شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اضطراب ما بعد الصدمة و أشهر 9 أعراض اضطراب ما بعد الصدمة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة
المقدمة

الصدمة النفسية أمر قد يتعرض له أي فرد في الحياة إثر موقف مؤلم يحدث له يكون خارج توقعه من حدوثه، عادةً يكون تأثير الصدمة النفسية كبير على الشخص؛ حيث أنه ليس لديه استعداد لتقبل حدوثه؛ فيكون رد الفعل عليها بالفجائية؛ فلا يستوعب عقل من يتعرض لصدمة ما يحدث ويظل يُلاحقه اخفاقات نفسية تابعة للصدمة؛ لهذا يكون اضطراب ما بعد الصدمة من الاضطرابات النفسية التي تتسم بالصعوبة؛ حيث شدة تأثره على من يُصاب به؛ فهو يُعنى المرور بتجربة قاسية على الشخص، في هذا الصدد نستعرض في هذا المقال اضطراب ما بعد الصدمة وكيفية التعامل معه.

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة

يتخذ اضطراب ما بعد الصدمة أكثر من مسمى؛ فقد يُعرف بأنه اضطراب الكرب التالي للصدمة أو الاضطرابات التالية للصدمة على اعتبار أن بعد حدوث الصدمة يتعرض الفرد المُصاب بها لمجموعة من الاضطرابات وجميعها تُترجم فيما بعد الصدمة، ويُعتبر اضطراب ما بعد الصدمة من الاضطرابات التي تُمثل صعوبة على المصابين به، ويدخل ضمن الاضطرابات النفسية؛ فيكون عبارة عن التعرض لحادثة استثنائية من نوعها بشكل عام مثل أن يتعرض الفرد حالة من الاعتداء الجسدي أو الاعتداء الجنسي.

ويتضمن هذا نوع من العنف والقهر لدى المصاب به؛ حيث يفتقد القدرة على تقبل ما يحدث وتصديقه إلى هنا يتحول إلى صدمة نفسية شديدة مع الوقت، والمرور بتجربة الحروب أو حدوث كوراث طبيعية أو بفعل الإنسان، أو أزمة تفشي أمراض تُمثل خطرًا على حياة الناس، من المرجح أن يُصاب بعض الأفراد للصدمة أمام مثل هذه النوع من الخطر خاصةً عندما يدرك أنه من الصعب السيطرة على تفشيه، وتفعل الحادثة التي يتعرض لها الفرد شعور قوي بالاحساس بالخطر يصل إلى حد أن يشعر الفرد أنه سيموت وقت حدوث الحادثة؛ لهذا تمتد مشاعر الخوف الشديد والفزع والتوتر لدي الفرد عند تذكر الحادثة أو المرور بتجربة مشابهة أو عرضٍ ما يجعلهم يتذكرونها وذلك في حالات لا تُمثل لهم تهديد أي في أوضاع آمنة لهم يشعرون بنفس خطر التهديد الذي يتعرضوا له من قبل.

أبرز 9 أعراض لاضطراب ما بعد الصدمة

تُعد الأعراض الخاصة باضطراب ما بعد الصدمة هي الحاسمة في التعرف على الاضطراب لدى الشخص من عدمه أو ما يُعاني منه الشخص هي مشكلة نفسية قريبة الصلة بالاضطراب أو اضطراب نفسي آخر؛ لهذا يمكن توضيح الأعراض كما يلي:

أبرز 9 أعراض لـ اضطراب ما بعد الصدمة

  • يُعد من الأعراض الأكثر دقة عن اضطراب ما بعد الصدمة هو إعادة تذكر الحدث الذي أدى إلى الصدمة النفسية ويأتي التذكر على هيئة استرجاع الحادثة بشكل متكرر باعتبارها ذكرى ويُصاحبها مشاعر من الضيق أو الخوف.
  •  يصل بالشخص المعاناة من اضطرابات النوم على شكل كوابيس خاصة بالحادثة، ومنها يشعر بالقلق.
  • يتعطل الشخص وظيفيًا عن القيام بمهامه اليومية.
  • يُحاول الشخص الابتعاد عن كل ما يُذكره بالأحداث التي سببت له الصدمة، كما أنه يتجنب الناس والتفاعل معهم.
  •  يجد الشخص صعوبة في الافصاح عن مشاعره والتحدث عنها.
  •  يحدث للشخص المُصاب استثارة عالية من كل الأحداث التي بها خطر.
  • يتسم الشخص بانفعالات متوترة من الحذر الشديد، والشعور بالغضب والعصبية.
  • يُصاب الشخص الشعور بالذنب ومشاعر وأفكار سلبية عن الذات.
  • المعاناة من نوبات الهلع، والذعر والاكتئاب، وتكون هناك اضطرابات مصاحبة لدى الشخص المُصاب باضطراب ما بعد الصدمة.

أسباب حدوث اضطراب ما بعد الصدمة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اضطراب ما بعد الصدمة، ذلك أن الحوادث، والتعرض إلى الإساءة في الطفولة، قد تجعل الشخص يصاب بهذا الاضطراب، وعلى الرغم من عدم وضوح السبب الحقيقي لتعرض بعض الأشخاص لهذا الاضطراب دون غيرهم، إلا أن هذا اضطراب ما بعد الصدمة يصيب ما بين 1-3 من الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات في حياتهم. وفيما يلي نوضح أسباب حدوث اضطراب ما بعد الصدمة:

  • التعرض لحوادث سيئة.
  • الضغط النفسي الحاد، والمستمر لفترة طويلة.
  • موت أحد المقربين للشخص.
  • الصراعات، والحروب.
  • العنف الأسري.
  • التعرض لأحداث تصادمية في بيئة العمل.
  • الإصابة بأمراض مزمنة أو آلالام شديدة.
  • الإصابة بأمراض نفسية أخرى مثل: القلق، والاكتئاب أو وجود تاريخ وراثي للإصابة بهذه الأمراض.
  • فقد الدعم النفسي من العائلة، والأصدقاء.

النتائج المترتبة لاضطراب ما بعد الصدمة

لا شك أن هناك أثر غير صحي لاضطراب ما بعد الصدمة حيث أن الاضطراب يأتي بعد تعرض الفرد لصدمة شديدة تصل له رسالة أنه كاد أن يفقد حياته أو حياة الآخرين معه؛ فتكون حالة الإنسان متصفة بعدم الاستقرار، يحدث له مجموعة من التصورات الذهنية عن الحادثة، وقد يصل به الأمر إلى الاجترار الذاتي للحادثة، وقد يلجأ الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة بأن يُدمن على المواد المخدرة لكي ينسى ما حدث له، وهي محاولة للهروب من أثر الحادثة عليه، تعتبر الآثار الناتجة عن اضطراب ما بعد الصدمة هي الأعراض التي توضح الاضطراب نفسه؛ لهذا سوف يتم توضيحها لاحقًا.

كيفية معرفة الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة؟

معرفة الإصابة بالاضطراب تكون عن طريق اللجوء إلى طبيب متخصص في العلاج النفسي؛ حيث بناءً على وصف الفرد لما يُعانيه من متاعب نفسية يُحدد الطبيب ما به، ومن هنا يتضح التشخيص السليم، والأعراض الموضحة في الدليل التشخيصي والاحصائي لاضطرابات النفسية والعقلية هي التي تُحدد الاضطراب؛ حيث في ضوئها يتعرف الطبيب على ما عند المريض ومن ثمّ يُقرر؛ فلا يوجد هنالك اختبارات توضح الإصابة بالمرض، ولا بد من النظر جيدًا في حياة المريض لكي يتم التمكن من التعرف على الاضطراب لديه، وفحص حالته جيدًا، وربط الأحداث بعضها ببعض؛ لأنه قد يحدث اختلاط مع اضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات أخرى.

كما أن لا يُعتد بأن يكون المصاب بصدمة نفسية قد كان مريض نفسي فيما قبل؛ حيث قد يظن البعض أن المصابين باضطراب ما بعد الصدمة هم من فئة المرضى النفسيين، وهذا ليس بالضرورة منه؛ لأن هناك حالات مصابة باضطراب ما بعد الصدمة ولم تكن تُعاني من المرض النفسي من قبل، وهذا لا ينفي أن يكون المصاب باضطراب ما بعد الصدمة قد كان قبل ذلك مريض نفسي ثم تعرض لحادث الصدمة، ولا بد أن يكون الاضطراب حدث لشخص بعد تعرضه للحادثة بست شهور. وبعد التعرف علي كيفية معرفة الاصابة باضطراب ما بعد الصدمة سنتطرق إلي اختبار اضطراب ما بعد الصدمة في الفقرة التالية.

اختبار اضطراب ما بعد الصدمة

إن اختبار اضطراب ما بعد الصدمة هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يجيب عليها المريض من أجل تقييم شدة الأعراض التي يمر بها، ويشمل هذا الاختبار 4 عناصر متدرجة تهدف إلى التركيز على 4 مفاتيح متعلقة بأعراض اضطراب ما بعد الصدمة، وهي:

  • الفزع والخوف.
  • الغضب.
  • التبلد العاطفي.
  • الإثارة الفسيولوجية.

يشمل الاختبار 17 سؤالًا، وبعد الإجابة عليهم يستطيع مريض اضطراب ما بعد الصدمة تقييم شدة الأعراض التي يمر بها.

هل يُمكن علاج اضطراب ما بعد الصدمة؟

لا شك الاضطرابات النفسية يمكن علاجها واضطراب ما بعد الصدمة يتم علاجه بواسطة اللجوء إلى طبيب يُساعد المُصاب الخروج من الصدمة النفسية وأثرها على نفسه، ولا بد أن يُعلم أن الشفاء من الصدمة من الممكن يأخذ وقت إلى أن يشعر المريض بتحسن مع التواصل مع طبيب، ويُعتبر الاستشارة الطبية من المؤشرات التي تُنبأ بتحسن ولو على مدى بعيد؛ فعلى المريض أن يكون متابع مع طبيب لكي يتخلص من اضطراب ما بعد الصدمة.

ملخص المقال

إن اضطراب ما بعد الصدمة هو أحد الأمراض النفسية التي يصاب بها الشخص بعد التعرض لصدمة قوية، أو حادث مؤلم، وتنتج عنه بعض الأعراض مثل: التحفز المستمر للأحداث المؤلمة، وعدم الرغبة في تذكر ما حدث له، وعدم القدرة على القيام بمهامه اليومية، وأيضًا الرغبة في الانعزال عن الناس، ويمكن تشخيص هذا الاضطراب عن طريق اللجوء إلى طبيب نفسي الذي يساعد المريض أيضًا في تخطي الصدمة التي تعرض لها، والشفاء منها.

 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق دار مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اضطراب ما بعد الصدمة

يستغرق العلاج النفسي لاضطراب ما بعد الصدمة مدة قد تصل إلى 8-12 أسبوعًا.

في حال استمرار الأعراض النفسية التي ذكرناها في المقال أعلاه لمدة أكثر من 4 أسابيع فمن المحتمل جدًا إصابة الشخص باضطراب ما بعد الصدمة.

نعم قد يسبب اضطراب ما بعد الصدمة الاكتئاب بسبب عدم الذهاب لعلاج الاضطراب وتتطور الأعراض لدى المريض إلى الحد الذي يصل إلى الاكتئاب.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة