والطب النفسي والعلاج التأهيلي..فقط تواصل معنا01154333341 وسوف تجد كل الدعم من جانبنا مع تحقيق السرية التامة والخصوصية خلال فترة العلاج.  

للكاتبة: د. مروة عبد المنعم.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

قد يتسبب إدمان الهيروين في إحداث تلف دائم بالدماغ لأنه يقوم بتغيير نظام المُكافاة الذي يحدث في المخ، مما يجعله يعمل بشكل غير طبيعي وينتج عنه تلف الدماغ والذي يأخذ أشكالاً مُتعددة مثل مرض ألزهايمر وأمراض الخرف وقد يؤدي إلى حدوث التهاب الدماغ.

بالطبع يُمكن التدخل مُبكراً ومُحاولة علاج الآثار السلبية للهيروين على المخ ولكن يعتمد ذلك على سرعة التخلص من الإدمان وبدء العلاج والذي يبدأ بسحب للهيروين من الجسم، ثم الدخول في برامج التأهيل والدعم النفسي ولن يحدث ذلك إلا تحت إشراف طبي لكل مراحل العلاج.

للأسف تزايدت الأعداد التي تم نقلها للطوارئ بسبب الجرعة الزائدة من الهيروين في الفترة الأخيرة والذين كانوا يُعانون من الأعراض التالية وهي أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين:

  • بطء شديد في التنفس وقد يتوقف فجأة.
  • النعاس.
  • جفاف الفم.
  • قيء.
  • نبض منخفض.
  • تشوه في اللسان.
  • حالة من الارتباك.
  • مشاكل في العضلات ورجيج.
  • قد يصل الأمر في النهاية إلى الدخول في غيبوبة.

ومخاطر الجرعة الزائدة من الهيروين تكمن غالباً في الحقن الذي يؤدي إلى إحداث تلف لأعضاء الجسم كما يؤدي إلى التهابات جلدية حادة وخراج بالدماغ والرئتين، والأخطر من كل ذلك هو احتمالية انتقال الأمراض الفيروسية المميتة مثل مرض فيروس نقص المناعة البشري.

يتطلب منك الكثير من الشجاعة لإخبار من حولك بمشكلة الإدمان وعليك فقط اتباع تلك الخطوات للخروج من تلك اللحظة المؤلمة وهي:

  • أن تعترف من داخلك أنك في مشكلة وتريد الخروج منها والإقلاع عن الإدمان في أسرع وقت مُمكن.
  • ابحث عن اللحظة المُناسبة وأخبرهم بما في داخلك وتكون دائماً مُستعداً لتحمل انفعالاتهم وهذا أمر واقعي فلتحافظ على هدوئك.
  • ذكرهم أن الإدمان مرض وله علاج ويُمكن الشفاء منه وحاول أن تطلعهم على بعض المقالات التي تتكلم عن علاج إدمان الهيروين.
  • اخبرهم أنك تحتاج المُساعدة وبدء العلاج وكن صادقاً معهم في كل التفاصيل المُتعلقة بأسباب إدمان الهيروين الخاصة بك.
  • وابدأ معهم في البحث عن الأماكن المُعتمدة وذات السمعة الطيبة في علاج الإدمان.

يتأثر بقاء الهيروين في الدم والبول والجسم بشكل عام على فترة إدمان الهيروين وعلى الجرعات المُستخدمة في الإدمان ولكن هناك متوسط مدة لبقاء الهيروين في الدم قد تصل إلى يومين من آخر جرعة تعاطي.

ولكن قد تُزيد مدة بقاء الهيروين في البول قليلاً مُقارنةً بالدم فقد تُزيد المدة حتى تصل إلى بقاء الهيروين أسبوع كامل في الدم ويُمكن أن تُزيد مدة بقاء الهيروين في الجسم ويتم اكتشاف الإدمان لأن الاستخدام المُفرط للهيروين يؤدي إلى تخزينه في الأنسجة الدهنية والتي تستغرق وقتاً طويلاً للتخلص من الهيروين المتواجد في الدم والسوائل الأخرى للجسم مثل البول واللعاب.   

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة