شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك مراكز علاج الإدمان في تايلاند لعلاج المدمنين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اطباء في مراكز علاج الادمان في تايلاند
المقدمة

أصبحت تايلاند من الأماكن التي يستهدفها مرضى الإدمان للعلاج فيها نظرا لطبيعتها الجغرافية المساعدة على الناقهة الروحية والنفسية، بجانب اهتمام تلك الدولة بإنشاء مراكز ذات طابع حديث وفي مواقع متميزة حيث الطبيعة الساحرة والعلاج السياحي.
ورغم ما تمتاز به مراكز علاج الإدمان في تايلاند من مواقع متميزة إلا أنها ليست أفضل خيار للكثير من الحالات خاصة مع اختلاف العادات والتقاليد بخلاف اللغة التي تعد أساسا للتواصل مع الفريق العلاجي لتحقيق الإشباع العاطفي والدعم النفسي الذي يحتاجه المدمن وبشكل ضروري أثناء تطبيق برامج العلاج، هذا بخلاف أن أسس علاج المدمنين في تايلاند مازالت تحتاج إلى تطوير.
فيما يلي نستعرض واقع العلاج وما تستطيع أن تقدمه مراكز علاج الإدمان في تايلاند مع تحديد أفضلها.

علاج الإدمان في تايلاند هل هو فعال؟

لا يمكن الجزم بفعالية علاج الإدمان في تايلاند كما يعتقد الكثيرون، فتلك البلاد تعاني عناء شديد من ارتفاع ترويج المخدرات فيها نظرا لطبيعتها الساحلية وضعف الجانب الأمني هناك، وإذا تفحصنا الإحصائيات سنجد أن نسبة تعاطي وإدمان المخدرات مرتفعة بين التايلانديين، ويعاني المدمن هناك من عدم وجود وفرة في المرافق العلاجية لذلك الأغلب لا يجد مكانا متاحا هناك للعلاج، لذا قد تكون تايلاند بيئة خصبة لتطوير الإدمان والانتكاسة حتى بعد العلاج، كما أن الكوادر الطبية تفتقر إلى الخبرة والتخصصات الدقيقة وتقديم الرعاية الطبية الكافية، خاصة إذا عرفنا أنه هناك أسس صحيحة يجب الالتزام بها من أن أجل بناء خطة ناجحة لعلاج الادمان في تايلاند، ومختلف دول العالم، وتعتمد هذه الأسس بصورة أساسية على الاختيار المناسب للأدوية المستخدمة لعلاج الإدمان، واستخدامها تحت الإشراف الطبي، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالخطة العلاجية كاملةً حتى تصل إلى مرحلة التعافي.

وفيما يلي نوضح لك عزيزي القارئ أهم الأسس المتبعة لبناء خطة علاج ناجحة للادمان:

  • عدم اتباع طريقة واحدة لعلاج كافة حالات الإدمان.
  • من الضروري جدًا التوجه لعلاج الإدمان مبكرًا من أجل تجنب المزيد من الأضرار.
  • أهمية الاستمرار في اتباع الخطة العلاجية حتى الوصول إلى التعافي.
  • أهمية العلاج النفسي، والاستشارات السلوكية لعلاج الإدمان، وما يرتبط به من مشكلات نفسية، واضطرابات سلوكية.
  • استخدام الأدوية في العلاج لا يقل أهمية عن العلاج النفسي.
  • المتابعة والمراقبة المستمرة للمدمن خلال فترة العلاج لضمان عدم عودته للإدمان مرةً أخرى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تعرف أن خطة علاج الإدمان ناجحة؟

لا يجب عن المدمن الباحث عن العلاج في تايلاند الاعتماد على فخامة بناء المراكز ووسائل الرفاهية الموجودة فيها، فقد تكون عناصر جذب ظاهرة دون فعالية أو استجابة من المريض لذلك المهم جدًا معرفة ما إذا كان الخطة المتبعة لعلاج الإدمان في تايلاند ناجحة، وتحقق التعافي للمدمن أم لا، ومن الممكن التعرف إلى ذلك من خلال عددًا من المعايير والمقاييس التي تشير إلى أن هذا العلاج سينجح في علاج المدمن، وتتمثل هذه العلامات في:

  • العلاج الناجح هو ما يعالج كافة احتياجاتك، واضطراباتك النفسية والجسدية ولا يعالج مشكلة الإدمان فقط.
  • وجود مرونة في تغيير خطة العلاج لتناسب احتياجاتك.
  • التوقف عن الشعور بالرغبة في العودة إلى الإدمان مرةً أخرى.
  • القدرة على العودة إلى حياتك الأسرية والمهنية الطبيعية، والتخلص من آثار الإدمان نهائيًا.

كيف تختار مركز موثوق فيه لعلاج المدمنين في تايلاند

إذا تغلبت على عامل اللغة التي قد تكون عائقا أمامك للتواصل مع الفريق الطبي وعقد العزم على البحث عن مركز لعلاج الإدمان في تايلاند فعليك التأكد من المعايير السابقة لتضمن علاج الادمان بشكل آمن:

اختيار المراكز المعتمدة والمرخصة

وذلك لضمان تحقيق النتائج للتعافي والشفاء من الإدمان، بالإضافة إلى وثوق المدمن وأفراد أسرته في حصوله على كافة حقوقه في العلاج النفسي، والجسدي، كما أن هذه المراكز يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث لسهولة التعرف على الخدمات التي تقدمها.

وجود فريق طبي متخصص في علاج حالات الإدمان في المركز

حتى تضمن الحصول على خطة علاج ناجحة بالإضافة إلى خبرتهم الكافية في علاج حالات الإدمان المختلفة.

كما يجب أن يضم الفريق الطبي مختلف المجالات من طبيب لعلاج الإدمان، وطاقم تمريض، وأخصائيين نفسيين، وأخصائيين للتغذية.

توفير خدمات للصحة النفسية

يجب على المركز توفير خدمات للعلاج النفسي، لأن مشكلة الإدمان غالبًا ما تكون بسبب أمراض واضطرابات نفسية مثل: التوتر، والاكتئاب، ولذلك فمن المهم توفير المركز العلاج النفسي لهذه الاضطرابات حتى يتم علاج الإدمان بشكل صحيح.

تحقيق نسب شفاء عالية من الإدمان

يجب التأكد تحقيق نسب شفاء عالية للعديد من حالات الإدمان فإن ذلك يعطي أمل للمدمن بإمكانية التعافي، والتخلص من الإدمان، بالإضافة إلى كسب ثقة هذا المركز من قبل أهالي المدمنين.

اتباع خطط علاجية تناسب كل حالة على حدة

من المهم جدًا معرفة أن الإدمان يختلف من شخص إلى آخر باختلاف نوع المخدر الذي يدمنه، وشدة إدمانه له، ولذلك لا يجب تقديم خطة علاج واحدة لكل المدمنين، بل يجب على المركز اتباع خطط علاجية مختلفة تناسب كل حالة على حدة.

 متابعة المدمن بعد التعافي

إن متابعة المدمن بعد التعافي من الخطوات الهامة جدًا لضمان عدم انتكاس المدمن بعد التعافي، وهذا ما يجب أن تحرص على البحث عنه في أثناء اختيار مركز لعلاج الإدمان.

ظاهرة انتشار المخدرات في تايلاند وعجز المرافق العلاجية

من المهم أن نعرف إن المراكز العلاجية للمدمنين تواجه العديد من المشكلات بسبب قلة عددنا بالإضافة إلى انخفاض الطاقة الاستيعابية لها وتمركزها في المدن الكبيرة، كما أن خبرات المتخصصين في علاج الإدمان ليست كبيرة، وخاصةً مع انتشار إدمان العديد من المخدرات والأدوية في تايلاند مثل: الأمفيتامين، والكوكايين، والهيروين، والكيتامين، والترامادول، وتجد أيضًا أن الطرق المتبعة في العلاج واحدة، وغير مختلفة، ولا تختلف باختلاف حالة كل مدمن، مما يجعل نسب التعافي في هذه المركز ضئيلة، وغير موثوقة للعديد من المواطنين في تايلاند، ويلجأ الكثير منهم إلى مراكز علاج الإدمان عن بُعد التي توفر لهم كافة الاحتياجات اللازمة للتعافي من الإدمان.

تعرف على أشهر مراكز علاج الإدمان في تايلاند

هناك مراكز شهيرة في تايلاند تقدم خدمات علاج المدمنين، ولكنها مرتفعة التكلفة إذا ما قارناها بمستويات العلاج المقدمة، لذا هناك بدائل متاحة للعلاج الخارجي مع تحقيق الرفاهية والتمتع بالعلاج السياحي بالإضافة إلى العلاج تحت إشراف أطباء متخصصين ولهم باع في علاج الإدمان بأحدث الطرق مع تحقيق أفضل نسبة تعافي للعملاء، ومن أفضل المراكز العلاجية التي يمكن اللجوء إليها كبديل أكثر ثقة وضمانا هو مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، والذي يقدم خدمات فريدة ودقيقة للمدمنين مع تفعيل المستويات العليا من رعاية العملاء ورفاهيتهم.


أما عن مراكز علاج الادمان في تايلاند الشهيرة فتشمل كل من:

اسم المركز الوصف العنوان  رقم الهاتف
مركز الماس لعلاج الإدمان (Diamond REHAB Center) مركز لعلاج الإدمان، وإعادة تأهيل المدمنين. مقاطعة كاثو -مدينة بوكيت. 66987218585+
مركز لانا (LANA Drug and Alcohol REHAB) يقدم مركز لانا خدمة علاج إدمان المخدرات، والكحول. مدينة شيانغ ماي. 66940954142+
مركز النهر (River REHAB Center) يعالج هذا المركز إدمان المخدرات. مدينة شيانغ ماي. 66956871017+ 
مركز الخطوة القادمة (Next Step REHAB Center) يوفر المركز خدمة علاج إدمان الأدوية والمخدرات. مدينة شيانغ ماي. 66855272436+

أفضل مستشفى لعلاج الادمان في تايلاند

إن افضل مستشفى لعلاج الادمان في تايلند عن بُعد هي مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

والجدول التالي يوضح أسماء مستشفيات النادرة لعلاج الإدمان في تايلاند، وعناوينها، وأرقامها:

اسم المستشفى العنوان رقم التليفون
مستشفى ثانياراك (Thanyarak Hospital) مدينة شيانغ ماي. 6653299393+
مستشفى بانجكوك باتايا (Bangkok Hospital Pattaya) مدينة باتايا. 6638259999+
مستشفى راماثيبودي (Ramathibodi Hospital) مستشفى حكومي جامعي يقع في مدينة بانكوك. 6622011000+
ملخص المقال

إن مراكز علاج الادمان في تايلاند تواجه مشكلة في قلة عددها مقارنةً بأعداد المدمنين الذين يحتاجون إلى العلاج، بالإضافة إلى قلة خبرات الفريق الطبي بها، وعدم قدرته على علاج كافة حالات الإدمان، ولذلك فإن مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان توفر خدمة علاج الإدمان عن بُعد في تايلاند، وبالفعل فقد حققت نسب تعافي كبيرة من الإدمان في تايلاند.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز علاج الادمان في تايلاند

إن مدة علاج الإدمان في مراكز علاج الادمان في تايلاند تتراوح بين 4-18 شهرًا، وتختلف باختلاف حالة كل مدمن، ومرحلة الإدمان التي وصل إليها.

إن تكلفة علاج الإدمان في المراكز في تايلاند قد تصل إلى 14000 دولار، وهي تكلفة باهظة جدًا بالطبع، وتشمل هذه التكلفة برنامج العلاج كاملًا.

لا توفر كل مراكز علاج الادمان في تايلاند العلاج النفسي للمرضى، ذلك أن البعض منهم يوفر فقط العلاج الجسدي، وتنظيف الجسم من السموم، ولكن لا يوفر علاج نفسي صحيح للمدمن، أو متابعة بعد التعافي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة