شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دواء بريجابالين وأهم دواعي الإستعمال وأشكاله والأضرار الناتجة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
دواء بريجابالين تحت عدسة مكبرة توصف لونه وشكله

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

دواء بريجابالين عبارة عن علاج فعال لمجموعة واسعة من الاضطربات النفسية مثل تحسين الحالة الصحية والعاطفية ويستخدمونه الكثير مما يعانون من مشاكل القلق واضطراب الهلع ونوبات الصرع، فهو مادة موجودة في الكثير من الأدوية التي تُساعد على حل هذه المشكلات، وبالرغم من هذه الأدوية ضروية لعلاج أمراض معينة ولكنها تؤثر على المخ، وتسبب التعود والإدمان، مما يثير القلق بشأن هذه الأدوية، وتوضع القوانين التي تضبط تجارتها أوصرفها من الصيدليات. في هذا المقال نتحدث عن بريجابالين الذي يعمل بشكل أساسي على المخ والأعصاب، فهل هو يسبب إدمان؟

 دواء بريجابالين

دواء بريجابالين هو دواء تم الموافقة عليه مؤخرًا كدواء مضاد للاختلاج يتم صرفه بوصفة طبية فقط، ويستخدم الدواء في علاج نوبات الصرع، والألم الناتج عن الاعتلال العصبي في بعض الحالات المرضية، وتصنع مادة البريجابالين من حمض جاما أمينوبيوتيريك، وهو ناقل عصبي يتواجد بشكل رئيسي في الدماغ، ويعمل كمثبط للجهاز العصبي، أي أنه يثبط تدفق الإشارات العصبية، ويستخلص الدواء عن طريق إضافة مجموعة سيكلوهكسيل لهذا الحمض. تعتبر طريقة عمل الدواء ليست معروفة جيدًا ولكنه يعتبر من حاصرات قنوات الكالسيوم ذات الجهد الكهربي.

دواعي الاستعمال

دواعي استعمال دواء بريجابالين

يستعمل دواء بريجابلين لبعض الحالات المرضية الناتجة عن اختلال المواد الكيميائية والإشارات العصبية في الدماغ، وإليك أهم 6 فوائد كبسولات بريجابالين ودواعي استعماله:

نوبات الصرع

يعتبر دواء بريجابالين من أحدث الأدوية التي تم إضافتها لأدوية علاج الصرع الجزئي، حيث يساعد الدواء على التحكم في النوبات بشكل كبير، لأنه يؤثر على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ، ويبطئ من النبضات الكهربية التي تسبب حوادث النوبات، ويعتبر دواء مساعد ولا يستخدم بشكل منفرد غالبًا.

اضطرابات القلق

يستخدم الدواء في علاج اضطراب القلق العام (GAD)، حيث يمكن أن يتم استخدامه في التقليل من القلق وإن لم يكن مصاحبًا بنوبات الصرع، بل ويعتبر من ضمن الأدوية الأولية لعلاج القلق ويُظهر نتائج سريعة وفعالة.

الاعتلال العصبي السكري

هو اعتلال يحدث في الأعصاب الطرفية خاصة في اليدين والقدمين مما يؤدي إلى شعور بالألم والوخز والتنميل بشكل مستمر، ويظهر کعَرض متأخر لمرض السكري، ويعتبر دواء بريجابالين معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج هذا الاضطراب بشكل فعال، ويتم البدء باستخدام بريجابالين 50mg كل 8 ساعات يوميًا، وقد تزداد الجرعة لتصل إلى 100mg كل 8 ساعات يومياً.

الألم العصبي الناتج عن للهربس النطاقي

أظهرت الدراسات السريرية فعالية الدواء في علاج الألم العصبي الذي يحدث بعد الإصابة بمرض الهربس النطاقي، وهو مرض فيروسي يحدث بسبب نفس الفيروس المسبب للجدري، حيث أن الدواء له تأثير علاجي جيد تجاه هذا المرض من حيث الحالة الجسدية والنفسية أيضًا، مثل عدم الاستقرار العاطفي والتهيج، وبالتالي فإن له تأثير إيجابي مقارنة بباقي الأدوية. وتكون جرعة بريجابالين لعلاج الألم العصبي التالي للهربس النطاقي هي: بريجابالين 150 يوميًا أو بريجابالين 300 مجم يومياً حسب ما يحدده الطبيب المختص.

الألم العضلي الليفي

يعتبر دواء بريجابالين أملاً جديداً في علاج الألم العضلي الليفي، والذي يعرف بداء الفيبروميالغيا، حيث يعتقد أن الألم طويل الأمد المميز لهذا الاضطراب يحدث نتيجة تدفق الكثير من الإشارات العصبية، مما يجعل المريض أكثرحساسيةً تجاه المنبهات العادية غير المؤلمة، وعند تناول الدواء يقوم بتثبيط هذه الإشارات، مما يقلل من حساسية الخلايا العصبية ويقلل الألم، ويستخدم الدواء في هيئة كبسولات أو محلول فموي فقط لعلاج الفبيروميجاليا.

الآلام الحادة والمزمنة

كما ذكرنا أن من فوائد الدواء تخفيف الألم الناتج عن الاعتلال العصبي، ولكنه بالإضافة لذلك أيضًا أثبت فعالية في تخفيف الآلام الحادة التالية للجراحات، أو متلازمة الألم المزمن، وذلك يقلل من الحاجة إلى استخدام المواد الأفيونية في التسكين، ولكن الدواء لا يكون فعالاً دائما في القضاء على الألم بعد العمليات الجراحية.

توجد تركيزات مختلفة من بريجابالين قد تختلف في استخداماتها، حيث تختلف دواعي استعمال pregabalin 300mg عن دواعي استعمال pregabalin 150mg، لكونه أعلى تركيزاً، وبالتالي سيكون مفعوله أقوى، لذلك لا يجب تناول هذا الدواء إلا بعد التأكد من التركيز والجرعات المحددة والالتزام بها، كما يمكن أن يعدل الطبيب في الجرعات حسب حالة المريض وأي أمراض أخرى يعاني منها. يمكنك التعرف على أشكال الدواء وتركيزاته فيما يلي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الأشكال

يتواجد دواء بريجابالين في عدة أشكال دوائية، وتختلف أنواعه في حركتها الدوائية، وفعاليتها، وإليك أنواع دواء بريجابالين الموجودة حتى الآن:

  • كبسولات.
  • أقراص ممتدة المفعول.
  • بودرة: يتواجد في بعض الدول على هيئة مسحوق بلوري أو كريستالات.

يمكن الحصول على أنواع الحبوب الموجودة بكثير من الأسماء التجارية بتركيزات مختلفة 25 mg, 50 mg, 75 mg, 100, 150 mg, 200 mg, 225 mg, 300 mg. وإليك بعض الأسماء التجارية التي تتواجد في السوق المصري:

  • بريجابالين 300: من أنواعه 300 دواء kemirica، Globazure, lyrica.
  • بريجابالين 150: من أنواعه 150 دواء Gapsolox, Gablovac, lyrica في هيئة كبسولات، أو في دواء Locikaswab في هيئة محلول فموي بتركيز 150mg /7,5ml.
  • بريجابالين 75: يتواجد الدواء تركيز 75 في دواء Depapalin, Lyrica.

الأسعار

توجد حبوب بريجابالين في العديد من الأسماء التجارية في صيدليات مصر وأشهرها هو دواء ليريكا ولا يسمح بخروج هذه الأدوية من الصيدليات إلا بوصفة طبية، وإليك سعر علاج بريجابالين في مصر:

  • سعر بريجابالين 75 في مصر: تباع 20 كبسولة بسعر 134 جنيها.
  • سعر بريجابالين 150 في مصر: تباع 20 كبسولة بسعر 174 جنيهًا.
  • سعر بريجابالين 300 في مصر: تباع 10 كبسولات بسعر 182 جنيهًا.

يتواجد الدواء أيضًا في صيدليات السعودية مثل صيدلية النهدي، ويتم صرفه بوصفة طبية من الطبيب، تعرف على سعرالدواء في السعودية:

  • سعر بريجابالين 75 في السعودية: 148.05 ريال سعودي.
  • سعر بريجابالين 150 في السعودية: 169.95 ريال سعودي.
  • سعر بريجابالين 300 في السعودية: 393.15 ريال سعودي.

الأضرار

يسبب البريجابلين الإدمان والتعود لذلك لا يجب توقف الدواء بشكل مفاجئ دون الرجوع للطبيب لتحديد الطريقة المناسبة. كما أن البريجابلين يمكن أن يعطي تأثير مشابه للمخدرات عند تناوله، حيث يسبب شعور بالاسترخاء والنشوة، نظرا لتأثيره على الجهاز العصبي، ولذلك تم دخول البريجابلين في أدوية الجدول، ولا يوصف إلا بروشتة حديثة من الطبيب المسؤول عن علاج المريض، كما أنه يجب أن تخبر الطبيب إذا كان لك تاريخ مع تعاطي أي مادة مخدرة، أو إذا كنت تعاني من أي أمراض نفسية، وإليك بعض الآثار الجانبية الأخرى الشائعة التي يسببها دواء بريجابالين:

  • زيادة الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.
  • الدوخة والنعاس والارتباك، لذلك يجب تجنب السياقة بعد تناول الدواء.
  • احتباس السوائل والتورم.
  • غثيان وقيء وزيادة غازات البطن.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • حركات لا ارادية.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية.

في حالة الحمل، يجب أن تخبري الطبيب قبل تناول هذا الدواء، حيث لا يتم وصفه إلا إذا كانت فوائده الصحية تفوق مخاطره، حيث يمكن أن يؤثر الدواء على الحمل ويسبب آثار سلبية للجنين. كما يعتقد البعض أن الدواء يسبب العقم عند الرجال، لظهور بعض التأثيرات على الحيوانات المنوية، ولكن لم يثبت ذلك بشكل قاطع، ويمكنه فقط أن يضعف الخصوبة أثناء تناوله في بعض الحالات، تحدث مع طبيبك إذا كنت قلقاً بشأن ذلك.

ملخص المقال

يعتبر دواء بريجابالين من الأدوية المضادة للاختلاج، ويستخدم في علاج الآلام الناتجة عن الاعتلال العصبي المصاحب لمرض السكري، أو التالي لمرض الهربس النطاقي، أو بعض آلام العظام والآلام العصبية بعد العمليات الجراحية، كما يستخدم في علاج مرض الفبيروميجاليا وفي إدارة نوبات الصرع الجزئية، ويعمل هذا الدواء على تثبط الجهاز العصبي المركزي بشكل مشابه لمادة الجابابنتين، وبالتالي فهو يسبب الإدمان، لذلك يعتبر الدواء من أدوية الجدول التي لا يمكن صرفها من الصيدليات إلا بوصفة طبية.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج بريجابالين 75

أعراض الجرعة الزائدة من البريجابالين تشمل كل اعراض التسمم من قئ وغثيان، سرعة ضربات القلب، ارتفاع مُفاجئ في ضغط الدم، الإغماء وفقدان الوعي، وأحياناً يَتطور الأمر خاصة عند التأخر في طلب الرعاية الطبية ويصل إلى حدوث تلف دائم في الدماغ ويُزيد الخطر إذا تم تناول الجرعة الزائدة من علاج بريجابالين 75 مع الكحول أو أي من المواد الأفيوينة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة