شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أسرع طريقة لتنظيف الترامادول من الجسم قبل إجراء التحليل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد طبيب تُساعد في تنظيف الترامادول من الجسم
المقدمة

أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الترامادول هي وقف التعاطي تمامًا والبحث عن مركز مناسب لسحب السموم باستخدام الأدوية المساعدة، وذلك لأن المخدر له مدة بقاء محددة تختلف باختلاف بعض العوامل من شخص إلى آخر منها الجرعات المعتادة والوزن والسن وعدد مرات التعاطي وفترة التعاطي.
فيما يلي نتعرف على بعض التفاصيل التي ستساعدك على في المحافظة على جسمك أثناء التخلص من السموم.

قبل التحليل.. كيف تنظف الجسم من الترامادول بسرعة

الترامادول من المخدرات التي تظهر في تحليل الدم والبول والشعر واللعاب، حتى لو أكلت ربع حبة فقط، وأسرع طريقة لطرد الترامادول من الترامادول تنحصر في التوقف عن التعاطي تمامًا بعد الذهاب إلى مركز متخصص في علاج الإدمان وتتم عبر الخطوات التالية: 

تقييم الحالة

فور التوجه إلى مركز علاج الإدمان يبدأ الأطباء في أخذ تاريخ طبي كامل من المريض ومعرفة مدة التعاطي والجرعات المعتادة، وعمل تقييم جسدي ونفسي لمعرفة الأسباب النفسية التي دفعته إلى الإدمان ومن هذا التقييم يستطيع الأطباء وضع خطة علاج شاملة تناسبه.

سحب السموم

تختلف تلك المرحلة من شخص إلى آخر وتتراوح في شدتها من خفيفة إلى متوسطة أو شديدة ويظهر ما يسمى الأعراض الانسحابية للترامادول التي تتوقف شدتها على شدة الاستخدام، ومدة التعاطي وسن المريض والعوامل الأخرى التي تؤثر على مدة بقاء المخدر في الجسم لذا لا يمكن علاج الترامادول في المنزل، إذ يلجأ الأطباء إلى وصف أدوية مساعدة تعمل على تخفيف أعراض الانسحاب ومنها:

  • الميثادون.
  • الأدوية المهدئة.
  • الأدوية المنومة.
  • المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

التأهيل النفسي

بعد مرور الفترة الحرجة وهي فترة التخلص من السموم يبدأ المريض في تلقي العلاج النفسي لعلاج الآثار السلبية التي خلفها تعاطي المخدر عليه وعلى سلوكياته كما يهدف العلاج إلى التعامل مع الأسباب النفسية التي أدت إلى الإدمان في البداية.

يتعامل التأهيل النفسي كذلك مع الرغبة الشديدة التي تجتاح معظم المدمنين للعودة إلى التعاطي مرة أخرى وينبغي أن يستمر العلاج حتى تمام التعافي.

تحليل الترامادول في الدم والبول للشخص المدمن يكون واضحًا ولكن مدة بقائه في الدم قصيرة إذ ينبغي عمل التحليل خلال 12 ساعة على الأكثر من التعاطي وهنا يظهر سؤال كيف أتخلص من الترامادول في التحليل والحقيقة أنه لا توجد طريقة للتخلص من المخدر في التحليل أو خداعه سوى وقف التعاطي تمامًا لمدة كافية قبل عمل التحليل لأن التحليل دقيق جدّا وحساس لأقل كمية من المخدر حتى أن ربع حبة ترامادول يظهر في تحليل المخدرات.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مدة بقاء سموم الحبوب في الجسم 

يبقى الترامادول في اللعاب والدم لفترة تصل إلى 48 ساعة بعد آخر مرة تعاطي بينما يظل في البول لمدة أسبوع للمدمن بينما يبقى لمدة 24 إلى 36 ساعة لغير المدمن، ويبقى في بصيلات الشعر فترة تتراوح بين 30 إلى 90 يومًا  الدم.

تستمر مرحلة إزالة السموم من الجسم من 4 أيام إلى أسبوعين حسب العوامل التي ذكرناها في السابق لكن مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا يمكن أن يستغرق فترة أطول تصل إلى 90 يومًا في بعض الأشخاص، وتعتمد مدة بقاء سموم المخدر في الجسم على عدة عوامل منها التالي:

  • عمر المتعاطي: كلما كان عمر المتعاطي أكبر كان التخلص من سموم المخدرات أصعب.
  • الوزن: كلما زاد وزن المدمن تصبح مدة التخلص من الترامادول أطول.
  • فترة التعاطي: كلما زادت فترة التعاطي زادت مدة بقاء المخدر في الجسم.
  • كثافة الجرعات: كلما زادت جرعات التعاطي زادت فترة بقاء المخدر والسموم في الجسم.

تحليل الترامادول 

كما ذكرنا في الفقرات السابقة يظهر الترامادول في الدم وعينات البول والشعر، لذا تُجري بعض الشركات والمؤسسات تحليل المخدرات دوريًا للعاملين بها أو للمقدمين على العمل للتحقق من عدم تعاطيهم المواد المخدرة ويعرف اسم تحليل الترامادول بـ TML أو TRA، وهما اختصار لكلمة الترامادول في كروت الاختبار السريعة.

بالطبع لا يظهر الترامادول في التحليل في حالة كان الشخص متوقفًا عن التعاطي لمدة تزيد على الأسبوع ولكن ما يشاع من طرق لتنظيف البول من المخدر أو خداع التحليل ومنها شرب الماء بكميات كبيرة أو استبدال العينة أو شرب الخل كلها خرافات لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع ولا تفيد والطريقة الوحيدة لعدم ظهور المخدر في تحليل المخدرات هي الإقلاع تمامًا عن التعاطي، أما عن أسرع طريقة لخروج الترامادول من الدم فهي نفسها.

يجرى تحليل ادمان الترامادول على عينة عشوائية من البول بكروت الاختبارات السريعة التي تكشف عن نتيجة تحليل ادمان الترامادول في غضون نصف ساعة على الأكثر من عمله ويتراوح سعر تحليل المخدرات من 200 إلى 300 جنيه في بعض المعامل بينما يصل سعر تحليل الترامادول في الدم إلى 600 جنيه في بعض المعامل الكبرى.

ملخص المقال


أسرع طريقة لتنظيف الترامادول هي التوقف تمامًا عن التعاطي والاستعانة بالمختصين في المجال لتخطي الفترات الصعبة من أعراض الانسحاب والرغبة في تناول المخدر مرة أخرى ولا توجد طريقة أخرى لتنظيف الجسم من المخدرات أو خداع أو غش التحاليل وكل ما يشاع من طرق هي محض خرافات لا أساس لها من الصحة.

 للكاتبة: أ. دعاء صلاح.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تنظيف الجسم من الترامادول

نعم من الممكن، ولكن في حالة إدمان الترامادول، فإن ذلك يؤدي إلى تعود الجسم وتكيف الدماغ على الترامادول إذ يصبح الجسم مُعتمداً على الترامادول، فلا يُمكن في هذه الحالة تبطيل الترامادول في البيت، حيث تظهر اعراض انسحاب الترامادول بعد التوقف عن تناوله وهي اعراض شديدة وتحتاج إلى رعاية طبية مُتخصصة لتخطي هذه المرحلة الصعبة. 

ربما يحاول البعض التوقف عن تناول الترامادول، لكن عند ظهور الأعراض الانسحابية، يعود مرة أخرى الشخص إلى تناول الترامادول. لذلك لا ننصح أن يوقف الشخص تناول الترامادول بمُفرده، لكن عليه الاستعانة بطبيب مُتخصص لمُساعدته في تخطي هذه المرحلة الحرجة، وتجنب العودة مرة أخرى إلى تناول الترامادول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة