شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الاستروكس

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان
يد شخص ترتدي قفاز طبي ازرق وبها اعشاب لونها توضع تحت ما يُسمي ادمان الاستركس

ادمان الاستروكس، سُم جديد يُضاف إلى سوق المخدرات المصري. والعجيب أنه من صنع الإنسان، نعم فالإستروكس هو أحد مشتقات القنب الصناعي. فهل أصبح إنسان هذا العصر يتفنن في صنع السموم ليقتل نفسه؟! فقد وُجد أن هذه السموم أشد فتكاً 400 مرة أكثر من نبات القنب نفسه، وقد كشفت وزيرة التضامن الإجتماعي المصرية أن الاستروكس إحتل المركز الثالث بنسبة 22% بين المرضى الذين سعوا لعلاج الإدمان عن طريق صندوق التضامن الإجتماعي بعد الحشيش والترامادول. لذلك قمنا بكتابة هذا المقال لنتناول التعريف بهذا العضو الجديد في عالم المخدرات، علامات إدمانه، أضراره وكذلك العلاج الأمثل له. فتابع معنا.

ما هو الاستروكس؟

إليك إجابة تساؤل ما هو الاستروكس؟ الاستروكس أو كما يُطلق عليه عقار الشيطان، هو أحد الأسماء التجارية للقنب الصناعي مثله مثل الفودو، الكي تو، الاسبايس، والموجو . وقد بدأ يغزوا مصر مؤخراً منذ عام 2011 تقريباً.

يُصنع الإستروكس من نبات عطري مثل البردقوش والبخور يتم خلطه مع كميات كبيرة من المواد الطبية المصنعة المستخدمة كمسكنات للألم في حالة التقلصات أو آلام المعدة. مثل الأتروبين، الهيوسين، والهيوسيامين، ويمكن أن يكون لهذه المواد تأثيرات نفسية عندما تؤخذ بجرعات كبيرة وهذا هو ما يُسبب التأثيرات التي يشعر بها المدمن.

وقد تم صناعة هذا المنتج من الأساس كعلاج للحيوانات الضخمة، ويُعد الاستروكس من أخطر أنواع المخدرات لأنه مكون بالكامل من مواد مُصنعة بعضها غير معروف.

سنشرح لك في السطور القليلة القادمة الطرق التي يستخدمها المدمن لتعاطي الاستروكس فتابع معنا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي طرق تعاطي الاستروكس؟

أحيانا نجد أبناء نفس المنزل يقع منهم شخص واحد في هذا الفخ بينما الأخرون لا، فهل هناك عوامل تجعل بعض الأشخاص أكثر عُرضة لإدمان الاستروكس من غيرهم؟ تابع معنا الفقرة القادمة لمعرفة الإجابة

ما هي العوامل التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للوقوع في فخ الاستروكس؟

والآن ربما يراودك تساؤل كيف أعرف مدمن الاستروكس أو ما هي العلامات التي تظهر على مدمن الاستروكس؟ تابع الفقرة الآتية لمعرفة الإجابة.

يمكنك التواصل معنا على 01154333341

ما هي علامات ادمان الاستروكس؟

إذا كنت تسأل عن علامات ادمان الاستروكس. فيجب أن تعرف أن العلامات التي تظهر على مدمن الاستروكس مثلها مثل العلامات التي تظهر على المدمن عموماً مثل:

يجب أيضاً أن تعرف اعراض ادمان الاستروكس حتى تراقب ظهورها على الشخص الذي تشك فيه. سنذكر هذه الأعراض في الفقرة التالية فتابع معنا.

ما هي اعراض ادمان الاستروكس؟

كما ذكرنا أن مكونات الاستروكس عبارة عن مواد صناعية بعضها غير مُصرح به لاستخدامات الإنسان، وبعضها غير معلوم حتى الآن، لذلك فإن تأثيرها على الجسم ضار جداً وتؤدي إلى ظهور اعراض ادمان الاستروكس الكثيرة والتي منها:

أعراض جسدية

أعراض نفسية وعقلية

أعراض سلوكية

والآن لابد أن نحذرك من أضرار إدمان الاستروكس حتى لا تقع في هذا الفخ اللعين. لذلك تابع معنا السطور القليلة القادمة لمعرفة هذه الأضرار.

ما هي اضرار ادمان الاستروكس؟

لم يتم توثيق ودراسة الآثار الضارة للاستروكس بشكل كامل فكما ذكرنا أنه عبارة عن مواد صناعية مخلوطة بعضها غير معروف، وبعضها غير صالح للاستخدام الآدمي. لذلك تختلف الخطورة حسب الأنواع المخلوطة وكميتها. إلا أن أهم اضرار ادمان الاستروكس هي:

أضرار للمدمن

أضرار لأسرته

أضرار للمجتمع

إذا كنت قد وقعت بالفعل في هذا الفخ فلن نتركك تواجه وحدك هذا الوحش الكاسر بل سنوجهك إلى أفضل طرق علاج ادمان الاستروكس. لذلك تابع معنا الفقرة القادمة.

ما هي أفضل طرق علاج ادمان الاستروكس؟

يجب أن تعلم أن أفضل طرق علاج ادمان الاستروكس هي العلاج في مستشفى لعلاج الإدمان متخصصة. وهذا ما تقدمه مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي. فهي مستشفى متخصصة لعلاج الادمان، مرخصة من قِبل وزارة الصحة وتتبع وبروتوكولها في العلاج، كذلك تستخدم البرامج العلاجية الحديثة المستخدمة في الدول الأوروبية وجميع العاملين بها على قدر كبير من الخبرة والتدريب.

اتصل بنا على 01154333341

برنامج علاج ادمان الاستروكس المستخدم في مستشفى دار الهضبة مكون من أربع مراحل

مرحلة التشخيص لاختيار أفضل برنامج مناسب لحالة المريض

في هذه المرحلة يتحدث الطبيب مع المريض حول رحلته الإدمانية، متى بدأ التعاطي، عدد المرات، إذا كان يتعاطى مخدر آخر، هل سبق له محاولة العلاج، ما السبب في توقفه.

كذلك يتحدث معه حول حالته الصحية، إذا كان يُعاني من أي أمراض جسدية أو عقلية، ما الأدوية التي يتناولها، وأيضاً يتحدث معه حول حياته الشخصية، أسرته، وأصدقائه. وبناءاً على إجاباته يتم اختيار أفضل برنامج علاجي مناسب لحالته مثل:

مرحلة سحب سموم الاستروكس من الدم

في هذه المرحلة يتم ايقاف جرعة الاستروكس تماماً حسب رؤية الطبيب للحالة، ففي هذه المرحلة ونتيجة لاعتياد المريض على المخدر تظهر عليه بعض الأعراض الانسحابية مثل الصداع، الكسل، الخمول، التعرق الشديد، المزاج السيء، وسرعة الغضب وتستمر هذه الأعراض الشديدة لمدة أسبوع إلى عشرة أيام.

يحتاج المريض في هذه الفترة إلى مراقبة طبية طول الوقت، قياس ضغط الدم، معدل التنفس، النبض، درجة حرارة الجسم، وكذلك معدل السوائل بجسم المريض.

كل هذه العلامات الحيوية للمريض يتم مراقبتها، والتدخل بسرعة إذا لزم الأمر فقد يحتاج المريض إلى تعليق محاليل وريدية أو أخذ بعض الأدوية التي قد تُساعده على تخطي هذه المرحلة بأمان.

مرحلة التأهيل السلوكي والعلاج النفسي

هذه المرحلة مهمة جداً في علاج الادمانحيث تُساعد المدمن في تبني طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات الحياتية بعيداً عن المخدر ويوجد برامج مختلف للعلاج النفسي منها:

مرحلة المتابعة، الدعم، ومنع الانتكاس

يجب الاهتمام الشديد بهذه المرحلة عن طريق متابعة المتعافي على فترات في زيارات محددة للمستشفى وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من خلو دمه من المخدر والاستمرار في تشجيعه وتقديم الدعم له للمضي قدماً بدون مخدر.

ماذا عن علاج ادمان الاستروكس في المنزل؟ هل تفكر أنت أيضاً في هذا الحل؟ دعنا نرى إمكانية تحقيقه في السطور القليلة القادمة.

علاج ادمان الاستروكس في المنزل؟

الكثيرين يفكرون في علاج ادمان الاستروكس في المنزل، وذلك خوفاً منهم من وصمة العار التي قد تلحق بهم وبذويهم، أو يكون لديهم مسئوليات ولا يريدون الابتعاد عنها، أو خوفا من فقدان عملهم، وكذلك ظناً منهم أن وجودهم بين أسرتهم يُمثل بيئة داعمة لهم.

إلا أن هذا الحل لا يصلح في حالات الإدمان الشديد؛ ولكن ربما يصلح لشخص في بداية الإدمان و لم يعتاد جسده على المخدر بعد، فالعلاج في المنزل يُعد مخاطرة كبيرة وله عدة مساوئ منها:

لذلك لا ينصح الأطباء في مستشفى دار الهضبة من خوض تجربة التعافي بمفردك، ماذا عن علاج ادمان الاستروكس بالأعشاب!! ربما رأيت على صفحات الانترنت إعلان عن منتجات عشبية لعلاج الادمان، هل فكرت فى تجربتها؟ سنناقش مدى فاعلية هذه الطريقة في الفقرة الآتية فتابع معنا.

تعرف على مدى فاعلية علاج ادمان الاستروكس بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي تم ذكرها كعوامل مساعدة في تقليل حدة الأعراض الانسحابية، ومنع تعاطي المخدر مرة أخرى؛ إلا أن معظم الدراسات التي أجريت على هذه الأعشاب كانت جُزافية، أي أنه لا توجد دراسات كافية حول فاعليتها في الانسان.

كما أن بعض هذه الأعشاب يتداخل مع تأثير بعض الأدوية، وأيضاً لا يجب الإسراف في تعاطيها حتى لا تُؤثر سلبياً على صحتك.

ومن هذه الأعشاب:

الخلاصة

ادمان الاستروكس، فخ جديد يتم نصبه خاصة للشباب وصغار السن، يجب محاربته بكافة الطرق، حيث إن هذا العقار ناتج عن خلط مواد كيميائية بعضها معلوم وبعضها لا يصلح للاستخدام الآدمي مما يُسبب أذى شديد لمتعاطيه، وأفضل الطرق لعلاجه نهائياً هي العلاج في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، حتى يكون المريض تحت الملاحظة الطبية على مدار الساعة.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

المراجع


لا ، فهذه هي إحدى الشائعات التي تسببت في الانتشار الكبير للفودو أو الاستروكس والحقيقية أن المواد الاصطناعية الموجودة بهما أشد فتكاً من المركب النشط في الماريجوانا والمعرف ب THC وأكثر قابلية للارتباط بالمستقبلات الخاصة به في الجهاز العصبي المركزي.



يتراوح سعر جرام الاستروكس ما بين 150 إلى 300 جنيهاً مصرياً أي ما يعادل (8,5 إلى 16) دولاراً أمريكياً



عندما تتعاطى الاستروكس لفترة طويلة بانتظام، فإن جسمك يصبح معتمداً ومعتاداً عليه، بل إنك تجد نفسك في حاجة لزيادة الجرعة للشعور بنفس التأثيرات لذلك إذا توقفت عن تعاطيه فإن الأعراض الإنسحابية تبدأ في الظهور.



تتراوح مدة العلاج من  ثلاثين إلى تسعين يوماً وذلك يتوقف على مدة تعاطي المخدر، عدد مرات التكرار، إذا كنت تتعاطى مخدر آخر معه، وكذلك حالتك الصحية.