شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مخاطر خلط الكيتامين مع الحشيش


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مخاطر خلط الكيتامين مع الحشيش

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

تتعدد مخاطر خلط الكيتامين مع الحشيش من تخدير مفرط واضطرابات في الجهاز التنفسي والهضمي والجنسي، وذلك نظراً لطبيعة كل من المادتين المخدرة، وبالرغم من استخدام الكيتامين كمخدر طبي، ولكن يستخدمه البعض للحصول على مشاعر النشوة والاسترخاء لما له من تأثيرات نفسية وعقلية فما بالك بخلطه مع الحشيش لزيادة التأثير والحصول على درجة أعلى من النشوة. يؤدي ذلك الخلط بين المادتين إلى ارتفاع نسبة المخاطر الناتجة عن التعاطي، وإليكم من خلال المقال التوعية بتلك المخاطر مع التوعية بضرورة تجنب الجمع بين الكيتامين والحشيش.

أهم مخاطر خلط الكيتامين والحشيش

مخاطر خلط الكيتامين والحشيش

يعد الكيتامين في الأساس مخدر طبي في العمليات الجراحية، والإجراءات الطبية التي تستلزم التخدير لذلك تم إخضاعه للرقابة من الفئة ب ، الجدول 2. ولكن يتعمد البعض إساءة استخدام الكيتامين للحصول على خصائصه المخدرة وما يتسبب فيه من النشوة، والانفصال عن الواقع والهلاوس.
عادة ما يكون تأثير الكيتامين المخدر قصير المدى، ويستمر فقط من بضع دقائق إلى ساعة أو أكثر. لذلك يقوم البعض بخلط الكيتامين مع الحشيش للحصول على تأثير أقوى وأعلى دون الاكتراث بالمخاطر الناتجة عن الجمع بين المادتين، والتي تتمثل في:

التخدير المفرط

يشعر المتعاطي بالخمول الشديد، والنعاس، والوصول إلى درجة شديدة من التخدير نظراً لتأثير كل من المادتين المخدر على العقل والشعور بدرجة كبيرة من النشوة، والاسترخاء، والانفصال عن الواقع.

اضطرابات الجهاز التنفسي

يؤثر الكيتامين على قدرة المتعاطي على التنفس، وذلك لقيامه بتثبيط مستقبلات الجهاز التنفسي في الدماغ، وبالتالي يحول دون وصول الأكسجين الكافي للدماغ، هذا إلى جانب تسبب الحشيش في زيادة تهيج الجهاز التنفسي وتعرض المتعاطي للالتهاب الرئوي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اضطرابات الجهاز الهضمي

يؤدي الكيتامين بالإضافة إلى الحشيش في الشعور الدائم بالقيء والغثيان، والإمساك، وفقدان الشهية، والتهاب المثانة. وقد يمتد الأمر إلى حدوث قرحة بالمعدة والنزيف.

اضطرابات عصبية ونفسية

كلاً من الكيتامين والحشيش يتسبب في ضعف التركيز، وتشوش الإدراك، وزيادة شعور المتعاطي بالقلق والارتباك، وقلة الوعي، الإصابة بحالة من الإكتئاب التنفسي، واعتزال الجميع. حتى أن البعض يعاني من مراودة الأفكار الانتحارية لعقله بين حينٍ والآخر نتيجة تأثير الكيتامين على

الناقلات العصبية في المخ.

وكذلك يعاني المتعاطي من الهلاوس السمعية والبصرية، الأعراض الذهانية.

اضطرابات جنسية

يتسبب تناول الكيتامين مع الحشيش بمرور الوقت في ضعف الانتصاب، وبالتالي ضعف الرغبة والقدرة الجنسية وصولاً إلى الضعف أو العجز الجنسي.

خطر الجرعة الزائدة و الإدمان

يتسبب الخلط بين الكيتامين والحشيش في تناول جرعة زائدة من تلك المواد المخدرة مع الاستمرار في زيادتها للوصول إلى نفس التأثير المخدر والشعور بالنشوة. تتسبب الجرعة الزائدة في معاناة المتعاطي من بعض الأعراض الخطيرة مثل التعرض لنوبة قلبية حادة، أو الفشل في التنفس، أو رؤية الهلاوس والضلالات والإصابة بالذهان، وأحياناً قد تتسبب الجرعة الزائدة في الوفاة. يؤدي الاستمرار في تناول جرعات الكيتامين والحشيش إلى الإدمان نتيجة المداومة على تعاطي جرعات متزايدة من ذلك الخليط وتعرض المتعاطي إلى الأعراض الانسحابية للحشيش أو للكيتامين عند محاولة التوقف عن التعاطي.

ملخص المقال

يجب توخي الحذر الشديد عند تناول الأدوية المخدرة مثل الكيتامين، وأن يكون ذلك كما هو مخططاً له طبياً تبعاً لتعليمات الطبيب المعالج حيث وجود ضرورة طبية لتناول المخدر مثل إجراء الجراحة. وكذلك يجب التوقف عن خلط الكيتامين مع الحشيش لمضاعفة التأثير المخدر والاسترخاء لتفادي الآثار الجانبية شديدة الضرر والتي قد تودي بحياة المتعاطي في النهاية.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الكيتامين مع الحشيش

تنتج تلك الأعراض عن التوقف عن تعاطي ذلك الخليط مسبباً آلام شديدة في الجسم، والرغبة في للتعاطي مرة أخرى، وارتفاع درجة حرارة الجسم مسبباً الرعشة والتعرق الزائد، إلى جانب الشعور بالقلق والارتباك والاكتئاب، وصعوبة التنفس، والغثيان والقيء، واضطراب معدل ضربات القلب.

في حالة وصول المتعاطي لمرحلة الإدمان، يجب التوقف فوراً عن تناول المادتين، واللجوء إلى مركز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة لتخطي مرحلة الأعراض الانسحابية بدون ألم أو أعراض شديدة تؤثر على المتعاطي، ويساعده في إعادة تأهيله نفسياً وسلوكياً والتخلص من العزلة، مع متابعته باستمرار لضمان إتمام التعافي، وعدم الانتكاسة مرة أخرى.

يسبب تعاطي الكيتامين على المدى الطويل العديد من المشاكل الصحية وتشمل، اضطرابات الحركة، والتقلبات المزاجية الحادة تؤدي إلى الاكتئاب والقلق الدائم والعصبية والعدوانية، الغثيان والقيء والإسهال، صعوبة التبول، كما قد يسبب العديد من المشاكل في الكلى والتي قد تصل إلى حد الإصابة بالفشل الكلوي، بالإضافة إلى آلام الصدر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة