كيف تعرف مدمن الكوكايين

كتب بواسطة : admini

سبتمبر 23, 2018

كيف تعرف مدمن الكوكايين
كيف تعرف مدمن الكوكايين

كتب بواسطة : admini

سبتمبر 23, 2018

كيف تعرف مدمن الكوكايين

عندما تشك في إن أحد أفراد عائلتك قد يكون وقع في فخ إدمان مخدر الكوكايين عندها يجب عليك التأكد بطريقتك الخاصة لأن مدمن الكوكايين لن يعترف بالتعاطي مهما حدث، لذلك سيقع على عاتقك مسئولية التعرف عليه، ولكن كيف تعرف مدمن الكوكايين؟
يمكنك التعرف على مدمن الكوكايين عن طريق الأعراض التي تظهر عليه حيث أنه يمكنك التعرف على الأعراض بسهولة ولا تتشابه أعراض إدمان الكوكايين مع غيره من المخدرات.

أعراض إدمان الكوكايين الجسدية

يؤثر مخدر الكوكايين بشكل عام على كل أجهزة الجسم، ويحدث خلل سرعان ما يبدو على الجسم وتستطيع من خلال أعراض إدمان الكوكايين الجسدية التعرف على المدمن بسهولة، حيث تتمثل الأعراض فيما يلي:

• نظراً لطبيعة مخدر الكوكايين حيث يبدو كمسحوق أبيض فيمكنك أن تلاحظ هذا المسحوق على وجه المدمن أو الشفاه أو حتى ملابسه.
• يعاني مدمن الكوكايين من نوبات شديدة من الأرق حيث يعمل الكوكايين على إفراز مادة الدوبامين، التي تعطي المدمن إحساس دائم بالسعادة واليقظة.
• يقوم مدمن الكوكايين بالتنقل في الكلام بين المواضيع بشكل سريع وغير متزن، ويتحدث بأشياء غير مرتبة وغير مفهومة.
• يعمل الكوكايين على فقدان الشهية بشكل واضح وملحوظ، لذلك قد تلاحظ على مدمن الكوكايين فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
• يتسبب الكوكايين في اتساع حدقة العين بشكل ملحوظ ومباشر، لذلك نجد إن متعاطي مخدر الكوكايين يشعر بحساسية مفرطة من النظر إلى الضوء بشكل مباشر، ويميل إلى ارتداء النظارات الشمسية باستمرار.
• قد تجد بعض الكدمات الموجودة على ذراع المدمن إذا كان يتعاطى الكوكايين عن طريق الحقن، وقد تجد التهاب شديد في الأوردة نتيجة الحقن في نفس المكان باستمرار.
• قد يحتاج مدمن الكوكايين إلى الليمون بشكل مستمر حيث يحتاجه لمزجه بالكوكايين، في حال كان يتعاطاه من خلال الحقن.
• يعاني مدمن الكوكايين من ارتفاع في ضربات القلب بشكل ملحوظ، لذلك قد تجده يجد صعوبة في القيام بأي أنشطة تتطلب القيام بمجهود.
• قد تجد مدمن الكوكايين لديه بعض الحروق على الأصابع، لأنه عندما يصل إلى حالة النشوة التي يصل إليها قد لا يشعر بالحروق التي قد يتعرض لها أثناء التدخين.
• عند بدأ انتهاء الجرعة التي يتناولها المتعاطي ترتفع درجة حرارة جسمه بشكل ملحوظ، ويعاني من التعرق.

أعراض إدمان الكوكايين النفسية

على الرغم من الأعراض الجسدية التي تبدو واضحة على مدمن الكوكايين، فيوجد أيضاً أعراض إدمان الكوكايين النفسية التي تستطيع من خلالها التأكد بشكل أكبر إن هذا الشخص هو مدمن لمخدر الكوكايين، والتي تتمثل فيما يلي:

• يبدو واضحاً على مدمن الكوكايين فرط النشاط والحركة مع عدم القدرة على القيام بأنشطة عضلية، حيث يساهم إفراز الدوبامين بشكل مفرط في إحداث خلل بالجهاز العصبي.
• على عكس الكثير من أنواع المخدرات الأخرى قد يبدو على مدمن الكوكايين الثقة المفرطة والزائدة في النفس، والتي كثيراً تكون بلا سبب مقنع وقد تصل حالة الثقة بالنفس التي يشعر بها المدمن إلى حد جنون العظمة.
• يعاني مدمن الكوكايين من تقلبات واضحة في المزاج فتجده في حالة نفسية جيدة للغاية أحياناً وأحياناً أخرى في حالة نفسية سيئة، وذلك بسبب الخلل الذي يحدث في الجهاز العصبي.
• يتعرض مدمن الكوكايين للاكتئاب، فعلى الرغم من أنه يتجه للتعاطي من أجل الشعور بالسعادة إلا أنه يعاني من الاكتئاب عندما تبدأ الجرعة التي تناولها بالتلاشي من جسمه.
• يكون مدمن الكوكايين أكثر عدوانية ويمر بحالات من الهياج والعنف، والتي غالباً تكون بدون سبب مقنع.
• يميل مدمن الكوكايين إلى العزلة، فلا تجده يشارك في أي فعاليات أو احتفالات أو حتى نشاطات منزلية، حيث يؤثر مخدر الكوكايين عليه بشكل كبير يفضل فيه العزلة والانسحاب.
• قد تجد مدمن الكوكايين غير مهتم بنفسه أو مظهره على الإطلاق، ويميل إلى إهمال النظافة الشخصية.

هل يسبب تعاطي الكوكايين الإدمان من أول مرة؟

يعد مخدر الكوكايين من أقوى المخدرات على الإطلاق لذلك فأن أول سؤال قد يخطر ببالك عند تجربتك لتعاطي مخدر الكوكايين، هل يسبب تعاطي الكوكايين الإدمان من أول مرة؟

• والإجابة على هذا السؤال قد تكون صادمة ولكن قد يحدث إدمانك للكوكايين من أول مرة للتعاطي، فمنذ المرة الأولى للتعاطي قد يحدث اضطرابات وخلل في الجهاز العصبي والهرمونات والمواد التي يفرزها المخ، فتجد لديك شعور قوية بالرغبة في تناول الكوكايين مرة أخرى.
• عند شعور المدمن بالإحساس الذي يسببه مخدر الكوكايين، تتولد لديه الرغبة بتناوله مرة أخرى نظراً لارتفاع معدلات هرمون السعادة بشكل ملحوظ، ويشعر حينها بأن مشكلاته قد تلاشت جميعها، ويتولد لديه شعور زائف بأن حياته أصبحت أفضل، فيتجه للتعاطي أكثر من مرة.

كيفية التعامل مع مدمن الكوكايين

بعد التأكد من تطابق الأعراض الجسدية والنفسية على الشخص الذي تشك بأنه مدمن للكوكايين، يجب عليك معرفة كيفية التعامل معه وكيف تتجنب حدوث خلاف أو مشكلة، يمكنك بعد التعرف على مدمن الكوكايين التعامل معه كما يلي:

• يجب عند مواجهة ابنك أو ابنتك بمعرفتك بأنه قد وقع في فخ الإدمان، التعامل معه بهدوء وبتصالح شديد يجعله يشعر بالأمان والابتعاد نهائياً عن العنف والعصبية لأنها قد تأتي برد فعل عكسي.
• يجب أن تقدم له الدعم النفسي وثقتك في أنه يمكنه التوقف عن تعاطي المخدر، وتشرح له كيف ستكون حياته أفضل عند العلاج والتعافي.
• يجب أيضاً الوقوف على المشكلات والأسباب التي دفعته للإدمان، ومساعدة المدمن في حلها إن استطعت ذلك.
• يجب إخباره بوسائل وطرق الطب الحديثة التي قد تشجعه على التوقف عن التعاطي، والبرامج العلاجية التي تجعله يتوقف عن تعاطي المخدر بدون ألم، ومساعدة الأطباء له طبياً ونفسياً لكي يستطيع التعافي في فترة بسيطة.

طرق إقناع مدمن الكوكايين بالعلاج

نظراً لأن مخدر الكوكايين من المخدرات القوية والصعب التخلص منها، فسيكون إقناع مدمن الكوكايين بالعلاج أمر صعب للغاية، لذلك إذا فشلت بإقناع مدمن الكوكايين بالعلاج يجب عليك إتباع ما يلي:

• في البداية لا تحاول فرض السيطرة عليه أو إعطائه شعور بأنه تحت المراقبة، وإن الثقة قد انعدمت فيما بينكم بل على العكس يجب تشجيعه بأن كل إنسان يمكنه أن يخطئ، وأنه مازال بإمكانه مواجهة نفسه والعودة إلى الطريق الصحيح.
• بالطبع ستقوم بالبحث كيف يمكنك إقناع مدمن الكوكايين بالعلاج، ولكن ماذا لو فشلت في تطبيق كل الطرق التي قمت بقرائتها، هنا يجب عليك الاستعانة بطبيب متخصص في علاج الإدمان حيث سيكون له القدرة على إرشادك بالطرق الصحيحة لإقناع مدمن الكوكايين بالعلاج، وفي حال احتاج الأمر إلى تدخله سيقوم بذلك.

في مركز الهضبة لعلاج الإدمان استطعنا توفير كل الإمكانيات التي تساعد الفريق الطبي والنفسي، على تقديم أفضل الخدمات للمرضى وبمستويات مختلفة تناسب جميع الحالات، ولدينا خبرة طويلة وكافية جعلت نسب الشفاء في تزايد مستمر مع برامج الانتكاس التي تحث المريض على عدم العودة للإدمان مرة أخرى وحل المشكلات التي أدت به إلى الإدمان.
يمكنك التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات والاستفسارات حول كيفية مساعدة مدمن الكوكايين بدون ألم.

المراجع:

 مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

ربما يعجبك أيضا…

مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون

البحث عن طريقة لعلاج إدمان الكبتاجون تعد أول خطوة من خطوات السير على الطريق الصحيح لتخليص جسمك من إدمان تلك السموم...

علاج إدمان الأبتريل

علاج إدمان الأبتريل

يندرج علاج إدمان الأبتريل ضمن أشهر علاجات إدمان العقاقير في العالم، ونحن نعلم أن حقيقة علمك بإدمان أحد المقربين لك، أو...

تجربتي مع ليريكا

تجربتي مع ليريكا

إن تجربتي مع ليريكا قد بدأت من مرحلة استعمال الدواء ومن ثم انتقلت إلى مرحلة إدمان تعاطي ليريكا وبعد ذلك ازدادت رغبتي...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان