شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك أعراض انسحاب الاموتريل وطرق فاعلة لتخفيفها والحد منها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
إمرأة تُعاني من اعراض انسحاب الاموتريل
المقدمة

قد تكون أعراض انسحاب الاموتريل لمتعاطيها الذين أوقفوا تناول الأقراص فجأة والتي تتمثل في تشوش الرؤية والهلوسة وعدم الدراية بما يحدث حولك، ثقيلة ومرهقة جدًا عليهم خاصة إذا لم يقوموا بتقليل الجرعة تدريجيًا حتى التوقف تمامًا، كما يجب عليك استشارة الطبيب النفسي المُعالج حتى يقوم بتنظيم تناولك لجرعتك حسب تشخيصه لحالتك ولا ينصح بالتوقف من تناولها فجأة دون استشارة الطبيب حتى لا تتعرض إلى آلام اعراض انسحاب الاموتريل.

أعراض انسحاب الاموتريل 

أعراض انسحاب الاموتريل 

أي إنسان إذا تعود على شيء لا يقدر على فراقه فجأة أو حتى إذا افترقًا فسيشعر بآلام نفسية وحزن شديد حتي يتعود من جديد على الواقع، كذلك جسمك إذا اعتاد على أخذ جرعة مُعينة من دواء مثل اقراص الاموتريل التي تُعالج أمراض الصرع وتُؤثر كل المادة الفعالة على نشاط وكهربة المخ والأعصاب، فجسم الانسان لن يقدر على تحمل صدمة توقفك عن تناول الأقراص فجأة دون اتباع نظام معين في تخفيض الجرعة و سيؤثر جسمك باعراض انسحاب الاموتريل التي تكون عبارة عن الآتي:

  •  قد تصاب باضطراب نفسي شديد.
  • انفصام في الشخصية وخلل ذهني وعقلي.
  •  تشوش الرؤية والهلوسة وعدم الدراية بما يحدث حولك.
  • التعرق الزائد في الأجواء المختلفة.
  • التأثر الشديد بالضوضاء والصوت المرتفع والتحسس ناحية الضوء والشمس.
  • الكسل والخمول ووجع عضلات الجسم.
  • نوبات صداع نصفي وصداع كلي وقد يبقى الصداع أكثر من ثلاث أيام متتالية.

في بعض الأحيان تصل اعراض انسحاب الاموتريل إلى  أفكار انتحارية وأفكار غير عقلانية فيجب مراقبة متعاطي الاموتريل والمنسحب منه طوال فترة علاجه حتى لا يؤذي نفسه أو من حوله.

كيف يمكن تخفيف الأعراض الانسحابية للابتريل

يُمكنك الحد من اعراض انسحاب الاموتريل عن طريق إتباع ما يمليه عليك الطبيب المُختص من نظام مُحدد وميعاد معين لأخذ جرعتك من أقراص الاموتريل عن طريق تخفيض الجرعة شيئًا فشيئًا حتى يتوقف المريض عن تناوله للأقراص نهائيًا مع ما يلي: 

  • ممارسة التمارين الرياضية واليوجا والاسترخاء تماما من كل الضغوطات.
  • إتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والبروتينات حتى تستطيع التغلب على اعراض انسحاب الاموتريل.
  • ممارسة رياضات الجري أو كرة القدم أو ممارسة ألعاب القوة والذهاب إلى الجيم حتي تشغل عقلك بالتعود على رياضة او شئ آخر فلا تركز في اعراض انسحاب الاموتريل
  • الراحة التامة وأخد القسط الكافي من الراحة والهدوء وعدم السهر فالنوم المبكر يساعد على تحفيز نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر النفسي أو أي شئ يجعلك مضطرباً مثل ضغط الشغل والعلاقات الأسرية العصيبة.
  • الذهاب إلى مراكز التأهيل النفسي أو اللجوء إلى طبيب نفسي حتى يقوم بمساعدتك في تخطي اعراض انسحاب الاموتريل.
  • الإنضمام إلى برامج إعادة التأهيل النفسي التي تشمل أناس آخرون من نفس المشكلة وعرض الحلول والتجارب المختلفة لكل شخص.

ملخص المقال

يجب عليك التوقف عن إيذاء نفسك وصحتك وأن الأوان في التفكير في تحفيز إرادتك القوية في اتخاذ القرار المناسب إلا وهو التوقف عن تناول ذلك العقار المؤذي للجسد والمال وذو التأثير السلبي على كل فرد في عائلتك والذهاب إلى العيادات ومراكز إعادة التأهيل أو الطبيب المختص لعلاج الإدمان والدوام على تعليماته والالتزام بكل ما هو محدد لك من اغذية وطعام ودواء وعدم تمكن الخذلان والرجوع إلى تلك السموم القاتلة.

للكاتبة: أ. تسنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحال الاموتريل

نعم أحياناً تكُون اعراض انسحاب الأموتريل مُهددة للحياة وخاصة إذا لم يتم علاجها بشكل طبي فعال وذلك نتيجة لأعراض الذهان التي تنتاب المريض أثناء التوقف عن تناول الدواء من هلوسة وأوهام وخلل ذهني مما يُعرض المريض للخطر، أيضاً يمكن أن يُفكر المريض في إيذاء نفسه أو في الانتحار في كثير من الأحيان بسبب اعراض انسحاب الأموتريل مما يُشكل خطراً على حياته.

نعم بالطبع نجحت مستشفى دار الهضبة ومازالت تحقق نجاحات مُستمرة في علاج أعراض انسحاب الأموتريل فقد استطاعت أن تُواكب كل ما هو حديث في برامج علاج الادمان حتى حققت نسب شفاء عالية جداً، وتتبع مستشفى دار الهضبة بروتوكول دوائي خاص لعلاج اعراض انسحاب الأموتريل وذلك العلاج الدوائي خاضع بالكامل لرقابة وإشراف وزارة الصحة المصرية، كما تقوم المستشفى على تقديم نظام غذائي متكامل للمريض طوال فترة العلاج مع ترطيب الجسم بشكل مستمر مع عمل كل ما هو مُمكن للوصول بالمريض لمرحلة الاستقرار.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة