شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك طرق علاج إدمان القات والتخلص منه نهائيًا

نبات القات الذي يُسبب الادمان ويبحث الكثير عن علاج ادمان القات من أجله

المقدمة

قد يكون من الصعب جداً علاج ادمان القات دون اللُجوء إلى أطباء مُتخصصين في معالجة الادمان حيث يحتاج العلاج إلى برامج طبية مثل برنامج سحب السموم وإعادة التأهيل، وأفضلهم مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث يتطور إدمان القات عندما يكون هناك اعتماد نفسى على النبات، مما يؤدي إلى ظهور اعراض ادمان القات، وسوف نتعرف علي اهم وانجح طرق العلاج.

3 طرق تستخدم في علاج إدمان القات

علاج إدمان القات يمكن أن يتم من خلال 3 طرق للشفاء والتعافي نهائيًا كالتالي:

3 طرق تستخدم في علاج ادمان القات

والآن سوف يتم التحدث عن كل طريقة من طرق علاج تعاطي القات، بشكل مُفصل كل منها على حدة، فتابعونا. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الطريقة الأولى بالمنزل

علاج ادمان القات بالمنزلإن علاج إدمان القان بالمنزل دون الذهاب إلى المستشفى، أمر من أمور المُجازفة والتي قد تُعرض مُتعاطي القات إلى العديد من المُضاعفات والانتكاسات، ولكن قد يكون هناك بعض من التجارب التي انتهت بنجاح في المنزل، فإذا كنت تود خوض تجربة العلاج في المنزل، عليك الإنتباه جيدًا إلى تحقق عدة شروط وأمور تُساعد في نجاح تعاطي القات في المنزل، وفيما يلي أهمها:

بالإضافة إلى تناول منقوع النباتات العُشبية التي تُساعد في العلاج، والتي سوف يتم التحدث عنها بالتفصيل خلال الفقرة القادمة. 

الطريقة الثانية بالأعشاب 

علاج إدمان القان بالأعشاب يدخل كعامل مُساعد في تخفيف أعراض الانسحاب التي يُعاني منها مُتعاطي القات لا يُعني الإعتماد عليها بشكل كُلى في العلاج، فلا يُوجد هناك ما يُثبت الجزم بها كعلاج أساسي، لأن الأعراض الإنسحابية للقات شديدة، وتحتاج إلى أدوية تُوصف تحت إشراف الطبيب، ومن أمثلة تلك الأعشاب مايلي:

ويجب أيضًا استخدامها تحت إشراف الطبيب، لتجنب حدوث آثار الجانبية نتيجة تناولها دون حذر، والتي تشمل ما يلي:

لذا علاج تعاطي القات في المنزل أو بالأعشاب، ليست من الطُرق الآمنه التي يؤخذ بها في جميع الحالات، فقد تنجح التجربة عن شخص وآخر تبوء تجربته بالفشل والهلاك. 

بالإضافة إلى أن هذه الطُرق التي تَستغني عن دور المستشفى والطبيب، لا تقوم بالعلاج السلوكي والتأهيل النفسي الذي يكون من أهم مراحل علاج المُدمن. 

علاج تعاطي القات في المستشفى يحميك من المخاطر والمُضاعفات السابقة، وهذا ينقلنا لسرد تفاصيل العلاج في المستشفى لتتضح الأمور أمامك بشكل جيد.

الطريقة الثالثة: المستشفى 

تتم طريقة علاج إدمان القات داخل مستشفى مُتخصصة لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي، وإذا كنت تبحث عن أفضل مُستشفى من حيث البروتوكول العلاجي، والراحة النفسية أثناء الإقامة داخل المستشفى، والسرية التامة أثناء مرحلة العلاج، ولها تجارب لا حصر لها في نجاح حالات الإدمان المُختلفة، لا يوجد سوى مستشفى دار الهضبة لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي أفضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

ولكي تتيقن من حُسن الاختيار لمستشفى دار الهضبة، سوف نوضح طريقة العلاج داخلها، وذلك خلال الفقرة القادمة.

مراحل العلاج في مستشفى

يتم علاج إدمان القات من خلال ثلاث مراحل  على النحو التالي:-

وفيما يلي نتعرف على كلامنهما بالتفصيل:

مراحل علاج ادمان القات في مستشفي الهضبة

فحص وتقييم الحالة

من أساسيات استقبال المُدمن داخل مستشفي دار الهضبة هو عمل فحص شامل للحالة عن طريق الفحص السريري، وعمل تحاليل وأشعة لتوضيح الحالة الصحية للمُدمن ومعرفة ما إذا كان يُعاني من أمراض مُذمنة أو، يتعاطي مواد مُخدرة أخرى بجانب القات أم لا، وتحديد التركيز المُتعاطى من القات، وتسجيل التاريخ المرضى للحالة، وبعد الإنتهاء من هذه المرحلة يتم تحديد البروتوكول العلاجي المُناسب للحالة، والذي يكون أكثر دقة وفاعلية، والذي يسير على النحو التالي.

الديتوكس (إزالة السموم)

مرحلة إزالة السموم من الجسم يُطلق عليها أيضًا العلاج الدوائي وهي واحدًا من برامج علاج إدمان القات والذي يعتمد على تحديد الأدوية التي تُساعد المُدمن في طرد السموم وتخفيف آلام الأعراض المُلازمة لتلك الفترة، حيث يُطلق عليها أعراض الانسحاب، والتي تتمثل في الأعراض التالية:

وبعد انتهاء مرحلة سحب السموم من الجسم، تبدأ مرحلة العلاج النفسي، والتي تكون كالتالي. 

العلاج النفسي

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي من أهم مراحل العلاج، لأنها تُساعد في اكتمال التعافي بشكل تام، لأنها تستهدف تعديل سلوكيات المُدمن وأفكاره السلبية الخاطئة تجاه الإدمان، كما تُساعد في حل مشاكله الأسرية والنفسية والتي قد تكون السبب وراء انجرافه إلى طريق الإدمان. 

ويتم ذلك من خلال عمل جلسات بالاتفاق مع المُدمن من قِبل المُتخصصين النفسيين، قد تكون تلك الجلسات فردية أو جماعية فكل نوع يستهدف تعديل سلوك مُعين، وتنمية مهارات أخرى داخل المُدمن، وتدريبهم على كيفية التعامل مع مُغريات الإدمان مرة أخرى ومنع الانتكاسات.

المتابعة بعد التعافي

لا تقتصر مستشفي دار الهضبة على انتهاء فترة العلاج وخروج المتعافين من المستشفى فقط، بل تستمر في متابعة حالاتهم ومُساعدتهم في حل المُشكلات التي تعوق مسيرة حياتهم، حتى يصبحوا قادرين على حل تلك المشاكل من تلقاء أنفسهم دون الإعتماد على الغير. 

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

ملخص المقال

تحدثنا عن طرق علاج إدمان القات من خلال المنزل والأعشاب وذكرنا أن طريقة العلاج المنزلي أو العلاج بالأعشاب يرجع نسبة نجاحهما على درجة الحالة الإدمانية التي وصل إليها المدمن بالأخص طريقة العلاج في المنزل أما الأعشاب ما هي إلا وسيلة مساعدة في العلاج ولا يمكن بمفردها التخلص من الإدمان، أما عن طريقة علاج إدمان القات في المستشفى فهي أفضل طريقة للتخلص من آثار القات في الجسم نهائيًا.

للكاتبة: د. أماني عمر 

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

نعم، بالتأكيد هناك اختلاف كبير في مدة العلاج، حيث أنه تطول مدة العلاج في المنزل بدرجة كبيرة عن العلاج داخل المستشفى، وقد تنتهي التجربة بالانتكاسة داخل المنزل والتعرض للمشاكل والمُضاعفات الصحية، والتي يندر حدوثها داخل مستشفي دار الهضبة. 

لا، أنت لست بحاجة إلى البروتوكول العلاجي الكامل لعلاج تعاطي نبات القات، ولم تصبح مُدمن لها لأن الإدمان عليها لا يحدث إلا بعد الإعتماد عليه مرارًا وتكرارًا، أنت لا تحتاج سوى التوقف التام عن تناوله مرة أخرى، وتذهب لمستشفى دار الهضبة ليتم فحصك بشكل جيد ويتم عمل اللازم لطرد السموم من جسمك.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة