شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي مدة خروج البريجابالين من الجسم وتأثير بقائه بتحليل المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
المقدمة

تتوقف مدة خروج البريجابالين من الجسم على سرعة التعافي من الإدمان عليه وعادةً قد تصل إلى 33 ساعة؛ وهي أمر يرغب فيه الكثير من المُدمنين على دواء البريجابلين؛ فمعظم الأشخاص المُدمنين يريدون التخلص من الاعتماد على الدواء في وقت أقل وبدون متاعب، وهذا من المرجح حدوثه مع ضبط العوامل المؤثرة في مدته، والتي تتصف بالنسبية من شخص لآخر.

بالإضافة إلى أن طول مدة خروجه وقصرها يعتمد أيضًا على جودة العلاج بداخل المصحة الخاصة بعلاج الإدمان على بريجابالين، وبهذا الصدد تُمثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي مكانًا آمنًا للتعافي، وفي ضوء هذا المقال يُمكن التعرف على مدة التخلص من البريجابالين والعوامل المُؤثرة فيها. ومدة بقاء بريجابالين في الجسم وهل يظهر بريجابالين في تحليل المخدرات الذي يُعرف بـ تحليل بريجابالين

 كم تبلغ مدة خروج البريجابالين من الجسم؟

المُتعارف عليه أنه ليس هناك مدة مُحددة يُمكن الاتفاق عليها لخروج البريجابالين من الجسم؛ وذلك لأن تأثير المادة يختلف من جسم لآخر، وما نُشير إليه هو الجدول الزمني للتعامل مع سحب البريجابالين من الجسم؛ فإن أعراض الانسحاب الحادة تستمر لمدة يوم أو يومين إذا تم إيقاف الدواء فجأة، وتستمر الأعراض المُتبقية لمدة أسابيع؛ فنصف عمر الوصفة الطبية ( المادة /الدواء المدمن عليها الشخص) هو الوقت التقريبي الذي يستغرقه هذا الدواء لتقليل قوته إلى النصف بعد آخر جرعة، ويتم امتصاص Pregabalin))Lyrica جيدًا في الجسم، ويتم إفرازه عن طريق الكلى؛ فيبلغ عمر النصف التقريبي ست ساعات. إذًا ما هي مدة بقاء البريجابالين في البول والدم؟

مدة البقاء في الدم 48:24  ساعة.
مدة البقاء في البول 5-6 أيام بعد آخر مرة يتم تناولها.
مدة البقاء في الشعر لمدة 3 أشهر أو أكثر بعد تناول المادة.
مدة البقاء في اللعاب لمدة يومين.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ولكن هناك عوامل تؤثر على مدة بقاء بريجابالين في الجسم نتعرف عليها في الفقرات التالية.

العوامل المؤثرة عليها

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة بقاء بريجابالين في الجسم؟

على الرغم من أنه من المُحتمل أن يبقى بريجابالين Lyrica في الجسم لمدة يوم أو يومين بعد تناوله، إلا أنه غالبًا ما توجد اختلافات في أوقات الإفراز بين الأفراد، ويعتبر الإفراز خلال 1.44 يوم “متوسط”  وسوف يُفرز بعض المُستخدمين الدواء في مدة أقصر، بينما قد يستغرق البعض الآخر وقتًا أطول، وغالبًا ما تتأثر سرعة الإفراز بمُتغيرات مثل: الوظيفة الكلوية، والفرد الذي يتناول الدواء، والجرعة، ومدة الإعطاء.

وظيفة الكلى:

من المعروف أن بريجابالين Lyrica يخضع لعملية التمثيل الغذائي الكبدي بشكل ضئيل، ويتم إفرازه في المقام الأول دون تغيير عن طريق الكلى؛ لهذا السبب، فإن الوظيفة الكلوية المُثلى مطلوبة لإفراز الدواء غير المُتغير بكفاءة، وإذا كان الفرد يُعاني من اختلال كلوي، فسيؤدي ذلك إلى إبطاء مُعدل التصفية، وزيادة عمر النصف للتخلص من بريجابالين Lyrica.

بشكل عام، كلما زاد مدى التعرض للاختلال الكلوي، طالت مدة بقاء بريجابالين Lyrica في الجسم بعد آخر جرعة، وأظهرت الأبحاث أنه من بين بعض الأفراد المُصابين بقصور كلوي تم تمديد عمر النصف من مدة خروج البريجابالين من الجسم إلى 11.5 ساعة، وكان هذا بسبب زيادة تراكم الدواء نتيجة لوظيفة الكلى دون المُستوى الأمثل.

قد يشير هذا إلى أنه من بين أولئك الذين يُعانون من ضعف كلوي فإنه سوف يستغرق الأمر حوالي 2.64 يومًا لإفراز بريجابالين Lyrica، أي أكثر من 24 ساعة أكثر من أولئك الذين يُعانون من وظائف الكلى المعيارية من المُمكن أن يستغرق الأشخاص الذين يُعانون من ضعف كلوي شديد ما بين 3 و 4 أيام لإفراز الدواء بالكامل، إذا أظهرت وظائف الكلى الصحية (أو المعيارية)؛ فيجب أن يتوقع التخلص من البريجابالين من الجسم في أقل من يومين.

العوامل الفردية:

من الناحية النظرية يُمكن لشخصين أخذ جرعة واحدة من 100 ملغ من بريجابالين Lyrica في وقت واحد، ومع ذلك قد يُفرز أحدهم الدواء أسرع من الآخر، يُمكن أن يكون التباين في وقت الإخراج نتيجة لعوامل مثل: العمر، وكتلة الجسم، والماء، ودرجة الحموضة في البول. عند مُحاولة تقدير المدة التي سيستغرقها  الجسم لخروج  بريجابالينLyrica، قد يستدعي ذلك النظر إلى هذه العوامل.

العمر:

من المُفترض أن الأفراد المُسنين (الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا) يظهرون في كثير من الأحيان تخلصًا ضعيفًا وزيادة عمر النصف( أي أكثر من ست ساعات) للتخلص من بريجابالين، ومن المُرجح أن يُظهر كبار السن تركيزات عالية من بريجابالين في البلازما نتيجة التوزيع السيئ وتناقص وظائف الكلى، وتشير تقديرات الأبحاث إلى أن أكثر من 33٪ من الأفراد الذين تُزيد أعمارهم عن 60 عامًا يُعانون من المرحلة الثالثة من مرض الكلى المُزمن.

نتيجة لوظيفة الكلى دون المُستوى الأمثل بين كبار السن، عادةً ما تكون هناك حاجة لتخفيضات الجرعة لضمان سرعة إفراز بريجابالين Lyrica المعيارية. علاوة على ذلك، قد يُعاني الأفراد المُسنون من ظروف صحية أخرى، وانخفاض تدفق الدم، أو ضعف الوظيفة الفسيولوجية العامة مُقارنةً بنظرائهم الأصغر سنًا، غالبًا ما يكون البالغون الأصغر سنًا في صحة أفضل، وعادةً ما يتخلصون من بريجابالين Lyrica بسرعة وكفاءة أكبر مُقارنةً بكبار السن.

كتلة الجسم / الدهون:

عادةً كلما زادت كتلة جسم الشخص بالنسبة لجرعة بريجابالين Lyrica كلما كانت مدة خروج البريجابالين من الجسم أسرع، على العكس من ذلك، كلما كانت كتلة جسم الشخص أقل بالنسبة للجرعة المُعطاة من بريجابالين Lyrica استغرق إخراجها وقتًا أطول؛ يعني الجسم الأكثر ضخامة( نظام أكبر) أنه من المُرجح أن تفرز كميات أكبر من المواد الخارجية بكفاءة أكبر من الأفراد الأصغر.

إن الدهون في جسم الشخص تُؤثر على الإخراج؛ نظرًا لأن بريجابالين Lyrica شديد المحبة للماء؛ فهو قابل للذوبان في الماء.

لذلك فإن الأفراد الذين لديهم أنسجة عضلية أكبر( ودهون أقل في الجسم) قد يحتفظون بريجابالين Lyrica لفترات أطول قليلاً من أولئك الذين لديهم عضلات أقل؛ فمن المعروف أن العضلات تُزيد من احتباس الماء، في حين أن زيادة الدهون ترتبط بانخفاض احتباس الماء.

بمعنى آخر قد يقوم الأفراد الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في الجسم بتطهير بريجابالين Lyrica أسرع من أولئك الذين يُعانون من انخفاض الدهون في الجسم.

الترطيب:

سواء كان جسم الشخص رطبًا بدرجة كافية بعد تناول بريجابالين Lyrica (أو يُعاني من الجفاف)؛ فإنه يُمكن أن يُؤثر على مدة خروج البريجابالين من الجسم؛ فمن المعروف أن الماء يُؤثر على مُعدل تدفق البول لدى الشخص، والذي يُعتقد بدوره أنه يغير مُعدل التصفية هو سرعة خروج أو إفرازها الأدوية من الجسم، من المُرجح أن يُظهر الشخص الذي يظل جسمه رطبًا بشكل صحيح بعد تناول بريجابالين Lyrica زيادة في مُعدل تدفق البول مُقارنةً بشخص يُعاني من الجفاف.

درجة الحموضة في البول:

يُعتقد أيضًا أن درجة الحموضة في البول تُؤثر على مدة خروج البريجابالين من الجسم وسرعة التخلص من المُخدرات؛ حيث يميل الأفراد الذين يُعانون من بول حمضي( مُنخفض الحموضة) إلى إفراز الأدوية بشكل أسرع من أولئك الذين لديهم بول قلوي( درجة حموضة عالية)؛ نظرًا لأن درجة الحموضة البولية للشخص تتأثر عمومًا بخياراتهم الغذائية؛ فإن الفرد الذي يتناول الأطعمة القلوية في الغالب قد يتخلص من البريجابالين بشكل أبطأ من الشخص الذي يتناول الأطعمة الحمضية.

ترتبط قلوية البول بإعادة امتصاص الأدوية قبل الإفراز ومُعدلات تصفية أبطأ، تسهل إعادة الامتصاص إعادة الدوران في جميع أنحاء الجسم، وقد تُزيد بشكل كبير من عمر النصف( درجة امتصاص الجسم للبريجابالين 6 ساعات) للتخلص من بريجابالين، على العكس من ذلك يُعتقد أن التحميض يمنع إعادة الامتصاص، ويسرع مُعدل التصفية.

الجرعة(50 مجم إلى 600 مجم):

بالنسبة لمعظم الحالات الطبية، يتم أخذ بريجابالين Lyrica ضمن نطاق الجرعات من 150 مجم إلى 300 مجم يوميًا؛ تقسم عادة إلى جرعتين أو 3 جرعات، كلما زادت الجرعة اليومية التي يأخذها الشخص من بريجابالين Lyrica، كان من المُرجح أن يخرجها من الجسم بشكل أبطأ، ومن المُمكن أن يحتفظ الشخص الذي يتناول 600 مجم من بريجابالين Lyrica يوميًا بالدواء لفترة أطول بعد التوقف عن تناوله 50 مجم فقط في اليوم.

عندما يتم إعطاء جرعة عالية مثل 600 مجم، يتم توزيع كمية أكبر من الدواء في جميع أنحاء الجسم، ويتم تحقيق تركيزات عالية في البلازما مُقارنةً بجرعة أقل، تُترجم الزيادة في تركيزات بلازما بريجابالين إلى عبء أكبر يقع على الكلى عندما يحين وقت التخلص من الدواء، بمعنى آخر، عندما تستلزم كمية أكبر من مادة خارجية إفراز كلوي تُقل قدرة الإخراج.

وذلك لأن الكلى تتعرض لضغط أكبر( نتيجة للجرعة العالية)، وتحتاج إلى العمل بجدية أكبر للتخلص من الدواء وتقليص مدة خروج البريجابالين من الجسم، فعند الجرعات المُنخفضة مثل 50 مجم في اليوم، يتم وضع عبء أقل على الكلى نظرًا لوجود كمية أقل من الدواء الذي يجب إفرازه من الجسم؛ لذلك إذا تم التوقف عن تناول جرعة يومية عالية  يجب توقع بقاء الدواء في الجسم لفترة أطول قليلاً، مما لو كنت قد تناولت جرعة يومية مُنخفضة.

مدة الإدارة:

إدارة الجسم للدواء بعد آخر جرعة يتم تناولها؛ فتكون مدة خروج البريجابالين من الجسم أسرع بالنسبة للشخص الذي أخذ جرعة واحدة فقط من البريجابالين عن الشخص الذي أخذها لعدة أيام، وذلك لأنه يُعتقد أن تركيزات الحالة الثابتة من بريجابالين، يتم الوصول إليها بعد 48 ساعة( يومين) من التناول المُتفق عليه.

تؤدي هذه الزيادات في الجرعات إلى زيادة تركيزات الدواء في البلازما وتضع عبئًا مُتزايدًا على الكلى للإفراز؛ لهذا السبب، قد لا يُفرز مُستخدمو Lyrica على المدى الطويل المدمنون الدواء بنفس سرعة المُستخدمين على المدى القصير،  ومع ذلك، من غير المُتوقع  أن تكون الاختلافات في أوقات التخلص من الدواء بين مُتعاطي بريجابالين على المدى القصير والمدى الطويل بنفس أهمية الأدوية الأخرى، هذا مما يوضح لنا التعرف على أهمية التخلص من الإدمان على الأدوية الطبية

بريجابالين وتحليل المخدرات

يتم إجراء التحاليل الطبية للكشف عن تواجد البريجابالين بالجسم للأفراد الأحياء أو ضحايا الجرعات الزائدة المميتة؛ ولكي يتم التعرف عليها فلابد أخذ عينات التحليل بشكل مُباشر في المُختبر.

فعند تشخيص التسمم القاتل( بريجابالين)، من المهم تحديد تركيزها في البلازما، ويتم ذلك باستخدام تقنيات معملية خاصة.

هل يمكن الغش في تحليل بريجابالين؟

لا، الاختبارات السريعة دقيقة إلى حد ما، ولكن لها قيود على الدقة؛ فإذا كان تركيز Lyrica(Pregabalin) ​​في البول الذي تم تحليله أقل من الحد الأدنى، فلن ينجح التحليل، بالإضافة إلى ذلك لا يزال هناك احتمال الحصول على نتائج خاطئة بسبب انتهاء تاريخ صلاحية المُنتج أو التقيد غير الصحيح بالتعليمات، حتى مع التشخيص المُختبري، قد تكون هناك أخطاء بسبب عوامل بشرية أو خلل في المعدات، ولكن تُستبعد مُحاولات الغش في تحليل بريجابالين أثناء التحليل الكيميائي السمي؛ لأن هناك شخصًا خاصًا يراقب الموضوع؛ فأصبح تزوير عينة البول الآن شبه مُستحيل بسبب اللوائح الصارمة.

كيف يبطل مفعول بريجابالين؟

تعتمد فكرة ابطال مفعول البريجابالين من الجسم على اعتقاد إمكانية علاج الإدمان من البريجابالين في المنزل؛ فكثيرًا ما يرغب الأفراد المدمنين على هذه المحاولات؛ بغرض الرغبة في سرعة خروج البريجابالين في الجسم، وتقليل فترة العلاج، وكما يرغبوا في تفادي أعراض انسحاب بريجابالين ظنًا أن محاولات إبطال مفعول البريجابالين الذاتية لا يعقبها مرحلة الانسحاب الشديدة. ويُمكن إبطال مفعول البريجايالين عن طريق الامتناع عن البريجابالين والكحول والمخدرات الأخرى.

فقد تبين أن العلاج الذاتي في كثير من الحالات إجراء غير فعال، وهو أمر خطير للغاية؛ فمدمنو المُخدرات الذين يعتقدون أنه في أي لحظة يُمكنهم الخروج من حالة الإدمان مخطئون بشكل كبير، وفرص الإقلاع عن استخدام بريجابالين مُنخفضة مثل أي عقار آخر، هذا يرجع إلى حقيقة أن المُخدرات تسبب الإدمان، سواء على المُستوى النفسي أو الجسدي. للقضاء على الأعراض التي تعذب الإنسان، هناك حاجة إلى نهج متكامل يتكون من الأدوية والعلاج النفسي.

وتنتهي محاولات ابطال مفعول البريجابالين ذاتيًا بانهيارات مُتكررة وأرق وعدم استقرار عاطفي ومُخاوف بشأن دونيتهم ​​وافتقارهم لقوة الإرادة، كما يكمن الخطر على البشر في ظهور جرعة زائدة؛ وهي حالة خطيرة تتطلب مُساعدة الأطباء بشكل عاجل وإلا فإن النتيجة المُميتة مُمكنة.

فمن المُستحيل علاج شخص على الفور وفهم حالته وتشخيصها دون مهارات طبية خاصة؛ لذك من أجل علاج تشخيص مؤكد لإدمان بريجابالين، يوصي الأطباء بالإجماع بدخول المستشفى والآن يُمكنك الاتصال بنا 01154333341.

ملخص المقال

في النهاية قد تعرفنا على العوامل التي تتوقف على مدة خروج بريجابالين من الجسم والتي تختلف من شخص لآخر، كما تعرفنا على كيفية ابطال مفعول بريجابالين والتي تتمثل في الخضوع لمصحة لعلاج الإدمان، والآن يُمكنك مُرسلتنا عبر الواتساب01154333341 للتعرف على المزيد والتعرف على الخطط العلاجية لعلاج ادمان بريجابالين.

للكاتبة: أ. أمل أبوزيد.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة خروج البريجابالين من الجسم

لا يُمكن أن يُساعد مُغذي البول في إخفاء آثار البريجابالين في التحليل، مُغذي البول ما هو إلا بعض المواد التي يعتمد عليها المتعاطين للعقار لتحفيز خروج البول بكثرة ظناً منهم أن ذلك يُساعد في خروج المادة الفعالة البريجابالين من الجسم، ولكن في الحقيقة هو ليس فعالاً ولا يُمكن أن يُنظف الجسم من البريجابالين، وسوف تَستمر تلك المادة في البقاء داخل الجسم حتى تَأخذ مُدتها الفعلية قبل أن تختفي نهائياً.

نعم، بالطبع تُؤثر طريقة التخلص من البريجابالين على مدة بَقائه في الجسم وأسرع الطرق التي تُساعد في التخلص من البريجابالين هي العلاج الطبي داخل المستشفيات المُتخصصة فهي أفضل الطرق وأكثرُها أماناً وذلك بسبب دقة التَشخيص مع التنفيذ الممنهج للبرنامج العلاجي لسحب البريجابالين من الجسم، فكلما كان البرنامج العلاجي دقيق وفَعال تُصبح مُدة بقاء البريجابالين في الجسم أقصر.

نعم..بالفعل أصحاب الأمراض النفسية المُتزامنة قد يَحتاجون لجدول زمني أطول لتنظيف الجسم من البريجابالين، وذلك بسبب الأعراض الانسحابية الشديدة وخاصة النفسية التي يَتعرضُون لها أثناء سحب العقار ولذلك هم يَحتاجون لعناية طبية طويلة الأمد للتَخلص من العقار دون أن يَحدث تَدهور للصحة العقلية للمريض.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة