شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة علاج مدمن الهيروين + [ أهم مراحل العلاج]


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخصين الطبيب والمدمن وفي يد الطبيب حبوب بيضاء ويسأل المدمن عن مدة علاج مدمن الهيروين

قد تطول مدة علاج مدمن الهيروين بعض الشيء عن مدة العلاج من المُخدرات الأخرى، وذلك لأنها تعتبر من أخطر أنواع المخدّرات وأشدّها، وتكون أكثرعُرضة للادمان؛ حيث يجب الانتباه إلى مُدمنيها وطلب الُمساعدة بُمجرد ملاحظة أعراض إدمان الهيروين عليهم. تختلف فترة علاج مدمن الهيروين حسب كل شخص تبعاً لعدة عوامل ربما تقصر أو تُزيد عن  مدة علاج مدمن الهيروين والتي سنذكرها لاحقاً خلال هذا المقال، ولكن في البداية سوف نتعرف على كافة التفاصيل المُتعلقة بـ مدة علاج إدمان الهيروين خلال السطور القادمة. 

تعرف على مدة علاج إدمان الهيروين في كل مرحلة بالتفصيل

في البداية لا بد أن تعرف جيدًا أن علاج إدمان الهيروين داخل مستشفى دار الهضبة، يتم من خلال مرحلتين رئيسيتين كُل منهما يُكمل الآخر، ونجاحها يُساعد في تقليل مدة الشفاء من الهيروين ألا وهما، مرحلة سحب السموم من الجسم بمُساعدة العلاج الدوائي (الديتوكس)، ومرحلة التأهيل النفسي والسلوكي من خلال البرامج المُختلفة الخاصة بالعلاج النفسي، والآن سنتطرق إلى مدة علاج إدمان الهيروين الخاصة بكل مرحلة. 

مدة علاج أعراض انسحاب الهيروين (الديتوكس)

مرحلة الديتوكس هي أولى مراحل البروتوكول العلاجي لإدمان الهيروين، والتي تبدأ خلالها ظهور أعراض انسحاب الهيروين من الجسم، لذا مدة علاج أعراض انسحاب الهيروين تتراوح ما بين عدة أيام إلى أسبوعين، وقد تطول تلك المُدة في بعض الحالات شديدة الخطورة، لأن كلما زادت نسبة تركيز الهيروين المُدمنة من قِبل المُدمنين، كلما طالت مُدة علاج إدمان الهيروين

 بعد استقبال المُدمن داخل مستشفى دار الهضبة وتسجيل البيانات الخاصة به، يقوم الفريق الطبي بعمل فحص شامل للمُدمن ومعرفة التاريخ المرضي له، و كافة المواد المخدرة والكحوليات التي يتناولها، ويتم ذلك فور وصوله للمستشفى، ويكون المُدمن حينئذ توقف نهائيًا عن تعاطي الهيروين. 

ومن هنا تبدأ مرحلة ازالة سموم مُخدر الهيروين (الديتوكس)، حيث أن تفاصيل تلك المرحلة تكون كالتالي:

  • في اليوم الأول خلال مُدة علاج الادمان من الهيروين يقوم الطبيب المتخصص بوصف الأدوية التي تُساعد الجسم في التخلص من السموم، والتي تكون أكثر فاعلية مع حالة المُدمن. 
  • وصف الأدوية التي تُخفف من آلام أعراض انسحاب الهيروين، في بداية ظهورها على المريض، مثل الرغبة المُلحة في تعاطي الهيروين، والصداع، رعشة الجسم، فقدان الاتزان، الشعور بالغثيان والقيء، آلام في العظام وتشنجات عضلية والهياج والتعصب، الاكتئاب والأرق، سيلان الأنف. 
  • اتباع نظام غذائي وتعويض الجسم بالعناصر الغذائية الهامة. 
  • تناول المزيد من السوائل والعصائر الطازجة. 
  • متابعة حالة المُدمن، ومدى تقدم الأعراض بشكل دوري ليتم التحكم فيها سريعًا.
  • تشجيع المُدمن وتقديم عبارات تحفيزية للتغلب على تلك الأعراض والإصرار على استكمال مسيرة العلاج والانتصار على الإدمان. 

شدة الأعراض الإنسحابية للهيروين تبدأ في الانحدار عند البعض بعد مرور ٧ أيام من بداية ظهورها، إلى أن يختفى البعض منها بشكل تام خلال الأسبوع الثاني من مدة علاج مُدمن الهيروين، والبعض الآخر يستمر في الظهور لفترة من الوقت قد تصل إلى عدة أشهر. 

لذا يأتي هنا دور المرحلة الثانية من العلاج وهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، في التخلص من تلك الأعراض، وسوف يتم التحدث عنها بالتفصيل خلال الفقرات القادمة. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على أبرز الأدوية المُستخدمة في مرحلة الديتوكس 

الأدوية المُستخدمة في علاج مدمن الهيروين، تختلف من شخص إلى آخر، وفيما يلي أبرز الأمثلة المُستخدمة:

  • مُضادات الاكتئاب والقلق. 
  • المُهدئات. 
  • الأدوية الخافضة للحرارة. 
  • الأدوية المُسكنة للآلام. 
  • تنويه هام 

الأدوية السابقة قد تم ذِكرها كمعلومة فقط، ولن يكون الهدف من ذِكرها هو استخدامها روشتة علاجية، ونُحذر من استخدامها دون استشارة طبية، تلك الأدوية قد تُستخدم في العديد من المُستشفيات ولكن بجرعات مُحددة طبقًا للحالة الصحية للمُدمن، ومستشفى دار الهضبة لها العلاج الخاص بها والمُصرح به من وزارة الصحة. 

مدة التعافي من الهيروين (التأهيل النفسي والسلوكي) 

مدة التعافي من الهيروين تتراوح  أيضًا ما بين شهر إلى ستة أشهر، وتختلف تلك المُدة طبقًا لاختلاف عدة عوامل مؤثرة في مدة خروج الهيروين من الجسم سوف يتم التحدث عنها بالتفصيل خلال الفقرات القادمة . 

وخلال مدة الشفاء من الهيروين من الجانب السلوكي والنفسي، يمر المُدمن بالعديد من البرامج النفسية التأهيلية، تستهدف تلك البرامج تعديل سلوك وفكر المُدمن تجاه الإدمان، وحل جميع المشاكل التي تواجهه، حتى يصبح المُدمن مُتعافي ذا شخصية سوية قادرة على التفريق بين النافع والضار ولا ينحنى ابدًا أمام مُغريات الإدمان مرة أخرى، و مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي تتمحور حول إتباع البرامج التالية:

  • الدافع للتغيير: زيادة دافع المُدمن وتحفيزه نحو التغيير، وذلك من خلال التفريق بين مخاطر و أضرار الإدمان، و الفوائد والإيجابيات التي يحصل عليها بعد التعافي، ومن ثم يختار المُدمن التغيير. 
  • العلاج السلوكي المعرفي : يستهدف هذا البرنامج تعديل سلوكيات المُدمن وتفكيره ومُعتقداته الخاطئة حول الإدمان، وذلك من خلال مواجهته بالمخاطر والسلبيات الناتجة عن الإدمان، و ايجابيات العلاج والتعافي من الإدمان. 
  • برنامج ١٢ خطوة : الهدف منها هو حث المُدمن على المشاركة النشطة بين الآخرين، حتى يتم تدريبه على التعافي والتأمل في اتخاذ القرارات، وقبول آراء الآخرين، وعدم التعنت والتعصب. 
  • العلاج السلوكي العقلاني الانفعالي: يستهدف هذا البرنامج كيفية مُعالجة المشاعر السلبية لدى المُدمن، وتطوير من طريقة تفكيرهم، حتى يكون قادر على قيام علاقات طيبة مع الآخرين. 
  • علاج سلوك الأسرة: هذا البرنامج يستهدف معرفة المشاكل الأسرية التي تكون أحد أسباب اتجاه المُدمن إلى الإدمان والعمل على علاجها وفض النزاعات الأسرية، وتحسين العلاقات بين أفراد الأسرة.
  • إدارة الطوارئ : من خلاله يتم تعزيز السلوك الإيجابي الصادر من المُدمن وتقديم له المُكافآت المعنوية والترفيهية، حتى يتم تحفيز تكرار هذا السلوك الإيجابي مرارًا وتكرارًا. 
  • بالانتهاء من مُدة التعافي من الهيروين نفسيًا وسلوكيًا بنجاح، هنا يُمكن القول بأنه قد تم اجتياز مدة علاج مدمن الهيروين دون حدوث انتكاسة، أو إطالة في مدة العلاج. 

ولعلك تتساءل الآن ما هي أسباب طول مدة علاج إدمان الهيروين؟؟؟…. هناك عدة عوامل قد تعوق سير مدة الشفاء من الهيروين خلال ستة أشهر، وتجعل فترة العلاج تأخذ مُنحنى أطول بكثير، وسوف نتطرق في الحديث عن تلك العوامل خلال الفقرة القادمة، فتابعونا. 

ما هي أهم العوامل التي تؤثر على  مدة علاج مدمن الهيروين؟ 

أهم العوامل التي تؤثر على مدة الشفاء من الهيروين سلبيًا وإيجابيًا، تتمركز حول العوامل التالية:

الطريقة المُستخدمة في تعاطي الهيروين:

 حيث أنه تتعدد الطُرق التي يستخدمها المُدمن في تعاطي الهيروين من التدخين والشم والحقن، ولا توجد أي منها أقل خطورة من الأخرى، ولكن هناك بعض الطُرق تُزيد من فرصة تناول جرعات وتركيزات زائدة من الهيروين، مثل شم بودرة الهيروين، و حقن الهيروين في صورة سائلة، مما ينتج عنه زيادة تراكم السموم داخل الجسم، واطالة مدة علاج إدمان الهيروين. 

طول مدة تناول الهيروين:

اتخاذ قرار الإقلاع عن تعاطي الهيروين في بداية طريق الإدمان، يختصر بشكل كبير مدة الشفاء من الهيروين، على النقيض من البدء في العلاج خلال مراحل الإدمان المتأخرة، حيث يتسبب في إطالة مدة علاج مدمن الهيروين زيادة عن ستة أشهر و قد تصل إلى ١٢ شهر. 

لذلك يُنصح لأي شخص أن يتعجل ويسرع في طلب العلاج بمُجرد ُملاحظته لأعراض الإدمان عليه أو على أحد أقربائه.

تركيز الهيروين في الجرعة الواحدة:

زيادة تركيز الهيروين في الجرعة الواحدة يُمثل خطورة كبيرة على المُدمن حتى وإن بدأ رحلة العلاج في بداية الإدمان، لأن الجسم سوف يحتاج المزيد من الوقت للتخلص من تلك السموم المُتراكمة في الجسم، ومن ثم تطول مدة علاج مدمن الهيروين. 

المرحلة العُمرية للمُدمن:

يؤثر عُمر المُدمن في استجابة الجسم لتنظيف سموم الهيروين وطردها خارج الجسم، حيث أن الشاب في بداية عمره يتمتع بصحة جسدية لن تُنهكها مشاق الحياة أو الأمراض المُزمنة من أمراض القلب والضغط والسُكر مثل الأكبر سنًا، لذا قد تُساعده البنية الجسمانية في اجتياز مدة الشفاء من الهيروين في وقت أقل. 

بالإضافة إلى العوامل السابقة هناك أيضًا واجبات ونصائح، لا بد من أن تلتزم بها أُسر المُدمنين، حتى تُساعد في تقدم واختصار مدة علاج مدمن الهيروين، سوف نتحدث عنها الآن خلال السطور القادمة. 

 ما يتوجب على الأسرة أثناء مدة علاج إدمان الهيروين داخل المستشفى 

إن دخول المُدمن للعلاج داخل مستشفى، لا يُلغى دور الأسرة في مرحلة العلاج بشكل تام، ولكن هناك عدة نصائح تُقدمها مُستشفى دار الهضبة لأفراد اُسر المُدمنين وذويهم، حرصًا على مرور مدة الشفاء من الهيروين بسلام ونجاح تام، وفيما يلي أهم تلك النصائح:

  • تجنب إظهار مشاعر القلق والتوتر أمام المُدمن. 
  • الدعم النفسي والتشجيع للانتصار على الإدمان والتخلص من تلك المرحلة دون تراجع أو تخاذل. 
  • الحرص على زيارة المُدمن في الوقت المُحدد للزيارات من قِبل المستشفى، وعدم التردد على المستشفى بشكل مُتكرر طوال اليوم. 
  • التحدث مع المُدَمن عن مُغريات وإيجابيات التعافي، ليُحفزه على الاستمرار والتقدم في مراحل العلاج والخروج سريعًا من المُستشفى. 
  • عدم التسرع في خروج المُدمن من المستشفى قبل انتهاء مدة الشفاء من الهيروين، وضرورة التفهم أن طول مدة علاج مدمن الهيروين داخل المستشفى، هو الصواب والصالح لحالة المُدمن وتجنبًا حدوث الانتكاسة والرجوع إلى الإدمان مرة أخرى.

هناك أيضًا نصائح هامة للمُدمن تُساعده في قِصر مدة التعافي من الهيروين، انتبه عزيزي القارئ جيدًا للسطور القادمة. 

أهم النصائح التي تُساعد المُدمن في الإنتهاء من مدة علاج إدمان الهيروين 

تُقدم مستشفى دار الهضبة عدة نصائح هامة، يُفضل أن يلتزم بها المُدمن خلال فترة العلاج، حتى لا يتعرض للانتكاسة ويتجنب طول مدة الشفاء من الهيروين، وفيما يلي أهمها:

  • اخبار الأطباء عن كافة المواد المخدرة التي يتناولها، والأسباب التي دفعته للإدمان وكافة المشاكل النفسية التي يُعاني منها. 
  • التحلي بالصبر والعزيمة والارادة في تخطى تلك المرحلة والانتصار عليها. 
  • الصبر على البقاء داخل مستشفى لتلقي علاج الإدمان، وعدم التفكير في الخروج قبل انتهاء مدة التعافي من الهيروين. 
  • الحرص على اجتياز الاختبارات والبرامج المُقدمة داخل البروتوكول العلاجي. 
  • عدم رفض تناول العلاج، والالتزام في تناوله خلال الوقت المُحدد.
  • تناول الوجبات الغذائية المُقدمة داخل المستشفى والحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة. 
  • الحرص على شُرب المزيد من المياه، للمُساعدة في خروج السموم من الجسم. 
  • عدم التفكير في طول مُدة العلاج، وذلك عن طريق استغلال الوقت الترفيهي داخل المستشفى عن طريق مُمارسة التمارين الرياضية، ومُشاركة الآخرين في الألعاب الجماعية، واتخاذ الإقامة داخل المستشفى كأنه مُقيم داخل المنزل. 

الخلاصة 

مدة علاج مدمن الهيروين هي المُدة التي  يصل فيها المدمن إلى التعافي التامّ جسدياً ونفسياً من إدمانه مادة الهيروين المخدرة، و تخطي تلك المرحلة  ليس بالأمر اليسير على الإطلاق، ولكن يحتاج إلى المزيد من الصبر والإرادة من المُدمن والدعم النفسي من الأهل والأصدقاء، كما أن اختيار المكان الأفضل للعلاج من إدمان الهيروين من أولى العوامل التي تُساعد المُدمن تخطى فترة الشفاء من إدمان الهيروين بكل سهولة ويُسر، وكل مُدمن له فترة علاج خاصة بحالته وأعراضه، وليس شرط أن تكون المُدة مُماثلة لحالة أخرى. 

الكاتبة: د. سحر يوسف 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

لا، لأن الهيروين من المواد المُخدره شديدة الخطورة والتي تحتاج إلى اختيار أفضل مستشفى لتلقي العلاج، وقرار العلاج داخل المنزل قرار خاطئ ومضيعة الوقت المُدمن دون فائدة، وبهذا تكون مدة علاج مدمن الهيروين أكثر بكثير بل قد ينجم عنها مُضاعفات شديدة الخطورة، قد تؤدي إلى الوفاة.

نعم، بالتأكيد لأن التعامل مع المرأة الحامل يكون أكثر حساسية من التعامل مع المُدمن العادي، وذلك يكون حفاظًا على سلامة الجنين وتجنب إلقاء الضرر له، لذا تحتاج إلى بروتوكول علاجي خاص بها ومتابعة جميع الأعراض الإنسحابية والتعامل معها بكل دقة. 

نعم، وذلك لأن التعامل مع هذا المُدمن يختلف عن مدمن الهيروين فقط، نظرًا لمُضاعفة الأعراض الانسحابية التي تظهر على المُدمن، وزيادة الأدوية المُستخدمة في سحب السموم من الجسم.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة