كيف اتعامل مع زوجي المدمن

شارك هذه المقالة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

ادمان المواد المخدرة أصبح منتشرًا بين الكثير من الناس، فتجدي أن هناك قريب لكي أو صديقة أو زوج لك يتعاطى المواد المخدرة، فماذا يمكنك أن تفعلي؟ سؤال يتراود في عقول الكثير من الزوجات كيف اتعامل مع زوجي المدمن هل من الممكن أن تكون نهاية العلاقة بينك وبينهم؟ هل ينتهي سلسلة السنوات التي تعيشونها لفترات معًا من أجل المواد المخدرة؟ أم يجب أن يكون هذا هو القرار الصحيح ليبتعد عن أذى وضرر المدمن لك ولمن حولك، هذا ما يمكن إيضاحه هنا حول طريقة التعامل وأفضل وأسرع الحلول في التخلص من الادمان نهائيًا دون عودة وهل من الممكن أن يقوم المدمن بالعلاج أم أن مصيره أصبح في عالم الادمان حتى الموت.

 

كيف أعرف أن زوجي مدمن للمخدرات؟

 

مدمن المواد المخدرة يظهر عليه بعض الأعراض الجسدية وبعض الأعراض النفسية التي توضح بشكل دقيق أنه مدمن للمواد المخدرة وقد تظهر عليه بعض الأعراض التي توضح ما هو نوع المادة المخدرة التي يتعاطاها؟ فبعض الأوقات تظهر على المدمن هالات سوداء تحت العين وحك في الأنف والتي توضح أن المدمن يتعاطى مخدر الهيروين وكذلك بعض الأعراض التي توضح طرق التعاطي كعلامات في الذراع توضح تعاطيه لحقن ادمان مثل ادمان نالوفين كما تظهر عليه أعراض أخرى كفقدان للذاكرة النعاس المستمر ولفترات طويلة، ظهور بعض الأرق عند التعامل، محاولة الهروب والذهاب إلى بعض الأماكن دون علم أحد، محاولة إبعاد الحديث عند مواجهته بكل الطرق الممكنة وتظهر عليه بعض الأعراض كالعصبية والعنف في تلك اللحظة، التفكير المستمر في الادمان وإنفاق المال بشكل مفرط دون معرفة في ماذا ينفق.

وهناك العديد من الأعراض الأخرى التي توضح كل نوع من أنواع الادمان أو الادمان بشكل عام، وتبدأ في تلك اللحظة معاناة زوجات المدمنين، من الضروري في تلك اللحظة أن تحرص الزوجة على متابعة زوجها والتأكد من تلك الشكوك ومن ثم تستطيع التعامل معه كيف اتعامل مع زوجي المدمن بطرق عديدة وبالعديد من الأساليب التي سنذكرها الآن، ولكن يجب أن تحرص الزوجة في تلك اللحظة عند معرفة أن زوجها يتعاطى المخدرات.

 

كيف اتعامل مع زوجي المدمن؟

الآن وبعض ظهور العديد من الأعراض الجسدية علمت أن زوجي يتعاطى المواد المخدرة، فماذا أفعل؟ كيف اتعامل مع زوجي المدمن سؤال يراود الكثير من الزوجات كيف اتعامل مع زوجي المدمن حبوب

في البداية يجب أن تواجهه المدمن وقد يحاول المدمن الهروب من ذلك السؤال ومواجهتها بالعنف والعصبية ويحاول أن ينهي عن تلك الأحاديث التي يعتقد أنها ليس لها فائدة فهو مستسلم لتلك المواد المخدرة، ثم بعد ذلك تظهر له الشعور بالمحبة وعن كونها مساندة له في جميع المواقف حتى وإن كانت سيئة ولا يستطيع حتى هو التعامل معها، ثم توضح له قدرتها على مساندة وزيادة الدعم له وعن بقاءها معه مادام هو قادر على الانتهاء من ادمان المواد المخدرة، ثم توضح له تلك الشكوك التي يفكر بها وتثبت له أنها قادرة على دعمه بعدم معرفة الآخرين بادمانه للمواد المخدرة حتى لا يشعر بأنه أصبح ضارًا للجميع ولا فائدة منه فيبقى مستسلمًا للمواد المخدرة دائمًا، وكلما تعاملت معه يجب عليه أن توضح الدعم الشديد له وليس تجنبه وزيادة في العتاب وتفكيره فيما هو مضى، ولكن عليها الحرص أيضًا حتى لا يتسبب ذلك في ضررٍ لها نتيجة أعراض الادمان التي تظهر عليه.

بعد ذلك يجب عليها أن تبدأ في إتخاذ القرارات، وهو أن تخفف عنه جميع الضغوطات والمشاكل الحياتية التي يعاني منها وقد تكون هي سبب له في ادمانه للمواد المخدرة، يجب عليه دائمًا أن تذكره بأضرار الادمان وما قد تصل به وبمن حوله نتيجة تعاطيه للمواد المخدرة، سواء أكانت تلك الأضرار جسدية أو نفسية، وتشعره بخطورة ادمان المواد المخدرة، لا يجب أن توفر له أي مال حتى وإن كان ضئيل، لأن ذلك قد يصل به إلى طريق الهلاك.

ثم تأتي أهم مرحلة من مراحل التعامل وهي مرحلة العلاج أن تقوم بطلب مساندة طبية من مراكز متخصصة في الطب النفسي وعلاج الادمان والذي يمدونها بالأطباء المتخصصين والطرق السرية من أجل علاج المدمن في أسرع وقت ممكن وبطريقة آمنة دون أي عناء خطوة بخطوة ينتهي به إلى النجاح وعدم العودة إلى الادمان.

 

هل من الممكن علاج الادمان نهائيًا؟

 

من الممكن علاج ادمان المخدرات نهائيًا خاصة عند التواصل مع بعض المراكز المتخصصة في علاج الادمان مثل مركز الهضبة، حيث يتم ببرنامج علاجي شامل خطوة بخطوة تبدأ بمرحلة سحب المخدرات من جسده وتنهي بتأهيل عقله في عدم العودة إلى الادمان، إذن كيف اتعامل مع زوجي المدمن بأن تعطي له الدعم من أجل التخلص من الادمان والذهاب إلى مراكز العلاج وأن تقوم بتطبيق كل الخطوات التي ذكرناها عن كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش أو الهيروين أو أي مخدر آخر.

 

ما هو دور الزوجة في علاج زوجها من الادمان؟

 

ومازال السؤال قائمًا كيف اتعامل مع زوجي المدمن ولكن أثناء فترة العلاج من الادمان، هل من الأفضل البقاء بعيدًا أثناء العلاج من الادمان أم ماذا أفعل؟ هنا يأتي دور الزوجة أيضًا في علاج المدمن من الادمان وهو محاولة أن يتخلص من الادمان بالدعم المستمر منها، وبالتالي يزداد الإصرار والعزيمة على التخلص من ادمان المخدرات نهائيًا، كما أيضًا عليها الصبر على الزوج المدمن ومؤازرته في تلك اللحظة حتى ينتهي من الادمان نهائيًا.

 

هل من الممكن أن يعود زوجي للادمان؟

 

يحاول الكثير من المراكز المتخصصة في علاج الادمان أن يبتعد الزوج عن ادمان المخدرات، وبعد العلاج يأتي الاختيار بين الأثنين إما أن يبتعد عن الادمان أو يعود مرة أخرى كيف اتعامل مع زوجي المدمن في الحالتين؟ عند حديثك عن زوجي مدمن وتاب فعليك أن تتمسكي به ولا تفكري فيما هو مضى، وإما أن يفكر في الطريق الآخر وهو طريق الادمان والعودة مرة أخرى إليها.

 

هل اطلب الطلاق من زوجي المدمن؟

 

إذا عاد المدمن إلى ادمان المواد المخدرة كيف اتعامل مع زوجي المدمن، هنا يبدأ الطريقين إما أن يتم علاجه مرة أخرى وتستمري في الصبر والمثابرة في إبعاده حتى يتم الانتهاء من العلاج نهائيًا، أو أن تفكر في الطريق الآخر زوجي مدمن المخدرات هل اطلب الطلاق؟ إذا حاولت معه ووجدته أنه دائمًا لا يفكر سوى بنفسه ولا يحاول أن يتخلص من الادمان فعليها أن تبتعد عنه ومن الممكن أن تطلب الطلاق وتتخلص من الأضرار التي يسببها لنفسه ولمن حوله.

 

ما هي مشاعر المدمن تجاه زوجته؟

في الأغلب تتغير مشاعر المدمن تجاه زوجته، في تلك اللحظة هل المدمن يحب زوجته أم لا؟ هو يحب زوجته ولكن بعض الأعراض الجسدية والنفسية تجعله يتصرف بطرق خاطئة ولهذا يجب عليها أن تأخذ الحرص عند التعامل معه خاصة عند الحاجة إلى مال لتعاطي المواد المخدرة ومن الأفضل أن تقوم بالإسراع وتطلب المساندة الطبية من المراكز المتخصصة مثل مركز الهضبة.

 

مركز الهضبة مركز يوفر المساعدة والتخلص من الادمان دون أي عناء ويوفر أفضل الحلول في أهم استفسار حول كيف اتعامل مع زوجي المدمن لمساعدة الزوجة في طرق التعامل ومساعدة المدمن في التخلص من الادمان نهائيًا فلا تترددي للحظة في إتخاذ القرار وأعلمي أن ذهابه إلى مراكز علاج الادمان يفيده ولا يضره ويجعله يتخلص من آلام يعيشها دومًا وهو في وهم كبير من المخدرات.

 

مصادر المقال:

اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة
علاج الامراض النفسيه

العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي أحد أكثر التدخلات العلاجية النفسية المنتشرة في علاج الكثير  من المشكلات النفسية التي يمر بها الأشخاص، ويعتبر هذا النوع من العلاج تغييري؛

انواع الادمان

علاج ادمان المهدئات

يعتبر علاج ادمان المهدئات أحد أنواع الإدمان التي لا بد من علاجها في أسرع  وقت؛ حيث الشخص المدمن على المهدئات يظن أنه يحاول مساعدة نفسه،

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7