شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز أضرار مخدر الكيمكيال على القلب والجهاز التنفسي والكلى


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ادوات التعاطي التي تُسبب أضرار مخدر الكيميكال

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

تستقبل أقسام الطوارئ سنويا على مستوى العالم أعداد متزايدة من المصابين بأعراض خطيرة نتيجة استخدام الكيميكال، وتشمل أضرار مخدر الكيمكيال على المدى القصير الإصابة بنوبات الهلع والذعر، التقيؤ، شلل الحركة، نقص مد القلب بالدم، الهلاوس الشديدة، ذهان وجنون عظمة، مشاكل الذاكرة، بينما التعاطي المستمر والإدمان على الكيميكال قد يضاعف من تلك الآثار لدرجة تلف بعض الأعضاء الداخلية، وتهديد الحياة، ناهيك عن الاضطراب العقلي، فيما يلي تفصيل أكثر حول تلك الأضرار.

أبرز أضرار مخدر الكيمكيال على المدى الطويل

أضرار مخدر الكيميكال على المدى الطويل

الكيميكال من المخدرات التي قد تحتوي على مواد كيميائية مجهولة المصدر، وقد يتم صنعه بمخدرات مختلفة شديدة السمية، لذلك قد يجد المتخصصون صعوبة في تحديد أضرار تدخين الكيميكال وتعاطيه اعتمادا على تحليل المواد الكيميائية وتأثيرها على الجسم، ولكن المخاطر التي تم الإبلاغ عنها في أقسام الطوارئ المختلفة عالية إلى حد كبير، لذا حدد المختصون مجموعة من الأضرار الناتجة عن تعاطي مخدر الكيميكال الشائعة كما يلي:

أمراض القلب

وفق الأدلة الطبية الناتجة عن تشخيص حالات الكيميكال وجد أن المخدر يتسبب في مشاكل متعددة على القلب، منها إجهاد عضلة القلب، النوبات القلبية، الإصابة بأمراض القلب المزمنة نتيجة نقص التروية مما يؤدي إلى تلف القلب في نهاية المطاف.

الفشل الكلوي

من أكثر الأضرار المبلغ عنها نتيجة تدخين الكيميكال على المدى الطويل هو ظهور أعرض تلف الكلى وفشلها، حيث أكد المتخصصون أن هناك مركبا في المخدر قد يكون مسؤولا رئيسيا عن أضرار الكلى التي يسببها الكيميكال.

تليف الكبد

يسبب مخدر الكيميكال عند بعض متعاطيه في نخر الخلايا الكبدية وإصابة العضو بالتليف، مما يؤكد سميته الحادة على الكبد.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مشاكل ضغط الدم والأوعية الدموية

ترتبط أضرار مخدر الكيمكيال بصورة كبيرة باضطراب الضغط الدموي، وضيق الأوعية الدموية وتهتكها بجانب الإضرار بالأنسجة والشرايين مما يخلق اختلالات على كافة الأعضاء الداخلية للجسم.

مشاكل الجهاز التنفسي

الكثير من الحالات المتعلقة بتعاطي الكيميكال كانت تُنقل للطوارئ بسبب فشل الجهاز التنفسي واضمحلال التنفس و الاختلالات الوظيفية في الرئة.

الاضطراب العقلي

يعاني معظم متعاطي الكيميكال من اضطرابات عقلية متفاقمة منها الاضطراب ثنائي القطب، الفصام، اضطرابات القلق والسلوك وفرط الحركة وقصور الانتباه، والاكتئاب.

الأفكار الانتحارية

تسيطر على متعاطي ومدمني الكيميكال الأفكار الانتحارية ومحاولة إيذاء النفس نتيجة الاضطرابات العاطفي والنفسي المتفاقم.

الغيبوبة والموت

يؤدي تعاطي جرعة زائدة من الكيميكال إلى تثبيط التنفس والانهيار والغيبوبة، الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية والموت المفاجئ.

الإدمان

إن الاضطراب الإدماني على مخدر الكيميكال يجعل المدمن في حالة شره متواصل تجبره على استخدام جرعات أكبر في كل حلقة تعاطي ليصل إلى التأثير المطلوب كما يتجه الكثير من المتعاطين بتناول المخدر مع مخدرات أخرى، وهذا جعل تسجيل حالات تناول جرعة زائدة من الكيميكال مرتفع للغاية في أقسام الطوارئ.

كما أكد بعض المتخصصين أن مخدر مثل الكيميكال قد يطور الأمراض السرطانية، بجانب إصابة مستخدميه باختلالات الحركة والشلل، كما يرتبط بمخاطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين.

إذا كنت تعاني من أضرار مخدر الكيمكيال فلا تنتظر سقوطك مصروعا، فعلاج حالتك متاحا، إذا تساعدك مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على سحب سموم الكيميكال بدون ألم، ومعالجة الاضطراب الإدماني لديك نفسيا وسلوكيا لتصبح أكثر قدرة على منع الانتكاس على المدى البعيد وتصل للتعافي، انتسب لأحدث برامج لعلاج الإدمان من خلال الاتصال علي 01154333341.

ملخص المقال

خلاصة قولنا فيما سبق أن أضرار مخدر الكيمكيال تظهر بمجرد تدخين سيجارة واحدة، وتدخل المتعاطين في تجربة أشبه بالموت على حد قولهم إذ تدخلهم في حلقات ذهانية وهلوسة و عدم القدرة على الحركة والاضطرابات السلوكي والتقيؤ الذي يؤدي للجفاف.
كما يؤكد المتخصصون أن أضرار الكيميكال غير متوقعة بالمرة نظرا للمواد السامة المجهولة المصنوع منها خليطها، وأكثر حالات الطوارئ المبلغ عنها كانت مرتبطة بمشاكل القلب وتفله، تلف الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى، الاضطرابات العقلية الشديدة والغيبوبة والموت المفاجئ.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار مخدر الكيمكيال

يعتبر مخدر الكيميكال من أخطر المخدرات على سلامة الدماغ، إذ تعاطيه على المدى الطويل قد يسبب تلف للدماغ والسكتة الدماغية.

يسبب الكيميكال مشاكل واختلالات على سلوك المتعاطين نتيجة التأثير على النواقل العصبية المسؤولة عن العاطفة وضبط السلوكيات، إذ يدفع المتعاطي إلى التهور والاندفاع، العدائية والعنف، إيذاء النفس والآخرين، السلوكيات الذهانية وجنون العظمة، العزلة والانطواء.

وجد المتخصصون عند إخضاع مخدر الكيميكال للتحليل أنه مكون من مواد كيميائية سامة وغير صالحة للاستخدام الآدمي منها حمض الكبريتيك، سم الفئران، الأمونيا، الليثيوم، كما يضيف إليها المصنعون أشكالا من السموم لا حصر لها لرفع مفعولها، لذلك ترتبط بمخاطر جمة، ومعظم متعاطيها يحتاجون إلى تدخلات طبية طارئة بسبب خطورة أعراضها.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة