شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دواعي استعمال الكيتامين وأثره الجانبي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يسأل الطبيب عن دواعي استعمال الكيتامين
المقدمة

غالبًا ما تنحصر دواعي استعمال الكيتامين على أنه مخدر عام يستخدم قبل العمليات الجراحية أو للتخدير في العناية المركزة للمرضى.
يصنف دواء الكيتامين من أدوية الجدول الثالث، وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدامه فقط كمخدر عام ومع ذلك، يصفه الأطباء أحيانًا لاستخدامات طبية أخرى مثل علاج الاكتئاب والصرع.

في حين أن ketamine آمن للاستخدام في الممارسة الطبية الخاضعة للرقابة، فإنه يصبح خطيرًا إذا تناوله شخص ما للاستخدام الترفيهي.
وغالبََا ما يتم استخدامه عن طريق الحقن أو خلطه في المشروبات أو شمه في الأنف أو تدخينه بالماريجوانا أو التبغ، يتوفر الكيتامين في شكل مسحوق سائل أو أبيض شفاف للحقن عن طريق الوريد أو كرذاذ أنفي ويتم ضغطه وتحويله إلى حبوب تؤخذ عن طريق الفم.

سوف نتعرف في هذا المقال على دواعي استعمال، وجرعته للأطفال والكبار كما سوف نتعرف على الآثار الجانبية التي يسببها الكيتامين.

دواعي استعمال الكيتامين

ما هي دواعي استعمال الكيتامين؟

يتم وصف الكيتامين بجرعات منخفضة لعلاج بعض الحالات المرضية بالرغم من أنه لم يتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء إلا في حالة التخدير العام ومن هذه الحالات ما يأتي:

علاج الألم

يستخدم الممارسون جرعات منخفضة لا تنتج تفككًا أو انفصال عن الوعي لتخفيف الآلام الشديدة التالية:

  • الجروح.
  • الكسور.
  • ألم في البطن.
  • آلام الذراعين أو الساقين.
  • ألم أسفل الظهر.
  • الحروق.

علاج حالات الصرع

يساعد ketamine في التهدئة من حالات الصرع التي يعاني فيها الشخص من نوبة تستمر لأكثر من 5 دقائق أو لديه أكثر من نوبة في غضون دقائق.

هناك بعض الدراسات التي وجدت أن الكيتامين قد يعالج حالات الصرع الحرارية بشكل فعال، صرع الحالة الحرارية (RSE) هو شكل من أشكال حالة الصرع التي لا تستجيب إلى العقاقير القياسية المضادة للنوبات. إنه مرض خطير يمكن أن يسبب تلف الدماغ والموت. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتحقق من نتائج الدراسة وإثبات سلامة استخدام ketamine لعلاج هذه الحالة.

علاج الاكتئاب

تشير بعض الدراسات إلى أن من أشهر استخدامات الكيتامين أنه يمكن أن يخفف الاكتئاب بسرعة في الأشخاص الذين لا يستجيبون بشكل جيد للعلاج الآخر.

على الرغم من هذه النتائج الإيجابية، يحذر من أن البيانات المتعلقة باستخدام ketamine لهذه الحالة محدودة، لذلك يجب على الأطباء النظر في مخاطر الدواء قبل وصفه، ووصف أدوية الاكتئاب القياسية قبل وصف الكيتامين، لأن الاستخدام غير المناسب للكيتامين يمثل مشكلة صحية عالمية بسبب خصائصه المهلوسة.

علاج الاكتئاب
اقرأ أيضاً عن:علاج الاكتئاب

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج القلق

البحث عن استخدام الكيتامين للقلق نادر. ومع ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أنه قد يساعد الأشخاص في علاج اضطراب القلق الاجتماعي، وهي حالة من الخوف ملحوظ من المواقف الاجتماعية.

هناك تجربة سريرية تم فيها اختبار الدواء على 18 مشاركًا وكانت النتيجة أنه قد يعالج اضطراب القلق الاجتماعي بشكل فعال. لأن العديد من التجارب الأخرى تشير إلى أن دواء ketamine قد يكون له آثار كبيرة مضادة للقلق.

شخص مريض بالقلق يبحث عن علاج القلق نهائيا
اقرأ أيضاً عن:علاج القلق نهائيا

إحداث تخدير عام

يستخدم الأطباء الكيتامين للحث على التخدير العام بمفرده أو مع مخدرات عامة أخرى، مثل أكسيد النيتروز. يستخدمونه في إعداد قسم الطوارئ لإنتاج تخدير قصير المدى في الحالات التالية:

  • رد الكسور.
  • علاج خلع المفاصل.
  • إصلاح الجروح لدى الأفراد غير المتعاونين، مثل الأطفال.

ما هي جرعة الكيتامين للكبار والأطفال؟

يمكن استخدام ketamine بأمان في فئات عمرية كثيرة، تبدأ من ثلاثة أشهر، ولأن الأطفال لديهم عمليات أيض للكيتامين أسرع من البالغين، لذا يلزم تناول جرعات أعلى من جرعات البالغين. من ناحية أخرى، يحتاج المرضى المسنون إلى جرعات أقل لأن لديهم عمليات أيض بطيئة للكيتامين.

عادة ما يظهر تأثير ketamine بعد 1-2 دقائق من تناول جرعة عن طريق الوريد وبعد 5 دقائق من تناول جرعة عضلية، وبعد 15 – 30 دقيقة من تناول جرعة عن طريق الفم.

للكبار

  • الحقن الوريدي: 1-4.5 مجم/ كجم ويتم الحقن ببطء مرة واحدة لتجنب انقطاع التنفس.
    ويستخدم أيضََا مع بعض الأدوية المساعدة مثل ميدازولام بجرعة 0.5-2 مجم/كجم بالحقن الوريدي ببطء.
  • الحقن العضلي: 6.5-13 مجم/كجم ويتم حقنه بالعضل مرة واحدة.
    ويستخدم بجرعة 4-10 مجم/كجم في حالة استخدام أدوية مساعدة مثل ميدازولام.

ويتم استخدامه لعلاج الاكتئاب بجرعة 0.5 مجم/كجم بالحقن الوريدي مرتين أسبوعيََا، وعدم تجاوز مدة العلاج عن 6 أسابيع، ويمكن استخدامه على هيئة حبوب لعلاج الاكتئاب بجرعة 200-300 مجم.

للأطفال

مصرح باستخدام ketamine للأطفال من سن ٣ شهور فأكثر.

  • الحقن العضلي: 4-5 مجم/كجم، يمكن إعطاء جرعة متكررة من 2-5 مجم /كجم بعد 10 دقائق إذا كان التخدير غير كافي.
  • الحقن الوريدي: 1.5-2 مجم/كجم ببطء في حوالي 30 – 60 ثانية، ويمكن إعطاء جرعة إضافية قدرها 0.5-2 بعد 5-15 دقيقة إذا كانت الجرعة الأولية غير كافية.
  • الجرعة عن طريق الفم: 6-10 مجم/ كجم من الكيتامين مضاف إلى 0.2-0.3 مل/كجم من المشروبات ويبدأ تأثيره بعد 30 دقيقة.

الآثار الجانبية

للكيتامين آثار جانبية شائعة وآثار جانبية خطيرة ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعََا للكيتامين عند استخدامه بالجرعات الموصوفة ما يأتي:

  • النعاس.
  • الرؤية مزدوجة.
  • الارتباك.
  • الغثيان.
  • الدوخة.
  • الشعور بعدم الارتياح.

ويوجد آثار جانبية أخرى، حيث يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية، ويؤثر على العضلات، كما يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية، ويسبب خلل في وظائف الكبد، إذا ظهرت عليك أي من الأعراض السابقة يجب طلب الرعاية الصحية.

ملخص المقال

يستخدم الكيتامين بشكل أساسي في التخدير السريري البيطري والبشري الذي يعمل كمسكن للألم، والتخدير في العناية المركزة، ينتج عنه مجموعة متنوعة من التأثيرات الدوائية بما في ذلك التخدير والتحفيز وتوسيع القصبات وتحفيز الجهاز العصبي الودي.

يتم إعطاء ketamine على نطاق واسع عن طريق الوريد والعضلات والفم من قبل أطباء الطوارئ كمقلل قصير المفعول للألم، كما أنه يريح العضلات الملساء في الشعب الهوائية لذلك قد يكون عامل مساعد مفيد لدى الأطفال المصابين بالربو.

يحتوي ketamine حاليًا على مجموعة متنوعة من التطبيقات السريرية بسبب خصائصه السريرية والدوائية المفيدة. كما تم اكتشاف خصائص جديدة له، حيث أن له تأثيرات مضادة للالتهابات والأورام المكتشفة حديثًا والفائدة المعروفة الآن لجرعة منخفضة من الكيتامين ساعدت الأنظمة على توسيع ملف دواعي استعمال الكيتامين.

للكاتبة: أ. ندى شيحه.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال الكيتامين

نعم، الكيتامين يرفع الضغط، حيث أن يحذر من استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط ، لأن من آثاره الجانبية الشائعة هي ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يساعد العلاج بالكيتامين المرضى في الحصول على نوم جيد. باختصار، يساعد العلاج بالكيتامين عن طريق تخفيف الألم، سواء كان جسديًا أو عقليََا. كما أنه يعزز الشعور بالهدوء والاسترخاء، مما قد يساعد الجسم أيضًا على إعداد نفسه للنوم. في حين أن ketamine عادة ما يكون له تأثير مهدئ، فإن بعض المرضى يختبرون العكس، مما يعني أن هذا العلاج يسبب لهم الأرق، وهذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يستخدمون ketamine بشكل ترفيهي. لذلك عليك أثناء العلاج به، التحكم في جرعتك بعناية لتجنب الآثار الجانبية السلبية.

حقن كتالار 50 مجم. كيران 500 مجم. كيتام 500 مجم. كيتامار 50 مجم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة