شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مخاطر خلط الهيروين والميث الجسدية والنفسية وكيفية العلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
سرنجة طبية و مجموعة متناثرة من بالكريستال ميث تسبب اضرار ومخاطر خلط الهيروين والميث
المقدمة

تظهر مخاطر خلط الهيروين والميث مثل الإصابة بالعدوى وتلف الأعضاء بسبب أن لا يكتفي بعض المدمنين بتعاطي مادة مخدرة واحدة منهما، بالرغم من التأثيرات الشديدة التي يحدثها كلاً منهما والمخاطر المدمرة التي تسببها، ولكن لكونهم مقيدين بالإدمان ويسعون وراء الحصول على أعلى نشوة ممكنة والرغبة في الحصول على أشد تأثيرات، فإنهم يلجأون لخلط المواد المخدرة معاً، دون علم بما يسببه ذلك على صحتهم وحياتهم، والهيروين والميث هما مادتين معاكستين لبعض في التأثير، ويتفاعلان معًا منتجين أضرار وآثار جانبية خطيرة جدًا

المخاطر الجسدية

مخاطر خلط الهيروين والميث الجسدية

لسنا بصدد قول أن خلط الهيروين مع الكريستال ميث يؤدي إلى الإدمان؛ لأن بالفعل الأشخاص الذين يلجأون إلى عملية تعاطي أنواع مُتعددة من المواد المُخدرة في آنٍ واحد يكونون مُدمنين منذ فترة، وإذا تعرض شخصٌ لعملية الخلط في مراحل التعاطي الأولى للمخدرات فمن المتوقع إدمانه على الفور، نستعرض معًا مخاطر خلط الهيروين والميث الجسدية في الفقرات التالية بشئ من التفصيل:

اضطرابات الجهاز الدوري

يؤدي خلط الهيروين مع الميثامفيتامين إلى جعل القلب والأوعية الدموية في حالة غير مُستقرة، حيث يمكن أن تحدث تغييرات مفاجئة في حالة عمل القلب؛ فقد ينتقل من معدل بطيء إلى معدل مُرتفع فجأة، ما يؤدي إلى مشاكل القلب من قصور القلب، أو السكتة الدماغية.

اضطرابات الجهاز التنفسي

يؤدي خلط الهيروين مع الميثامفيتامين إلى زيادة معدل التنفس، حيث أنه بالرغم من أن الهيروين يقلل من معدل التنفس، لكن الميثامفيتامين يسبب سرعة التنفس، ونظرًا لأن تأثير الميثامفيتامين يستمر لفترة أطول من الهيروين، يعاني المدمن من فرط التنفس، بعد أن يقل تركيز الهيروين في الدم، وربما يتعرض لضيق التنفس، أو فشل الجهاز التنفسي والموت.

خطر الجرعة الزائدة

لا يدرك المدمن أنه مُعرض لخطر الجرعة الزائدة، دون التعرف على أعراضها؛ لأن كلا النوعين يقضيان على آثار بعضهما الضارة؛ مما يدفع المدمن لتناول المزيد من الجرعات من الهيروين أو الميثامفيتانين للحصول على التأثيرات المعتادة لهما، وبرغم زيادة الجرعة في الدم بشكل كبير، لا يتبين على المدمن أي أعراض خطيرة مثل ارتفاع في ضربات القلب أو انخفاضًا به؛ حتى يُمكنه التعرف على أعراض الجرعة الزائدة لكل مخدر على حده، وبالتالي يمكن أن يؤدي زيادة الجرعة إلى خطر الوفاة المفاجئة.

الإصابة بالعدوى

يتعرض الجلد في حالة تعاطي الهيروين مع الكريستال ميث عن طريق الحقن إلى تلف واضحًا به، والإصابة بالندوب، والإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة تبادل المحاقن بين المدمنين التي تؤدي إلى التهاب الجلد بالخراجات، والتهاب الأنسجة الرخوة، كما يمكن أن يصاب المدمن بمرض التهاب الشغاف، إذا تجاوزت البكتيريا الجلد وصولًا إلى القلب، مما يؤدي إلى الموت، بالإضافة لإمكانية الإصابة بالأمراض المعدية من التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة؛ التي تحدث مع الاستخدام المُتكرر لأدوات التعاطي أو تبادلها مع باقي الأفراد المدمنين.

تلف الأعضاء

في حالة خلط الهيروين والكريستال ميث الجسم يضعف في مُقاومة تأثيرات المخدرين؛ ما يجعل المدمن لا يشعر بالأضرار التي تحدث بداخل جسمه؛ فمن المُمكن أن يُعاني المدمن من تلف أحد أعضاء الجسم ووصوله إلى مرحلة متأخرة، ولا يدرك ذلك نتيجة وطأة تفاعل المخدرين معًا.

اضطرابات سلوكية

التأثيرات المُنبهة والمُهدئة من مخدر الكريستال ميث ومخدر الهيروين معًا تؤديان إلى إرسال إشارات مُتضاربة للدماغ والجسم؛ مما يؤدي في النهاية إلى حدوث تصرفات غير منطقية من المدمن.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



المخاطر النفسية

مخاطر خلط الهيروين والميث النفسية

تشمل التأثيرات الجانبية التي يحدثها خلط الهيروين مع الميث آثار نفسية خطيرة أيضًا وهي كالتالي:

  • يؤدي الهيروين والكريستال ميث إلى تعزيز الرغبة في تناول جرعات أعلى من المواد المخلّطة؛ مما يُزيد من ضرر الخلايا العصبية بالمخ.
  • الإصابة بالاضطرابات العقلية كالإصابة بالذهان والبرانويا.
  • الإصابة بالاكتئاب والقلق.
  • التقلبات المزاجية المُزمنة.
  • الشعور بعدم الراحة عند التوقف عن تناول الجرعة؛ وهذا يعرف بخطر أعراض انسحاب المخدر من الجسم.
  • اضطراب وظائف الدماغ المسئولة عن الحالة النفسية للشخص(أي مراكز العاطفة في الدماغ)؛ فقد لا يستطيعون أن يشعروا بالمُتعة أو الراحة بدون المخدرات.
  • التعاطي القهري للمواد المخدرة.

هل يمكن علاج إدمان الهيروين والميث؟

عادةً ما يكون استخدام مادتين شديدتا الإدمان مثل الميث والهيروين عن طريق خلطهما معًا أكثر خطورة ويخلق مزيد من التحديات لعلاج إدمان المادتين، حيث يجب أن تأخذ الخطط العلاجية للإدمان المزدوج مثل هذه الأدوية في الاعتبار ومعالجة كل اضطراب كل على حدة، بالإضافة إلى أن التأثيرات والأعرض الانسحابية المميزة لكل مادة منهما تختلف عن الأخري، لذلك يجب معالجة هذا الأمر في مراحل مبكرة منعًا لحدوث أي مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الموت.

إذا كنت تعاني من إدمان كلتا المادتين معا، فيجب أن تعلم أن أمر العلاج ليس مستحيلا، ولكنه يحتاج دافع قوي لتحسين حالتك والعودة إلى الحياة الصحية مرة أخرى، تستطيع مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي وضع خطة علاجية مُنظمة لعلاج المدمنين على الهيروين والميث معا، حيث تتبع المستشفى مراحل العلاج على النحو الآتي:

  • مرحلة التدخل لإزالة السموم.
  • مرحلة التأهيل النفسي.
  • مرحلة الرعاية اللاحقة.

لا تتردد في التواصل معنا عبر رسائل الواتساب لطلب المساعدة من خلال الرقم التالي 01154333341.

ملخص المقال

يعتبر كلا من الهيروين والميث من المواد المخدرة التي تحدث تأثيرات خطيرة جدا على الجسم والعقل، وخلط هاتين المادتين معا يزيد من خطورة هذه التأثيرات وحدتها، استعرضنا معا في هذا المقال تأثير خلط الهيروين والميث على الصحة الجسدية والنفسية، حيث أنه يزيد من خطورة أمراض القلب والجهاز التنفسي والاضطرابات العاطفية والإصابة بالأمراض المعدية والكثير من الأمراض النفسية والجسدية الأخري، لذلك، على أي شخص وقع في هذا الفخ أن يسرع في بدء رحلة العلاج حتى يستطيع أن ينقذ نفسه مبكرًا قبل أن يجد نفسه فداءً لتلك المواد المخدرة.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان، ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر؛ مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان؛ فلا يجب أن يعتمد القارئ على المعلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين؛ وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم، وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مخاطر خلط الهيروين والميث

الأضرار الصحية والنفسية على وجه الخصوص تكون مُتداخلة، ومُعقدة؛ حيث أن المخدرين مختلفان من حيث الوظيفية، مما يوضح خلالًا كبيرًا في بنية الجسم.

لا يسبب خلط الهيروين مع الكريستال ميث التخلص من الأعراض الجانبية المزعجة لكلا منهم كما يعتقد المدمنون، ولكنه في الحقيقة يزيد من خطورة الأعراض ويحدث تأثيرات أخرى مدمرة.

قد يسبب خلط الهيروين مع الكريستال ميث شعورًا أشد بالنشوة والإثارة المفرطة، ولكنه شعور خادع، حيث أن تعاطي كلا المادتين معا يزيد من المخاطر التي تسببها كلا منهم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة