شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماذا يفعل مدمن كريستال عند التعاطي؟ إليك التصرفات والسلوكيات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شاب تمسك كيس به مسحوق ابيض اللون يتسأل في نفسه ماذا يفعل مدمن الكريستال (او الايس) عند التعاطي
المقدمة

تتكرر العديد من الأسئلة الشائعة التي تأتي إلينا، ومن ضمن هذه الأسئلة ماذا يفعل مدمن الكريستال عند التعاطي؟ يَقوم مُدمن مخدرات الشابو بالعديد من التصرفات عند التعاطي مُباشرة ومنها النشاط الزائد والثرثرة بدون إنقطاع وهذه التصرفات تُثير الدهشة لدى الأشخاص المحيطين به وتثير الذعر في كثير من الأحيان، وهي تصرفات قد تتناقض تماماً مع شخصيته الأمر الذي يَجعلهم يَتسألون عن سبب هذه التصرفات، والعجيب أن المدمن يَقوم بهذه التصرفات دون أن يَدرك السبب

ماذا يفعل مدمن الكريستال عند التعاطي؟

عندما يتعاطى شخص ما الشابو يحدث تفاعل كيميائي في الجسم يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ويتميز المدمن عند التعاطي بتجربة تأثيرات فورية وقوية مثل الشعور باليقظة وزيادة الطاقة وزيادة الثقة بالنفس، ومن أشهر التصرفات والسلوكيات والمشاعر لمتعاطي الآيس ما يلي:-

معلومات مكتوبة عن مشاعر وسلوكيات مدمن الكريستال ميث

تصرفات مدمن الآيس

أبرز ما يفعل مدمن الكريستال ميث هو الضحك الهستيري الناتج عن الشعور الشديد بالنشوة والسعادة، كما يَقوم المُدمن بالعديد من التصرفات الأخرى عند التعاطي مباشرة، والتي تَتَمثل فيما يلي:

النشاط الزائد والغير طبيعي

حيث يَقوم المتعاطي بإنجاز الكثير من الأعمال الشاقة في فترة زمنية قصيرة دون الشعور بالتعب والإرهاق، إذ أنه بُمجرد تعاطي المُخدر يَشعر المدمن بحالة من النشاط والطاقة الزائدة، كما أنه يَشعر بدافع ورغبة قوية في السعي لتحقيق أهدافه ورغباته.

الثرثرة دون انقطاع

إذ تَجد مدمن مخدرات الكريستال عند التعاطي مباشرة يَمتلك طاقة غير عادية للكلام، دون أن يَشعربالملل.

فقدان الشهية

يُعاني مدمن مخدرات الكريستال عند تعاطي من فقدان شديد في الشهية، ما يَجعله يَمتنع عن تناول الطعام وهذا يَسبب له خسارة الكثير من الوزن.

الشعور بالعطش الشديد

يَشعر المدمن بالعطش الشديد بعد تعاطي المُخدر، ما يَدفعه إلى شرب كميات كبيرة من الماء، وذلك لأن المدمن يُعاني من جفاف شديد بالفم إلى جانب أنه يَشعر بحرارة عالية تنبعث من جسده الأمر الذي يَدفعه إلى تناول كميات كبيرة من الماء.

الأرق الشديد وعدم الرغبة في النوم

يُعاني المدمن من الأرق الشديد الأمر الذي يَجعله يَستيقظ لفترات طويلة بالليل.

العصبية والعدوانية

إذ يَقوم المدمن بتصرفات عدوانية وردود فعل عنيفة مع الأشخاص المُحيطين به.

زيادة الرغبة الجنسية

يَشعر المدمن برغبة شديدة في ممارسة الجنس.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مشاعر و سلوكيات مدمن الشابو

  • يشعر سريعاً بالسعادة والنشوة العالية.
  • يشعر بالثقة بالنفس وكأنه شخص مهم جداً.
  • يرغب بالتواصل مع الناس ويستمتع بذلك فوق العادة.
  • من سلوكيات مدمن الشابو أن يكون لدي رغبة في التعاطي بشكل متكرر ويحتاج في كل مرة إلى زيادة الجرعة.
  • يميل المدمن إلى الانعزال عن العائلة والأصدقاء والإنقطاع عن الأنشطة والمسؤوليات الإجتماعية.
  • يفقد المدمن اهتمامه بالعلاقات الشخصية ويفشل في الحفاظ على الارتباطات الاجتماعية.
  • قد يلجأ المدمن إلى سلوكيات غير أخلاقية وغير قانونية لتمويل تعاطيه مثل الاحتيال والسرقة والاتجار في المخدرات.
  • يفشل المدمن في الالتزام بالتزاماته الشخصية والعملية ويفقد وظيفته أو يعاني من تدهور أدائه الوظيفي.

ولكن على الرغم من كل هذه المشاعر والسلوكيات التي تنتاب مدمن الكريستال ميث والتي يضحي بصحته ليشعر بها، إلا أن التحدي الحقيقي يبدأ عند التوقف عن التعاطي واستعادة الوعي مرة أخرى، حيث تبدأ الأعراض الانسحابية بالظهور و أضرار الكريستال ميث تُظهر وجهه الحقيقي.

ملخص المقال

حين نُجيب عن سؤال ماذا يَفعل مدمن مخدرات الكريستال عند تعاطي؟، لابد وأن نُدرك أولاً أن تعاطي مخدر الكريستال يُسبب العديد من التأثيرات الكيميائية في الدماغ الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على تصرفات المدمن خاصة في فترة بعد التعاطي مباشرة ولعل أبرز التصرفات التي يَقوم بها مُدمن الكريستال بعد التعاطي مباشرة، هي الثرثرة ، الضحك الهستيرى دون سبب وكذلك القيام بأعمال شاقة دون الشعور بالتعب.
أما عن تأثير الكريستال في الجسم فهو يَسبب الكثير من الإضطرابات الصحية الخطيرة والتي تُهدد حياة المُتعاطي، وعلى الرغم من المخاطر الصحية التي يُسببها ادمان الكريستال ميث إلا أنه يُمكن التغلب عليها من خلال علاج ادمان الكريستال ميث، والذي يَتطلب الذهاب لمركز علاجي مُتخصص، ولعل أبرزها مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، لذا إذا كنت تَرغب في التخلص من إدمان هذا المخدر اللعين يُمكنك التواصل مع الفريق الطبي لمركز دار الهضبة، وذلك من خلال رقم الواتساب 0115433334

للكاتبة: د. ميادة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ماذا يفعل مدمن الكريستال ميث (الشابو) عند التعاطي وبماذا يشعر؟

عندما يَتعاطي مُدمن مخدر الكريستال جرعة زائدة فإنه يُعاني من عدة أعراض خطيرة وقد يَصل الأمر إلى الوفاة وتَتَمثل هذه الأعراض فيما يلي: ألم شديد في الصدر وعدم القدرة على التنفس. هلاوس سمعية وبصرية. الإصابة بالتشنجات. عدم انتظام ضربات القلب وتسارعها مما قد يُؤدي إلى السكتة القلبية والوفاة.

يبدو مُدمن مخدر الكريستال بجسم نحيل، مع اتساع شديد بالعينين، وشحوب في الوجه.

يُعاني مدمن مخدر الكريستال من الأرق بعد التعاطي، وذلك لأن المخدر يعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي، ما يَجعل المتعاطي يَشعر بعدم الرغبة في النوم، والرغبة الشديدة في الإستيقاظ لفترات طويلة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة