ادمان الهيروين

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

ادمان الهيروين، الهيروين هو أحد أكثر المخدرات شيوعًا التي قد يُدمنها الكثير من الأشخاص، وهو مادة أفيونية قوية، فقد أصبح إدمانها الآن مشكلة تواجه العالم أجمع خاصة بعد ارتفاع نسبة المدمنين عليه بشكل مخيف، ولذلك نحتاج إلى فهم الكثير عن ادمان الهيروين كالأسباب المؤدية للإدمان وكذلك  مراحل إدمان الهيروين  والأضرار الناجمة عن هذا الإدمان في محاولة منا لتوعية المجتمع من خطورة الوقوع في مغرس الإدمان على الهيروين وتثقيف المجتمع حول خطورة هذا المخدر.

مراحل إدمان الهيروين

        مرحلة الاستكشاف لإدمان الهيروين

عندما يتعلق الأمر بتعاطي المخدرات وإدمان المواد الأفيونية، فإن الخطوة الأولى في ادمان الهيروين هي الاستكشاف، من غير المعتاد أن يُجرب الأشخاص الهيروين كأول مخدر لهم، فعادة، ينتهي الأمر بالأشخاص بتناول الهيروين بعد تجربة مخدر آخر وإدراك أنه لم يعُد يعمل بشكل جيد ولم يعُد يُعطي شعور النشوة السابق الذي اعتاد عليه المدمن، وبعد أن يُدرك المدمن عدم جدوى المخدر المعتاد، فغالبًا ما سيصل إلى شيء أقوى وهنا يظهر الهيروين على الساحة.

 

        الاعتماد على الهيروين

بمرور الوقت ومع استمرار  تعاطي الهيروين، سيحتاج الجسم إلى تناول المزيد من تلك المادة لتحقيق نفس النتائج الأولية، لذلك سيحتاج الشخص لزيادة جرعة الهيروين بشكل سريعًا لتحقيق نفس النتائج، يمكن أن يكون هذا خطيرًا للغاية لأنه يزيد من خطر التعرض للجرعة الزائدة من الهيروين التي يمكن أن تسبب الوفاة.

 

        الإدمان الكامل للهيروين

في النهاية، يصبح الشخص مدمن على الهيروين [^1] ، ويبدأ في التضحية بكل شيء من أجل إدمانه، هذه هي المرحلة الأخيرة،  قد ينتهي الأمر ببعض الأشخاص إلى  خسارة الغالي والنفيس في العمل والأسرة والمال للعثور على المزيد من الهيروين، فإدمان الهيروين لديه القدرة على تدمير حياة الشخص ما وتدمير علاقاته مع أفراد الأسرته ة 

بعد أن تعرفنا عن مراحل إدمان الهيروين، سنتطرق في حديثنا عن الفرق بين الإدمان على الهيروين وتعاطي الهيروين.

 

الفرق بين ادمان الهيروين – تعاطي الهيروين

الهيروين مادة أفيونية قوية لها تأثير قوي على نظام المكافأة في الدماغ، يُنشئ الهيروين نظام المكافأة هذا من خلال التأثير على إنتاج المواد الكيميائية التي تبعث على الشعور بالسعادة في الدماغ مثل الدوبامين والإندورفين، هناك خلط كبير بين الفرق بين ادمان الهيروين – تعاطي الهيروين، فمن بين كل من جرّب الهيروين لأول مرة، أصبح واحد من كل أربعة مدمنًا على الهيروين.

ففي الظروف العادية، يطلق الدماغ هذه المواد الكيميائية للشعور بالسعادة  والنشوة مثل عند تناول الطعام  والقدرة على التكيف مع الألم، وفي حالة تعاطي الهيروين يربط الدماغ الهيروين بسرعة بتفعيل هذه المواد الكيميائية في نظام المكافأة في الدماغ، في النهاية يصبح المستخدم مدمنًا ولا يمكنه العمل أو التعايش بدون الهيروين، هذا إلى جانب ظهور أعراض انسحاب الهيروين عند تأخر الجرعة، مما يجعل من الصعب على المدمن التوقف عن التعاطي.

تتضمن بعض العلامات التي تؤكد ادمان الهيروين ما يلي:

  •  استمرار الاستخدام على الرغم من المشاكل المتعلقة بالهيروين.
  •  المحاولة والفشل في الإقلاع عن التعاطي أو تقليل الاستخدام.
  •  وجود اشتهاء مستمر.
  •  المعاناة من أعراض انسحاب.
  •  تعتبر الحاجة إلى جرعات متزايدة من الهيروين مؤشر قوي  على الإدمان.

مما سبق يتضح أن هناك فرق بين ادمان وتعاطي الهيروين [^2] ، فالتعاطي يمكن أن ينتج عنه ادمان، وبعد أن تعرفنا عن الفرق بين تعاطي الهيروين والإدمان عليه، في السطور القادمة سنوضح أهم أسباب الإدمان على الهيروين.

 

اسباب ادمان الهيروين

يُمكن أن تختلف الأسباب المحددة لإدمان الهيروين من شخص لآخر، ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن مجموعة من الديناميكيات يمكن أن تلعب دورًا في جعل الشخص مدمنًا للهيروين، قد تشمل اسباب ادمان الهيروين ما يلي:

  •  الوراثة:  يعتقد الباحثون أن الجينات تُساهم في ما إذا كان الشخص عرضة للإدمان على المخدرات أم لا، علاوة على ذلك، هناك سمات شخصية معينة يمكن أن تجعل الشخص عرضة لتطوير مشكلة تعاطي المخدرات.
  • البيئة:  الأشخاص الذين يتعرضون في بيئتهم مبكرًا لإدمان المخدرات معرضون لخطر معرفة أن تعاطي المخدرات هو وسيلة للتعامل مع الإجهاد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي أحداث الحياة المؤلمة إلى لجوء الشخص إلى المخدرات كوسيلة لإدارة الإجهاد.

ومن أهم الأسباب الأخرى لإدمان الهيروين [^3] :

  • تاريخ عائلي من تعاطي المخدرات.
  • احترام الذات متدني.
  • الإصابة باضطرابات الصحة العقلية.
  • زيادة مستويات التوتر.

كانت هذه أهم أسباب ادمان الهيروين، في السطور القادمة سنوضح أبرز أضرار الإدمان على الهيروين.

 

اضرار ادمان الهيروين

تشمل آثار واضرار ادمان الهيروين [^4] المؤقتة لتعاطيه  النشوة  والفم الجاف و  مشكلات في المعدة، وكما يمكن أن يؤدي ادمان الهيروين إلى المزيد من الأضرار على المدى الطويل وهي:

  • التفاف وتصلب الشرايين.
  • الأرق.
  • التهابات الجلد مثل الخراجات والتهاب النسيج الخلوي.
  • مخاطر عالية للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد ب ، والتهاب الكبد سي.
  •  الإصابة بأمراض الكبد والكلى.
  • الإصابة بأمراض عقلية.
  • الإصابة بالتهابات الرئة مثل الالتهاب الرئوي والسل.

 بعد توضيح أبرز أضرار الإدمان الهيروين، كيف ستكون نهاية مدمن الهيروين تابع القراءة لتتعرف على الإجابة.

 

نهاية مدمن الهيروين

نهاية مُدمن الهيروين تختلف من شخص لآخر، فيمكن أن تكون نهاية بعض مدمنين الهيروين هي الموت بسبب الجرعات الزائدة من المخدر، ويمكن أن تكون نهاية مدمني الهيروين هي الإصابة بالاضطرابات العقلية المزمنة التي قد تصل للجنون وفقدان العقل الكامل ويمكن أن تكون نهاية مدمن الهيروين هي الإصابة بأمراض مزمنة لا علاج لها كفيروس c و الإيدز ولكن مع كل هذه النهايات المأسوية يمكن أن تكون هناك نهاية مشرقة لمدمن الهيروين وهي التعافي التام من الإدمان على الهيروين من خلال اتخاذ قرار العلاج في المراكز العلاجية المتخصصة في مجال علاج الإدمان على المخدرات والتي تساعد متعاطي ومدمني الهيروين على العيش من جديد حياة خالية من التعاطي والهيروين المخدر.

 في النهاية يجب أن نوضح كيف يمكن التخلص من الإدمان على الهيروين لكل مدمن يرغب في العلاج، وهذا ما سنناقشه في الفقرة التالية.

 

هل يمكن التخلص من ادمان الهيروين ! وكيف

إذا كنت مدمنًا على الهيروين وتريد التوقف، يمكنك أن تطلب المساعدة من مراكز ومستشفيات علاج الإدمان مثل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث يتم علاج ادمان الهيروين في مستشفى الهضبة بناءً على عدة خطوات هي:

  • في الموعد الأول، سيتم إجراء مناقشة مع المريض حول صحته العامة وأسلوب حياته والمشكلات التي يعاني منها، لتكووين رؤية شاملة عن المريض، ثم وضع خطة علاج شخصية بناءً على احتياجات المريض.
  •  تبدأ مرحلة التخلص من سموم الهيروين من الجسم، وهنا يتم استبدال الهيروين ببدائل علاجية لها نفس التأثير مثل الميثادون أو البوبرينورفين والبقاء على جرعة ثابتة منها، ويهدف هذا العلاج لمساعدة الشخص على الانسحاب من الهيروين تدريجيًا وتخفيف أعراض الانسحاب.
  •  العلاجات المعرفية السلوكية التي تساعد في تعديل سلوكيات الإدمان الفاسدة والسلبية وتبديلها بسلوكيات إيجابية
  •  مجموعات الدعم التي تساعد المتعافي على التدريب على الإندماج المجتمعي.
  • الدعم الأسري.

بعد إتمام الخطة العلاجية وتحقيق التعافي من ادمان الهيروين ، سيستمر العامل الرئيسي في دعم المتعافي من قبل أطباء مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان لمدة تصل إلى 6 أشهر وذلك لمساعدة المدمن في مواصلة التعافي والتأكد التام من التخلص من ادمان الهيروين نهائيا ومنع ومواجهة أي انتكاسات خارجية.

 

المصادر


[^1]: مصدر 1

[^2]: مصدر 2

[^3]: مصدر 3

[^4]: مصدر 4

هل يمكن خداع تحليل الهيروين؟

هناك مجموعة من الأشخاص يبحثون دائماً على صفحات السوشيال ميديا عن طرق إبطال مفعول الهيروين بغرض خداع تحليل المُخدرات، مما يدفع العديد من الأشخاص مثل أصحاب الأعمال أو الآباء في المنازل لفحص سلوك ما لديهم من أفراد أو أولاد مراهقين، لذا ننصح بالتالي:
اختبارات الأدوية في المنزل غير مُعصومة وهناك العديد من الطرق للغش في هذه الاختبارات.
غالباً ما يُستخدم بعض الأشخاص البول الاصطناعي أو البول المُخفف لاجتياز اختبار تعاطي الهيروين في المنزل.
يُمكن تغيير نتائج الاختبار في العمل أو المنزل عن طريق تناول الأسبرين أو شرب مواد التبييض بشكل خطير لعدم وجود رقابة كافية وذلك يُسبب الكثير من الأضرار على الجسم.
لا يُمكن خداع تحليل الهيروين في مستشفى علاج الإدمان خاصةً بعد التقنيات الحديثة المُستخدمة سواء في المعامل أو المُختبرات أو مستشفي علاج الإدمان فهي تكشف وجود الهيروين في الجسم بسهولة.

ما هي مدة بقاء الهيروين في الجسم؟

تختلف مدة بقاء الهيروين في الجسم وفقاً لمدة التعاطي والحالة الصحية للجسم وفيما يلي متوسط المدة التي يبقى فيها مخدر البودرة في الجسم:
مدة بقاء الهيروين في البول
يبقي مفعول الهيروين للمُدمن في البول لمدة 7 أيام أما لغير المُدمن لمدة 3-4 أيام، كما يبقى الهيروين في البول للمُتعاطي لأول مرة لمدة 24 ساعة.
مدة بقاء الهيروين في الدم
يبقي مفعول الهيروين في الدم للمُدمن لمدة 12 ساعة، أما لغير المُدمن 6 ساعات، كما يبقى الهيروين في الدم للمُتعاطي لأول مرة ساعة واحدة فقط.

ماذا يفعل الهيروين في الجسم؟

الهيروين دواء أفيوني يثبط بعض وظائف الجهاز العصبي المركزي، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس وتنظيم درجة الحرارة في الجسم، كما أنه يرتبط بمستقبلات الأفيون مما يزيد من المواد الكيميائية في الدماغ المسئولة عن الشعور بالمُتعة، وعندما يُدمن الشخص على الهيروين يحدث اندفاع من المُتعة مما يجعل الشخص يرغب في تعاطي الهيروين مرة ثانية، وأثناء الانسحاب تكون التأثيرات مُعاكسة للتأثيرات الأولي مثل عدم الشعور بالمٌتعة والتعب بصفة مُستمرة.

لماذا يُستخدم الليمون مع الهيروين عند التعاطي؟

يُستخدم الهيروين مع الليمون عند التعاطي من قبل المُدمن ، نظراً لأنه يُضاعف من تأثير المُخدر، فيقوم المُدمن بتقطير عصير الليمون إلى الهيروين للحصول على جرعة زائدة من النشوة والسعادة، ولكن هذه الطريقة تُعرض حياته للخطر وتُسبب الموت المفاجئ.

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7