شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان الهيدرو والإفاقة منه بشكل سريع دون انتكاسة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
دكتور وأمامه مريض يكتب له مراحل علاج ادمن مخدر الهيدرو
المقدمة

يختلف مصطلح علاج إدمان الهيدرو عن الإفاقة من تأثيره، فالمصطلح الثاني يعني الخروج من نشوته التخديرية التي تسبب أعراض سلبية، أما المصطلح الأول يعني معالجة الاضطراب الجسدي والعقلي والسلوكي الذي تحدثه إساءة الاستخدام المتكرر للمخدر وذلك من خلال برنامج سحب السموم والتأهيل النفسي والسلوكى، ويهدف العلاج إلى استرجاع المدمن لطببعته ورفع قدرته على الوقاية من الانتكاسة بجانب تأهيله للتأقلم الصحي مع المجتمع دون اللجوء مجبرا لتعاطي المخدر.
فيما يلي سنوضح كيفية الإفاقة من المخدر ونتائجها، بجانب التعمق في تفاصيل العلاج حتى الوصول إلى مراحل متقدمة من التعافي واسترداد العافية الجسدية والصحة العقلية.

علاج إدمان الهيدرو بأفضل طريقة بدون إنتكاسة

4 من مراحل علاج إدمان مخدر الهيدرو للتعافي التام

يكون علاج إدمان الهيدرو معتمدا على خضوع المدمن لمراحل متتابعة ضمن برنامج علاجي شامل يتكون من إدارة اعراض الانسحاب بالأدوية، معالجة الاضطرابات النفسية والسلوكية عبر التأهيل الداخلي أو الخارجي في إحدى المراكز المتخصصة، مع ضمان توفير فترة رعاية لاحقة لمساعدة المدمن في تعزيز التعافي والوقاية من الانتكاسة عبر مجموعات الدعم والواجبات اليومية، وتكون مراحل العلاج كما يلي:-

مرحلة تشخيص حالة المريض

أول خطوة للتعافي من الهيدرو التشخيص وفيها يهتم أطباء التقييم بالتحاليل اللازمة وتحديد نسبة السموم، درجة كفاءة الأعضاء، التقرير الطبي للمريض فيما يتعلق بوجود أمراض مزمنة أو اضطراب عقلي متزامن، ثم يضع الاستشاريون وأطباء علاج الإدمان خطة العلاج.

مرحلة سحب السموم

يتم إدارة أعراض انسحاب الهيدرو في مرحلة الديتوكس عن طريق مجموعة أدوية تساعد في تخفيف الاضطراب والألم وتوازن الحالة النفسية مما يمنح الجسم درجة عالية من الكفاءة من أجل طرد سموم الهيدرو، وهذا يجنب المدمن المعاناة من متلازمة الانسحاب ويسهل الانتعاش الجسدي والخروج من الاعتماد والتبعية على مفعول السموم.

لا يوجد أدوية محددة أو معتمدة لإدارة أعراض الانسحاب ، فكل حالة إدمانية يحدد له البروتوكول العلاجي المناسب، لكن هناك بعض أسماء الأدوية التي قد تستخدم في تلك المرحلة بعد موافقة الأطباء عليها مثل

  • الميثادون.
  • النالتريسكون.
  • مضادات القئ.
  • المسكنات.
  • مضادات الاكتئاب في حالات التشخيص المزدوج.

كما يوضع نظام غذائي دقيق للحالة لتعويض أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مما يحجم من احتمالية ظهور مضاعفات، خاصة وإن المراقبة الطبية للمدمن متواصلة 24/24.
وتستمر إدارة الانسحاب في البرنامج العلاجي من 14 يوما حتى 30 يوما إذ تختلف من مدمن لآخر.

مرحلة العلاج النفسي

غالبا ما يحتاج مدمن الهيدرو إلى الخضوع لمرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وهي خطوة مهمة ومفصلية من أجل التخلص من اضطراب تعاطي المخدر، خاصة وأنه من المخدرات التي تسبب انسحاب على المدى الطويل قد يكون اقل حدة ولكنه من الناحية النفسية يكون ضاغطا على المتعافي، وإن لم يتم اتخاذ تلك الخطوة فإن الانتكاسة واردة.
تعتمد مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي على وضع برنامجا خاصا لكل مدمن على حدة مكون من جلسات فردية وجماعية، أنشطة صحية، وتطبيق استراتيجيات التعديل السلوكي والطب المجتمعي، وتحسين العلاقات، مع تضمين كورسات مكثفة لاحتواء أي اضطراب نفسي موجود، قد يكون العلاج النفسي والتأهيلي في برنامج علاج إدمان الهيدرو إما خارجيا عبر زيارات للعيادات أو داخليا بالإقامة داخل المركز طول فترة العلاج ويعتمد على:

  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • العلاج الجدلي.
  • إدارة الطوارئ.
  • مجموعات الدعم.
  • العلاج الأسري وبناء العلاقات.
  • التعريف بمسببات الانتكاسة.
  • ترسيخ العادات السلوكية الصحية.
  • تدريب المدمن على كيفية الوقاية من الانتكاس.

تستغرق تلك المرحلة من 3 أسابيع إلى 5 أشهر حسب ما يظهره المتعافي من استجابة، بعدها يكون المدمن المتعافي مستعدا للخروج.

مرحلة الرعاية اللاحقة لمنع انتكاسة الهيدرو

الرعاية اللاحقة شكل من أشكال الدعم المهني للمدمن المتعافي من إدمان الهيدرو بعد الخروج من المركز العلاجي، وترجع أهمية تلك المرحلة إلى أن المريض في فترة تعافي مبكرة اي أن التعافي لازال يأخذ منحنى تصاعدي، والاضطراب على مستوى التفكير والسلوك مازال موجودا، خاصة مع التعرض لمسببات الانتكاسة التي ترفع من رغبة التعاطي قهرا.
في فترة الرعاية اللاحقة لمتعافي الهيدرو يلتزم بحضور جلسات مجموعات الدعم، والانخراط معهم أكثر في بيئة صحية، بجانب الاستمرار في الاستشارة النفسية والسلوكية إن دعت الحاجة، والعمل على تقوية العلاقات الأسرية من اجل تشجيعه على الاستمرار على نهج خطة التعافي المكونة من عادات صحية وأنشطة اجتماعية فعالة تساعد على تطوير مهارات المتعافي وتحسين قدراته التفاعلية والعقلية، كما يجعله أكثر تأقلما مع مجتمعه وبعدا عن الاعتماد على مفعول المخدر. كما يتوفر الدعم في حالة الشعور بالضعف أو قرب الانتكاسة، المهم أن يبقى المتعافي على اتصال مع فريقه الداعم وأسرته.

كم مدة التعافي من إدمان الهيدرو

ما هي مدة علاج الإدمان من مخدر الهيدرو؟

تختلف الحالات الإدمانية على الهيدرو من حيث شدتها وطبيعة الضرر الواقع على المدمن تبعا لحالته الصحية وسلوكياته الإدمانية وحتى تاريخه العائلي وإلى أي مرحلة وصل الدماغ والجهاز العصبي، وتبعا لذلك تختلف أيضا المدة المتوقعة للعلاج في المركز المتخصص، كما تتباين فترات التعافي حسب جودة البرنامج العلاجي وحبرة المركز المتخصص وكفاءته.

غير أن الأرقام التي أكدتها الإحصائيات مع تحسن الحالات وشفائها تشير إلى إمكانية علاج إدمان الهيدرو في مدة تتراوح ما بين 90 يوم إلى 180 يوم، بالطبع هناك حالات يمكنها الوصول لمرحلة التعافي المبكر في وقت أقل من ذلك لكنه لن يقل عن 30 يوما، ولكن التأكيدات الطبية الخبيرة تفضل ألا يقل العلاج الداخلي عن ثلاثة أشهر لضمان الحصول على برنامج تأهيلي يساعد على استعادة المدمن سيطرته على عقله وتفكيره، في حين أن المؤشرات توضح أن رجوع المدمن على الهيدرو طبيعيا قد تستغرق سنة إلى سنتين.

ما هو أفضل مركز لعلاج إدمان الهيدرو؟

لماذا مستشفى دار الهضبة لعلاج إدمان مخدر الهيدرو؟

يعتمد مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على توفير أحدث برامج علاجية آمنة، وضمان الدرجة الأعلى من الرعاية في فترة سحب السموم، واعتماد أفضل طرق في مصر للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي للمدمن تحت إشراف كوادر طبية متكاملة تتميز بطول الخبرة والكفاءة الدولية.
ويمكنك الاطمئنان إنك مع مركز دار الهضبة تعالج في أفضل مركز متخصص، حيث الاقامة الفاخرة، الاستمتاع برحلة العلاج، الانشطة الترفيهية وأفضل العلاجات الدوائية واستراتيجيات التأهيل وخيارات التعافي المتعددة بما يلائم كل حالة كل على حدة.

ملخص المقال

إذا استطعت التخلص من أعراض الهيدرو والإفاقة من مفعوله فمن الوارد أن تنتكس بعد سويعات خاصة إذا كنت معتادا على تعاطيه لفترة طويلة،. لذا ليس من المضمون إنقاذك خاصة مع رغبة التعاطي المتزايدة، مع العلم أن الأعراض الإدمانية مستمرة لأنها نتيجة خلل وظيفي في الدماغ وسائر اعضاء الجسم. لذا من اجل ان تتخلص من تلك التأثيرات عليك بعلاج إدمان الهيدرو بالطريقة الآمنة والتي تتلخص في التوجه لمركز متخصص موثوق والخضوع لمراحل البرامج المهنية والتي تشمل سحب السموم، علاج نفسي، تأهيل سلوكي، دعم التعافي الممتد، نوصي بمستشفى دار الهضبة أحد المؤسسات الأكثر خبرة وتحقيقا لنسب تعافي سنويا لمدمني المخدرات.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان مخدر الهيدرو

علاج الإدمان من مخدر الهيدرو داخل المنزل قد يكلف المدمن وأسرته إجهادا ومضاعفات لا يحمد عقباها خاصة في مرحلة سحب السموم وترتفع معه الانتكاسة بسبب انخفاض مستوى الرعاية الجسدية والنفسية التي يحتاج إليها المدمن، لكن هناك طريقة يمكن من خلالها تواجد المدمن في المنزل بالتزامن مع علاج إدمان الهيدرو عن طريق برامج علاج المدمنين الخارجين، حيث سيتم سحب السموم في مركز متخصص لعدة أيام، ثم استكمال العلاج النفسي والتأهيل عبر زيارات يومية للعيادات الخارجية.

الانتكاسة واردة مع معظم الحالات الإدمانية وليس مدمن الهيدرو وحسب، ويتوقعها الأطباء بعد العلاج لذلك تخصص مرحلة الرعاية اللاحقة لخفض عوامل الخطر قدر المستطاع، أما إذا وقعت الانتكاسة فعليا بعد علاج إدمان الهيدرو يجب أن يبدأ المدمن باستشارة طبيبه من أجل فهم أسباب الانتكاس ووضع واجبات جديدة تجعل المدمن أكثر قدرة على منعها، قد تحتاج الحالة إلى فترة سحب سموم أخرى، بعدها يتم استكمال الدعم والجلسات السلوكية لتدعيم خطة التعافي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة