شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

9 عوامل تتسبب في ادمان الاستروكس: اعراض ادمان الاستروكس

يد شخص ترتدي قفاز طبي ازرق وبها اعشاب لونها توضع تحت ما يُسمي ادمان الاستركس

المقدمة

ادمان الاستروكس، سُم جديد يُضاف إلى سوق المخدرات المصري. والعجيب أنه من صنع الإنسان، نعم فالإستروكس هو أحد مشتقات القنب الصناعي. فهل أصبح إنسان هذا العصر يتفنن في صنع السموم ليقتل نفسه؟! فقد وُجد أن هذه السموم أشد فتكاً 400 مرة أكثر من نبات القنب نفسه، وقد كشفت وزيرة التضامن الإجتماعي المصرية أن الاستروكس إحتل المركز الثالث بنسبة 22% بين المرضى الذين سعوا لعلاج الإدمان عن طريق صندوق التضامن الإجتماعي بعد الحشيش والترامادول. لذلك قمنا بكتابة هذا المقال لنتناول التعريف بهذا العضو الجديد في عالم المخدرات، علامات إدمانه، أضراره وكذلك العلاج الأمثل له. فتابع معنا.

9 عوامل تجعل الأشخاص عرضة للوقوع في فخ  ادمان الاستروكس

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مراحل ادمان الاستروكس من التجربة وحتى الوقوع في الادمان

دائماً ما نسمع مآسي وكوارث من مدمني الاستروكس وأسرهم، والغالب على سبب الوقوع في الإدمان هو (التجربة) يبدأ الأمر بمحاولة التقليد أو تجربة المخدر كنوع من التسلية وقضاء الوقت مع التفكير في أنها ستكون لحظة وتمضي لحالها..وهيهات لها أن تمضي، فمتى تبدأ تلك المخدرات في التسلل إلى المخ حتى تبدأ معها خطوات الشيطان ويجر بعضها بعضاً، فكما نعلم أن المواد الكيميائية التي تدخل في تكوين مخدر الشيطان وخاصة القنب الصناعي لها تأثير شديد على الدماغ يفوق تأثير الماريجوانا والحشيش مئات المرات، وتتمثل مرحل الادمان فيما يلي:

مرحلة التجربة

وهنا يُؤثر المخدر على الخلايا العصبية والجهاز العصبي المركزي بالكامل حتى مع أول تجربة للاستروكس والتي تُعد مفتاح للوقوع في الادمان، ويتبعها مرحلة أخرى أشد وأصعب، كما سنعرف فيما يلي.

مرحلة التعاطي

مع التغيرات التي تحدث في الجهاز العصبي والشعور بالنشوة، والاسترخاء الذي يظهر في بداية التعاطي يُصبح الشخص معتمداً بشكل أساسي على المخدر لتحسين حالته المزاجية، وهناك بعض الأعراض التي تظهر عليه في تلك الفترة تُسمى اعراض تعاطي الاستروكس، فيبدأ في زيادة الجرعة وتكرار التعاطي شيئاً فشيئاً وهو لا يدرك خطورة ما يفعل حتى يصل لمرحلة أشد وهي الإدمان.

مرحلة الادمان 

هنا قد وصل المدمن إلى الطريق المظلم الذي يُهلك صاحبه إذا لم يتدارك الأمر ويرجع، فقد بدأ مخدر الاستروكس في الاستيلاء على المخ بالكامل وبدأ ينهش بمخالبه في أجهزة الجسم حتى يقضي عليه فيظهر المدمن في صورة مُزرية، وتأتي اعراض ادمان الاستروكس تباعاً فتدق ناقوس الخطر وتنذر وجود خلل وضرورة الإسراع لإصلاح ذلك الخلل قبل فوات الأوان.

والآن ربما يراودك تساؤل كيف أعرف مدمن الاستروكس أو ما هي العلامات التي تظهر على مدمن الاستروكس؟ تابع الفقرة الآتية لمعرفة الإجابة.

ما هي علامات ادمان الاستروكس؟

إذا كنت تسأل عن علامات ادمان الاستروكس. فيجب أن تعرف أن العلامات التي تظهر على مدمن الاستروكس مثلها مثل العلامات التي تظهر على المدمن عموماً مثل:

يجب أيضاً أن تعرف اعراض ادمان الاستروكس حتى تراقب ظهورها على الشخص الذي تشك فيه. سنذكر هذه الأعراض في الفقرة التالية فتابع معنا.

تواصل معنا على 01154333341

ما هي اعراض ادمان الاستروكس؟

كما ذكرنا أن مكونات الاستروكس عبارة عن مواد صناعية بعضها غير مُصرح به لاستخدامات الإنسان، وبعضها غير معلوم حتى الآن، لذلك فإن تأثيرها على الجسم ضار جداً وتؤدي إلى ظهور اعراض ادمان الاستروكس الكثيرة والتي منها:

أعراض جسدية

أعراض نفسية وعقلية

أعراض سلوكية

ما هي علامات مدمن الاستروكس؟

عندما يأتي الحديث عن علامات فإننا بذلك نقوم بدق الجرس ومحاولة تحذير الأسرة أو المحيطين بمدمن الاستروكس أن هناك خطر يجب الوقوف والتعامل معه بجدية، ولذلك حاولنا جمع كل علامات مدمن الاستروكس التي تم وضعها بناء على دراسات وأبحاث عن حالات ادمان الاستروكس والهيئة التي يظهرون بها وتشمل تلك العلامات ما يلي:

كل تلك العلامات هي ليست وليدة اللحظة بل هي متتابعة وتشتد وتزيد مع زيادة التمادي في الادمان حتى أنها تغير وتؤثر بشكل كبير على شخصية المدمن..فما طبيعة هذا التأثير؟

كيف تؤثر اعراض ادمان الاستروكس على شخصية المدمن؟

هذا المخدر هو من أخطر المخدرات التي اجتاحت مصر في الآونة الأخيرة واستطاع للأسف في وقت قصير أن يحدث كوارث وأخطار لم تشهدها بلادنا من قبل، هذا وإن دلَّ فإنما يدل على تأثره الشديد في على الصحة العقلية العامة للمدمن مما يجعله غريب الأطوار والشخصية، وفيما يلي نتعرف على كيفية تأثير اعراض ادمان الاستروكس على شخصية المدمن والتي يلاحظها كل من حوله من أهل، وأصدقاء، وحتى جيران وتشمل:

قد رأينا معاً كم تؤثر اعراض ادمان الاستروكس على شخصية المدمن وتُدمرها شيئاً فشيئاً، فهل نجلس ونشاهد المدمن وهو يُدمر حياته دون وعي أم أننا نتدخل ونتعرف كيف نتعامل مع مدمن الاستروكس لمحاولة إنقاذه قبل فوات الأوان؟ والآن لابد أن نحذرك من أضرار إدمان الاستروكس حتى لا تقع في هذا الفخ اللعين. لذلك تابع معنا السطور القليلة القادمة لمعرفة هذه الأضرار.

اضرار ادمان الاستروكس

لم يتم توثيق ودراسة الآثار الضارة للاستروكس بشكل كامل فكما ذكرنا أنه عبارة عن مواد صناعية مخلوطة بعضها غير معروف، وبعضها غير صالح للاستخدام الآدمي. لذلك تختلف الخطورة حسب الأنواع المخلوطة وكميتها. إلا أن أهم اضرار ادمان الاستروكس هي:

أضرار للمدمن

أضرار لأسرته

أضرار للمجتمع

إذا كنت قد وقعت بالفعل في هذا الفخ فلن نتركك تواجه وحدك هذا الوحش الكاسر بل سنوجهك إلى أفضل طرق علاج ادمان الاستروكس. لذلك تابع معنا الفقرة القادمة.

ما هي أفضل طرق علاج ادمان الاستروكس؟

يجب أن تعلم أن أفضل طرق علاج ادمان الاستروكس هي العلاج في مستشفي لعلاج الادمان متخصصة. وهذا ما تقدمه مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي. فهي مستشفى متخصصة لعلاج الادمان، مرخصة من قِبل وزارة الصحة وتتبع وبروتوكولها في العلاج، كذلك تستخدم البرامج العلاجية الحديثة المستخدمة في الدول الأوروبية وجميع العاملين بها على قدر كبير من الخبرة والتدريب.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

الخلاصة

ادمان الاستروكس، فخ جديد يتم نصبه خاصة للشباب وصغار السن، يجب محاربته بكافة الطرق، حيث إن هذا العقار ناتج عن خلط مواد كيميائية بعضها معلوم وبعضها لا يصلح للاستخدام الآدمي مما يُسبب أذى شديد لمتعاطيه، وأفضل الطرق لعلاجه نهائياً هي العلاج في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، حتى يكون المريض تحت الملاحظة الطبية على مدار الساعة.

للكاتبة د. سمر غنيم

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

لا ، فهذه هي إحدى الشائعات التي تسببت في الانتشار الكبير للفودو أو الاستروكس والحقيقية أن المواد الاصطناعية الموجودة بهما أشد فتكاً من المركب النشط في الماريجوانا والمعرف ب THC وأكثر قابلية للارتباط بالمستقبلات الخاصة به في الجهاز العصبي المركزي.

يتراوح سعر جرام الاستروكس ما بين 150 إلى 300 جنيهاً مصرياً أي ما يعادل (8,5 إلى 16) دولاراً أمريكياً

عندما تتعاطى الاستروكس لفترة طويلة بانتظام، فإن جسمك يصبح معتمداً ومعتاداً عليه، بل إنك تجد نفسك في حاجة لزيادة الجرعة للشعور بنفس التأثيرات لذلك إذا توقفت عن تعاطيه فإن الأعراض الإنسحابية تبدأ في الظهور.

تتراوح مدة العلاج من  ثلاثين إلى تسعين يوماً وذلك يتوقف على مدة تعاطي المخدر، عدد مرات التكرار، إذا كنت تتعاطى مخدر آخر معه، وكذلك حالتك الصحية.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة