شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تبطل مفعول الكوكايين بأسرع طريقة لتطهير الجسم من سمومه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من ادمان الكوكايين ويسأل كيف تبطل مفعول الكوكايين
المقدمة

كيف تبطل مفعول الكوكايين بعد الدخول في حلقة من التعاطي تسبب لك ارتفاع شديد في النشوة؟، يمكن إبطال نشوة الكوكايين وإزاله مفعوله عن طريق الإقلاع التام عن تعاطي الكوكايين،إذ غالبا في تلك الحالة يفقد المتعاطي السيطرة على نفسه ويجرب أعراض مزعجة للغاية مثل الدوخة والدوار، التشنج العضلي، القئ، الصداع، التوتر والقلق البالغ طوال مدة مفعوله، وقد تمتد تلك الحالة إلى اليوم التالي.
أثناء تلك اللحظات سيحاول المتعاطي التخلص من تأثير الكوكايين السئ بأي وسيلة، هنا قد يقع في استخدام وسائل أشد ضررا، لذا يجب فهم الآتي حول مفعوله وكيفية إبطاله بشكل صحيح، وإذا أردت إزالة السموم تماما يالإجابة الوافية مقدمة إليك من أفضل متخصصين في إزالة سموم المخدرات.

فهم مفعول الكوكايين ونشوته من البداية حتى الزوال

فهم مفعول الكوكايين ونشوته

تختلف بداية مفعول الكوكايين ومدة انتهائه حسب طريقة تعاطيه، والكمية ودرجة نقائه، بجانب استجابتك وقدرات جسمك، والمواد الأخرى التى تعاطيتها معه.

بداية ظهور المفعول

يبدأ ظهور مفعول المخدر على المتعاطي عند تدخينه أو استنشاق أبخرته أو حقنة بعد 10 إلى 60 ثانية.
بينما تتأخر تأثيرات الكوكايين في البدء عند الشم وتظهر بعد 5 إلى 30 دقيقة.

وقت ذروة النشوة

يصل الكوكايين إلى قمة مفعوله عن التدخين أو الحقن بعد تعاطيه في مدة 3 دقائق إلى 5 دقائق.
بالنسبة للتعاطي بالشم يصل المتعاطي إلى قمة الانتشاء في مدة تتراوح 20 دقيقة إلى نصف ساعة كحد أقصى.

مدة الانتهاء

يستمر مفعوله عند شمه بالأنف لمدة أطول ومن المرجح أن ينتهي تأثيره بعد 60 إلى 120 دقيقة.
بينما في حالة التدخين والحقن ينتهي بشكل أسرع في غصون 10 إلى 15 دقيقة.

لذا على المستوى العام قد يبقى المتعاطي تحت تأثير الكوكايين ومفعوله في مدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعتين.

حتى بعد زوال التأثير التخديري للكوكايين يستمر مفعوله في العمل وإن كان بدرجات أقل، وتظهر بعض الأعراض على المتعاطي لمدة أطول مثل القلق والدوخة والصداع. ومن هنا نستنتج أن هناك فارق بين مفعول نشوة الكوكايين وبين مدة وجود المخدر في الجسم.

كم تبقى رواسب الكوكايين داخل الجسم؟

لا يبطل مفعوله في النظام الداخلي للمتعاطي بمجرد زوال النشوة التخديرية، فالكوكايين يخضع لعملية التمثيل الغذائي بعد امتصاصه ويحتاج إلى فترة أطول لاستقلابه وطرده من الدم والبول تبعا لعملية التمثيل الغذائي وعمر النصف للمخدر.

عمر نصف الكوكايين حوالي 60 دقيقة وهذا يعني أن نظامك الداخلي يمكنه أن يتخلص من نصف الكمية التي تعاطيتها بعد حوالي ساعتين، وكلما كانت الكمية كبيرة طالت مدة البقاء.
كما تلعب سماتك البيولوجية دورا مهما في سرعة التخلص من الكوكايين وطرده، و تراكم رواسبه في الجسم مع الاستخدام المطول يجعل عملية خروجه بطيئة. ويبقى مفعول كوكايين في نظامك الداخلي حسب العوامل المذكورة كالآتي:

أجزاء نظام الجسم  متوسط مدة البقاء الكوكايين لغير المدمن متوسط مدة البقاء الكوكايين للمدمن
البول  72 ساعة. من 5 أيام إلى أسبوعين
الدم من 12 إلى 24 ساعة. تصل إلى 48 ساعة 
اللعاب 48 ساعة. 48 ساعة.
الشعر  90 يوما. من 3 أشهر إلى 12 شهرا.

الفرق بين إبطال النشوة وإزالة السموم عند متعاطي الكوكايين

من واقع ما سبق عندما نتطرق لمقصد المقال الأساسي ” كيف تبطل مفعول الكوكايين” يجب أن تفهم أن هناك فرق بين إبطال نشوة الكوكايين وإزالة مفعوله حتى تقضي حاجتك من الإجابة الطبية الصحيحة ويتضح هذا الفارق في:

إبطال المفعول يهدف إلى التخلص من آثار الكوكايين التخديرية المزعجة بعد استخدامه لترجع إلى وعيك ولا تعاني من الهلوسة والأوهام مما يعينك على الاستيقاظ الدماغي، وفي تلك الحالة ستحتاج إلى معرفة الطرق الآمنة حتى لا يحدث تداخل كيميائي ضار في نظامك الداخلي.
إزالة المفعول تعني إخراج مفعول نواتج رواسب الكوكايين من الجسم ليصبح نظامك خاليا من السموم تماما، وإذا كنت متعاطي لمدة طويلة ستحتاج إلى وسائل مساعدة لإزالة تلك السموم دون المعاناة من أعراض انسحابية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تبطل مفعول الكوكايين؟

كيف تبطل مفعول الكوكايين؟

أسرع طريقة لتبطيل الكوكايين هو التوقف التام عن التعاطي وشروب الكثير من الماء فعند بلوغ نشوة الكوكايين قد تصاب بالهلوسة وجنون العظمة، السلوك العدواني والهياج، الاضطراب الجسدي الشديد، في بعض الحالات قد تستمر تلك الوضعية أطول من غيرهم ويشار إلى حالتهم بانهيار الكوكايين، ويحتاجون إلى تخفيف تلك الآثار لأنها تعيق تأقلمهم أو تسبب لهم الأزمات والمشكلات، وهناك قواعد عامة يمكن اتباعها للنزول من ارتفاع التخدير وأبطال مفعول الكوكايين يمكن القيام بها:

  • حافظ على استرخائك.
  • احرص على الراحة.
  • اشرب الماء بكثرة.
  • تناول بعض الغذاء الصحي.
  • لا تستخدم أعشاب أو أدوية.
  • اعتمد على الفيتامينات والمعادن.
  • جهد بدني خفيف.

الاسترخاء

يعمل مفعول المخدر على إفاضة التعب واستنفاد طاقتك وإرهاقك عقليا وعاطفيا، لذا مقاومتك لتلك الأعراض والانفعال بشأنها يزيد مستوى توترك، والعمل على الاسترخاء هو الحل الفعال لإبطال مفعوله، لذا لا تقاوم الأعراض، تنفس بعمق وببطء حتى تهدأ، لا تركز في الأعراض وحاول التركيز على شئ يبعث في نفسك السرور.

الراحة

أخذ قسط من الراحة يساعد بشكل كبير في تهدئة أثر الكوكايين، وحتى تحصل على ذلك، اختر غرفة نظيفة بعيدة عن الضوضاء، اعمل على تخفيف الضوء، استلقي على ظهرك، واغمض عينيك. لا تعامل نفسك بشئ من اللوم والعتاب أو الندم، فقط ارتح واسترخ.

شرب الماء

ينصح بالاعتماد على شرب كميات كبيرة من الماء أثناء استرخائك، كل دقيقة أو دقيقتين أحصل على جرعة مناسبة من الماء، حتى تساعد على جريان الدم وتمنع جفاف الفم وتساعد الأعضاء الداخلية على الاستقلاب وطرد الكوكايين بشكل أفضل.

الغذاء الصحي

الكوكايين أساس مفعوله خلط نسب الهرمونات، والتأثير على توازن عمل المخ والدورة الدموية والخلايا العصبية، وعند الاهتمام بتناول الغذاء الصحي الغني بالمواد الغذائية الهامة سينخفض المفعول بشكل ملحوظ، ويصل لجسدك ما يلزمه لاستعادة التوازن وتخفيف الانفعال والألم، وسيعمل المخ بشكل أفضل، ستعمل الخضروات والفواكه، المكسرات والحبوب على إمدادك بالألياف والمعادن الهامة وخاسة البروتين لإبطال مفعوله بسرعة.

تناول الفيتامينات

يعد تناول الفيتامينات وسيلة مهمة لك خلال محاولة التخلص من آثار أعراض تعاطي الكوكايين، إذ يعتمد الجهاز العصبي على الفيتامينات بشكل أساسي لاتزان الجسم.. ومن أهم الفيتامينات التي يمكن تناولها لاسترداد وعيك من مفعوله:

  • فيتامين B.
  • فيتامين A.
  • فيتامين C.

جهد بدني خفيف

من خلال التمارين الرياضية الخفيفة جدا، أو التمشية بهدوء بعد نيل قصد من الراحة والاستمرار في التنفس بعمق سيتلاشى مفعول المخدر تدريجيا، لكن لا تبالغ في التمارين الرياضية حتى لا تتفاقم الأعراض.

إحذر من الآتي حتى لا تفاقم أعراض الكوكايين:

  • شرب القهوة.
  • التدخين.
  • مزيد من التعاطي.
  • شرب أعشاب بدون استشارة طبية.
  • تناول الحمضيات كالليمون والخل.
  • تناول أدوية الصداع والغثيان.

في حالة تفاقم الأعراض واستمرارها يجب أن تحصل على دعم طبي، فقد يكون تشخيصك هو تسمم بسبب جرعات زائدة، أو أعراض انسحابية بعد عدة ساعات، اتصل برقم 00201154333341، لتعرف كيف تصل للمختصين.

كيفية إزالة سموم الكوكايين وتطهير الجسم

من 5 أيام إلى 14 يوما قد يبقى الكوكايين في نظام جسدك، وإذا كنت معرضا لتحليل المخدرات، ستظهر رواسب المخدر وتكون النتيجة إيجابية، لذا أنت في حاجة لإزالة سموم الكوكايين كليا.
من المتوقع أن تظهر أعراض انسحابية عندما تتوقف عن تعاطي الكوكايين رغبة في إزالة وجوده من جسمك، في كل الأحوال يعمل الجسم تلقائيا في طرد السموم، لذا تستلزم إزالة مفعول المخدر خطة دوائية وغذائية لتخفيف أعراض الانسحاب وبقائك أمنا تلك الفترة بوجود المراقبة المهنية ومساعدة الأطباء من خلال:

  • منحك الأدوية التي تجعل فترة انسحاب الكوكايين أقل اضطرابا.
  • مدك بالأغذية الصحيحة والبقاء رطبا مما يجعل جسمك يعمل بشكل صحيح.
  • وجودك في بيئة صحية ومحاطا بالدعم والإشباع العاطفي، لتخطي المرحلة دون انتكاسة.

العلاج الذي يزيل المفعول من الجسم يوضع خصيصا لكل حالة دون غيرها بناء على سماتك البيولوجية وكفاء الأعضاء ونسبة السموم، لذا يلزم تشخيص وروشتة طبية دقيقة قبل بدء التخلص من المخدر.
يمكنك الاستعانة ببرنامج العلاج الجزئي في أفضل مستشفى لعلاج إدمان الكوكايين في مصر.. مستشفى دار الهضبة، كما يمكن الاستفادة من العلاج الشامل ضمن برنامج علاج الإدمان الكلي للكوكايين ضمن الإقامة الداخلية، للتعافي النهائي. رقم الواتس الخاص بالاستعلام والاستشارة: 01154333341.

ملخص المقال

الإجابة عن كيف تبطل مفعول الكوكايين تعتمد على غايتك، فبقاء النشوة لا يتعدى ساعتين، ولكن مخلفات المفعول قد تنتقل لليوم التالي، قد يساعد الاسترخاء، الماء، الغذاء، الراحة على تخفيف الأعراض وعدم استمرارها بشكل حاد حتى تسترد وعيك، بينما الكوكايين سيظل في نظامك تحارب الأجهزة لداخلية من أجل طرده، وإذا أردت إزالته بدون أعراض انسحابية عليك بالتدخل الطبي والعلاج الجزئي الذي يستمر لأيام معدودة داخل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف تبطل مفعول الكوكايين

شرب الماء بكثرة هو الحل الأمثل للمساعدة في إبطاله، أما باقي المشروبات مثل الليمون، مشروبات الديتوكس المعتمدة على خلط الأعشاب ما هي إلا وسائل للوقاية من الالتهاب، وتحسين وظائف الكبد، بينما سيظل المفعول سريا إلى حين انتهاء فترة تأثيره الطبيعية. انظر لباقي الوسائل المساعدة في الإبطال أعلى المقال.

لا يؤثر اللبن من قريب أو من بعيد في إفساد المفعول أو إبطاله، هو فقط وسيلة تغذية لمساعدة الجسم على التماسك أثناء سريان المخدر في الجسم.

الراحة والاسترخاء، شرب الماء وتناول غذاء متوازن مع الامتناع عن التعاطي أساليب يمكنها استعادة مستويات ضغط دمك سريعا بصورة مستقرة بعد تعاطي الكوكايين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة