شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك الفرق بين الهيدرو والحشيش والماريجوانا


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
توضح الصورة الفرق بين الهيدرو والحشيش والماريجوانا
المقدمة

يعد الفرق بين الهيدرو والحشيش والماريجوانا غير معروف للكثيرين، باعتبار جميعها من مستخرجات نبات القنب وتعطي تأثيرات متشابهة من حيث الشعور بالنشوة والاسترخاء والانفصال عن الواقع. ولكن في حقيقة الأمر توجد بعض الاختلافات بين المواد الثلاث من حيث طبيعة كل منهم وكيفية استخراجهم ومدى تأثيرهم على المتعاطي.. تابعوا معنا

ماهو الفرق بين الهيدرو والحشيش؟

الفرق بين الحشيش والهيدرو

بالرغم من استخراج كلاً من الهيدرو والحشيش من نبات القنب إلا أنه توجد بعض الاختلافات الجذرية بين النوعين تتمثل في:

تقنية الزراعة

الهيدرو مخدر مستخرج من المادة الفعالة من نبات القنب المائي الذي يُزرع داخلياً بواسطة نظام الزراعة المائية عن طريق ضخ المياه، ومحاليل المغذيات للنبات باستخدام الإضاءة الكهربائية بشكل مستمر و بدون تربة مما يجعله قابل للزراعة على مدار العام ولا يتأثر بالظواهر الجوية الشديدة.

على العكس الحشيش تلك المادة الصمغية المستخلصة من سلالة القنب التي تزرع في الهواء الطلق، ولكن يتماثل كلاً منهما في أنواع البذور، والمبيدات، والأسمدة المستخدمة لتعزيز نمو نبات القنب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



القوام

لكلاً من الهيدرو والحشيش قوام مختلف تمامًا وفقًا لدراسة أجرتها NCPIC، فإن الهيدرو أو الحشيش المائي يكون أكثر لزوجة، وكثافة وأكثر شدة حيث يحتوي على بلورات راتنجية على الأوراق والزهور بشكل أكثر من الحشيش الذي يزرع في الهواء الطلق، والتي تحتوي على نسبة أكبر من القنب. على الوجه الآخر، نجد الحشيش أكثر جفافاً في الملمس من الهيدرو المائي.

الرائحة

تبعاً للدراسات، فإن رائحة الهيدرو هي الأقوى، ونفاذة بشكل أكبر مع رائحة كيميائية مميزة لها في بعض الأحيان من الحشيش.

التأثير

يعتقد الكثير من المتعاطين أن الهيدرو أشد تأثيراً وقوة من الحشيش. وبالرغم من كثرة التقارير من مستخدمي القنب و التي أفادت بأن الهيدرو أكثر فاعلية حيث احتوائه على نسبة أعلى من THC، إلا أنه لا يوجد تحليل علمي دقيق يؤيد ذلك الرأي.

يتعارض هذا التقرير مع دراسة مقارنة بين الحشيش والهيدرو التي أجريت عام 2013، وأفادت بعدم وجود اختلاف كبير في مستويات التتراهيدروكانابينول بين النوعين، ولكن المؤكد أن استخدام أياً من الهيدرو أو الحشيش يحمل تأثيراً سلبياً على الصحة الجسدية والعقلية وخاصة مع التعاطي لفترة طويلة.

الفرق بين الهيدرو والماريجوانا

الهيدرو والماريجوانا

لا توجد اختلافات كبيرة بين المادتين حيث يتم استخراجهما من نبات القنب. ولكن كما هو الحال مع الحشيش يكمن الاختلاف في طريقة زراعة سلالة نبات القنب مصدرهما الرئيسي سواء كانت الطريقة المائية التي تنتج الهيدرو، أو التربة الجافة التي تنتج الماريجوانا
بينما تتشابه أماكن استخراج كل من الهيدرو والماريجوانا من زهور وأوراق نبات القنب. ولكن على الأغلب، فإن الهيدرو يملك التأثير الأقوى وفاعلية أشد حيث احتوائه على نسبة أعلى من المادة الفعالة THC، وذات جودة أعلى نتيجة طريقة الزراعة المائية والتي تعد وسيطًا غذائيًاً أفضل للنباتات مع مخاطر أقل للإصابة بالأمراض التي تنقلها التربة.

ملخص المقال

بالرغم من الفرق بين الهيدرو والحشيش والماريجوانا في طريقة الزراعة أو الاستخراج أو تركيز المادة الناتجة عنهم، إلا أن الثلاث مواد من مستخرجات نبات القنب وتعطي الشعور بالنشوة والاسترخاء مع إساءة الاستخدام لفترات طويلة و بجرعات متزايدة ، مما قد يؤدي إلى وصول المتعاطي لمرحلة الإدمان.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الهيدرو

يتسبب التوقف عن تعاطي الهيدرو في بعض الأعراض المؤلمة مثل، آلام الجسم والمفاصل، ارتفاع حرارة الجسم والرعشة، زيادة التعرق، الصداع والدوخة، اضطرابات النوم والأرق، والاكتئاب والقلق، وآلام البطن، والتقلبات المزاجية.

يتسبب تعاطي مادة الهيدرو في الشعور بالنشوة والاسترخاء والانفصال عن الواقع، احمرار العين، الغثيان والقيء، والصداع والدوار، ارتفاع ضغط الدم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة