شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مراكز علاج الإدمان في تونس وأشهر الأطباء واستشارات أونلاين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اشهر الاطباء في مراكز علاج الادمان في تونس
المقدمة

رغم أن تونس تعتبر منطقة سياحية من الطراز الرفيع ما يجعلها بيئة استشفائية فريدة تمنح النقاهة والترويح النفسي إلا أن مؤسسات علاج الإدمان فيها تحتاج إلى مزيد من الجهود لتلبي احتياجات تلك الفئة من المرضى. وعند البحث المعمق سنجد أن قائمة مراكز علاج الإدمان في تونس تضم فقط مركز أمل في المركب الصحي بجبل وسط على طريق زغوان، مركز باراديسو بمنطقة المرسى، مركز علاج الإدمان في صفاقس طينة، وذلك العدد القليل من المؤسسات العلاجية رغم وجود مقومات طبيعية ترفع من جودة استجابة المدمن للعلاج خاصة مركز أمل المقام وسط طبيعة جبلية منعزلة هادئة يحتضنها مساحات خضراء إلا أنها لا تحقق نسب تعافي عالية كما هو مرجو.
في هذا المقال سنعمل على تعميق التعرف على أبرز المراكز المتخصصة بعلاج المدمنين بتونس، وأهم العوائق التي تقابل المرضى،وما هي أفضل البدائل التي تمنح المدمن في تونس ما يتمناه للتخلص نهائيا من الإدمان.

مستويات علاج الادمان في تونس

تونس من البلدان التي تتميز بالطبيعة الخلابة، إلا أن مستويات علاج الإدمان فيها لازالت متذبذبة، ولا تتميز بالجودة المطلوبة، وذلك يتضح بندرة المراكز العلاجية فيها بالنسبة لعدد المدمنين المرصود والذي تخطى حاجز الـ 600 ألف مدمن.
ويعد من أهم أسباب ارتفاع نسبة الإدمان هي الطبيعة السياحية المنفتحة، بجانب أن الجهات المهنية تأخرت في الاهتمام الدقيق والفعال لمكافحة المخدرات، ورغم ذلك لا أحد ينكر الجهود المبذولة من قبلهم لإنقاذ مرضى الإدمان.

والمتتبع لشأن شأن الإدمان وعلاجه سيجد أن الأطباء يصرحون بوجود نقص حاد في الأدوية المعتمدة لعلاج المدمنين، مما يصعب من رعاية المدمن أثناء فترة الانسحاب، ذلك النقص يؤدي بالطبيعة إلى ارتفاع نسب الانتكاسة نظرا للمعاناة التي يعانيها خلال تلك الفترة.
بخلاف ذلك فإن تونس تعتبر دولة صغيرة نسبيا، مما يجعل بيئة الإدمان قريبة بشكل دائم من المدمن، وهذا سبب فائق التأثير ويخفض من استمرار المدمن على طريق التعافي، لذلك نجد دائما أن معظم الحالات الإدمانية تنأى عن الالتحاق بمراكز علاج الإدمان في تونس وتختار العلاج الخارجي في البلاد التي تتميز بالإمكانيات الطبية العالية وبالأخص مصر، إذ يعد منذ سنوات العملاء مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل بديل لمراكز علاج الإدمان في تونس.

مركز أمل لعلاج الإدمان في المركب الصحي بتونس

يتميز مركز أمل لعلاج الإدمان بتونس ببنائه الواقع وسط الطبيعة الجبلية الخلابة، مما يجعله مكان مختارا لعلاج المدمن حيث الهدوء، مما يتيح علاج نفسي فعال.
يعتبر مركز أمل هو المركز الوحيد العام وموقعه في ولاية غزوان، وعدد الأسرّة فيه 72 سرير، وهو مخصص لعلاج مرضى الإدمان ولكنه غير مجاني حيث أن الصندوق الوطني للتأمين في تونس لا يغطي تكاليفه، وتكلفة العلاج اليومي فيه 30 دينار وهي تكلفة مرتفعة، لذلك فإن عدد الأشخاص الذين يذهبون إليه قليل جدا، خاصة مع عدد الأماكن المحدود الذي لا يناسب عدد المرضى الراغبين في العلاج، مما يجعل الالتحاق به صعب للغاية بعد انتظار طويل.

مركز باراديسو أشهر مركز علاج الإدمان في سوسة

مركز فيلا باراديسو هو عبارة عن فيلا صغيرة تقوم باستقبال مرضى الإدمان لتلقي العلاج وهي مكان مميز،ولكنها لا تتسع لعدد كبير من المدمنين بالإضافة إلى أنها باهظة الثمن كونها مركز خاص لعلاج الادمان في تونس.
مركز علاج ادمان المخدرات في صفاقس
هو أحد مراكز علاج الإدمان القليلة التي تعالج المدمنين في تونس على الرغم من وجود بعض الصعوبات التي تواجه الأطباء فيه لتوفير العلاج المتكامل، وقد تم ترخيصه مؤخراً في وزارة الصحة.

استشارات علاج المدمنين أونلاين

أفضل مركز علاج إدمان يتيح خدمة العلاج أونلاين في تونس هو مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث يتيح جلسات علاجية أونلاين يتم تحديدها من قبل الطبيب من أجل مساعدة المدمن على التخلص من الإدمان يتم من خلالها استخدام برامج العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي وغيرها من البرامج العلاجية المساعدة، تحت اشراف أفضل أطباء مركز دار الهضبة ويمكنك التواصل معهم عبر الرقم الخاص بمركز دار الهضبة 01154333341 وتحديد أول موعد استشارة.

هل يوجد مستشفيات علاج الادمان في تونس؟

لا يوجد أي مستشفى متخصص لعلاج الادمان في تونس بشكلها الشمولي المتكامل، بل هي مجموعة مراكز تقوم بعلاج كل المدمنين في الدولة ولذلك فهي غير كافية، بل وإن العديد من المدمنين يتوجهون للخارج لاستكمال العلاج في مراكز أفضل تؤمن لهم بيئة أفضل في العلاج، أو يلجأون إلى عيادات خارجية مع أطباء نفسيين لمساعدتهم وغالباً ما تنتهي هذه الطريقة بالعلاج بالانتكاس.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هو البديل الأنسب لمعالجة المدمنين بتونس خارجيا؟

بما أن مراكز علاج الادمان في تونس قليلة جداً وغير كافية لمساعدة مرضى الإدمان الذين يعانون بشكل يومي من نقص في الأدوية وعدم قدرة برامج العلاج النفسي لوحدها على الحد من إدمانهم، فإن المراكز العلاجية في الدول المجاورة خاصة مصر هي البديل الأكثر ضمانا لمعالجتهم علاجا شموليا متكاملا قائم على الخيرة والكفاءة والخدمات الفاخرة، ومن أبرز هذه المراكز مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الذي يعتبر من أفضل المراكز في مصر والأكثر خبرة، حيث لديه مميزات عديدة تجعله المكان المناسب لك لاختياره والسفر للعلاج فيه ومن هذه المميزات نذكر:

  • أن المركز مرخص ومعتمد من قبل وزارة الصحة في مصر.
  • وجود فريق علاجي مكون من نخبة أطباء مصر.
  • معالجة كافة الفئات العمرية سواء للمراهقين أو البالغين ولكلا الجنسين
  • وجود إقامة فندقية داخل المركز والاهتمام بنظافة المكان.
  • توفير الأمان والحرص على سلامة المرضى وحمايتهم.
  • وجود برامج علاجية متطورة تناسب حالة كل مريض.
  • ضمان سرية العلاج للمريض وعدم تسريب أي من خصوصياته.
  • وجود وسائل ترفيهية متعددة واقامة رحلات سياحة علاجية.
  • تحقيق أكبر نسبة تعافي من الإدمان.

كل هذه الميزات تجعل من مركز دار الهضبة المكان الأفضل لعلاج مدمن المخدرات المغترب وجعل فترة العلاج أشبه بالإجازة والتعافي من الإدمان بأقل ألم وأسهل الطرق على يد أطباء ذوي خبرة في التعامل مع مرضى الإدمان، ويمكنك التواصل مع المركز دار الهضبة وحجز اسمك على الرقم 01154333341.

طبيب لعلاج الادمان

يحاول كل طبيب متخصص في علاج الادمان بذل مجهود كبير لمساعدة المدمنين، رغم قلة الأدوية وعدم تلقي الدعم الكافي لكي يقوموا بعلاج أكبر عدد ممكن من ضحايا الإدمان، وسنذكر مجموعة من أبرز أطباء علاج الادمان في تونس:

الدكتور أمجد العجرودي:

هو دكتور مصري متخصص في علاج الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان وهو من الأطباء الذين يتيحون خدمة العلاج أونلاين وقد ساعد العديد من المرضى في علاج الإدمان عن بعد.

الدكتورة شيماء عثمان أحمد:

دكتورة مصرية متخصصة في الطب النفسي وعلاج الإدمان على المخدرات عن بعد وهي من أفضل الأطباء الذين يساعدون المدمن على التعافي وإظهار نتائج ملموسة حتى خلال جلسات الأونلاين.

الدكتورة هالة صمود:

طبيبة عامة وأخصائية علاج إدمان ومكانها في مدينة نابل تونس

الدكتور رامي الباجي:

أخصائي في الأمراض النفسية والعصبية وهو متخصص في علاج اضطرابات الإدمان وهو من أطباء علاج النفسيين في العاصمة تونس.

الدكتورة أسماء بن زيد حسن:

وهي طبيبة مختصة في الأمراض النفسية والعصبية ومختصة أيضاً بعلاج الإدمان وهي من أطباء مدينة بن عروس في تونس.
الدكتور وائل المقدم:
وهو من أطباء علاج الإدمان في زغوان المتخصصين في علاج الأمراض النفسية والعصبية والاضطرابات الجنسية وعلاج الإدمان في تونس.

الدكتور محمد رامي شيخ روحه:

وهو طبيب علاج الإدمان في صفاقس المتخصص في العلاج السلوكي المعرفي وطب المراهقة والأمراض النفسية والعصبية.

ملخص المقال

تحتوى تونس على عدد قليل من مراكز علاج الإدمان، بخلاف أن تلك المؤسسات تعاني بشكل خاص من قلة الأماكن المتاحة، وندرة الأدوية المعتمدة، لذلك يتجه المدمنين في تونس للعلاج الخارجي لتلقي أفضل طرق الرعاية في بيئة داعمة توفر لهم الخبرات والكفاءات العالية والإقامة الراقية الفندقية، لذلك كان مركز دار الهضبة هو الاستهداف الأول لهم، نظرا لما يتمتع به من إمكانيات وسمعة فائقة في تحقيق أعلى نسب تعافي على مستوى الشرق الأوسط.

للكاتبة / ا. روان الوقاف

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز علاج الادمان في تونس

يكلف علاج الإدمان على المخدرات في تونس 30 ديناراً في اليوم الواحد ما يصل خلال شهر إلى 900 دينار تونسي أي ما يعادل 280 دولار في الشهر.

إضافةً إلى ضرورة العلاج من الإدمان والمشاكل التي يعاني منها مدمن المخدرات فإن السبب الثاني هو أن الدولة تفرض عقوبات صارمة وشديدة على المدمنين وذلك يجعلهم يبحثون عن طرق علاجية تقيهم عذاب السجن وتعيد لهم حياتهم الطبيعية.

عنوان مركز أمل في المركب الصحي بجبل الوسط هو ريق زغوان في جبل الوسط ورقم التواصل 72640700. عنوان مركز باراديسو لعلاج الإدمان: المرسى – شارع تانيت قمرت، رقم التواصل 50477777. مركز علاج ادمان المخدرات في صفاقس هو طينة- صفاقس ورقم التواصل 74203500.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة