شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز 7 من الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال وكيفية علاجهم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص لديه بعض من الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال

المقدمة

الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال هي ما سنتطرق له بالذكر عبر الآتي من الفقرات والتي سنخص فيها بالذكر أهم وأكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا عند الرجال، وفي إشارةٍ أطلقتها إحدى الدراسات أن رجل واحد من ضمن عدد ثمانية أشخاص لديهم المعاناة مع الاضطرابات النفسية، وقد تم الإجراء لتلك الدراسة بانجلترا، وتلك الدراسة هي التي تشير بأن بعض الاضطرابات التي تكون متمثلة في القلق، أو التوتر، أو حالة الاكتئاب هي الأكثر شيوعًا فيما بين الرجال، ومن خلال ما يلي نتعرف بالتفصيل على أهم الأعراض للأمراض النفسية لدى الرجال، مع التعرض للأسباب التي تؤدي للاضطراب النفسي لدى الرجال، مع ذكر سبل العلاج الممكنة لتلك الحالات.

 أبرز 7 من الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال 

الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال حيث تُشير العديد من الإحصائيات التي تخُص صحة الرجال النفسية، فإنه يُعد من الصعب التعرف الدقيق عما إذا كانت الأرقام التي تتواجد في بياناتها هي معبرة بالفعل عن نسبة الإصابة بالاضطرابات لدى الرجال أم لا، وفي كل الأحوال فهي تُعد تعبير فعلي عن مدى تواجد تلك الاضطرابات وفيما يلي بيان بأهم، وأشهر الاضطرابات النفسية عند الرجال والتي سنذكرها على هذا النحو الآتي:

أبرز 7 من الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال

الاكتئاب

بالرغم من كون مرض الاكتئاب يُعد من بين الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال إلا أنه من الممكن أن يتم تجاوز أعراضه حال تداركها بالعلاج وهناك بعض الأعراض التي تحدث للرجال، ومن أهمها، الهياج العصبي الشديد، والغضب الذي يحدث وبشكلٍ مفاجئ، مع الإصابة بحالة من فقد السيطرة على الذات وانفعالاتها، مع وجود أعراض تُشير إلى سمات خطيرة ومن أشدها وأقساها العدوانية، والعنف.

الرجال يُعدون أكثر ميلًا لاستعمال العقاقير والمواد المخدرة والتي يظنون أنها ستخلصهم من حالة الاكتئاب، وتتعدد الأساليب التي يتبعونها للتهرب الدائم من حالاتهم كالانغماس في العمل، أو الاستغراق في بعض النشاطات الأخرى.

الاضطرابات النفسية التي تتعلق بالميل نحو الانتحار

نتيجة دراسة فعلية قد تم إجراءها على عدد من الأشخاص، فقد تم إيجاد أكثر من ستة آلاف حالة أقبلوا فعليًا على القيام بالانتحار، وقد وُجد أن ما يقرب من خمسة وسبعين في المائة من تلك الحالات هم من الرجال. كما أشارت المعدلات الخاصة بالانتحار بأن هؤلاء الرجال ممن لديهم بعض التعثرات المادية، أي يُعانون من الضعف المالي والاقتصادي، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية التي تمثل مشكلات عند بعض الرجال وقد تدفعهم للانتحار.

الاضطراب المعروف بالقلق المُعمم

وفقًا لما تنص عليه المعاهد الوطنية الخاصة بالصحة، أن بعض الحالات ممن تزيد لديهم المعاناة من الاضطرابات النفسية وتزيد حدتها عن المستويات المعقولة أو الطبيعية، يكون لديهم مستوى عالي من العصبية، مما يتسبب في خلل في العمل والأداء الوظيفي، مع تخلف شديد في معدلات تعاملاتهم أيضًا، وتلك تعد بعض تبِعات القلق الزائد لديهم، وكنتيجة عن اضطراب القلق المتزايد يشعر الشخص بالخفقان السريع في القلب، مع الضيق وصعوبة التقاط الأنفاس، مع التعرق بشدة، والإصابة بالدوار، وحالة من ألم الرأس والصداع الشديد، هذا بالإضافة إلى اضطرابات حادة في النوم، واضطرابات في الجهاز الهضمي، وعلى وجه التحديد المعدة.

الاضطراب الذي يحدث بعد الصدمة

أحد أكثر الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال، وهو من بين أنواع الأمراض النفسية التي من الممكن أن يلحقها التطور الشديد لدى شخصٍ قد نجى بالفعل من اعتداءٍ جسديٍ، أو تعرض لإساءةٍ ما، أو أصيب بحادث، أو حدثت كارثة طبيعية قد أصابته بسوء، أو حدث قد صدمه في حياته، وبالتالي يشعر بعده االمصاب ببعض الأعراض والمظاهر التي تحد من ممارساته اليومية الاعتيادية أو الطبيعية.

ومن بين أهم وأكثر العوامل التي من شأنها أن تُؤثر على الشخص المُعاني من مثل هذا الاضطراب الانسحاب المجتمعي التدريجي بمعنى: الدعم المقدم له والإيجابي بالتحديد يصبح أقل من ذي قبل، وبالتالي ينسحب الشخص من المجتمع، ويصبح في حالة لا تسمح له بالتعامل والاحتكاك المباشر مع المجتمع والوسط الخارجي المحيط، ويرجع ذلك الاضطراب لسبب قوي أيضًا وهو التعرض للعنف المستمر خلال فترات سابقة من الحياة.

الاضطراب المتعلق بتعاطي المخدرات

أحد الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال حيث أن الإقبال على التعاطي للمشروبات من النوع الكحولي تزيد نسبته في الرجال، وقد يتسبب ذلك في أن الاضطراب قد تتداخل أعراضه مع أعراض أخرى يُسببها الإدمان كالاكتئاب، وهذا ما قد يجعل الوصول للعلاج أو التفريق في الأعراض صعب، حيث أن لكلٍ أعراضه الخاصة.

تبعًا لما قد أقرت به مختلف المعاهد الصحية فالأشخاص المتعاطين لديهم معاناة شديدة يُصحبها التوتر، والخسارة بالعديد من الأمور والمواقف التي تمر على الشخص في حياته، كما أنه يكون أكثر تعرضاً للتقلبات المزاجية شديدة الحدة، مع احتمالية أن يقوم الشخص بسلوكيات عدوانية.

الخرف

هذا الاضطراب يُعد مشترك فيما بين الجنسين، ولكن المعاناة الأكبر فيما يخص أعراضه تكون لدى الرجال، حيث يُعد ذلك الاضطراب مُؤثر بشكل كبير على الإدراك الحسي والقدرة على التفكير، كما أن السلوكيات المعرفية والمزاج العام يتأثران بالسلب أيضًا، بالإضافة إلى أن المريض يكون فاقد للسيطرة على الذاكرة والمشاعر والانفعالات ومختلف العواطف الداخلية، كما أن السلوك الاجتماعي يتأثر بالسلب أيضًا.

الاضطرابات النفسية العاطفية فيما بين القطبين

الاضطراب ثنائي القطب واحد من الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال وهذا الاضطراب يتسم فيه الشخص ببعض الخصائص، والتي تشتمل على نوبات حادة من الهوس، مع أعراض الاكتئاب، وتقلبات المزاج، وكذلك حالة من الإفراط بمستوى النشاط البدني العام، وفيما بين تلك النوبات وتقلباتها تأتي على الشخص فترات يكون فيها طبيعيًا ومزاجه اعتيادي، وطبيعي، وفي هذا الاضطراب يعاني الشخص من صعوبات شديدة في النوم بشكل غير طبيعي.

بعد الحديث عن الأمراض النفسية والاضطرابات التي تزيد احتمالية إصابة الرجال بها بنسبة أكبر، فيما يلي توضيحًا عن الأسباب و الأعراض التي قد تُنبئ عن إصابة الشخص بواحد من بين الاضطرابات المذكورة أعلاه.

أسباب الأمراض النفسية عند الرجال

تختلف أسباب الأمراض النفسية عند الرجال عن السيدات، ذلك أن الرجل لا يعترف بإصابته بأي اضطراب نفسي خوفًا من وصمة العار التي تلاحقه، مما يجعله لا يطلب المساعدة النفسي مبكرًا، وتزداد أعراض الاضطراب النفسي لديه. ويمكن ذكر أسباب الأمراض النفسية عند الرجال فيما يلي:

الأحداث التصادمية اليومية

بسبب طبيعة عمل الرجل في الخارج فإنه يتعرض بشكل يومي إلى أحداث تصادمية، وخاصةً في بيئة عمله، وهذه الأحداث بالطبع تؤثر في حياته النفسية، وتجعله عُرضة لعدد من الاضطرابات النفسية مثل: التوتر، والاكتئاب.

عدم القدرة على التعبير عن مشاعرهم

لا يمتلك الرجال غالبًا القدرة على التعبير عن مشاعرهم أو التحدث بها مع الآخرين، وعليه فقد تتراكم بداخله العديد من المشاعر السلبية التي لتا يُعبر عنها، وتؤدي إلى إصابته بالاضطراب النفسي.

الشعور بالعار من الذهاب إلى العلاج النفسي

يشعر الرجل بالعار من الذهاب إلى العلاج النفسي، كما أنه لا يعترف بأن الأعراض التي يمر بها قد تقل على مرض نفسي يعاني منه، كما أنه غالبًا ما يشعر بأنه يجب أن يكون قويًا، ولا يُظهر الضعف لأفراد أسرته، وذلك يؤدي إلى تأخره في الذهاب إلى العلاج، وبالتالي قد يزداد الاضطراب النفسي الذي يعاني منه سوءًا.

8 من أهم اعراض المرض النفسي عند الرجال

اعراض المرض النفسي عند الرجال تختلف ما بين شخصٍ وآخر، وقد سبق وأن ذكرنا أن الاضطرابات التي تشيع لدى الرجال متعددة، وبالتالي فإن المستويات النوعية للأعراض تختلف، وفيما يلي بيانًا مفصلًا عن اعراض الاضطرابات النفسية عند الرجال  الأهم والتي تطلق جرس الإنذار بشأن إصابة شخصٍ ما بنوعٍ من الاضطرابات النفسية

  • الغضب الشديد مع حدة الانفعالات المختلفة، مع اتسام الشخص ببعض السمات التي تشير للعدوانية.
  • التقلب في المزاج الشخصي للرجل المضطرب نفسيًا، كما أن الحالة المزاجية تتجه دائمًا نحو الأسوأ.
  • انخفاض معدل الطاقة والدافع لدى الشخص المضطرب نفسيًا، كما أن معدلات الشهية تتجه نحو منحى الانخفاض الحاد، يتبع ذلك فقدان في الوزن.
  • شعور دائم بحالة من الضيق مع نوبات من التوتر والقلق.
  • الميل للأفكار العدوانية والانتحارية على وجه الخصوص، حيث يكون مائل لإيذاء نفسه والتخلص من حياته وذلك يكون فقط في أسوأ حالاته المزاجية.
  • الشعور بالحزن الدائم، والكآبة المفرطة.
  • السلوكيات والانطباعات عن الأشياء تكون غير اعتيادية بالنسبة للرجل الذي يُعاني الاضطراب النفسي، والميل لممارسة النشاط الذي تكون احتمالات إصابة الشخص بالمخاطر والأذى بها عالية.
  • بعض الأعراض أو الاختلالات الجسمية ومن أهمها آلام الرأس، والصداع.

المرض النفسي عند الرجال هل يعتبرونه وصمة عار وعثرة في طريقهم؟

المرض النفسي عند الرجال أو ما قد يسميه المختصون بالاعتلالات النفسية قد يعتبره البعض بمثابة الصمة في حياة من يُعاني من أحد تلك الاضطرابات النفسية، قد أشار التقرير لمنظمة الصحة العالمية بأن  المضطرب العقلي بالعديد من البلدان قد يكون موصوم بوصمة العار نتيجة ذلك الاضطراب العقلي الذي يخلف اضطراب نفسي عميق، تلك الوصمة أكثر ما تصيب من المرضى النفسيين يكونوا من الرجال، وقد وصفها الإعلام وقت صدور هذا التقرير عام ألفين وثمانية عشر بأنها تمثل القاتل الصامت.

ولكن يمكن تخطي هذا الاضطراب وعلاجه بشكل نهائي  وبسرية تامة من خلال اختيار مستشفى مثل دار الهضبة للطب النفسي الذي تمنحك السرية والعلاج في آن واحد. 

تحدثنا فيما يتعلق بمدى تفكير الرجال تجاه مرضهم النفسي، حيث أن البعض يعتبر تلك الإصابة وصمة عار لمن يُصاب بها، وقد أوضحنا بعض الأبحاث والدراسات التي قد تم إجراءها فيما يخص ذلك الأمر، وفيما يلي نوضح أهم وأكثر سبل العلاج التي يتم اتباعها لعلاج الاضطرابات النفسية التي يُصاب بها الرجال.

أفضل طريقة لعلاج الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال

علاج الأمراض النفسية عند الرجال من بين الأمور التي يصعب عليهم أن يلجأوا إليها بسهولة حيث أن الغالبية العظمى من الرجال ينكرون على طول الخط أنهم مصابين بأي اضطرابات نفسية، وهذا ما قد أوضحناه من قبل حيث أنهم يعتبرون أنفسهم بذلك أنهم موصومون بالعار، وتبعًا لدراسة قد تم إجراءها بأن الأشخاص المعانين من أثر الاضطراب النفسي من الذكور نسبتهم تتخطى 13.9% مقارنةً بالنساء اللاتي قد بلغت نسبتهن 7.5%

العلاج المناسب للاضطرابات النفسية عند الرجال

في بداية القول لا بد وأن نشير إلى أن الصحة العقلية للرجل، والصحة النفسية يجب أن يكونا بنفس قدر الاهتمام بالصحة الجسمانية له، فالمعاناة من الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال وأعراضها في صمت، يُعزز ويقوي من الاضطراب لدى الرجل، ويُقلل من احتمالات، ونسب الشفاء، والتي من الممكن أن تتحقق إذا ما تم اتخاذ السبيل الأفضل والأمثل للعلاج و الذي يتمثل في عدة نقاط: 

  • يجب أن يكون علاج الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال من خلال طلب الاستشارة الطبية الموثقة التي من شأنها أن تخلص الشخص من ذلك الاضطراب، فالطلب للمساعدة من الأشخاص المهنيين، يُعد هو أول خطوات الطريق نحو العلاج الآمن، والذي يؤتي بثماره.
  • ضرورة أن يكون الشخص، والوسط المحيط به، وكذلك الطبيب المتابع للحالة على درايةٍ تامةٍ بمختلف الأعراض السلبية التي يتعرض لها المُصاب بتلك الاضطرابات النفسية الشائكة والتي تشيع فيما بين الذكور بنسبةٍ أعلى من الجنس الآخر.
  • يجدر القول أن من بين أشهر المراكز التي من شأنها أن تُمهد السبل لتوفير أكبر قدر ممكن من الدعم، وتوفير سبل وفرص الشفاء المؤكدة هو مركز دار الهضبة للإرشاد النفسي ومعالجة الاضطرابات السلوكية والنفسية، ومعالجة حالات الإدمان وتأهيلها، مع توفير المناخ الصحي، الذي يُعزز من نسب الشفاء، ويزيد من مقاومة الأعراض، وتقليلها، وتجنب مخاطرها.
  • كما يوفر مركز دار الهضبة بروتوكول علاجي متكامل لكل مريض بما يتناسب مع حالته يجمع ما بين العلاج الدوائي والنفسي والسلوكي والأسري وغيرها من التقنيات التي يحتاجها المُصاب حتى يصل إلى الشفاء التام من أي اضطراب.

ملخص المقال

الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال هي ما قد تطرقنا له بالشرح التفصيلي، والذي قد أوضحنا فيه ماهية الاضطراب النفسي لدى الرجل، ومدى شيوعه، وذلك عن طريق العرض لأحدث الدراسات العلمية الحديثة، والتي قد بينت نسب الإصابة للرجال، بالمقارنة مع النساء، وقد تعرفنا أيضًا من خلال ما سبق على أهم الأعراض والأسباب التي قد ينتج عنها الاضطراب النفسي لدى الذكور، مع بيان أسلم وأفضل طرق العلاج.

للكاتبة / ا. سارة حمدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الأمراض النفسية الشائعة عند الرجال

الصحة النفسية المقصود منها، تحقيق الموازنة فيما بين مختلف مناحي، وجوانب، وأسس الحياة، وتلك الجوانب التي نقصدها هي تلك المناحي الاجتماعية، والجسمانية، والجوانب الروحية، ومختلف الجوانب الاقتصادية، والنواحي العقلية، فالصحة النفسية والاهتمام بها، والعمل من أجلها، لا بد ألا يقل في القيمة، أو الأهمية عن الصحة الجسمانية، أو البدنية.

من الممكن اللجوء لأحد المراكز الموثوقة والمعتمدة وأهمها مركز دار الهضبة لعلاج المرضى النفسيين المصابين بالاضطرابات المختلفة التي من بينها القلق، والاكتئاب والفصام، والاضطرابات التي تتعلق بالطعام والشراب، والاضطرابات التي تتعلق بالسلوك الانتحاري، أي أن معظم التكاليف تتوجه نحو الدعم لمختلف الخطط العلاجية التي تتعلق بتلك الاضطرابات، وتقديم الرعاية الصحية لهم من مختلف الجوانب، وبأقل تكلفة مادية وبأعلى مستويات من الجودة والكفاءة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة