شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف يحدث ادمان الكيتامين : مراحل ادمان الكيتامين

سرنجة تحتوي على مخدر الكيتامين يستخدمها المدمن حتى الوصول على درجة عالية من ادمان الكيتامين

المقدمة

الكل يسمع بأنواع أدوية التخدير التي يسيء بعض الناس استخدامها مما يؤدي للإدمان عليها، وفي هذا المقال سنتحدث عن إدمان الكيتامين وهو نوع من الأدوية التي تستخدم في تخدير العمليات سواء في الطب البشري أو الطب البيطري، وقد تمت اساءة استخدام الكيتامين ليصبح أحد أنواع المخدرات التي تؤثر على الجسم والعقل بشكل خطير، لذلك سنتحدث عن إدمان الكيتامين في مقال كامل.

ما هو ادمان الكيتامين

يحدث ادمان الكيتامين عندما يتم تسخين الكيتامين عن طريق شراء حقن سائلة من دواء الكيتامين ووضعها في فرن أو ميكرويف بغرض تجفيف السائل وأخذ البقايا القشرية منه وطحنها، وبهذا الشكل يتم تحويل الكيتامين إلى بودرة ناعمة يتم استنشاقها مثل الهيروين والكوكايين، وهناك من يكتفي بحقن السائل في الجسم أو إضافته الى المشروبات الكحولية، ومهما اختلفت طرق تعاطي الكيتامين فإنها في النهاية تؤدي لإدمان الكيتامين خلال عدة مراحل.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي مراحل إدمان الكيتامين؟

مراحل إدمان الكيتامين هي ثلاث مراحل رئيسية تلخص الإدمان وهي:

مراحل ادمان الكيتامين

هذه هي مراحل إدمان الكيتامين، وخلالها يكون شكل متعاطي الكيتامين بحالة يرثى لها وهناك علامات واضحة يمكن أن تكشف بها ادمان الكيتامين لدى شخص تعرفه.

ما هي اعراض تعاطي الكيتامين ؟ 

اعراض تعاطي الكيتامين هي أعراض تظهر على الشخص نتيجة إدمانه الكيتامين وتتمثل في الأعراض التالية:

اعراض تعاطي الكيتامين

ولكن هل يمكن أن يكون هناك أسباب تدفعك نحو تعاطي المزيد من الكيتامين ولا تحاول التوقف أو علاج ادمان الكيتامين هذا ما سوف نعرفه في السطور القادمة.

الأسباب المؤدية إلى تطور ادمان الكيتامين وعدم استطاعتك تبطيل الكيتامين ؟

ما هي علامات ادمان الكيتامين؟

علامات ادمان الكيتامين لا تختلف عن علامات ادمان المخدرات الأخرى وهي تشمل:

علامات ادمان الكيتامين

وهذه العلامات يمكن أن يلاحظها الأشخاص المحيطين بالمدمن أكثر مما يلاحظها بنفسه، فتنذر بوجود ادمان الكيتامين الذي يعد خطيراً ولابد من علاجه لما فيه من أضرار.

ما مدى خطورة آثار إدمان الكيتامين؟

إن اثار ادمان الكيتامين قوية ومؤذية خاصة فيما يخص التغيرات في كيمياء الدماغ، فإن الكيتامين يؤدي للاعتماد النفسي مما يصعب عملية التعافي من الإدمان، ومن اثار ادمان الكيتامين:

أما عن آثار ادمان الكيتامين الخطيرة فهي:

اضرار خلط الحشيش مع الكيتامين

من المؤسف أن بعض المتعاطين لا يتوقفون فقط عند تعاطي نوع واحد من المخدر، ولكن يقومون بالخلط بين مادتين مخدرتين، ومن أشهر المواد المخدرة التي يُقبل المتعاطين على خلطها وتعاطيها هو خلط الكيتامين والحشيش وأحيانا الكيتامين والاسيتون، وقد أبلغ المستخدمون السابقون الذين جمعوا بين الكيتامين والحشيش عن مخاطر وأضرار ناتجة عن هذا الخلط والتي منها:

كل هذه الأضرار خطيرة جداً ويجب إدراكها للتوقف عن ادمان الكيتامين والبحث عن العلاج المناسب.

الخلاصة:

إن إدمان الكيتامين خطير جداً كخطورة بقية المخدرات على الجسم لذلك يجب الحذر و عدم التساهل أبداً مع تعاطي الكيتامين مهما كان السبب، وفي حال كنت تعاني من تعاطي الكيتامين أو إدمانه ولا تستطيع التخلص من هذا الإدمان،  يمكنك التواصل مع مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان طلب المساعدة.

للكاتبة/ أ. روان الوقاف.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

تعاطي الكيتامين عن طريق الحقن استجابته سريعة جداً، وقد تحدث التأثيرات في ثوانٍ أو دقائق قليلة.

بينما الاستنشاق لبودرة الكيتامين يحدث تأثيره خلال 5 إلى 15 دقيقة، وتعتبر هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً في التعاطي.

ويتطلب تناول الكيتامين في الفم لإعطاء مفعولها ما بين 5 إلى 30 دقيقة،  وتستمر مدة التخدير عند من يسيء استخدام الكيتامين من ساعة إلى ساعتين أما الجرعات العالية فقد يستمر مفعولها حتى 24 ساعة.

تؤدي الجرعة الزائدة من الكيتامين إلى العديد من المشاكل الصحية ومن أبرزها:

  • بطء التنفس بشكل خطير.
  • تقلصات في العضلات.
  • دوخة وصعوبة في التوازن.
  • مشاكل في الرؤية.
  • قيء وغثيان.
  • ارتباك شديد.

وهذه الأعراض تحتاج للإسعاف فوراً في حال حدوثها بعد تناول الكيتامين وذلك بسبب خطورتها التي قد تؤدي للوفاة.

من أعراض انسحاب الكيتامين الشائعة:

  • قلة السمع
  • تسارع نبضات القلب.
  • فقدان المهارات الحركية.
  • ازدواجية الرؤية.
  • انعدام تنسيق الجسم.
  • التنفس السريع.

هذه الأعراض تحتاج لوجود طبيب مختص يتابعها ليقوم بعلاجها ومساعدة المدمن على التعافي منها.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة