شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما الذي يسبب نوبات الهلع؟ إليك 10من أسباب نوبات الهلع الليلي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من الهلع ويسأل ما هي أسباب نوبات الهلع
المقدمة

ما هي أسباب نوبات الهلع التي لا تتوقف وتؤرق حياة المصاب بها وبأعراضها المزعجة والمثيرة للقلق؟…هل يا ترى هي مجرد آثار اضطراب ما بعد الصدمة أم أن للوراثة نصيب منها؟…وهل أسباب نوبات الهلع الليلي هي نفسها أسباب نوبات الهلع في الصباح عند الاستيقاظ؟…وهل النوبات التي يتعرض لها الطفل تتشابه أسبابها مع النوبات عند البالغين؟..كل هذه أسئلة يطرحها المصابون باضطراب نوبات الهلع ويبحثون عن إجابات وافية لها، وبما أن معرفة الأسباب هي نصف العلاج فإنه لا بد من أن يتم الإجابة عن كل التساؤلات المتعلقة بأسباب نوبات الهلع في هذا المقال.

الهلع هل هو اضطراب عقلي؟

قبل أن نغوص في تبيان أسباب نوبات الهلع، علينا أولاً أن نُبين لك حقيقة الهلع.. الهلع هو اضطراب نفسي وعصبي يوضع تحت بند الأمراض النفسية لأنه يحدث بسبب اختلال في مستويات بعض الهرمونات مما يُسبب تغيير آلية دفاعات الجسم تجاه المخاطر المحتملة لتصل الاستجابات الجسدية إلى ذروتها عند الإحساس بالخطر، لذلك تظهر على المريض أعراض جسدية خلال نوبات الهلع.
ضف إلى ذلك أن المريض لا يستطيع أن يتحكم في أنماط تفكيره وعواطفه التي تٌفاقم من نوبة الهلع، لذلك الهلع اضطراب عقلي، ولكنه لا يوضع تحت بند الجنون أو الخرف إذ يُمكن معالجته بواسطة الأدوية والعلاج المعرفي السلوكي.

والجدير بالذكر إن نوبات الهلع واضطرابه قد يُشابه حالات القلق، لأنه بالفعل من أنواع القلق، لذا قبل أن تُفكر في البحث عن أسباب الهلع عليك أن تتأكد أنك ما تُعانى منه حقاً هو أعراض الهلع.

هل لديك نوبات هلع حقاً أم مُجرد قلق زائد؟

نوبات الهلع عبارة عن نوبات تُهاجم المريض بشكل مفاجئ دون سابق إنذار، قد تكون مرتبطة بمثير خارجي، أو غير مُرتبطة بأي مثير، ليبدأ المريض في نوبة القلق الجارف ويتصاعد الأمر إلى أضطرابات جسدية ونفسية لمُدة تتراوح ما بين 5 إلى 20 دقيقة، وتلك ما تُسمى بنوبة الهلع، وفيها يشعر المريض أنه خارج نطاق جسده شارف على الجنون، أو اقترب من الموت، لتصل درجات الرُعب والفزع إلى أعلى مستوياتها..
أنا إذا كنت تعاني من أعراض قلق وتوتر وتظهر بعد الأعراض ولم تصل إلى الفزع الشديد فلا يُعد ذلك نوبة هلع.

بعد تلك المعلومات ومطابقتها لحالتك يُمكنك البحث في أسباب الهلع والتي نعرضها فيما يلي.

ما الذي يسبب نوبات الهلع بشكل عام؟

إن الأسباب الجذرية لنوبات الهلع ليست واضحة ولا يمكن الكشف عنها بوسائل طبية، ولكن هناك عدة عوامل يمكنها أن تفسر لماذا تحدث هذه النوبات وهي مرتبة بالشكل الآتي:

أسباب وراثية وبيولوجية

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أسباب اضطرابات الهلع أن العديد من مرضى اضطراب الهلع ترتفع نسبة تعرض أقربائهم للإصابة بهذا الاضطراب، مما يعني أن الوراثة تلعب دوراً كبيراً في ذلك، بالإضافة إلى أنه كلما كان في العائلة أشخاص مصابين بأمراض نفسية مثل الاكتئاب ثنائي القطب والرهاب بأنواعه تصبح نسبة الاصابة باضطراب الهلع أعلى..
كما أثبتت الدراسات أن الإناث لديهن قابلية أعلى للإصابة باضطراب نوبات الهلع من الذكور بنسبة 1:2.

أسباب نفسية وبيئية واجتماعية

إن هذه الأسباب تتعلق بالتنشئة الاجتماعية والبيئية للمصاب بنوبات الهلع حيث تكون أسباب نوبات الهلع متعلقة بمواقف وأحداث وأفكار ومشاعر نشأت مع الشخص منذ الطفولة بسبب أبويه أو المدرسة أو الأشخاص الذين مروا بحياته وتتلخص الأسباب النفسية والبيئية والاجتماعية لنوبات الهلع فيما يلي:

  • صدمات نفسية في مرحلة الطفولة أو البلوغ.
  • اعتداءات جسدية أو جنسية.
  • خسارات كبيرة في حياته.
  • فقدان شخص عزيز مثل أحد الأبوين.
  • الإصابة بمرض جسدي مزمن.
  • وجود أمراض مصاحبة للهلع.

على الرغم من أن نوبات الهلع لوحدها تُشخَّص كاضطراب نفسي إلا أنها قد تكون أيضاً عرضاً مصاحباً لمرض نفسي آخر ومن الأمراض التي تسبب نوبات الهلع:

  • الاكتئاب ثنائي القطب.
  • الاضطراب الاكتئابي.
  • اضطراب ما بعد الصدمة.
  • اضطراب القلق المزمن.
  • متلازمة الانسحاب من المخدرات.

إن هذه الأسباب كفيلة بأن تجعل أي شخص مصاباً بنوبات الهلع ويعاني منها بشكل مستمر، بحيث لا يمكنه التخلص من نوبات الهلع مالم يقم بعلاجها أولاً، وقد يظن البعض بأن أسباب اضطراب الهلع يختلف عند المصاب باختلاف الزمن الذي هو فيه فإن اضطراب الهلع الليلي أسبابه تختلف عن نوبات الهلع النهارية فهل هذا الكلام دقيق؟..سنعرف في الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اضطراب الهلع الليلي وأسبابه

من المتعارف عليه بأن نوبات الهلع ليس لها توقيت زمني محدد، حيث أنها تكون مفاجئة ومتكررة ومزعجة لصاحبها لدرجة أنه يشعر بالقلق من أن تهاجمه نوبة أخرى خلال يومه بعد انتهائه من النوبة التي هو فيها، ولكن في الليل فإن الوضع يكون أكثر سوءاً حيث أن نوبات الهلع تجعل المريض يستيقظ من نومه فزعاً وقد يستغرق وقتاً طويلاً لاستعادة وعيه بعد أن تنقضي تلك النوبة التي تتراوح مدتها ما بين عشر دقائق إلى نصف ساعة، مما يؤدي إلى سلب الراحة والهدوء للمريض ومنعه من النوم ليلاً وبالتالي فإن نوبات الهلع الليلية تسبب الأرق بدورها وهذا هو الفرق بين نوبات الهلع الليلية والنهارية…ولكن يا ترى ما هي أسباب نوبات الهلع الليلية؟.

10 أسباب نوبات الهلع الليلي

أسباب نوبات الهلع عند النوم ليلاً هي أسباب تتعلق بأحداث اليوم الذي مرت على الشخص وسببت له خوفاً من تكرارها ونذكر منها:

  • الإجهاد اليومي.
  • أحداث صادمة رئيسية في حياة المصاب مثل الانفصال أو فقدان شخص عزيز.
  • اضطراب القلق الاجتماعي.
  • الوسواس القهري.
  • الأمراض المزمنة الخطيرة كالسرطان.
  • تعاطي الكحول والمخدرات.
  • اضطرابات النوم.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • الارتجاع الحمضي المريئي.
  • اضطراب فرط التنفس.

كيف يمكن الوقاية من أسباب نوبات الهلع عند الاستيقاظ من النوم؟

كيف يمكن الوقاية من أسباب نوبات الهلع عند الاستيقاظ من النوم؟

كيف يمكن الوقاية من أسباب نوبات الهلع عند الاستيقاظ من النوم؟

توجد بعض الخطوات التي يمكنها المساعدة في الوقاية من نوبات الهلع الليلية أو تخفيف حدتها في حال التعرض لنوبة هلع ليلية ومن هذه الخطوات:

اتباع روتين مسائي

الروتين الليلي من شأنه خلق جو مريح وهادئ قبل النوم كالحمام الدافئ وارتداء ملابس مريحة واستخدام زيوت عطرية أوقراءة كتاب مريح وشرب الحليب الدافئ.

ممارسة تمارين التنفس

إن التنفس العميق والبطيئ من شأنه أن يساعد في تهدئة النفس وإبطاء معدل سرعة نبضات القلب وتنظيم ضغط الجسم مما يساعد في الحصول على نوم عميق.

التحدث الذاتي

حيث أن التواصل مع النفس له فوائد عديدة يمكنها مساعدتك على التغلب على نوبات الهلع الليلي بالإضافة إلى رفع معنويات النفس وتعزيز الثقة بالنفس.

التفكير بأمور إيجابية

إن تخصيص وقت قبل النوم للتفكير في أوقات سعيدة في حياتك أو أغنيتك المفضلة أو شخصك المفضل أو حتى بنفسك بشكل إيجابي يمكنه أن يجعلك تنام سعيداً ويخفف التوتر الذي يخيم عليك وقت النوم.

علاج الأمراض المسببة للهلع

حيث أن علاج كل من انقطاع التنفس الانسدادي وارتجاع المريء واضطراب فرط التنفس من شأنه أن يساعد في تخفيف نوبات الهلع واستعادة النوم الهادئ.

هل الكوابيس أحد أسباب نوبات الهلع عند النوم؟

نعم بالطبع يمكن أن تسبب الكوابيس نوبات هلع عند الاستيقاظ من النوم وخاصةً إذا ما كانت هذه الكوابيس ناتجة عن التفكير في نوبات الهلع قبل النوم والقلق منها لذلك لا بد من إيجاد حل لعدم التفكير في هذه النوبات لتجنب الحلم فيها والاستيقاظ عليها..وخاصةً إذا كانت هذه النوبات تحدث عند الأطفال.

ما هي أسباب نوبات الهلع عند الأطفال؟

في مرحلة الطفولة يكون الاستقرار العاطفي عند الأطفال غير مكتمل مما يجعل تعرضهم للأمراض النفسية أكثر سهولة من غيرهم ولذلك فإن اضطراب نوبات الهلع أمر شائع بين الأطفال وله العديد من الأسباب التي هي:

الإجهاد والتوتر

يشمل هذا السبب العديد من الأحداث التي تجهد الطفل وتوتره مثل تحميله مسؤوليات فوق طاقته أو العنف الجسدي أو النفسي أو تنشئته في بيئة غير مناسبة لعمره مثل دول الحروب وغيرها.

قلق الانفصال و رهاب المدرسة

يحدث كثيراً أن يصاب الطفل بنوبات هلع في بداية حياته الدراسية بسبب عدم تأقلمه على البقاء وحيداً في مكان عام مثل المدرسة، ما يجعل نوبات الهلع تزداد لديه في هذه الفترة ويكون ذلك ناتجاً عن رهاب المدرسة أو ما يسمى بقلق الانفصال.

تغيير مفاجئ في نمط الحياة

يعتاد الطفل على البيئة المحيطة به كمنزله ومدرسته واصدقاءه لذلك فإنه عندما يتعرض الطفل لنمط حياة جديد مثل السكن في منزل جديد أو تغيير المدرسة أو السفر فإن نسبة الخوف لديه تزيد وتصل لنوبات الهلع.

الأحداث الصادمة للطفل

مثل وفاة أحد جديه أو حيوانه الأليف أو تعرضه لحادث مروع أو التنمر عليه من قبل الأطفال في المدرسة أو التحرش به وكل هذه الأحداث من شأنها أن تؤثر في حياة الطفل وتسبب له نوبات الهلع.

كيف يمكن التعامل مع أسباب نوبات الهلع عند الأطفال؟

عن طريق تعلم مهارات تساعد الطفل على التأقلم مع الأحداث وتحفيزه على ممارسة مهامه اليومية من غير ضغط، كما يجب حمايته من أي أذى جسدي أو نفسي قد يتعرض له وتوفير الحماية والأمان له لكي يتخطى أسباب نوبات الهلع وبالتالي يتم علاج هذه النوبات بشكل أسهل.

ما هي أسباب نوبات الهلع والخوف من الموت؟

يعرف الخوف من الموت بإسم الثاناتوفوبيا أو اضطراب رهاب الموت وهذا الخوف عندما ترافقه نوبات الهلع يكون أكثر رعباً حيث يعيش المريض للمصاب بها و تعود أسباب نوبات الهلع والخوف من الموت إلى:

الصدمة

حيث أن صدمة مثل موت أحد الأشخاص المقربين قد تسبب اضطراب ما بعد الصدمة ويؤدي لنوبات هلع شديدة ترافقها أفكار أن الموت قريب جداً.

البيئة

حيث أن نشأة الإنسان في بيئة مع أهل مفرطين في الحماية تجعله معرض للخوف من الموت بنسبة أعلى.

الاعتداء الجسدي

التعرض للاعتداء الجسدي من قبل متحرش أو معتدي يجعل الشخص دائم الخوف من أي اعتداء يؤدي للموت وتصويبه نوبات هلع بسبب ذلك.

التقدم في السن

المتقدمون في السن تزداد لديهم نسبة الإصابة بنوبات الهلع بسبب خوفهم من الموت والطريقة التي سيموتون بها، بينما يكون سبب الخوف من الموت عند الشباب هو فكرة الموت نفسها.

المعتقدات الدينية

يروج بعض علماء الدين والالتزام بالتعاليم الدينية باستخدام الترهيب من طريقة موت من يخالفها لذلك فإن فكرة الموت بطريقة فيها أذى تسبب الذعر والخوف ونوبات الهلع.

المرض المزمن

حيث أن أمراض مثل السرطان والإيدز وغيرها من الأمراض المزمنة الخطيرة تجعل صاحبها في نوبات هلع دائمة لعلمه المسبق بأنه لن يعيش طويلاً.

وعلاج نوبات الهلع والخوف من الموت يكون بعلاج أسبابها أولاً ولهذا لا بد من وجود طريقة تخفف من حدة هذه النوبات وتعالجها لكي يعيش مريض نوبات الهلع حياة أكثر هدوءاً وسلاماً نفسياً.

هل تؤدي معرفة مسببات نوبات اضطراب الهلع للعلاج والتعافي؟

نعم بالطبع إن معرفة أسباب نوبات الهلع هو أساس العلاج من نوبات الهلع حيث يساعد ذلك على معرفة ما هي الاضطرابات المصاحبة لنوبات الهلع وكيفية التعامل مع هذه الأسباب وعلاجها من أجل الوصول للسلام النفسي عند المريض والتخلص من نوبات الهلع بشكل نهائي، ولذلك فإن الأطباء في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يحرصون خلال التشخيص على معرفة أسباب اضطراب الهلع وتحليلها وعلاجها بالعلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي المناسب لذلك إذا كنت تعاني من نوبات الهلع وتجهل السبب فيمكنك استشارة أحد أطباء مستشفى دار الهضبة على الرقم وطلب المساعدة.

ملخص المقال

إن أسباب نوبات الهلع هي المفتاح الرئيسي في معرفة كيفية التعامل مع هذه النوبات والتخلص منها نهائياً لذلك فإنه من الضروري مراقبة النفس وملاحظة ما هي الأسباب التي تدفعك للتعرض لهذه النوبات لكي تعالجها، وفي حال أردت معرفة السبب بمساعدة طبيب متخصص فإن أطباء مستشفى دار الهضبة جاهزون للمساعدة في التشخيص والعلاج.

للكاتبة: أ. روان الوقاف.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أسباب نوبات الهلع

نعم إن تعاطي المخدرات هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بنوبات الهلع، وذلك بسبب تأثير المخدرات على كيمياء الدماغ مما يؤدي لاضطرابات مزاجية ونفسية وأشهر هذه الاضطرابات هو اضطراب نوبات الهلع.

تحدث نوبات الهلع المفاجئة دون سبب صريح بسبب ارتفاع مستوى الأدرينالين في الجسم أعلى عن المستوى الطبيعي وبشكل مفاجئ مما يجعل الجسم في حالة تأهب ودفاع عن النفس فتحدث أعراض نوبات الهلع المفاجئة.

نعم قد تختلف أسباب نوبات الهلع عند النساء والرجال وتكون أعلى عند النساء، حيث أثبت علمياً أن النساء تتعرض لنوبات الهلع بنسبة أعلى مرتين من الرجال وذلك بسبب تعرضهن لمواقف أصعب مثل الحمل والولادة وانقطاع الطمث وتحمل أعباء الحياة بشكل مضاعف.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة