شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أعراض إدمان الهيروين وكيف تعرف مدمن البودرة؟

شخص يعاني من أعراض إدمان الهيروين
المقدمة

الاضطراب العقلي هو الذي يخبرنا بأن الشخص المتعامل مع الهيروين بصورة منتظمة قد وقع في إدمانه، فأعراض إدمان البودرة إذا أردت أن تعرف هل أنت مدمن أو الشخص الذي تتعامل معه مدمن تتمركز حول سلوكياته وعاطفته وتفكيره، إذا تخطينا أعراض التعاطي الجسدية التي يعاني منها بصفة دائمة والتي عرضناها بالتفصيل في مقالات سابقة، كما أن أشكال مدمني الهيروين والبودرة تكاد تتميز بخصال واحدة جميعها، ويمكن التعرف عليها دون خلط.

كيف أعرف أن الشخص مدمن بودرة؟

إذا عرفنا أن البودرة والهيروين يؤثران على الدورة الدموية والأوعية، الأعصاب، الكبد والكلى نتوقع أن شكل مدمن البودرة بعد الخلل بوظيفة تلك الأجزاء الجسدية سيحمل سمات خاصة تميزه عن غيره، ومن خلالها نستطيع معرفة الشخص مدمن البودرة، إذ تظهر أشكال مدمني الهيروين على النحو التالي:

من المؤكد أنه لا يخفى على أحد تميز مدمن المخدرات خاصة البودرة والهيروين، لكن في حالات الإدمان الأقل، قد لا تظهر تلك الخصال سريعا، وقد يستطيع المدمن ستر ما يعاني منه، لكن أعراض الإدمان على الهيروين السلوكية لا يمكن سترها خاصة عند العارفين به.

أشهر أعراض إدمان الهيروين وتأثيرها على التفكير والسلوك

يصف متخصصو اضطرابات تعاطي المخدرات أعراض إدمان الهيروين بأنها سلوكيات قهرية لا يعيها المدمن بسبب إصابته باضطراب عقلي مزمن وانتكاسي.
لذا إذا كنت تشك أنك مدمن على الهيروين أو أحد الأشخاص الذين تتعامل معهم، فظهور الأعراض الاضطرابية القهرية على التصرفات اليومية تؤكد أمر الوقوع في إدمان الهيروين كما أشار التقرير الرسمى لاضطرابات التعاطي المخدرات:

نوم مضطرب وشهية مفقودة

أحد أعراض إدمان الهيروين الثابتة. إذ لا يستطيع المدمن الحصول على نوم مستقر أو صحي، غالبا يكون مؤرقا يعاني الكوابيس ونوبات الذعر ليلا، كما يغلبه النعاس خلال النهار وفي أوقات غير مناسبة، ومن المعروف أن مدمن الهيروين يفتقد إلى الشهية يأكل فتاتا، بسبب ألم المعدة، الغثيان، الإمساك، فقدان حاسة الشم ولذة الطعام.

أفكار مشوشة وحكم ضعيف

من خلال التعامل مع مدمن الهيروين ستجده دائما لا يستطيع إبداء فكرة واحدة مرتبة مبنية على أحكام معقولة، يتداخل كلامه ويتصف بالفوضى والتأويل غير المنطقي، إذ يفتقد القدرة على التمييز والتقييم ولا يتخد قرارا صحيحا.

الارتباك والعشوائية

الإثارة الزائدة، والانفعال الجامح،والعشوائية المفرطة من خصال مدمن الهيروين الدائمة، فأنماط الحياة مقلوبة رأسا على عقب يغمره الفراغ الروحي والفكري والفوضى.

الانشغال الدائم بالجرعة التالية

التفكير الإدماني سيجعل المصاب باضطراب تعاطي البودرة يصب جام انشغاله على الحصول على جرعته التالية، وقد يخصص يومه بالكامل بالبحث عن كيفية توفيرها، ويصاب بالقلق والتوتر إذا شعر أنها بعيده عنه.

كآبة ويأس مفرط

جميع سلوكيات المدمن ستدل على سلبيته وفكره السوداوي حول نفسه ومن يحيط به، لا يثق في نفسه أو الآخرين، يتشبث به الحزن لا يستطيع الاستمتاع بأي نشاط لذا غالبا ما يكون منعزلا، صامتا، مبتعدا عن أي نشاط كان تميل له نفسه يوما.

يصدق في أوهامه وهلوسته

من ضمن علامات مدمن البودرة البارزة انفصاله عن واقعه ورؤية أشخاص وسماع أصوات وهمية يصدق في وجودها تمام التصديق، كما يتخيل أفعال وأقول معادية له من الآخرين، وقد يعتبرهم أعدائه ويمارس معهم العنف اللفظي والجسدي.

نشاط مفاجئ وخمول ممتد

في أوقات النشوة المرتفعة يغمر المدمن النشاط والاندفاع، وسرعان ما يهاجمه الخمول والكسل والنعاس.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



حافز ضعيف وأداء متدني

اعراض إدمان البودرة تتفاقم وتضعف التركيز والانتباه، و تستنفذ طاقة الجسم، وتدني القدرات العقلية، أذ لا يستطيع المدمن مجاراة أداء عمله، او رعاية نفسه وأسرته، هذا الوضع يدخله في أزمات متعددة وقد يخسر وظيفته وعلاقاته الأسرية.

يلوم الآخرين بشدة

بهياج ونوبات غضب حادة يلوم المدمن كل من يحيط به، وذلك يرجع للألم والتشوه العاطفي الذي يعاني منه، وتحقيره لذاته وشعوره الدائم بالضعف والذنب لأنه يقف عاجزا امام رغبة التعاطي، يحاول التوقف ولا يستطيع، تلك الحالة قد تصل به إلى معاداة المجتمع والحدية الشخصية، يصاب بالاكتئاب ويقدم على أيذاء نفسه بمحاولة انتحار.

صعوبة الفهم والإدراك

عندما تتعامل مع مدمن هيروين ستلاحظ أنه يستعصى عليه فهم وإدراك ما تقول، تكثر إيماءاته دون تحدث، لا يقوى على الرد بإجابة، تلاحظ عليه اللامبالاة والتبلد، والنعاس ونفاذ الصبر، وقد يتحدث بكلام خارج الحديث غير مفهوم وكأنه مرغم على القول.

سرية التحرك

يفرض المدمن سرية على جميع تحركاته ومكالماته، يبتعد عن أصدقائه المعتادين، يخالط أشخاص جدد، يتهرب من المواجهات، عند العبث متعلقاته ستجده يحمل اربطة وملاعق وأنابيب وولاعات كأدوات للتعاطي.

ملابس غير مناسبة

عادة ما يعمد المدمن على البودرة تغطية جسمه بالكامل، حتى لو كان ذلك في أوقات غير مناسة ليستر أثر التعاطي المزمن الذي يترك كدمات وعروق وازرقاق على جسده.

حركات تنم على المرض

جميع حركات مدمن الهيروين تنم على المرض والاضطراب، إذ نراه يحك جلده بشدة حتى يجرح، يشك ويتوجس ويرتاب، يراوغ ويكذب، تصيبه هستريا وغضب، يتحرك بسرعة، يتجاهل، ويشكل أزمات.

يعتبر الاضطراب الجارف الذي ينم على الخلل العقلي مجمل سلوكيات وأنماط تفكير مدمن الهيروين ولا يستبعد أن يكون مصابا بإحدى الاضطراب العقلية المعقدة كالضلالات، نوبات الهلع، الاكتئاب ثنائي القطب الهوس بالنفس وجنون العظمة.

ملخص المقال

الأعراض التي تظهر على مدمن البودرة تجرفه وتجرف من معه إلى التوتر والاضطراب والأزمات المتلاحقة، قد تتفكك الأسرة، أو يتهور المدمن وينهي حياته، وكما بدأنا المقال نؤكد مرة أخرى الإدمان مرض يتحكم فيمن ابتلي به، ويحتاج منا إلى خلق سبل لإقناع المدمن بالخروج من معاناته عن طريق العلاج، توفر مستشفى دار الهضبة كافة الطرق والوسائل التي تنقذ المدمن من معاناته، كما تخرجه من اضطرابه العقلي والسلوكي بمنهج محترف في برامج تلائمه، يوصى باستشارة المختصين حول كيفية التصرف، ومعرفة كيف يكون العلاج، رقم الواتس آب متاح لتلقي النصح 00201154333341.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

معظم مدمني الهيروين المصابين بالاضطراب العقلي قد لا بعوون بحالتهم الإدمانية، وقد ينكرون أمر إدمانهم تماما، إذ تترسخ الهوية الإدمانية في عقولهم، لذا يعتبر المتخصصون الاعتراف بالإدمان وطلب المساعدة خطوة كبيرة نحو العلاج. 

الاحتمالات مرتفعة جدا، خاصة بعد تقدم طب علاج الإدمان والقدرة على معالجة المسارات العصبية وتعديل آلية نظام المخ للعودة لطبيعتها بالمعالجة النفسية والسلوكية والطب المجتمعي المكثف، يمكن للمدمن أن يعود إلى شخصيته عندما يطبق برنامج العلاج الشمال ويعمل على تعافيه الممتد في مع مركز علاجي موثوق. 

المواد الأفيونية الشديدة كالهيروين تصيب أجزاء هامة من المخ بل والأكثر عمقا فيه، كجذع الدماغ، والنواة، الغدد، المنطقة الرمادية، وقد يحدث للمدمن إصابة مستديمة على مستوى المنظومة العقلية قد تكون قابلة للاحتواء والسيطرة عليها بالعلاج النفسي، وأمر الإعاقة الذهنية الكاملة مستبعدا، ولكنه وارد الحدوث عند البعض.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة