شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الهيدرو

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان
مخدر الهيدرو وكيف اصبح ادمان الهيدرو من اخطر المخدرات

الهيدرو من المُخدرات المُكتشفة حديثًا والتي رُوِّج لها على نطاق واسع في الوطن العربي، ويستهدف ادمان الهيدرو الفئة الشبابية كأغلب المخدِّرات، وهو من عائلة الأفيونات ويعمل بنفس كيفيتها في المخ، كما يُسبب أعراض انسحابية عند مُحاولة إيقافه أو سحبه؛ لذا نتناول في هذا المقال شكل مُخدر الهيدرو وأسباب إدمانه وعلامات وأعراض هذا الإدمان وما تخلفه من آثار على صحة المُدمن النفسية والاجتماعية والجسدية، كما نتناول أهم سبل التعافي وأفضل المصحات للعلاج والتأهيل النفسي.

ما هو شكل مخدر الهيدرو؟

يوجد مخدر الهيدرو كمُكون لدواء الفيكودين Vicodin وهو الاسم التجاري الأكثر شهرة، إذ يحتوي هذا الدواء على مادتي الهيدروكودون والأسيتامينوفين.

لكن شكل مخدر الهيدرو بمُفرده في سوق الإدمان هو عبارة عن أعشاب مُطحونة تُباع في أكياس ويُروَّج لها كمُسببات للسعادة وتحسين المزاج، ولكن هل له أنواع أو أشكال أخرى هذا ما نتناوله في الفقرة التالية.

أنواع مخدر الهيدرو

لا تتعدد أنواع مخدر الهيدرو ولا يوجد في صور أخرى غير التي ذكرناها لكن تتعدد طرق تعاطيه سواء بالتدخين أو الابتلاع أو وضعه تحت اللسان، أو تناوله ضمن مُكونات أحد الأدوية كالفيكودين Vicodin مع مادة الأسيتامينوفين أو الهايكودان Hycodan مع مادة الهوماتروبين أو الإيبودون Ibudone مع مادة الايبوبروفين، ويظهر في تحليل اللعاب والبول والشعر، حسب مدة بقائه التي سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية أكمل القراءة….

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كم مدة بقاء نتيجة تحليل مخدر الهيدرو؟

تختلف مدة بقاء نتيجة تحليل مخدر الهيدرو الايجابية من عينة لأخرى؛ إذ تبقى في:

لكن ما أسباب إدمانه كمخدر إن كان يُستخدم كمُسكن فعال للآلام؟

اسباب ادمان الهيدرو وآلية عمله

بعد أن تعرفنا على شكل المخدر وأنواعه، فلا بد من معرفة اسباب ادمان الهيدرو من خلال معرفة آلية عمله..

يُعد الهيدرو من عائلة الأفيونات التي تعمل كمخدرات ومُسكنات للألم، وتعمل هذه العائلة من الأدوية على الاتصال بمُستقبلات في المخ والحبل الشوكي تسمى مُستقبلات الأفيونات، يعوق اتصال الهيدرو بهذه المستقبلات وصول الرسائل العصبية المُحملة بالألم للمخ فتغير استقبال الجسم لهذا الألم، كما تعمل على إفراز هرمونات السعادة والانتشاء فتغير رد فعل الشخص العاطفي تجاهه. 

بالتالي عند استعمال هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب وبجرعات مُناسبة؛ فإنها تعمل كمُسكنات قوية وفعالة لعلاج الألم. 

يحدث ادمان الهيدرو عندما يُشرع في تناوله كمُحسن للمزاج ومُفرز لهرمونات السعادة، وبالتالي يتم تعاطيه بجرعات أعلى ولمدة أطول من المُرشحة من قِبل الطبيب المُعالج، وكلما طالت المدة كلما احتاج الجسم لجرعات أعلى من الدواء للوصول لحالة النشوة المطلوبة، لكن هل لهذا الإدمان علامات وأعراض؟، دعنا نرى في الفقرة التالية..

أهم خمس علامات من علامات ادمان الهيدرو

كيف يتنبأ من يتناول الهيدرو لتخفيف آلامه ومن حوله بإدمانه له؟، يُمكن الاستدلال على ذلك بظهور علامتين أو أكثر من علامات ادمان الهيدرو ومن أهمها:

أعراض ادمان الهيدرو 

تختلف أعراض ادمان الهيدرو من شخص لآخر، كما تختلف باختلاف الجرعة المُتعاطاة ومدة التعاطي، من أهم هذه الأعراض:

بالرغم من هذه الأعراض المُزعجة إلا أن المدمن لا يستطيع التوقف!، وتلك من أهم علامات ادمان الهيدرو التي ذكرناها، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ فلهذه الأعراض آثارًا جسيمة على صحة المريض النفسية والجسدية وعلاقاته الاجتماعية..

اثار ادمان الهيدرو نفسيًا واجتماعيًا وجسديًا

تتعدد آثار ادمان الهيدرو الناتجة عن الأعراض التي يُسببها، وتتنوع إلى آثار اجتماعية ونفسية وجسدية؛ من أهمها:

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أو تلك الآثار، وأضبحت حياتك جحيمًا؛ فلا تتردد في التواصل معنا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على الرقم التالي 01154333341. وإليك أهم ما يُفيدك عن كيفية التخلص من ادمان الهيدرو..

هل الهيدرو ادمان يصعب التخلص منه؟ (أعراض الانسحاب)

 تثير أعراض الانسحاب التي يُعانيها المدمن عند محاولته سحب جرعة الهيدرو أو إيقافه سؤال هل الهيدرو ادمان يصعب التخلص منه؟ نعم،  فمن أهم تلك الأعراض التي يشعر بها المدمن:

لكنَّ ادمان الهيدرو كغيره من المخدرات، عند إتباع استراتيجية طبية سليمة تدمج بين العلاج السلوكي والأدوية والرغبة الصادقة في الإقلاع، يُعالج بأقل الخسائر والمضاعفات، ويعود المدمن لحياة جديدة بعد التعافي.. فكيف ذلك؟

كيف يمكن التخلص من ادمان الهيدرو مع تجنب أعراض الانسحاب؟

يمكن التخلص من ادمان الهيدرو بأربع استراتيجيات:

فيما يلي تفصيل كل استراتيجية منهم وكيف يُمكنها مُساعدتك..

علاج ادمان الهيدرو بالأدوية:

الأدوية المُستخدمة عادةً في علاج ادمان الهيدرو أو الأفيونات بشكل عام هي:

يعمل الميثادون على تقليل أعراض الانسحاب الناتجة عن سحب الهيدرو أو إيقافه؛ من خلال استهداف نفس المُستقبلات التي يستهدفها الأفيون في المخ، لكنها في المقابل لا تُحدث نفس التأثير الذي يحدثه مخدر الهيدرو.

يظن البعض أن استعمال هذه الأدوية ما هو إلا انتقال من إدمان إلى إدمان، لكن هذا غير صحيح؛ فهذه الأدوية تعيد توازن المخ بإصلاح ما أفسده الإدمان فيها بينما أنت تسير قُدُمًا نحو التعافي.

أما النالتريكسون فكيفية عمله تختلف عن تلك التي يعمل بها الميثادون فالنالتريكسون لا يُقلل من أعراض الانسحاب ولا يُساعد في علاجها، إنما يعمل على منع استمتاعك بالهيدرو بتثبيط إحساس النشوة الناتج عن إدمانه..

لذا فيُمكن استعمال النالتريكسون بهدف منع الانتكاس وليس بهدف علاج الإدمان ذاته، وعادة ما يُنصح باستعماله بعد إيقاف المخدر نهائيًا لمدة من 7 إلى 10 أيام مُتواصلة.

إذا رغبت في استعمال هذه الأدوية أو سحبها فلا تُقدم على هذا من تلقاء نفسك، إنما يجب استشارة طبيب مُختص لضبط الجرعة المطلوبة وتجنب الأعراض الجانبية لأي منها.

علاج ادمان الهيدرو بالعلاج السلوكي:

يعمل العلاج السلوكي على تغيير قناعاتك وأفكارك بشأن استخدام الدواء، ويُساعدك على بناء عادات صحية، ويمدك بأدوات تُساعدك على تخطي الضغوط والأزمات..

تتنوع أساليب العلاج السلوكي ويُمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:

العلاج الفردي:

يُناقش فيه كيفية تحديد أهدافك، والتعامل مع الإخفاقات، الاحتفاء بكل تقدم تحرزه؛ وذلك بعدة طرق، من أهمها:

العلاج الجماعي:

لست وحدك من يُعاني تلك الأفكار والسلوكيات، يُساعد العلاج الجماعي في إيصال تلك الفكرة؛ فوجودك وسط مجموعة تشاركك نجاحاتها وإخفاقاتها بشأن نفس التحدي الذي تواجهه يُكسبك مهارات ومعارف جديدة للتعامل مع المواقف التي ربما تواجهك مستقبلًا.

العلاج الأُسري:

يتضمن أسرتك أو شريك حياتك وأقرب المُقربين منك، ليُساعدك على إرساء علاقات صحية بهم تُساعدك على السواء النفسي وتخطي الأزمات .

الإقامة بالمستشفى أو المصحة النفسية:

تُساعد الإقامة بالمستشفى أو مصحة لعلاج الإدمانعلى الدمج بين كل الطرق المذكورة سلفًا؛ إذ يتواجد فيها المدمن وسط مجموعة يُحفز كل واحد منهم الآخر على إتمام سبيل التعافي، ويكسبه علاقات جديدة، كما يضمن عدم دخول المخدر له على عكس العلاج في المنزل، ويضمن كذلك مُتابعة الطبيب له والتعامل السليم مع أعراض الانسحاب ومع أي طارئ صحي يستوجب التدخل.

فيما يلي نرشح لك المكان المُناسب لتضمن فندقية الإقامة، وسرية التواصل، وكفاءة الفريق الطبي..

علاج ادمان الهيدرو في مستشفى الهضبة

تُعد مستشفى الهضبة من أفضل مراكز الطب النفسي وعلاج الإدمان، وتتوفر فيها استراتيجيات وبرامج مُتنوعة بما يتناسب مع حالة المدمن ووضعه الصحي والاجتماعي؛ من هذه البرامج:

تتميز مستشفى دار الهضبة بخبرة أكثر من عشر سنوات، وتمنحك سرية العلاج وكفاءة الخدمة الطبية، كما إنها مُعتمدة من قِبل وزارة الصحة وإدارة العلاج الحر وتخضع للرقابة والجودة العلاجية، الآن تواصل معنا على الرقم التالي01154333341.

الخلاصة:

الهيدرو مخدر من عائلة الأفيونات، يدخل كمادة مُسكنة للألم في بعض الأدوية، ويدمنه البعض في صورة أعشاب مُختلطة لتحسين الحالة المزاجية، ويعمل كمُسكن عن طريق اتصاله بمُستقبلات الأفيونات في المخ والحبل الشوكي فيسكن الألم ويرفع الحالة المزاجية..

يحدث ادمان الهيدرو نتيجة استعماله بجرعات أعلى من المطلوبة ولمدة أطول فتؤدي مُحاولة سحبه إلى أعراضٍ انسحابية كالهياج والتوتر وآلام شديدة بالعضلات، فيعود المدمن لتعاطيه، مما يؤثر على صحته النفسية والجسدية والاجتماعية..

يُمكن مُعالجة ادمان الهيدرو بالأدوية أو الجلسات النفسية أو بكليهما وربما يتطلب الأمر دخول إحدى مصحات علاج الإدمان للدمج بين كل تلك الطرق ولضمان كفاءة الخطة العلاجية وجودتها.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

المراجع:


  1. Hydrocodone Addiction_ Symptoms, Treatment, and Prevention
  2. Hydrocodone Addiction_ Symptoms and Signs of Abuse

بقلم: د. فاطمة الجندي.

ما هي مراحل ادمان الهيدرو؟

مراحل إدمان الهيدرو تبدأ مثل أي مخدر آخر عن طريق التجربة، فيبدأ الشخص في تَجربة المخدر وعند الشُعور بالاسترخاء والنشوة من تأثير الهيدرو يَدخل في مرحلة الاعتماد الجسدي ويُصبح مع الوقت أسيراً لذلك المخدر دون أن يَشعر ويُزيد من جرعات التعاطي شيئاً فشيئاً حتى يَصل مع الوقت بعد مرحلة التعاطي والتي تُعد أقل في نسبة التعرض للمخدر يَصل بعدها إلى مرحلة ادمان الهيدرو.

هل يتم الكشف عن ادمان الهيدرو في تحليل المخدرات؟

نعم، يتم الكشف عن ادمان الهيدرو في تحليل المخدرات فهو من المواد المخدرة التي تنتمي لفئة المواد الأفيونية كما هو معروف، وتلك المادة تظهر بسهولة في تحليل المخدرات، مما يُعرض المدمن للمُساءلة القانونية إذا تم اكتشافه الهيدرو عن طريق التحليل العشوائي من قبل المسئولين أو يتعرض للفصل من العمل أو الدراسة إذا انكشف أمر الادمان.

هل هناك فرق بين ادمان الهيدرو وادمان البانجو ؟

نعم هناك فرق..ادمان الهيدرو يَختلف بالطبع عن إدمان البانجو وهو أشد خطورة، يَعتقد البعض أن كليهما واحد وهذا خطأ بالطبع لأن الهيدرو يُعد نموذج مُعدل من مخدر البانجو وبه مواد أكثر تأثيراً من تلك التي في مخدر البانجو مثل الهيدروكودون والأسيتومينوفين فهي مواد تسبب الإدمان أسرع بكثير من إدمان البانجو كما تُعد أكثر ضرراً على المخ وعلى الجسم عامةً.