شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تكون تصرفات متعاطي القات وبماذا يشعر؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يظهر عليه تصرفات متعاطي القات

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

من تصرفات متعاطي القات أنه يعاني من مشاعر متقلبة ما بين نشوة التعاطي والآثار الجانبية للمخدر على امتداد استخدامه. تعبر تصرفاته عن تلك الحالة الشعورية المضطربة الخارجة عن نطاق التفسير والتفكير العقلي، لأنها حالة عاطفية نتيجة اختلال طبيعة المخ وهرموناته، لذا يتصرف المتعاطي في أغلب الأحوال بشكل قهري غير واع.

ماذا يشعر به متعاطي القات؟

تتأرجح الحالة المزاجية والعاطفية لمتعاطي القات نسبة إلى ارتباطه النفسي بالتعاطي، فمن خلال نشوة التخدير سترتفع حالته العاطفية بشكل مؤقت ويكون شعوره متمثل في:

  • الرغبة الجارفة في الحديث.
  • الرضا النفسي والإعجاب بالذات.
  • اللذة والسعادة والابتهاج.
  • الطاقة والنشاط.
  • الانتباه والتركيز.
  • انخفاض الإحساس بالجوع والتعب.
  • اتساع الخيال.
  • قدرة على ربط الأفكار والتواصل الاجتماعي.
  • زيادة الرغبة في ممارسة الجنس.
  • انخفاض التوتر والقلق.
  • القدرة على الإنجاز.

ورغم تلك الحالة الإيجابية المفاجئة تتخلل تلك النشوة مشاعر قد تزعج المتعاطي منها:

  • قشعريرة ورجفة.
  • هياج وتشنج عضلي.
  • ثقل حركة.
  • رؤية مشوشة.

في حين ان زوال النشوة يعني عند الكثير من المتعاطين الدخول في عاطفة غير محببة، حينها يصبح شعور متعاطي القات متمثل في:

  • الكآبة.
  • الحزن.
  • السوداوية.
  • حالة مزاجية مكتئبة.
  • صعوبة تنفس.
  • أعراض ارتفاع الضغط الدموي.
  • أعراض صعوبة التنفس.
  • الضيق الروحي والقنوط.
  • نفور جنسي.

ما بين الجرعات قد يدخل المتعاطي في انخفاض شعوري وانفعال عاطفي وحالة من الهوس والهلاوس، ووهم أحيانا، مما يفقده السيطرة على تصرفاته وأفعاله.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تكون تصرفاته؟

كيف تكون تصرفات متعاطي القات؟

الاضطراب العاطفي، وانفراط عقد الاستقرار المزاجي لدى متعاطي القات يجعل تصرفاته غير مرتبطة بواقعه الحياتي والتفاعل من حوله، كما تتسم بالتبلد واللامبالاة، والانجراف والانحراف وفقدان حس العناية والاهتمام والتعاطف، تميل إلى السلبية إذا ارتبط السلوك بالمهم، وترتبط بالإيجابية إذا تعلق التصرف بالتهور والاندفاع، تصرفات متعاطي القات تنم عن فقدانه الوعي بذاته وبالمحيطين به وتشمل:

استثارة

نشوة القات تحيل تصرفات مستخدمه إلى الإثارة البالغة، كالمبالغة في الحركة وردة الفعل، إذ قد لا يتوقف المتعاطي عن التحرك والكلام لساعات، يعتريه ابتهاج غير طبيعي، قد يندفع ويتهور ويقوم بتصرفات خطيرة غير واعية.

هياج

انفعال جارف، وتوتر وقلق، مزاج منقلب، مزيج عاطفي يجعل جميع تصرفات المتعاطي متسمة بالهياج والانفلات العصبي.

سلبية

نظرا لما يعتري متعاطي القات من مشاعر الحزن والكآبة تكون تصرفات سلبية تجاه حل المشكلات واتخاذ القرارات، وكل ما يرتبط بالرعاية الذاتية وتحمل المسؤوليات، تظهر عليه اللامبالاة وتأجيل إنجاز المهام، لا يبادر بتبادل الأحاديث أو الاهتمام بمن حوله، كما يظهر مهملا فوضويا.

حدة

تنم تصرفات متعاطي القات عن حدة الطباع، لما يكنه من غصب تجاه نفسه، العنف اللفظي قد يكون منهجه المتصل عند الحديث، والعدوانية تكون حله الدائم في التعامل عندما تتعارض رغباته مع الآخر.

نفور وعزلة

تطغى أيضا مشاعر النفور على متعاطي القات، يرفض الاختلاط والاجتماعات، ويكون أفكار معادية لبيئته ومحيطه، يظهر ذلك في تصرفاته التي يتجلي فيها الشك في الآخرين، وإظهار العدوان وإثارة المشكلات، والتوجس والارتياب، تلك التصرفات قد تكون ضمن اضطراب الذهان والأوهام.

صراخ وهستيريا

ينتاب الشخص الذي يتعاطى القات لفترة طويلة نوبات من الهستيريا والصراخ، بسبب شعوره بالخوف الدائم وانعدام الآمان نسبة إلى أعراض البارانويا التي يعاني منها، إذ يتوهم أشخاص يريدون الإيقاع به.

تيه وانفصال

وهذا التصرف يظهر في شرود المتعاطي الدائم وتشتت ذهنه وانعدام تركيزه، وتعرف تلك الحالة بتبدد الشخصية والانفصال عن الذات، قد يصيبه البرود العاطفي حينها ولا يظهر أي ردة فعل، أو تتحرك عيناه بشكل انفعالي لأنه يراقب تصرفاته من الخارج.

اختفاء مفاجئ

متعاطي القات دائما ما يتوق لتعاطي الجرعة وراء الجرعة، لذا قد نجد من ضمن سلوكه المعتاد الاختفاء المفاجئ حتى يحصل على جرعته.

تغيب عن العمل ونوم في اوقات غريبة

التعب والإرهاق الجسدي سمة من سمات تعاطي القات، يتبعه انخفاض في الأداء، لذا نجد المتعاطي كثيرا ما يتغيب عن عمله، وينام في أوقات النهار، تنتابه الكوابيس ليلا و تؤرقه.

يتحدث مع نفسه ويسمع أصوات

تتجلي سمات الاضطراب العقلي ويسبب القات دخول المتعاطي في نوبة من الهلوسة السمعية، لنراه يتحدث لأشخاص غير موجودين، يسمع موسيقى أو دبيب أرجل، يفتح الأبواب للتأكد، يغلق على نفسه من شدة الخوف، أو يقوم بأفعال تمليه عليه تلك الأصوات.

يحدق في الفراغ أو يضرب ويحك جلده

هناك أيضا هلاوس بصرية يعاني منها ونتيجتها أنه يرى حشرات وشخصيات أمامه يحدق فيها طويلا، او يتهيأ له حشرات على جلده مما يجعله يضرب نفسه أو يحك جلده بقسوة.

سلوكيات مندفعة

يسبب القات انخفاض القدرة العقلية على التحليل وحساب العواقب، هنا يتورط المتعاطي يوميا في التصرفات المحفوفة بالمخاطر، والانجراف وراء الشغب والاجرام، الاعتداء الجنسي والتعدي، تعريض حياته للخطر.

محاولة إلحاق الأذى بالنفس

نتيجة المزاج الكئيب والتوتر والقلق والهلع ونوبات الذعر، كثيرا ما تسيطر الأفكار الانتحارية على المتعاطي، ليحاول إلحاق الأذى بنفسه.

تصرفات وسلوكيات قد تحدث أزمات ومشكلات متلاحقة، وتدمير الأسرة والعلاقات الاجتماعية والحياة المهنية، متعاطي القات قد يتحول إلى شخصية غير التي نعرفها نتيجة الاضطراب النفسي، العصبي والدماغي الذي يعاني منه.

ملخص المقال

على إثر تلك تصرفات متعاطي القات فهو يعاني من احتقار الذات، وتدنبي احترامه لنفسه، الغضب العارم، العدوانية، والأحكام الخاطئة، العيش في الأوهام والهلاوس والتركيز فقط على جرعة القات، إنها تصرفات قهرية تنذر بالدخول في اضطراب الإدمان، وتضرر أجزاء مهمة في المنظومة العقلية، مما يسبب إساءة تصرف مضطرب على كافة المستويات.
هنا يحتاج المتعاطي إلى علاج نفسي، وتأهيل سلوكي ليسترجع طبيعته بعد إزالة السموم من جسده، ومع نظم التعافي يستقر نفسيا و يسترد صحته داخل مستشفى دار الهضبة للطب وعلاج الإدمان. لطلب المساعدة يرجى التواصل عبر الواتس آب 01154333341.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تصرفات متعاطي القات

مفعول القات يظهر في دقائق ويستمر من 60 دقيقة ل 180 دقيقة وفيها تنتاب المتعاطي حالة من اليقظة والكلام السريع المتداخل الإثارة وصعوبة التفكير.

من الصعب السيطرة على تصرفات متعاطي القات، لأنها تصرفات قهرية لا يعيها، وقد يبالغ المتعاطي في ردة فعله العدوانية عند التحدث إليه، والتعامل مع متعاطي القات يحتاج إلى هدوء وعقلانية واقتناص الوقت المناسب لإقناعه بالخضوع لعلاج الإدمان، والتي تعد الطريقة الوحيدة لحمايته من سلوكياته المحفوفة بالمخاطر.

ينخرط ماضغ القات في مص عصارته لساعات طويلة، وتنبعث من فمه رائحة منفرة، مع تلوث الفم وإصابته بالقروح والتهاب اللثة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة