شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي مدة بقاء القات في البول والدم وارتباطه وبالتحليل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء القات في البول والدم
المقدمة

كثيرًا ما يتساءل متعاطي القات عن مدة بقاء القات في البول والدم لتفادي اكتشاف أمره عبر الاختبارات المختلفة والتي عادةً ما تبقي من 3 إلى 5 ساعات، لذا سنتناول مدة وجود القات في العينات البيولوجية المختلفة، والعوامل التي تزيد أو تقلل من تلك المدة. كذلك سنوضح لكم عزيزي القارئ تحليل القات ودلالة نتائجه، والفترات التي تكون فيها النتائج أكثر دقة.

ماذا يحدث عند دخول القات في نظام الجسم؟

مدة بقاء القات في الجسم

يتكون القات من أوراق وبراعم الطازجة يتم مضغها لإطلاق المكونات النشطة الرئيسية في اللعاب، والتي تعرف علميًا بمركبات الكاثينون والكاثين، يتم امتصاص تلك المواد الكيميائية بسرعة، لتبدأ الآثار المبهجة للقات في الظهور بعد حوالي أقل من ساعة من بداية مضغه.

يصل تركيز القات الأقصى في الدم من مادة الكاثينون خلال فترة تتراوح بين 1.5 إلى 3.5 ساعات من بداية مضغ القات.

بعدها يبدأ الجسم في مرحلة الاستقلاب وتكسير المواد الفعالة واخراجها من الجسم بالطرق المختلفة مثل البول.
تبلغ فترة عمر النصف للتخلص من الكاثينون من 50 دقيقة إلى 1.5 ساعة .
مما يعني أن الجسم يستغرق فترة تتراوح بين ساعة و40 دقيقة إلى 3 ساعات لتكسير الكاثينون وإخراجه من الجسم.
بينما تتراوح فترة عمر النصف لمادة الكاثين من 3.5 ساعات إلى 5 ساعات، مما يعني أن الجسم يستغرق فترة تتراوح بين 7 ساعات إلى 10 ساعات لتكسير مادة الكاثين الموجودة في القات وإخراجها من الجسم.
مما يساهم في تحديد مدة بقاء القات في الجسم والقدرة على اكتشافها عبر الاختبارات المعملية المختلفة.

كم مدة بقاء القات في البول؟

يجلس القات في البول فترة ما بين 3 إلى 5 أيام تقريبا، إذ يعمل التمثيل الغذائي للقات على تحويل الكاثينون في الكبد إلى النورإيفيدرين، ليتم إخراج نسبة تصل إلى 2% من مادة الكاثينون في البول دون تغيير.

خروج القات من البول والعينة الإيجابية

يمكن إجراء اختبار البول المنزلي لتحديد ما إن كان الشخص يتعاطى القات أو لا، وذلك بالاستدلال على وجود مادة الكاثين في البول.

يتم تعيين العينة الإيجابية عند ظهور خط في المكان المخصص للعينة الإيجابية.
لنتائج أكثر دقة يتم استخدام الاختبار المنزلي للقات خلال 3 أيام من تعاطي آخر جرعة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مدة بقاء القات في الدم وكيف يكشفه التحليل

يمكن اكتشاف مادة الكاثينون من خلال تحليل مادة القات بالدم بعد حوالي 8 ساعات.
بينما تصل فترة بقاء القات في الدم إلى 48 ساعة من توقيت آخر جرعة، وعلى هذا الأساس تحليل الدم قادر على كشفه في تلك الفترة.

يتم أخذ عينة من المتقدم للاختبار، للكشف عن المواد الكيميائية الناتجة عن تحلل القات من أهمها الكاثينون والكاثين في الدم.
يعطي اختبار الدم نتائج إيجابية إيجابية فور اكتشاف تلك المواد الكيميائية قبل إخراجها من الجسم بصورة طبيعية.

ملخص الفقرة

يبقى القات في نظام الجسم بشكل عام بحد أدنى 3 أيام وبحد أقصى 5 أيام، إلا أنه لا يبقى في الدم سوى 48 ساعة، ويطول أثره في الشعر لبضعة أشهر.

العوامل المؤثرة

العوامل المؤثرة على مدة بقاء القات في البول والدم

على الرغم من أن عملية تكسير القات في جسم الإنسان ثابتة، إلا أن هناك عوامل تؤثر على جودة عمل الأعضاء وقدرتها على أداء وظيفتها بالسرعة المطلوبة، وتعد أهم العوامل التي تؤثر على مدة بقاء القات في البول أو الدم هي:

تركيز القات وعدد مرات التعاطي

كلما تزيد تركيز المادة المخدرة، أو عدد مرات التعاطي، كلما يزيد الجهد المطلوب على الأعضاء لإخراج أثر المواد المخدرة عامةً والقات خاصةً مما يشكل عبئا على الأعضاء ويقلل من كفاءتها.

وزن الجسم

يعيق زيادة وزن المتعاطي عمل الأعضاء وقدرتها على إدارة عملية الأيض بصورة طبيعية، مما يزيد من مدة بقاء أثر القات في البول أو الدم.

العمر

كلما يزداد العمر، كلما تقل كفاءة الأعضاء على العمل وإتمام عملية الأيض بالسرعة المطلوبة، مما يجعلها تستغرق وقتًا أطول لإتمام عملية الأيض.

الصحة العامة للمتعاطي

إذ تساعد الأمراض المزمنة، خاصةً أمراض الكبد على صعوبة إخراج أثر القات من الجسم، وزيادة مدة تواجد أثر القات في الدم أو البول.

نتيجة تحليل مادة القات

ترتبط نتيجة تحليل القات بفترة بقائه في الجسم حيث تكون نتيجة التحليل بالبول أو الدم إيجابية في حالة اكتشاف الكاثينون والكاثين خلال فترة لا تتجاوز 5 أيام تقريبا وعلى النظير الآخر تكون النتيجة سلبية عند زوال أثر هذه المادة من البول والدم أي بعد أسبوع تقريبا من اخر جرعة تعاطي.

ملخص المقال

بعد إدراج المواد الفعّالة في القات تبعًا لجدول المواد المخدرة الأول والثالث في سبعينيات القرن الماضي، أصبح تعاطي القات مجرمًا في بلاد عدة، إذ يعد القات من منبهات الجهاز العصبي المركزي والتي ثبتت أضرارها على جسم الإنسان، لكن كأي مخدر، تجاهد أعضاء الجسم المختلفة في التخلص من تلك السموم في أقل مدة ممكنة، مما أصبح مدة بقاء القات في البول والدم مقياس على جودة عمل الأعضاء في التخلص من تلك السموم، ومؤشرًا هامًا لاستدلال على متعاطي القات للمحافظة على مجتمع خالي من القات.

للكاتبة: أ. إيمان سلام.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء القات في البول والدم

يعاني متعاطي القات من فقدان الشهية وصعوبة الانتباه والخمول وضعف عام في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة.

تعد الطريقة المثلى لإبطال مفعول القات في جسم الإنسان هي التوقف فورًا عن تعاطي القات وترك فرصة للجسم للتخلص من أثر القات بمرور الوقت، بصورة طبيعية، لكن الاستعانة بالحيل والطرق الشعبية لا تساعد على إبطال مفعول القات. مع الأخذ في الاعتبار إدارة اضطراب الانسحاب بشكل مهني بمعرفة الطبيب المختص.

نعم، يساعد تكرار تعاطي القات على اعتماد الجسم عليه بصورة خطيرة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة