شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة خروج البريجابالين من الجسم: [كيفية سحب السموم من الجسم]


مجموعة من الحبوب تُساعد في أسرع مدة خروج البريجابالين من الجسم

تتوقف مدة خروج البريجابالين من الجسم سرعة التعافي من الإدمان عليه؛ وهي أمر يرغب فيه الكثير من المُدمنين على دواء البريجابلين؛ فمعظم الأشخاص المُدمنين يريدون التخلص من الاعتماد على الدواء في وقت أقل وبدون متاعب، وهذا من المرجح حدوثه مع ضبط العوامل المؤثرة في مدة خروج البريجابالين من الجسم، والتي تتصف بالنسبية من شخص لآخر.

بالإضافة إلى أن طول مدة خروج البريجابالين وقصرها يعتمد أيضًا على جودة العلاج بداخل  المصحة الخاصة بعلاج الإدمان على بريجابالين،  وبهذا الصدد تُمثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي مكانًا آمنًا للتعافي، وفي ضوء هذا المقال يُمكن التعرف على مدة التخلص من البريجابالين والعوامل المُؤثرة فيها.

 كم تبلغ مدة خروج البريجابالين من الجسم؟

المُتعارف عليه أنه ليس هناك مدة مُحددة يُمكن الاتفاق عليها لخروج البريجابالين من الجسم؛ وذلك لأن تأثير المادة يختلف من جسم لآخر، وما نُشير إليه هو الجدول الزمني للتعامل مع سحب البريجابالين من الجسم؛ فإن أعراض الانسحاب الحادة تستمر لمدة يوم أو يومين إذا تم إيقاف الدواء فجأة، وتستمر الأعراض المُتبقية لمدة أسابيع؛ فنصف عمر الوصفة الطبية ( المادة /الدواء المدمن عليها الشخص) هو الوقت التقريبي الذي يستغرقه هذا الدواء لتقليل قوته إلى النصف بعد آخر جرعة، ويتم امتصاص Pregabalin))Lyrica جيدًا في الجسم، ويتم إفرازه عن طريق الكلى؛ فيبلغ عمر النصف التقريبي ست ساعات. إذًا ما هي مدة بقاء البريجابالين في البول والدم؟

مدة بقاء البريجابالين في البول

لا يخضع Pregabalin عمليًا لعملية التمثيل الغذائي، ويتم التخلص منه من خلال الكلى دون تغيير، ويبلغ عمر النصف حوالي 6 ساعات تم ذكره أنفًا، ولكن في المرضى الذين يتناولون جرعات عالية بانتظام من ( Pregabalin)، تكون مدة بقاء البريجابالين في البول لعدة أيام بعد الاستخدام.

واختبارات البول هي الشكل الأكثر شيوعًا لفحص الأدوية؛ فهي رخيصة ودقيقة وسهلة الإدارة، ويُعتبر اختبار البول “غير جراحي”؛ لأنه يتطلب فقط إجراء بسيط حتى يتم؛ وهو إحضار عينة من بول الشخص الذي سيتم فحصه، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2013، يظل(Pregabalin)  قابلاً للاكتشاف في البول لمدة 5-6 أيام بعد آخر مرة يتم تناولها.

ما هي مدة بقاء البريجابالين في الشعر؟

تشتهر اختبارات الشعر بقدرتها على اكتشاف تعاطي المُخدرات في الماضي لفترة أطول بكثير من أي شكل آخر من الاختبارات؛ فمن الشائع أن تكشف اختبارات الشعر عن تعاطي المُخدرات لمدة 3 أشهر أو أكثر بعد تناول المادة.

على الرغم من أن  أوقات الكشف طويلة، إلا أن اختبار الشعر له العديد من العيوب:

  • ينتج عنه الكثير من النتائج الإيجابية الكاذبة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعتبر اختبارات الشعر مُكلفة لأنها تتطلب نتف أو قص شعر الرأس أو الجسم؛ لهذه الأسباب، فهي أقل شيوعًا من اختبارات البول.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي مدة بقاء البريجابالين في الدم؟

  • مدة بقاء بريجابالين في الدم للمُتعاطي لأول مرة: 24 ساعة.
  • مدة بقاء بريجابالين في الدم للمُدمن من 48:24  ساعة.

ما هي مدة بقاء بُريجابالين في اللعاب؟

عادةً ما تظل الأدوية قابلة للاكتشاف في اللعاب لنفس الفترة الزمنية التي يمر بها الدم؛ فيُمكنك أن تتوقع أن يكون بريجابالين قابلاً للاكتشاف عن طريق اختبارات اللعاب لمدة يومين تقريبًا.

في ضوء مدة بقاء البريجابالين في الجسم تكون مدة استمرار أعراض انسحابه من الجسم؛ فما هي مدة أعراض انسحاب البريجابالين إذًا؟

ما هي مدة استمرار أعراض انسحاب بريجابالين؟

قد يؤدي إيقاف استخدام بريجابالين إلى حدوث أعراض الانسحاب؛ فيجب على الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النوبات والذين يتناولون هذا الدواء تجنب التوقف عن استخدامه فجأة بسبب خطر التعرض لتكرار النوبات المُتزايدة، وتقل احتمالية حدوث أعراض انسحاب Pregabalin عندما يتم تقليل استخدام هذا الدواء تدريجيًا على مدار أسبوع أو أكثر.

قد تظهر أعراض انسحاب Pregabalin في غضون أيام قليلة بعد التوقف عن استخدام هذا الدواء؛ وقد تستمر الأعراض الجسدية لبضعة أسابيع أو أكثر، بينما قد تستمر الأعراض النفسية  لفترة أطول، مثل بضعة أشهر أو أكثر، ويختلف مقدار الوقت الذي تستمر فيه أعراض انسحاب بريجابالين بناءً على عوامل مُختلفة، مثل الجرعات المأخوذة، وهو ما سوف يتم توضيحه لاحقًا.

أعراض  انسحاب البريجابالين من الجسم

  •  قلق.
  • الالتباس.
  •  ألم صدر.
  •   هذيان.
  •   تغيرات في المزاج.
  •  الارتعاش.
  •   تظهر التشنجات.
  •  الأرق لفترات طويلة.
  •  اللامبالاة.
  •  فقدان الشهية.
  •  ألم في البطن.
  •  اضطراب في القلب.
  •   الدماغ لا يعمل بشكل جيد؛ فمن.
  • الصعب تذكر المعلومات، والمحادثات تصبح صعبة.
  •  يحدث للشخص هجمات عدوانية.
  •  الشعور بالاضطراب العام للشخص.
  • الاقتناع بأن جرعة جديدة ستخفف من المُعاناة.

بناءً على مدة خروج البريجابالين من الجسم وشدة الفترة الانسحابية وما بها من أعراض تكون صعبة على المرضى خلال فترة العلاج من الإدمان على بريجابالين يتضح أن هناك عوامل أكثر تحكمًا في توافر هذه الأعراض ونسبيتها بين الأشخاص، وتُحدد مدة بقاء بريجابالين في الجسم؛ فما هي هذه العوامل؟

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة بقاء بريجابالين في الجسم؟

على الرغم من أنه من المُحتمل أن يبقى بريجابالين Lyrica في الجسم لمدة يوم أو يومين بعد تناوله، إلا أنه غالبًا ما توجد اختلافات في أوقات الإفراز بين الأفراد، ويعتبر الإفراز خلال 1.44 يوم “متوسط”  وسوف يُفرز بعض المُستخدمين الدواء في مدة أقصر، بينما قد يستغرق البعض الآخر وقتًا أطول، وغالبًا ما تتأثر سرعة الإفراز بمُتغيرات مثل: الوظيفة الكلوية، والفرد الذي يتناول الدواء، والجرعة، ومدة الإعطاء.

وظيفة الكلى:

من المعروف أن بريجابالين Lyrica يخضع لعملية التمثيل الغذائي الكبدي بشكل ضئيل، ويتم إفرازه في المقام الأول دون تغيير عن طريق الكلى؛ لهذا السبب، فإن الوظيفة الكلوية المُثلى مطلوبة لإفراز الدواء غير المُتغير بكفاءة، وإذا كان الفرد يُعاني من اختلال كلوي، فسيؤدي ذلك إلى إبطاء مُعدل التصفية، وزيادة عمر النصف للتخلص من بريجابالين Lyrica.

بشكل عام، كلما زاد مدى التعرض للاختلال الكلوي، طالت مدة بقاء بريجابالين Lyrica في الجسم بعد آخر جرعة، وأظهرت الأبحاث أنه من بين بعض الأفراد المُصابين بقصور كلوي تم تمديد عمر النصف من مدة خروج البريجابالين من الجسم إلى 11.5 ساعة، وكان هذا بسبب زيادة تراكم الدواء نتيجة لوظيفة الكلى دون المُستوى الأمثل.

قد يشير هذا إلى أنه من بين أولئك الذين يُعانون من ضعف كلوي فإنه سوف يستغرق الأمر حوالي 2.64 يومًا لإفراز بريجابالين Lyrica، أي أكثر من 24 ساعة أكثر من أولئك الذين يُعانون من وظائف الكلى المعيارية من المُمكن أن يستغرق الأشخاص الذين يُعانون من ضعف كلوي شديد ما بين 3 و 4 أيام لإفراز الدواء بالكامل، إذا أظهرت وظائف الكلى الصحية (أو المعيارية)؛ فيجب أن يتوقع التخلص من البريجابالين من الجسم في أقل من يومين.

العوامل الفردية:

من الناحية النظرية يُمكن لشخصين أخذ جرعة واحدة من 100 ملغ من بريجابالين Lyrica في وقت واحد، ومع ذلك قد يُفرز أحدهم الدواء أسرع من الآخر، يُمكن أن يكون التباين في وقت الإخراج نتيجة لعوامل مثل: العمر، وكتلة الجسم، والماء، ودرجة الحموضة في البول. عند مُحاولة تقدير المدة التي سيستغرقها  الجسم لخروج  بريجابالينLyrica، قد يستدعي ذلك النظر إلى هذه العوامل.

العمر:

من المُفترض أن الأفراد المُسنين (الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا) يظهرون في كثير من الأحيان تخلصًا ضعيفًا وزيادة عمر النصف( أي أكثر من ست ساعات) للتخلص من بريجابالين، ومن المُرجح أن يُظهر كبار السن تركيزات عالية من بريجابالين في البلازما نتيجة التوزيع السيئ وتناقص وظائف الكلى، وتشير تقديرات الأبحاث إلى أن أكثر من 33٪ من الأفراد الذين تُزيد أعمارهم عن 60 عامًا يُعانون من المرحلة الثالثة من مرض الكلى المُزمن.

نتيجة لوظيفة الكلى دون المُستوى الأمثل بين كبار السن، عادةً ما تكون هناك حاجة لتخفيضات الجرعة لضمان سرعة إفراز بريجابالين Lyrica المعيارية. علاوة على ذلك، قد يُعاني الأفراد المُسنون من ظروف صحية أخرى، وانخفاض تدفق الدم، أو ضعف الوظيفة الفسيولوجية العامة مُقارنةً بنظرائهم الأصغر سنًا، غالبًا ما يكون البالغون الأصغر سنًا في صحة أفضل، وعادةً ما يتخلصون من بريجابالين Lyrica بسرعة وكفاءة أكبر مُقارنةً بكبار السن.

كتلة الجسم / الدهون:

عادةً كلما زادت كتلة جسم الشخص بالنسبة لجرعة بريجابالين Lyrica كلما كانت مدة خروج البريجابالين من الجسم أسرع، على العكس من ذلك، كلما كانت كتلة جسم الشخص أقل بالنسبة للجرعة المُعطاة من بريجابالين Lyrica استغرق إخراجها وقتًا أطول؛ يعني الجسم الأكثر ضخامة( نظام أكبر) أنه من المُرجح أن تفرز كميات أكبر من المواد الخارجية بكفاءة أكبر من الأفراد الأصغر.

إن الدهون في جسم الشخص تُؤثر على الإخراج؛ نظرًا لأن بريجابالين Lyrica شديد المحبة للماء؛ فهو قابل للذوبان في الماء.

لذلك فإن الأفراد الذين لديهم أنسجة عضلية أكبر( ودهون أقل في الجسم) قد يحتفظون بريجابالين Lyrica لفترات أطول قليلاً من أولئك الذين لديهم عضلات أقل؛ فمن المعروف أن العضلات تُزيد من احتباس الماء، في حين أن زيادة الدهون ترتبط بانخفاض احتباس الماء.

بمعنى آخر قد يقوم الأفراد الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في الجسم بتطهير بريجابالين Lyrica أسرع من أولئك الذين يُعانون من انخفاض الدهون في الجسم.

الترطيب:

سواء كان جسم الشخص رطبًا بدرجة كافية بعد تناول بريجابالين Lyrica (أو يُعاني من الجفاف)؛ فإنه يُمكن أن يُؤثر على مدة خروج البريجابالين من الجسم؛ فمن المعروف أن الماء يُؤثر على مُعدل تدفق البول لدى الشخص، والذي يُعتقد بدوره أنه يغير مُعدل التصفية هو سرعة خروج أو إفرازها الأدوية من الجسم، من المُرجح أن يُظهر الشخص الذي يظل جسمه رطبًا بشكل صحيح بعد تناول بريجابالين Lyrica زيادة في مُعدل تدفق البول مُقارنةً بشخص يُعاني من الجفاف.

درجة الحموضة في البول:

يُعتقد أيضًا أن درجة الحموضة في البول تُؤثر على مدة خروج البريجابالين من الجسم وسرعة التخلص من المُخدرات؛ حيث يميل الأفراد الذين يُعانون من بول حمضي( مُنخفض الحموضة) إلى إفراز الأدوية بشكل أسرع من أولئك الذين لديهم بول قلوي( درجة حموضة عالية)؛ نظرًا لأن درجة الحموضة البولية للشخص تتأثر عمومًا بخياراتهم الغذائية؛ فإن الفرد الذي يتناول الأطعمة القلوية في الغالب قد يتخلص من البريجابالين بشكل أبطأ من الشخص الذي يتناول الأطعمة الحمضية.

ترتبط قلوية البول بإعادة امتصاص الأدوية قبل الإفراز ومُعدلات تصفية أبطأ، تسهل إعادة الامتصاص إعادة الدوران في جميع أنحاء الجسم، وقد تُزيد بشكل كبير من عمر النصف( درجة امتصاص الجسم للبريجابالين 6 ساعات) للتخلص من بريجابالين، على العكس من ذلك يُعتقد أن التحميض يمنع إعادة الامتصاص، ويسرع مُعدل التصفية.

الجرعة(50 مجم إلى 600 مجم):

بالنسبة لمعظم الحالات الطبية، يتم أخذ بريجابالين Lyrica ضمن نطاق الجرعات من 150 مجم إلى 300 مجم يوميًا؛ تقسم عادة إلى جرعتين أو 3 جرعات، كلما زادت الجرعة اليومية التي يأخذها الشخص من بريجابالين Lyrica، كان من المُرجح أن يخرجها من الجسم بشكل أبطأ، ومن المُمكن أن يحتفظ الشخص الذي يتناول 600 مجم من بريجابالين Lyrica يوميًا بالدواء لفترة أطول بعد التوقف عن تناوله 50 مجم فقط في اليوم.

عندما يتم إعطاء جرعة عالية مثل 600 مجم، يتم توزيع كمية أكبر من الدواء في جميع أنحاء الجسم، ويتم تحقيق تركيزات عالية في البلازما مُقارنةً بجرعة أقل، تُترجم الزيادة في تركيزات بلازما بريجابالين إلى عبء أكبر يقع على الكلى عندما يحين وقت التخلص من الدواء، بمعنى آخر، عندما تستلزم كمية أكبر من مادة خارجية إفراز كلوي تُقل قدرة الإخراج.

وذلك لأن الكلى تتعرض لضغط أكبر( نتيجة للجرعة العالية)، وتحتاج إلى العمل بجدية أكبر للتخلص من الدواء وتقليص مدة خروج البريجابالين من الجسم، فعند الجرعات المُنخفضة مثل 50 مجم في اليوم، يتم وضع عبء أقل على الكلى نظرًا لوجود كمية أقل من الدواء الذي يجب إفرازه من الجسم؛ لذلك إذا تم التوقف عن تناول جرعة يومية عالية  يجب توقع بقاء الدواء في الجسم لفترة أطول قليلاً، مما لو كنت قد تناولت جرعة يومية مُنخفضة.

مدة الإدارة:

إدارة الجسم للدواء بعد آخر جرعة يتم تناولها؛ فتكون مدة خروج البريجابالين من الجسم أسرع بالنسبة للشخص الذي أخذ جرعة واحدة فقط من البريجابالين عن الشخص الذي أخذها لعدة أيام، وذلك لأنه يُعتقد أن تركيزات الحالة الثابتة من بريجابالين، يتم الوصول إليها بعد 48 ساعة( يومين) من التناول المُتفق عليه.

تؤدي هذه الزيادات في الجرعات إلى زيادة تركيزات الدواء في البلازما وتضع عبئًا مُتزايدًا على الكلى للإفراز؛ لهذا السبب، قد لا يُفرز مُستخدمو Lyrica على المدى الطويل المدمنون الدواء بنفس سرعة المُستخدمين على المدى القصير،  ومع ذلك، من غير المُتوقع  أن تكون الاختلافات في أوقات التخلص من الدواء بين مُتعاطي بريجابالين على المدى القصير والمدى الطويل بنفس أهمية الأدوية الأخرى، هذا مما يوضح لنا التعرف على أهمية التخلص من الإدمان على الأدوية الطبية

عوامل تساعد في تقليل مدة خروج البريجابالين من الجسم:

إذا توقفت عن تناول عقار بريجابالين مُؤخرًا؛ فقد ترغب في التأكد من أنه قد تم تطهيره بالكامل من جسمك في أقرب وقت مُمكن بعد الجرعة النهائية، وإذا كنت تريد التأكد من خروج البريجابالين من الجسم؛ فلابد من التوقف عن العلاج تمامًا،  ويجب أن يتم التوقف تدريجياً تحت إشراف طبيب مُتخصص، وانتبه أنه كلما توقفت عن تناول الدواء بشكل أسرع، كان من الممكن إزالته من جسمك تمامًا.

معدل تدفق البول:

يُمكن تسريع مدة خروج البريجابالين من الجسم عن طريق زيادة مُعدل تدفق البول، وخفض درجة الحموضة في البول، ويُمكن زيادة مُعدل تدفق البول عن طريق البقاء رطبًا على الرغم من أن زيادة مُعدل تدفق البول قد لا يحدث فرقًا كبيرًا في سرعة الإخراج  إلا أنه يُمكن أن يحدث فرقًا طفيفًا.

الفحم النشط:

مُكمل مُفيد يُمكن تناوله للمُساعدة في إزالة السموم من الجسم بعد إيقاف تناول البريجابالين، قد يُؤثر تناول الفحم المُنشط في وقت مُبكر جدًا على امتصاص جرعتك النهائية، ويؤدي إلى الانسحاب المُبكر، ومع ذلك عند تناوله لاحقًا يُمكن أن يرتبط الفحم النشط بالسموم وبقايا الدواء إذا كنت تشك في أنه قد يظل باقياً داخل جسمك بعد التوقف.

ضع  في اعتبارك أن النصائح المذكورة أعلاه قد تختلف في فعاليتها بين الأفراد، علاوة على ذلك يوصى دائمًا باستشارة أخصائي طبي للتحقق من سلامة هذه الاقتراحات قبل التنفيذ الفعلي. كما أن الطبيب يُساعدك في اقتراح أدوية تُسهل فترة انسحاب البريجابالين من الجسم، وهي كما يلي.

ما الذي سيخفف من أعراض انسحاب البريجابالين من الجسم؟

تعتمد الأدوية المُستخدمة لإدارة الانسحاب من البريجابالين، وتقليل مدة خروج البريجابالين من الجسم على تاريخك في تعاطي المُخدرات والتسامح مع أدوية مُعينة، ويُمكن استخدام الأدوية لتهدئتك، وجعل عملية الانسحاب أكثر راحة.

يتم تطوير بروتوكولات التخلص من السموم الطبية مع الانتباه إلى الأعراض الأخرى التي قد تواجهها بسبب الحالات الطبية الأساسية، مثل الألم أو النوبات، يُمكن أن تشمل بعض هذه الأدوية:

 البنزوديازيبينات:

كثيرًا ما تستخدم البنزوديازيبينات في بروتوكولات التخلص من السموم؛ لأنها يُمكن أن تخفف من القلق، وتُقلل من ضائقة الأعراض الأخرى.

 الأدوية المضادة للغثيان:

يُمكن استخدام الأدوية مثل Zofran أو Imodium لعلاج الضائقة المعدية المعوية.

 مسكنات الآلام:

يُمكن إعطاء مُسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين؛ لمكافحة آلام العضلات المُرتبطة بالانسحاب من بريجابالين Lyrica؛ مما يسهم في مدة خروج البريجابالين من الجسم.

كلونيدين:

يُستخدم مع انسحاب الكحول، والمواد الأفيونية، له تأثير مُهدئ، ويُمكن استخدامه لإدارة بعض الأعراض أثناء الانسحاب.

 الأدوية المضادة للتشنج:

نظرًا لاستخدام البريجابالين Lyrica أحيانًا لعلاج النوبات؛ فيمكن استخدام دواء بديل مضاد للاختلاج لمنع النوبات أثناء الانسحاب.

 أدوية النوم:

يُمكن وصفها للأشخاص الذين يُعانون من الأرق نتيجة انسحاب بريجابالين؛ فإنه يُساعد على النوم، وزيادة الراحة أثناء عملية الانسحاب.

تنويه هام

“تُستخدم هذه الأدوية في العديد من المُستشفيات والمراكز التي تُعالج ادمان بريجابالين، وهي لابد وأن تكون تحت إشراف الطبيب، لأنها ليست واحدة لجميع المرضى، فإنها تختلف من شخص لآخر وتأخذ حسب الحالة المرضية والبدنية للمريض، وإننا نُحذر على عدم استخدامها بدون إشراف الطبيب ولا تُستخدامها من تلقاء نفسك لأن كل دواء له أعراض جانبية خطيرة خاصة به إذا تم إساءة استخدام هذه الأدوية، ويحرص مركز الهضبة على تقديم برنامج دوائي خاص به وفقاً للأدوية المُطرح بها من قبل وزارة الصحة المصرية ويتم استخدامها وفقاً لحالة المريض وما يناسبه للتعافي”

اختبارات الكشف عن بريجابالين ( بريجابالين وتحليل المخدرات)

يتم إجراء التحاليل الطبية للكشف عن تواجد البريجابالين بالجسم للأفراد الأحياء أو ضحايا الجرعات الزائدة المميتة؛ ولكي يتم التعرف عليها فلابد أخذ عينات التحليل بشكل مُباشر في المُختبر.

فعند تشخيص التسمم القاتل( بريجابالين)، من المهم تحديد تركيزها في البلازما، ويتم ذلك باستخدام تقنيات معملية خاصة.

هل يمكن الغش في تحليل بريجابالين؟

الاختبارات السريعة دقيقة إلى حد ما، ولكن لها قيود على الدقة؛ فإذا كان تركيز Lyrica(Pregabalin) ​​في البول الذي تم تحليله أقل من الحد الأدنى، فلن ينجح التحليل، بالإضافة إلى ذلك لا يزال هناك احتمال الحصول على نتائج خاطئة بسبب انتهاء تاريخ صلاحية المُنتج أو التقيد غير الصحيح بالتعليمات، حتى مع التشخيص المُختبري، قد تكون هناك أخطاء بسبب عوامل بشرية أو خلل في المعدات، ولكن تُستبعد مُحاولات الغش في تحليل بريجابالين أثناء التحليل الكيميائي السمي؛ لأن هناك شخصًا خاصًا يراقب الموضوع؛ فأصبح تزوير عينة البول الآن شبه مُستحيل بسبب اللوائح الصارمة.

ما هي طرق الغش في تحليل بريجابالين؟

ابتكر مُتعاطي المُخدرات المُنتظمون العديد من الطرق التي يُمكن استخدامها لخداع اختبار البول:

  • تمييع العينة التي تم جمعها بمواد كيميائية، مثل البياض والخل والصودا من أجل إتلاف العينة.
  • شراء بول اصطناعي على الإنترنت – يستخدم طلاب الطب هذا السائل لإجراء التجارب، ويباع لمدمني المُخدرات بشكل غير قانوني، وغالبًا دون الكشف عن هويتهم.
  • تسريع إزالة السموم بالطرق المنزلية: شرب الكثير من السوائل ومدرات البول والنشاط البدني.
  • تأجيل الموعد النهائي لتسليم المادة الحيوية إذا كان هناك عدة أيام في المخزون قبل التحليل.
  • شراء المُكملات الغذائية على الإنترنت – يعد المصنعين والبائعين غير القانونيين بإزالة سريعة للأدوية من الجسم باستخدام هذه الأدوية( الطريقة خطيرة؛ حيث لم يتم دراسة تركيبة العقاقير الحرفية وعملها والموافقة عليها من قبل وزارة الصحة).

قد تساعد جميع الطرق المذكورة أعلاه في الغش الاختبار السريع في تحليل بريجابالين، ولكن نظرًا لأنه يتم فحص الدم والبول الخاص بـ Lyrica(Pregabalin) في ظروف معملية فقط، ويتم أخذ المواد بواسطة طاقم طبي مُؤهل؛ فلن تنجح أي تدابير خادعة، بجانب العديد من المخاطر التي تسببها فتلك الطرق التي قد تكون مُميتة في أغلب الوقت.

كيفية ابطال مفعول بريجابالين؟

تعتمد فكرة ابطال مفعول البريجابالين من الجسم على اعتقاد إمكانية علاج الإدمان من البريجابالين في المنزل؛ فكثيرًا ما يرغب الأفراد المدمنين على هذه المحاولات؛ بغرض الرغبة في سرعة خروج البريجابالين في الجسم، وتقليل فترة العلاج، وكما يرغبوا في تفادي أعراض الانسحاب ظنًا أن محاولات ابطال مفعول البريجابالين الذاتية لا يعقبها مرحلة الانسحاب الشديدة. ويُمكن ابطال مفعول البريجايالين بالآتي:

الامتناع عن البريجابالين والكحول والمخدرات الأخرى.

فقد تبين أن العلاج الذاتي في كثير من الحالات إجراء غير فعال، وهو أمر خطير للغاية؛ فمدمنو المُخدرات الذين يعتقدون أنه في أي لحظة يُمكنهم الخروج من حالة الإدمان مخطئون بشكل كبير، وفرص الإقلاع عن استخدام بريجابالين مُنخفضة مثل أي عقار آخر، هذا يرجع إلى حقيقة أن المُخدرات تسبب الإدمان، سواء على المُستوى النفسي أو الجسدي. للقضاء على الأعراض التي تعذب الإنسان، هناك حاجة إلى نهج متكامل يتكون من الأدوية والعلاج النفسي.

وتنتهي محاولات ابطال مفعول البريجابالين ذاتيًا بانهيارات مُتكررة وأرق وعدم استقرار عاطفي ومُخاوف بشأن دونيتهم ​​وافتقارهم لقوة الإرادة، كما يكمن الخطر على البشر في ظهور جرعة زائدة؛ وهي حالة خطيرة تتطلب مُساعدة الأطباء بشكل عاجل وإلا فإن النتيجة المُميتة مُمكنة.

فمن المُستحيل علاج شخص على الفور وفهم حالته وتشخيصها دون مهارات طبية خاصة؛ لذك من أجل علاج تشخيص مؤكد لإدمان بريجابالين، يوصي الأطباء بالإجماع بدخول المستشفى والآن يُمكنك الاتصال بنا 01154333341

ابطال مفعول البريجابالين داخل المستشفى

يتم اتباع نهج مُتكامل لخروج البريجابالين من الجسم بأسس العلاج الدوائي والعلاج النفسي، وتُعد هذه أفضل طريقة للتغلب على مدة خروج البريجابالين من الجسم، وإذا كان المريض مُلتزمًا بالعلاج؛ فإن احتمال التخلص من الإدمان مرتفع للغاية.

تشمل المراحل الرئيسية للعلاج ما يلي:

إزالة السموم:

المرحلة الأولى تقوم على تطهير جسم الإنسان من نواتج الدواء، ويتم تنفيذ هذه الدورة كجزء من علاج إدمان بريجابالين علاج إدمان بريجابالين بعد انتهاء هذه المرحلة بنجاح يشعر المريض بارتياح كبير في حالته الجسدية، وانخفاض في القلق والأرق، ويرجع الجهاز العصبي والأعضاء الداخلية للعمل على حالتها الطبيعية.

العلاج الدوائي:

عند استخدام البريجابالين تُعاني الأعضاء الداخلية، ويكتسب الشخص أمراضًا مُختلفة، ولتخفيف الأعراض يتم الفحص الطبي الدقيق من قبل أطباء مستشفى دار الهضبة لكي يتم تحديد فيه علاج ومدة خروج البريجابالين من الجسم.

تقنيات العلاج النفسي:

في علاج الإدمان على البريجابالين يكون من أهم مراحل العلاج العلاجي، ويهدف إلى تخليص الإنسان من الرغبة الشديدة المؤلمة.

لا يسمح الانجذاب النفسي بإنهاء الإدمان على بريجابالين تمامًا؛ لأنه بدون المرحلة الأخيرة من العلاج غالبًا ما تظل إزالة السموم غير فعالة، وينهار الشخص مرة أخرى،لذلك يوصي الأطباء بشدة اتباع دورة إعادة التأهيل في مركز دار الهضبة لعلاج الادمان.

إعادة التأهيل:

هي مرحلة تهيئ الشخص المُعتمد على البريجابالين لحياة كاملة؛ حيث يتم مُساعدته على استعادة العلاقات الاجتماعية والشخصية المقطوعة، والبحث عن وظيفة جديدة، وهوايات.

الخلاصة:

في النهاية قد تعرفنا على العوامل التي تتوقف على مدة خروج بريجابالين من الجسم والتي تختلف من شخص لآخر، كما تعرفنا على كيفية ابطال مفعول بريجابالين والتي تتمثل في الخضوع لمصحة لعلاج الإدمان، والآن يُمكنك مُرسلتنا عبر الواتساب01154333341 للتعرف على المزيد والتعرف على الخطط العلاجية لعلاج ادمان بريجابالين.

الكاتبة: أ. أمل أبوزيد

الأسئلة الشائعة

هل تَناوُل مُغذي البول يمكن أن يُساعد في إخفاء آثار البريجابالين في تحليل البول؟

لا يُمكن أن يُساعد مُغذي البول في إخفاء آثار البريجابالين في التحليل، مُغذي البول ما هو إلا بعض المواد التي يعتمد عليها المتعاطين للعقار لتحفيز خروج البول بكثرة ظناً منهم أن ذلك يُساعد في خروج المادة الفعالة البريجابالين من الجسم، ولكن في الحقيقة هو ليس فعالاً ولا يُمكن أن يُنظف الجسم من البريجابالين، وسوف تَستمر تلك المادة في البقاء داخل الجسم حتى تَأخذ مُدتها الفعلية قبل أن تختفي نهائياً.

هل طريقة التَخلص من البريجابالين تُؤثر على مدة بقاء البريجابالين في الجسم؟

نعم، بالطبع تُؤثر طريقة التخلص من البريجابالين على مدة بَقائه في الجسم وأسرع الطرق التي تُساعد في التخلص من البريجابالين هي العلاج الطبي داخل المستشفيات المُتخصصة فهي أفضل الطرق وأكثرُها أماناً وذلك بسبب دقة التَشخيص مع التنفيذ الممنهج للبرنامج العلاجي لسحب البريجابالين من الجسم، فكلما كان البرنامج العلاجي دقيق وفَعال تُصبح مُدة بقاء البريجابالين في الجسم أقصر.

هل تَعاطي البريجابالين مع وجود مرض نفسي مُتزامن يُطيل من مدة بقاء البريجابالين في الجسم؟

نعم..بالفعل أصحاب الأمراض النفسية المُتزامنة قد يَحتاجون لجدول زمني أطول لتنظيف الجسم من البريجابالين، وذلك بسبب الأعراض الانسحابية الشديدة وخاصة النفسية التي يَتعرضُون لها أثناء سحب العقار ولذلك هم يَحتاجون لعناية طبية طويلة الأمد للتَخلص من العقار دون أن يَحدث تَدهور للصحة العقلية للمريض.

إخلاء المسؤولية الطبية: 

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *