شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر دواعي استعمال ابتريل وفوائده وهل هو مسكن؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص في يده حبوب ويسأل عن دواعي استعمال ابتريل

المقدمة

ما هي دواعي استعمال ابتريل؟ وما الفوائد المرجوة منه طبيا؟، هل يمكن أن يكون مسكنا؟. تلك الأسئلة أصبحت مسار بحث بعدما انتشر استعمال الابتريل خارج الدواعي الطبية، وسقط الكثير في الاعتماد الجسدي والنفسي عليه، وظهرت اتجاهات لاستخدامه بديلا للترامادول نظرا لشح وجود ذلك الأخير. والحقيقة أن الابتريل دواء له خصوصية في استخدامه لدواع مرضية دقيقة ولا يجب تناوله إلا بتوصية طبية، فيما يلي نتعرف كيفية استخدام الأطباء لذلك الدواء.

أشهر دواعي استعمال ابتريل وفوائده 

الابتريل من الأدوية التي تستخدم على نطاق واسع من قبل كثير من الأطباء، نظرا لفوائده المهدئة لنشاط المخ الكهربي والمرخية للعضلات بسبب رفع نشاط حمض غاما في الدماغ والجهاز العصبي، ومن أشهر دواعي استعمال ابتريل طبيا: 

تخفيف نوبات صرع متلازمة لينوكس غاستو

بشكل أساسي يستخدم أبتريل للتخفيف من حدة النوبات لدى مرضى الصرع خاصة متلازمة لينوكس غاستو التي تتميز بالنوبات الحادة مما يقلل من خطورتها، بسبب تأثيره الباعث على تهدئة المخ ونشاطه الكهربي، والتعامل مع التصلب العضلي وتخفيف توتر العضلات.

احتواء نوبات الهلع 

يصنف الابتريل من فئة المهدئات كمثل معظم أدوية البنزوديازيبينات، ويستخدم من أجل احتواء أعراض نوبات الهلع لفترة محددة لأنه يمنح المريض راحة وهدوء استرخاء ويخفف من مشاعر الإثارة والعصبية ويجعله أكثر قدرة على التأقلم دون مضاعفات.

إدارة أعراض تململ الساقين

يتجه الأطباء أحيانا إلى استخدام ابتريل مع مرضاهم من أجل إدارة الأعراض الناتجة عن تململ الساقين، إذ يعمل ابتريل على تخفيف القلق والتوتر والأرق الناتج عن متلازمة تململ الساقين، كما يمكنه التداخل مع الدوبامين وتنظيمه وهو الهرمون الذي يعتقد أنه السبب الرئيسي في الإصابة بتلك المتلازمة.

تخفيف التشنجات العضلية اللاإرادية

لأن الابتريل يعمل على إراحة العضلات ومنعها من التشنج، قد يستعان به من أجل تخفيف التوتر والتشنج العضلي اللاإرادي الناتج عن تناول بعض الأدوية.

علاج اضطرابات النوم لبعض الحالات

لا يستخدم الابتريل كمنوم بشكل عام، ولكن من دواعي استعماله البارزة إدارة اضطرابات النوم الناتجة عن الأمراض العضلية والعصبية.

عادة يمكن استعمال الابتريل لعلاج اضطراب نوم حركة العين السريعة، إذ يقلل الاستيقاظ بسببها، ويعزز عمق النوم، لكنه لا يعالج الأرق العام ولا يساعد في تخفيفه.

علاج بعض الاضطرابات العقلية 

نظرا لخصائصه المهدئة قد يكون الابتريل بجانب أدوية أخرى مساعدا على إدارة أعراض بعض الاضطرابات العقلية مثل الرهاب الاجتماعي، نوبات الهوس لمرضى الاكتئاب ثنائي القطب، حالات الخوف الشديد والقلق المتزايد. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل الابتريل مسكن؟ 

هل الابتريل مسكن

لا يستخدم الابتريل كمسكن بشكل عام، ولكنه أظهر فعالية بشكل خاص لتسكين  متلازماة ألم الأعصاب المرتبطة بالسرطان.

رغم عدم وجود دراسات كافية أو مؤكدة لاستخدام الابتريل كمسكن عصبي مع مرضى السرطان، إلا أن الاعتقاد في قدرته على منع نشاط الأعصاب الطرفية المعتلة جعل الأطباء يتجهون لوصفة لمرضى السرطان الذين لا يستجيبون للمسكنات الأفيونية من أجل تخفيف الألم العصبي ولكن في نطاق ضيق.

بعض الدراسات أثبتت أن كثير من المرضى قد لا يستجيبون للابتريل كمسكن لآلام الأعصاب بسبب النعاس، وبعضهم فضل الأطباء إيقاف استعمال الدواء معهم بسبب وجود زيادة في نسبة المسكنات الأفيونية في أجسامهم، بينما أظهر البعض تحسنا ملحوظا فيما يتعلق بالألم العصبي بعد جرعة متوسطة من ابتريل لمدة 5 أيام.

وعلى إثر ما سبق فالابتريل لا يجب استخدامه للتسكين إلا مع فئة معينة من مرضى الاعتلال العصبي بعد تقييم الطبيب للحالة، وأي استخدام دون استشارة طبيب قد يؤدي إلى أعراض جانبية مزعجة، بالإضافة إلى احتمالية ظهور تفاعل دوائي ضار إذا كان المريض مستخدما للمسكنات الأفيونية من قبل. 

مخاطر استخدام الابتريل خارج نشرته الطبية 

انتشر استخدام الابتريل لدواع بعيدة عن نشرته الطبية، بسبب الآثار الجانبية التي يحدثها، وهناك تحذيرات مكثفة من المتخصصين بشأن استخدام الابتريل بشكل فردي، فقد يسبب الدواء الاعتماد والوقوع في الإدمان وتطوير اضطراب تعاطي المخدرات في مدة وجيزة، أيضا يسبب اضطرابات واختلالات جسدية على جميع أجهزة الجسم خاصة المخ والجهاز العصبي، كما يؤثر بالسلب على جودة عمل القلب، الضغط الدموي، الكبد، الحركة والعضلات.

يؤدي الابتريل في حالة الإدمان إلى الاصابة بالاضطرابات العقلية كالقلق والاكتئاب. لذا نحذر من استخدام الابتريل كمنوم او مهدئ، أو مسكن بديل للعقاقير الأفيونية دون استشارة طبيب مختص.

تتداعى حالة المدمن على الابتريل سريعا وجرعته الزائدة غاية في الخطورة، وعلامات إدمانه تتضح في زيادة الجرعة والمعاناة من آثاره، كما أن محاولة التوقف عن تعاطيه تؤدي للمعاناة من أعراض انسحابية شديدة وطويلة المدى تصل لأسابيع. 

ينصح بالخضوع لمرحلة سحب سموم الابتريل داخل مراكز علاج الإدمان، واستكمال البرنامج التأهيلي المهني للتخلص من اضطراب تعاطي المخدرات. يمكن الظفر بأفضل البرامج المهنية بالاتصال على رقم 0201154333341، لعلاج اضطرابك في مستشفى دار الهضبة والتي تعتبر من أفضل مراكز علاج إدمان الابتريل والبنزوديازيبينات عموما في مصر.

ملخص المقال

الابتريل له دواعي استخدام محددة ملخصة في علاج التشنج والتوتر العضلي، يجانب تهدئة الأعصاب ومنح المرضى الاسترخاء، لذلك يستخدم الدواء بكثرة في علاج نوبات الصرع والهلع، وإدارة بعض حالات التشنج العضلي و اعراض بعض الامراض النفسية المحددة. لا تستخدم ابتريل لأي دواع أخرى حتى لا تعاني مخاطر ومضاعفات أو الوقوع في الإدمان. التزم بتوصيات الطبيب ولا تزيد أو تكرر جرعتك، حافظ على سلامتك بسحب سموم الابتريل في مركز متخصص في حالة الإدمان عليه.

 

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال ابتريل

الابتريل لا يستخدم كبديل للترامادول، لأن آلية عمله مختلفة تماما، فالابتريل دواء مهدئ ويقلل التصلب العضلي وينتمي لفئة البنزوديازبين، بينما الترامادول من العقاقير شبه الأفيونية التي تعمل على إدارة الألم وتخفيفه، وعلى هذا الأساس آلية عمل الابتريل تستهدف مستقبلات معينة غير التي يستهدفها مفعول الترامادول.

لا يمكن استخدام الابتريل لمعالجة حالات الضعف الجنسي وسرعة القذف او ضعف الانتصاب، فالدواء له مفعول مهدئ، وقد يزيل التوتر والقلق لدى مرضى الصرع والهلع، مما يجعلهم أكثر قدرة على ممارسة الجماع بشكل غير مباشر ولمدة محددة، لطنه لا يمنح تلك الخاصية طويلا، ومع تكرار استخدامه قد يسبب تلاشي الشهوة الجنسية وارتخاء العضو الذكري كأثر جانبي، ولكن ذلك العرض يزول بالتوقف عن تناول الدواء، بينما عند إساءة استخدامه والاتجاه مباشرة بربطة لرفع القدرات الجنسية، يؤدي تعاطي ابتريل لمشاكل جنسية متفاقمة.

يستغرق الابتريل من 5 إلى 7 أيام لإعطاء تأثيره الإيجابي في تخفيف النوبات سواء عند مرضى الصرع أو الهلغ، لكن تأثيره يأتي فوري لتخفيف القلق والتوتر ومنح الاسترخاء للمرضى، كما يساعد على النوم بشكل أعمق في ظرف وجيز عند استخدامه بشكل صحيح مع حالات معينة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة