شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متى يبدأ مفعول الترامادول 225 وينتهي وكيفية الإبطال بالتفصيل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص متأثر من مفعول الترامادول
المقدمة

يستخدم الترامادول في الأساس كمسكن لبعض الآلام بوصفة طبية، لكن البعض قاموا باستخدامه بطريقة ضارة، وأصبح البحث عنه في سوق المخدرات بناءًا على مفعول الترامادول كم ساعة يدوم، فكلما كان مفعوله أطول كان الأفضل لدى مدمنيه؛ لكن مضاعفات الترامادول وأضراره جسيمة إن لم يتم إبطال مفعوله، فهل هناك طريقة فعالة لإبطال مفعول الترامادول؟، وما هو الحل الفعال للتخلص من أثر الترامادول في الجسم؟؛ هيا بنا نتعرف معًا على تلك التفاصيل.

متى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم؟

يبدأ مفعول حبة ترامادول في الجسم بعد التعاطي بحوالي 10 دقائق، وقد تطول المدة ليبدأ المفعول بعد ساعة تقريبا، وهذه اختلافات فردية من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم ومدى تأثير الترامادول عليها.

ما هي مدة مفعول الترامادول وكم يستمر؟

يستمر مفعول الترامادول في جسم المُتعاطي حوالي 6 ساعات من الجرعة الأخيرة كحد أقصى وهي ليست بالمدة الطويلة إذا قورنت بالمسكنات الأفيونية الأخرى، كما تتفاوت تلك المدة من متعاطي لآخر، فقد تمتد المدة لساعتين أو 4 ساعات في بعض الأحيان، كما أن مدة مكوث الترامادول في الدم والبول أيضًا تختلف وفقًا لبعض المعايير المهمة.

وعلى كل من يهتم بالأمر يجب أن يعرف أن زوال مفعول الترامادول لا يعني اختفائه من الدم، فالتمثيل الغذائي للعقار قد يستغرق وقتا أطول حتى يخرج من الدم والبول والجسم نهائيا، فالمدة الأدنى لبقاء أثر الترامادول تكون في الدم واللعاب وهي 24 ساعة، بينما المدة المتوسطة لبقاءه تكون في البول لمدة من 72 ساعة إلى 96 ساعة، وأطول مدة لبقاء الترامادول في الجسم هي بقائه في الشعر إذ تصل ل 3 أشهر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

تعرف على أهم المعايير التي تؤثر على مفعول الترامادول بدايته وتلاشيه

كما ذكرنا أن مدة مفعول الترامادول متغيرة نسبياً من شخص لآخر وفقًا لبعض العوامل، والتي تتمثل في التالي:

كمية الترامادول التي يتعاطاها الشخص

يتأثر الجسم بأكمله بكمية الترامادول التي يتم تعاطيها بالتأكيد، إذ أن الكمية الزائدة تجعل مفعول الترامادول في الجسم أسرع بكثير من تعاطي حبة واحدة.

مدى استجابة الجسم لتأثير الترامادول

في بداية التعاطي يكون مفعول الترامادول أنشط ويحدث بشكل أسرع لأن الجسم غير معتاد عليه حتى الآن، لكن بمجرد اعتماد الجسم عليه يصبح مفعوله أبطأ رويدًا رويدًا، ويحتاج وقت أطول ليبدأ مفعوله في الجسم.

الطريقة التي يتم استخدامها للتعاطي

عند تعاطي الترامادول عن طريق الحقن يكون مفعوله أسرع عند تعاطيه عن طريق الفم، إذ يصل إلى الدماغ بسرعة أكبر وبالتالي يبدأ تأثيره في دقائق معدودة.

تركيز حبة الترامادول

التركيزات الأعلى يمتد تأثيرها فترة أطول ويبدأ مفعوله في الجسم أيضًا بسرعة أكبر، لكن مضاعفات الترامادول الأكثر تركيزًا تكون أشد وأخطر إن لم يستطع الجسد تحملها.

الفرق بين مدة التعاطي السابقة والحالية

كلما كانت المدة بين جرعات الترامادول محددة كلما كان التأثير أكبر ومدة مفعول الترامادول أكبر، كما أن تأثيره على أعضاء الجسم يبدأ بسرعة.

ما الفرق بين مفعول الترامادول 225 ومفعول الترامادول 50

تركيزات الترامادول الأكثر انتشارا هي ترامادول 50 و 225، ويختلف مفعولهما متى يبدأ وينتهي كما سنوضح في الجدول التالي بصورة مبسطة.

مفعول الترامادول 225 مفعول الترامادول 50
يعد ترامادول 225 هو أعلى أنواع الترامادول من حيث التركيز، ويبدأ مفعول الترامادول 225 في أول 10 دقائق من التعاطي، وبالتالي فإن تأثيرها على الجسم يكون أعلى بكثير والأضرار تصبح أشد، كما أن مدة مكوثه في الجسم أطول من التركيزات الأخرى، ويتميز بلونه الأحمر والأبيض. يعد أقل أنواع الترامادول من حيث التركيز، ويبدأ مفعول الترامادول 50 بعد تعاطيه بساعة، ويوصف في الغالب في الروشتة الطبية للتسكين من بعض آلام العظام، ومنتشر في الأسواق باسم أمادول أو ترمال على هيئة أقراص صلبة

إبطال مفعول الترامادول بشرب الليمون واللبن…. هل هذا صحيح؟

إن استخدام الليمون لإبطال مفعول الترامادول من أكثر الطرق الرائجة وكذلك شرب الحليب، إلا أن المتعاطي قد يصطدم بأن مفعول الترامادول مازال موجود في جسمه حتى مع شرب كميات وفيرة من الليمون واللبن وذلك يرجع إلى التالي:
الليمون يساعد في القضاء على سموم الجسم؛ لكن في الحقيقة لا يزيل أثر مفعول الترامادول في الدم أو البول.
اللبن أيضًا له خصائص فعالة في صحة الجسم ويمكن أن يساعد على التخلص من بعض سموم الجسم، لكن التمثيل الغذائي للحليب في الحقيقة لا يمكن الوثوق به لإبطال مفعول الترامادول نتيجة لآلية عمل الجسم الطبيعية.

ومن هنا قد نستنتج أن إبطال مفعول الترامادول والتخلص من مفعوله في فترة أقل أمرًا غير صحيحًا من الناحية الطبية، وما يجب فعله في هذه الحالة هو الحفاظ على استقرار الجسم أثناء فترة خروج الترامادول في وقت أقل حيث تقليل مدة بقائه قدر الإمكان مع حماية المتعاطي من أعراض انسحاب الترامادول.

كيفية إبطال مفعول الترامادول بشكل آمن في ظرف أيام

من الصعب زوال مفعول الترامادول إلا من خلال مرور مدة مفعوله التي قد تصل إلى ٦ ساعات، ويمكن عدم الشعور بتأثيره في حالة الخلود إلى النوم في تلك المدة ولكن ليس إبطال مفعوله، والحل الوحيد لعدم وجوده في تحليل المخدرات هو التوقف عن تعاطيه ليس إلا، مع حماية المدمن من أي اضطرابات أثناء انسحابه من الجسم، ومن خلال اللجوء إلى دار الهضبة يمكنك علاج الإدمان للتوقف نهائياً عن تعاطي الترامادول والشفاء من إدمانه.

بفضل التقنيات المتوفرة لدى الهضبة فإن مرحلة سحب السموم تكون بدون ألم نهائياً من خلال اتباع روتين علاجي خاص قوي خاص لكل حالة يضمن تخلص الجسم أي أثر للترامادول في الجسم خلال 7 : 15 يوما على الأكثر.

قد ينصحك الطبيب بالعلاج النفسي والسلوكي للتخلص من اضطراب الإدمان لمنع الانتكاسة إذا كانت حالتك تستدعي ذلك بناء على التشخيص.

التواصل مع مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان

يمكنك الآن الذهاب في الحال إلى دار الهضبة حتى تبدأ في خطوات العلاج الفعالة التي تحميك من أضرار الترامادول والغوص أكثر في وباء المخدرات ومضاعفاته، لذا فإن الطريق الآمن لك هو التواصل على 0201154333341 لتلقى الخبرة والتقنيات الفعالة والطرق الملائمة للإقلاع عن هذا الخطر فقط من خلال الخضوع لبرامج سحب السموم من الجسم والخوض في علاج إدمان الترامادول، تواصل الآن وابدأ حياة نقية وسليمة.

ملخص المقال

تعرفنا بعد قراءة التفاصيل على كم يدوم مفعول الترامادول في جسم الشخص المتعاطي والشخص المدمن ومتى يبدأ، وأصبح الآن علاج الترامادول هو الحل الصحيح لعودة الحياة إلى طبيعتها مرة آخرى، فقط اختر المكان الصحيح وضع ثقتك فيه.

للكاتبة: أ. حنان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الترامادول

يعد ترامادول 100 من التركيزات المتوسطة بين أنواع الترامادول، ولذلك يا مفعوله بعد حوالي نصف ساعة من تعاطي أقراصه.

لا تستطيع المنبهات إبطال مفعول الترامادول في الحقيقة، وكل ما هو شائع حول هذا الأمر ما هو إلا ترهات ليس أكثر.

بالطبع تتداخل بعض العقاقير مع عقار الترامادول لتزيد من مفعوله وبقائه في الجسم، مثل الأسبرين وميرتازابين؛ لذا لا ينصح بتناول هذه الأنواع معًا إلا من خلال الاستشارة الطبية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة