شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

4 خطوات هامة لـ علاج ادمان بريجابالين نهائيًا وبدون إنتكاسة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
امرأة في يدها زجاجة تحتوي على حبوب بيضاء وتريد علاج ادمان بريجابالين
المقدمة

علاج إدمان بريجابالين هو خطوة تبدأ بقرار واعٍ من الشخص نفسه بأنه يريد التحرر والتخلص من هذا الإدمان المقيد لحريته والمدمر لحياته وصحته، لذلك سواء كنت من تريد المساعدة أو أحد المقربين منك فإن أوصلك بحثك إلى هذا المقال، فأهلاً بك وتعال لنخبرك بالتفصيل غير الممل عن رحلة التخلص من إدمان البريجابالين.

ما هو البريجابالين؟

البريجابالين هو المادة الفعالة للعديد من الأدوية التي توصف كمضاد اختلاج مثل ليريكا وليرولين وغيرها من الأدوية، وهي مادة تشبه حمض أمينو بيوتريك (ناقل عصبي مهمته الحد من استثارة الخلايا العصبية) ويعتبر البريجابالين مهدئ قوي للأعصاب حيث أن مفعوله يفوق مفعول أي مهدئ آخر، وهو يستخدم في تسكين وتخدير الآلام الحادة والمزمنة عند المرضى الذين يُعانون من نوبات الصرع وألم الاعتلال العصبي أو آلام التلف العصبي لمرضى السكر وغيرها من الأمراض المشابهة، ولكنه لا يؤخذ إلا بوصفة طبية محددة ودقيقة حيث من الممكن جداً للمتداوي به أن يصير مدمناً إذا أساء استخدامه.

كيف يحدث الإدمان على البريجابلين

يحدث الإدمان على البريجابلين عندما يتم منع الإشارات العصبية من الوصول إلى الدماغ، مما يمنع الشعور بالألم وبالتالي يسترخي الجسم ويشعر بالنشوة والراحة، وعندما ينتهي مفعول جرعة البريجابلين يبدأ الجسم في استعادة وعيه فيعود الشعور بالألم في الظهور مما يستدعي جرعة أخرى من البريجابلين، وعندما يعتاد الجسم على البريجابلين يبني تسامح عليه مما يجعل الشخص المتعاطي مدمناً ولا يستطيع الإستغناء عنه.

4 خطوات لـ علاج إدمان البريجابالين نهائيًا

4 خطوات لـ علاج إدمان البريجابالين نهائيًا

4 خطوات لـ علاج إدمان البريجابالين نهائيًا

تبدأ خطوات علاج إدمان البريجابلين بالتشخيص الطبي للإدمان ثم عملية سحب السموم وفي النهاية العلاج النفسي وإعادة التأهيل، وهذه الخطة العلاجية بخطواتها لا يمكن أن تنجح بدون وجود أطباء متخصصين في علاج الإدمان، لذلك فإن أطباء مستشفى دار الهضبة لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع مدمني البريجابلين وتخليصهم منه ويمكنهم إدارة هذه الخطوات بزمن قياسي، وتكون الخطوات العلاجية كالتالي:

خطوة التشخيص الطبي

يتم خلال هذه المرحلة عمل الفحوصات اللازمة للمريض لمعرفة كمية السموم المخزنة في جسمه والأضرار الناتجة عن الإدمان سواء كانت جسدية أم عقلية.

خطوة التحليل النفسي

يخضع المريض لاستشارة خاصة في عيادة الطب النفسي لتقييم حالته النفسية ولمعرفة إذا ما كان المريض يفكر بالانتحار في وقته الحالي، ولمعرفة الهلوسات والصدمات التي يُعاني منها ثم تتم متابعة حالته حتى الشفاء.

خطوة سحب السموم

تبدأ مرحلة سحب البريجابالين من الجسم، وفي هذه الفترة تتم مراقبة المريض ومساعدته من قبل الممرضين والأطباء المتخصصين ويتم إعطاء المريض الأدوية اللازمة لفترة الانسحاب لتخفيف الألم وتسهيل الأمر عليه.

خطوة العلاج النفسي

لا شك أن للتأهيل النفسي دور هام في مساعدة المريض على التعافي وعلاج الصدمات النفسية والمشاكل الاجتماعية التي واجهها في مرحلة الإدمان، كما يوجد أنشطة مختلفة تُساعده على استعادة ثقته بنفسه وإعادة قبوله ومكانته في المجتمع.

هذه هي خطوات علاج إدمان البريجابلين التي تصل بالمدمن إلى بر الأمان، ولكن ما هي أصعب هذه المراحل وكيف يمكن تخطيها؟…

ما هي أصعب مراحل علاج مدمن البريجابلين؟

ما هي أصعب مراحل علاج مدمن البريجابلين؟

ما هي أصعب مراحل علاج مدمن البريجابلين؟

تعتبر مرحلة سحب سموم البريجابلين هي أصعب مراحل العلاج حيث تعتمد هذه الخطوة على عاملين رئيسيين وهما الوقت وإدارة الأعراض، حيث أن الأعراض التي تظهر خلال هذه الفترة تكون قاسية على المدمن، مما يمنعه من علاج إدمان البريجابلين في المنزل، لأنه لن يستطيع السيطرة عليها بمفرده والأعراض التي تظهر في فترة الانسحاب هي:

أعراض انسحاب البريجابلين النفسية

  • اضطراب المزاج.
  • الاكتئاب.
  • نوبات القلق.
  • الأفكار الانتحارية.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • الرغبة الشديدة في استمرار التعاطي.

أعراض انسحاب البريجابلين الجسدية

  • الصداع الشديد.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • التعرق الشديد.
  • الإسهال.
  • تسارع ضربات القلب.
  • احتمالية حدوث أزمات قلبية.

كم تبلغ مدة علاج الإدمان من البريجابالين؟

كم تبلغ مدة علاج الإدمان من بريجابالين؟

كم تبلغ مدة علاج الإدمان من البريجابالين؟

يبدأ حساب مدة بقاء البريجابلين في الجسم بعد التوقف عن تعاطي البريجابلين، حيث تبدأ أعراض انسحاب البريجابلين الجسدية في الظهور بعد مرور 6 ساعات على آخر جرعة، وتنتهي خلال 33 ساعة من التوقف عن التعاطي بينما تأخذ الأعراض النفسية وقتاً أطول لكي تنتهي و سنبين من خلال هذا الجدول كيف تكون مدة علاج إدمان البريجابلين كاملة:

مدة علاج أعراض إدمان البريجابلين الجسدية  من 24 ساعة وحتى 72 ساعة حسب استجابة المتعافي وسرعة استقلاب السموم في الجسم.
مدة علاج أعراض إدمان البريجابلين النفسية من شهر وحتى 3 أشهر حسب الأعراض وسرعة الإستجابة للعلاج.

نصائح لمنع الانتكاسة أثناء علاج إدمان البريجابالين

نصائح لمساعدة المريض أثناء علاج إدمان بريجابالين

توجد العديد من النصائح التي بإمكانها أن تساعد المدمن على التعافي بشكل أسرع دون التعرض لانتكاسة وسنذكر أبرز النصائح المساعدة:

شرب الماء

يجب شرب الماء بكميات كافية من أجل مساعدة الجسم على التخلص من السموم والتعافي بسرعة.

التغذية السليمة

مراعاة اتباع حمية صحية وتناول الخضروات والفاكهة لمساعدة أجهزة الجسم على استعادة صحتها.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة يومياً لتعديل كيمياء الدماغ ومساعدة الجسم على التحسن وخسارة الوزن الزائد بسبب الإدمان.

الابتعاد عن البريجابلين

وذلك من خلال الابتعاد التام عن أي أدوية مادتها الفعالة البريجابلين أو ما يشابهه في مفعوله على الجسم من الأدوية المخدرة.

الابتعاد عن رفاق السوء

مقاطعة رفاق السوء ومروجي المخدرات وعدم التعامل معهم وتحذير الناس منهم، كما الابتعاد عن أماكن التعاطي وعدم متابعة أي شيء يحفز على التعاطي.

الوعي بالمخدرات

عدم تصديق أي خرافات عن أدوية علاج ضعف الانتصاب أو المنشطات أو المهدئات بأنواعها وعدم تناول أي دواء لم يصرح به الطبيب المختص.

الابتعاد عن العلاج في المنزل بمفردك

الابتعاد عن فكرة العلاج المنزلي الذي يتضمن الحرمان كلياً من حبوب البريجابالين من اليوم الأول، لأنها مؤذية للمدمن وتُسبب الانتكاسة والعودة للإدمان.

ما هو دور مستشفى دار الهضبة في علاج البريجابالين؟

توفر مستشفى دار الهضبة بيئة علاجية متكاملة لإدمان سائر أنواع المخدرات وبالأخص البريجابلين، ومن خلال خبرة الأطباء و توفير أحدث الوسائل العلاجية تحت ترخيص ورقابة من وزارة الصحة المصرية يتم تخريج مئات المتعافين من إدمان المخدرات بدون أي حالات انتكاس وذلك بسبب:

  • مساعدة المرضى على تجاوز فترة سحب السموم وإدارة هذه الفترة حتى تمر بسلام.
  • التركيز على العلاج النفسي من خلال تقديم أحدث البرامج العلاجية بما فيها العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الفردي والعلاج الجماعي والعائلي.
  • الحفاظ على خصوصية المريض وراحته خلال فترة الإقامة في المركز وتأمين كل ما يحتاجه.
    الحفاظ على روح الجماعة من خلال التعاون بين المرضى والأطباء والقيام بالأنشطة العلاجية والترفيهية المشتركة.

فإذا كنت تُعاني من الإدمان أو أحد المقربين منك وتريد مكاناً آمناً للعلاج، فقط احجز استشارتك في مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان وابدأ رحلتك نحو الشفاء.

ملخص المقال

إن علاج إدمان البريجابلين هو عبارة عن خطوات علاجية داخل المركز بحيث تكون آمنة وناجحة دون أي عودة أو انتكاسة، وقد تتخلل فترة علاج الإدمان على البريجابلين بعض التحديات والآلام مثل أعراض الانسحاب الجسدية والنفسية، وهنا يأتي دور أطباء دار الهضبة لتخليصك منها بفترة زمنية قياسية، دون أي علاجات خارجية غير مضمونة.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان البريجابالين

هناك الكثير من المُستشفيات المُتخصصة في علاج ادمان بريجابالين وغيره من أنواع المُخدرات والتي تقدم أفضل الخدمات العلاجية للمريض حتى يصل للتعافي بشكل كامل وتستقر حالته الصحية والنفسية ولكننا سنخص بالذكر مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان حيث ستجد فيه كل ما تحتاج إليه من خدمات طبية وعلاجية لكافة أنواع الإدمان والأمراض النفسية، مع إقامة فندقية مريحة ووجود كادر طبي متميز في الخدمة، وإذا كنت تبحث عن أفضل طبيب لعلاج الإدمان فستجده في مستشفى الهضبة حيث المُتابعة المُستمرة والاهتمام بالمريض مع وجود برامج علاجية تناسب جميع المرضى، وضمان خصوصية المريض وراحته أثناء فترة العلاج كاملة، فإذا كنت تُعاني من الإدمان أو أحد المُقربين منك فقط احجز استشارتك في مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان وابدأ رحلتك نحو الشفاء.

لا يمكن علاج إدمان البريجابلين في المنزل بمفردك نظراً لخطورة أعراض انسحاب البريجابلين في فترة سحب السموم كما ذكرنا في المقال، ولكن يمكن استكمال العلاج النفسي من خلال جلسات في العيادات الخارجية التابعة لمستشفى دار الهضبة بعد موافقة الطبيب وذلك يكون فقط في حالات التعاطي الخفيف أو انتهاء فترة سحب السموم في المستشفى.

يتم استخدام بعض الأدوية التي تساعد في إدارة أعراض الانسحاب لمادة البريجابلين ومن أشهر الأدوية المستخدمة أدوية علاج تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم مثل دواء كلونيدين مسكنات للألم مثل دواء بريسيديكس أدوية مثبطة للرغبة في التعاطي مثل نالتريكسون لعلاج وتثبيط الغثيان والإقياء مثل دواء زوفران الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق وتكون حسب اختيار الطبيب بما يناسب المريض

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على مدمن البريجابلين وتكون إنذار قوي لضرورة علاج إدمان البريجابلين وهذه الأعراض هي : تورمات في الجسم. زيادة في الوزن. هلاوس . تشوش في الرؤية. دوخة. إمساك. جفاف. عصبية وهيجان. صعوبة في التنفس. تسارع في نبضات القلب. طفح جلدي. آلام في الصدر. اضطراب في المزاج.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة