شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف اعرف ان لدي مرض نفسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص ينظر بالمرآة ويتسائل كيف اعرف ان لدي مرض نفسي

كيف اعرف ان لدي مرض نفسي تساؤل يبحث عن إجابته كل من يُراوده الشك في الإصابة بإحدى أعراض مرض نفسي ما، ومن خلال الآتي نتعرف على الطريقة التي يُمكن لأي شخص أن يعرف منها حقيقة إصابته باضطراب نفسي من عدمه، من بيان كيفية التعافي من الاضطرابات النفسية بشكلٍ عام، مع توضيح بعض الأسئلة التي يستخدمها المعالجون النفسيون في التشخيص لمرضى الاضطرابات النفسية.

كيف اعرف ان لدي مرض نفسي

كيف اعرف ان لدي مرض نفسي نتعرف على الإجابة الوافية عن هذا التساؤل، والذي يشغل بعض من الرجال، والسيدات حيث أن بعضهن يتساءلن كيف اعرف اني مريضة نفسيا وعبر الآتي من الممكن أن تكون الكيفية الآتية وسيلة للتعرف على مدى الإصابة بمرض نفسي من عدمها، حيث أن المرض النفسي تسبقه أعراض محددة نذكرها على هذا النحو الآتي:

  • الشعور بالقلق والتوتر المستمرين.
  • المزاج يكون متقلب، وفي حالة متدنية.
  • الصعوبة في الانتباه والتركيز.
  • اضطرابات النوم إما بزيادته، أو نقصانه.
  • اضطراب في الكثير من الأمور الحياتية للشخص، وعدم قدرته على إنجاز مهامه اليومية على الوجه الأكمل.
  • الشعور بالحزن، والرغبة في البكاء.
  • قد يكون الشخص لديه أفكار مريبة.
  • يصبح الإنسان أكثر عزلة.
  • مشكلات يُعاني منها الشخص فيما يتعلق بالكيفية التي يدير بها دخله وأمواله والمتمثلة في كثرة الإنفاق إلى حد الإسراف.

هل الإصابة بالمرض النفسي قد تدفع للانتحار؟

واستكمالًا للحديث عن كيف اعرف ان لدي مرض نفسي نتحدث عن العرض الأكثر خطورة وهو تواجد الفكر الانتحاري، وبالفعل فإن بعض المرضى النفسيين أكثر عرضة للميل للتفكير في التخلص من الحياة، وهذا فقط حال وصول الإصابة لذروتها دون التدخل بالعلاج.

هل المرض النفسي يثير الشعور بالقلق من الآخرين؟

المرض النفسي يجعل الشخص المصاب به في حالة من القلق الدائم من ردود أفعال الآخرين، وتصرفاتهم، فيتواجد لدى بعض المرضى النفسيين الشعور بأن أسرهم وأصدقائهم المقربين يحاولون الإضرار بهم، أو أن بعض الأشخاص ممن هم في دائرة تعاملهم يلاحقونهم، وهذا العرض يُصيب بعض المرضى النفسيين، وشكل التعامل مع الآخرين هو إجابة واضحة عن كيف اعرف ان لدي مرض نفسي وهو السؤال المطروح دومًا من أي شخص يشك في إصابته باضطراب نفسي.

تعرفنا عبر الفقرة السابقة على أهم العلامات التي تُنبئ عن الإصابة بمرضٍ نفسيٍ معين، ومن خلال الآتي نتطرق للأثر السلبي للمرض النفسي على حياة المصاب به.

ما هو أثر الاضطراب النفسي على حياة الشخص؟

الاضطراب النفسي حال وصوله للذروة قد يلحق الأذى بالمريض من جميع جوانب حياته، سواء الشخصية، أو العملية ما لم يتم إنقاذه ببروتوكول علاج سليم من قبل مختصين، وعلى يد معالج نفسي متمكن.

علاقات الإنسان وروابطه الاجتماعية تتأثر بالسلب، وكذلك أسلوب الشخص في إدارة شتى مواقف حياته تتغير للأسوأ، وردود الأفعال السيئة تُصبح هي الأغلب، حتى أن مستوى معيشة الشخص يتغير.

وبعد التطرق إلى الأثر السلبي للمرض النفسي على الشخص المصاب به نتعرف بمزيد من الإيضاح على مدى انتشار الإصابة بالاضطرابات النفسية.

ما مدى انتشار الإصابة بالأمراض النفسية؟

وفي إطار الحديث عن إجابة عن التساؤل كيف اعرف ان لدي مرض نفسي  نتعرف على مدى الشيوع لتلك الاضطرابات حيث أن إهمال علاجها يؤدي إلى خطورة على حياة الشخص، فالمشكلات الخاصة بالصحة النفسية يُعاني منها 1 من 4 أفراد.

 فالأحداث التي تجهد الشخص مثل فقده لعمله، أو توتر علاقاته، أو أزماته المالية من الممكن أن تؤدي للإصابة بالمرض النفسي، والأمراض النفسية التي تنشأ عن تلك الأسباب من الممكن اللجوء فيها للمعالج النفسي لاتخاذ سبل العلاج اللازمة لكي يكون من اليسير التعامل معها.

الحالات التي تُمثل معاناة نفسية شديدة لمن يُصاب بها مثل الإصابة بالفصام، والاضطراب الثنائي القطب والتي يقل شيوعها، يكون من الممكن التعامل معها وعلاجها من خلال السيطرة على الأعراض بالاستعانة بمقدم الرعاية الصحية النفسية.

الفقرة السابقة كانت تناقش مدى شيوع الإصابة بالمرض النفسي، ومن خلال ما يلي نتعرف بالتفصيل على بعض الأسئلة التي تستخدم في تشخيص حالة المريض النفسية.

ما هي أسئلة تشخيص الحالة النفسية؟

أسئلة تشخيص الحالة النفسية تُعد من بين الوسائل التي تُساعد الطبيب في محاولة فحص المريض للتعرف على ما إذا كان يُعاني اضطرابًا نفسيًا أم لا، وفيما يلي بيان عن أهم تلك الأسئلة، وما بين مرضٍ وآخر تختلف الأسئلة التشخيصية، وهذا ما سنتعرف عليه تباعًا:

أسئلة تشخيصية عن فحص يخص الاكتئاب

  • خلال الشهر السابق هل راودك الشعور بالإحباط، أم بالعجز واليأس؟
  • خلال الفترة السابقة هل نقص اهتمامك ببعض الأمور الهامة في حياتك أم لا؟
  • هل تشعر أنك ترغب في البكاء في أوقاتٍ ما؟
  • هل تشعر بالانعزال عن الآخرين ممن يحيطون بك أغلب الوقت؟

في الحالة التي تكون فيها إجابة المريض عن مثل تلك الأسئلة ب نعم فمن الممكن أن يستكمل الطبيب الأسئلة التي تخص فحص الاكتئاب في محاولة للتعرف على المزيد من الأعراض المؤكدة على الإصابة بالاكتئاب لتحديد سبل العلاج.

أسئلة للكشف عن أمراض نفسية محددة

الأسئلة تكون حول المشكلات اليومية التي يواجهها المريض، وعن بعض المشاعر التي قد تراوده على مدار يومه، ومن بين تلك الأسئلة:

  • هل شعرت يومًا ما أنك لا تمتلك طاقة العمل أو الحوار مع أحد؟
  • هل تواجدت لديك بعض الصعوبات في الأداء للمهام اليومية؟
  • هل تعرضت لحالة من عدم الرضا عن الذات؟
  • هل تواجدت لديك حالة من التوتر، أو القلق المستمر؟
  • هل تراودك الأفكار السلبية، والهواجس والتي لا تستطيع أن توقفها؟
  • هل لديك استطاعة على أن تتعامل مع الآخرين بشكل طبيعي أم توجد صعوبات في ذلك؟
  • التفكير الانتحاري هل تعرضت له من قبل؟

فيما سبق تعرفنا على أهم الأسئلة التي تساعد في إجراء تشخيص كامل عن الحالة النفسية للمصاب، ومن خلال أجوبته يستطيع الطبيب أن يحدد سبل العلاج.

كيف أتعافي من المرض النفسي ؟

كيف أتعافى من المرض النفسي يحاول بعض المصابين أن يعرفوا من المصادر الموثوقة إجابة شافية عن هذا التساؤل، حيث أن تبعات المرض النفسي حال الإصابة به وإهمال علاجه ليست بالهينة سواء على المصاب، أو المحيطين به، وبعد التعرف على إجابة عن الطرح المثار وهو كيف اعرف ان لدي مرض نفسي نتعرف على كيفية التعافي منه.

  • لا بد وأن يُفكر المصاب في أن يتخذ الخطوات التي تقربه نحو الحالة النفسية التي يود أن يكون عليها وأن تكون لديه الإرادة والعزيمة القوية بشأن ذلك.
  • يجب أن يحاول المريض أن يشعر بكونه فرد هام بالمجتمع وبمعنى آخر الشعور بقيمة الذات.
  • يُحاول المصاب أن يقوم بأداء عمل، أو مهمة ما كان يشعر بصعوبة تنفيذها.
  • التفكير بشكلٍ أكثر إيجابية.
  • الشعور بنوع من الاستقرار والطمأنينة حينما يسير في خطوات العلاج.
  • محاولة التحكم بشكلٍ أكبر في العواطف.
  • الاستمتاع بالحياة وتغيير النظرة إليها من التشاؤم إلى التفاؤل.

أمور لا بد من مراعاتها أثناء رحلة التعافي

المرضى النفسيون يكونون شديدي الحساسية وتنتابهم بعض الأعراض والتي تختلف ما بين مرض نفسي وآخر، لذا فأهم ما يجب مراعاته اتباع خطة علاجية سليمة على يد طبيبٍ نفسي ذو خبرة وكفاءة في التعامل مع المريض.

لا بد من إحاطة النظر والاهتمام ببعض الأمور والعوامل الأخرى والتي من أهمها ما يتعرض له الشخص من مواقف، أو صدمات، وطريقة تعامل الآخرين معه، والمستوى الاقتصادي، ومثل تلك الأمور لا بد وأن تكون معلومة للطبيب حال إجرائه الفحص على المريض ومعرفة أهم العوامل الأكثر تأثير على حالة المريض النفسية.

أوضحنا كيف للمريض النفسي أن يتعافى مما قد يُعانيه من اضطرابٍ نفسي، وفيما يلي نوضح أهم سبل العلاج المتبعة.

ما هو علاج المرض النفسي؟

بعد أن تابعنا الإجابة عن الطرح كيف اعرف ان لدي مرض نفسي وتابعنا من خلال السابق كيف للمريض النفسي أن يُساعد نفسه حتى يصل للتعافي التام نتعرف الآن على أهم سبل العلاج النفسي المتبعة في مستشفى الهضبة:

العلاج بالتحدث أو الكلام:

وهذا النمط العلاجي يقوم به المعالج المتخصص وهو إعطاء المريض الفرصة للتحدث والتعبير عن أفكاره ومشاعره، ومن الممكن أن تتم جلسات التحدث مع الأخصائي النفسي على مدار الشهر مرتين، وذلك لفهم أعراض المرض، وإيجاد الكيفية السليمة للتعامل معها.

العلاج النفسي:

وهو ما يقوم به الطبيب من إجراء فحص كامل وبناء ملاحظات حول علاقات المريض مع من حوله، وكيفية إدارته للمواقف، وطبيعة أفكاره، وما هي أكثر السلوكيات التي تصدر عن الشخص في كافة تعاملاته، ومحاولة تعديلها بما يتلاءم مع حالة المريض، كما أن من بين أهم مهام العلاج النفسي أن يُساعد الطبيب مريضه في إيجاد إجابة عن ما يدور بذهنه من تساؤلات مثل كيف اعرف ان لدي مرض نفسي

العلاج السلوكي المعرفي:

وفي هذا النمط من أنماط العلاج يتعاون المريض مع الطبيب المعالج لإيجاد كيفية وطريقة للتفكير بشكل أفضل، والتعامل مع مختلف مواقف الحياة بسلاسة، ودون توتر، وهذا النوع من العلاج مفيد في علاج مرضى الاكتئاب، وعلاج حالات اضطراب القلق، والفصام.

العلاج عن طريق استعمال الأدوية:

الأدوية من بين خيارات العلاج حينما يتم التعامل بشكل طبي مع المريض بالاضطراب النفسي، ومن الممكن أن يتم وصف الدواء على حسب حالة المريض ودرجة إصابته، وتتوفر الأدوية المعالجة للاكتئاب، والعقاقير المضادة للذهان، والأدوية المستخدمة في تثبيت الحالة المزاجية.

وفي الحالة التي يكون فيها الشخص يراوده الشك حول إصابته بمرض نفسي عليه التوجه للمركز النفسي المتخصص والمؤهل للتعامل مع كافة أشكال المرض النفسي، وأهم مركز نفسي تأهيلي هو مركز دار الهضبة حيث يعد هذا المركز هو الصرح الطبي الذي يتعامل مع المريض ليس فقط من الناحية النفسية وإنما يهتم بالعلاج للمريض ومراعاة كل جوانب القصور والضعف لديه، وإعادة تأهيله لكي يعود لحياته الطبيعية من جديد كشخص سوي يتفاعل بطريقة طبيعية مع الآخرين.

تعرفنا على أهم أنماط علاج المرض النفسي، ومن خلال الآتي نتطرق لأهم الأسئلة الشائعة عن الأمراض النفسية.

تحدثنا فيما سبق عن إجابة واضحة عن التساؤل كيف اعرف اني لدي مرض نفسي وقد ناقشنا أهم العلامات التي من الممكن أن يلاحظها الشخص فيعرف مدى إصابته بالمرض النفسي، كما أوضحنا سبل العلاج الفعالة لمجابهة الأمراض النفسية.

 

بقلم/ سارة حمدي

 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

الاستعداد يكون من خلال طلب ميعاد حتى يتم عمل مقابلة أو جلسة نفسية مع الطبيب للتحدث في البداية عما يشعر به المريض من أعراض، والمشاعر والأفكار التي مع ضرورة إعلام الطبيب بكل ما يراود المريض من أسئلة فيما يخص طبيعة مرضه وطرق العلاج، ومن بين الاستعدادات أن يطلب المريض من أحد أفراد أسرته، أو أصدقائه الذهاب معه للطبيب فقد يحتاج الطبيب لمعرفة طبيعة تعامل المريض مع المحيطين به.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة