اضرار العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس

كبسولات ليريكا والجنس

يتجه الشباب في كثير من الأحيان إلى سوء استخدام و إدمان دواء ليريكا والذي يُعالج في الأساس مشاكل وآلام الأعصاب ظناً منهم أن هناك علاقة بين كبسولات ليريكا والجنس فيَتهافتون على مثل هذه الأدوية للشعور بالنشوة والاسترخاء ولتحسين النشاط الجنسي، فهل تُساعد بالفعل كبسولات ليريكا على تحسين النشاط الجنسي؟ أم أن هذا مجرد شعور وهمي ينتاب الشخص وينتهي بأضرار بالغة تُصيب الجسم؟ وما هي العلاقة بين دواعي استعمال ليريكا والجنس؟

ما العلاقة بين دواعي استعمال كبسولات ليريكا والجنس؟

يرتبط دواء ليريكا والذي يحتوي على مادة البريجابالين1 بشكل فعال بالوحدة الفرعية لقنوات الكالسيوم مما يُؤدي إلى انخفاض في إطلاق العديد من النواقل العصبية ويعمل كمهدئ لآلام الأعصاب كما يمنع الدماغ من إطلاق بعض المواد الكيميائية التي تجعل الشخص يشعر بالقلق المفرط ولهذا يتم استخدامه في علاج آلام الأعصاب بأنواعها وهذه هي الفوائد التي تحدث نتيجة استخدام علاج ليريكا استخدام طبيعي وتحت إشراف الطبيب.

لكن للأسف اتجه البعض إلى الحصول على كبسولات ليريكا2 من طرق غير شرعية وأساءوا استخدامه لتعزيز مشاعر البهجة والهدوء والاسترخاء مما يجعلهم أكثر استمتاعاً أثناء ممارسة الجنس ظناً منهم أن هذه التغيرات التي تحدث لهم هي من فوائد حبوب ليريكا للجنس فأصبحوا مثل من يلجأ لشرب الكحول للشعور بالبهجة والاستمتاع.

والحقيقة أن هذه الكبسولات لا تُحفز أو تُزيد من النشاط الجنسي بل على العكس أثبتت الدراسات أن مادة الـ بريجابالين قد تُسبب اضطراباً في الرغبة الجنسية كما أنها تجعل الشخص المُتعاطي لها بدون وعي أو استشارة طبيب يشعر بالخمول، والنعاس، وتغير في المزاج العام، والاكتئاب المستمر مما يُؤثر بشكل كبير على النشاط الجنسي وقد يصل الأمر إلى أنها تُسبب الضعف الجنسي عند الرجال.

ومما قد يُوضح لنا الصورة أكثر أنه ليس هناك علاقة بين دواعي استعمال ليريكا والجنس هو بعض الأضرار التي سنتكلم عنها بالتفصيل وأولها هو تأثير حبوب ليريكا على الانتصاب.

هل تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب؟

 بالتأكيد تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب 3 ولكن بشكل سلبي وليس كما يتوهم البعض أنها تُساعد في علاج ضعف الانتصاب فهذا الوهم الذي يعيشه هؤلاء ناتج عن بعض معدومي الضمير الذين يُحاولون الترويج لمثل هذه الأدوية وبيعها لتحقيق الكسب المادي ليس أكثر.

والحقيقة أن حبوب ليريكا تتعامل بشكل مباشر مع الجهاز العصبي المركزي لعلاج نوبات الصرع وآلام الأعصاب فمع طول فترة تعاطي الدواء دون متابعة طبية يحدث بعض التأثيرات الخطيرة على الجسم4 ومنها:

  •  اضطرابات في الجهاز العصبي مما يُؤدي إلى ضعف حساسية الأعصاب للإستثارة الجنسية فينتج عنها مع الوقت ضعف الانتصاب وقد يصل الأمر مع الاستمرار على سوء استخدام ليريكا إلى الضعف الدائم للقضيب. 
  • ضعف العضلات وخمول عام في الجسم نتيجة سوء استخدام الحبوب مما يُؤدي أيضاً إلى ضعف عملية الانتصاب.

وأيضاً من الأمور التي يتوهمها البعض فى العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس أن دواء ليريكا يُؤخر القذف أو يُعالج سرعة القذف فما هي حقيقة هذا الأمر؟…تابع الفقرة القادمة.

هل دواء ليريكا يؤخر القذف؟

قد سبق وأكدنا أن دواء ليريكا يُستخدم فقط في علاج نوبات الصرع وآلام الأعصاب5 مما يجعل هذا الدواء مُهدئ للجسم ويبعث على الشعور بالنشوة والاسترخاء ومع زيادة تعاطي الدواء عند الرجال يزيد الشعور بالنشوة ويعطي تأثير مثل تأثير المخدر فيعتقدون أن دواء ليريكا يؤخر القذف ولكن سرعان ما تنقلب الأمور وتنكشف الحقائق فمع زيادة تعاطي الحبوب تحدُث آثار سلبية على القدرة الجنسية عند الرجال تصل إلى الضعف الجنسي.  

يجب على من يشتكي من سرعة القذف6 التوجه لطبيب أمراض الذكورة وهو المسئول الأول عن علاج مثل هذه المشاكل الجنسية عند الرجال فهناك أدوية مخصصة لعلاج مثل هذه الحالات ولا يجب أبداً الجري وراء الأوهام وتناول أدوية بدون استشارة طبية.

مازلنا بصدد كشف حقيقة العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس ونأتي الآن لتأثير حبوب ليريكا على الإنجاب عند الرجال..كيف يؤثر ليريكا على قدرة الرجل على الإنجاب؟

كيف تؤثر حبوب ليريكا على الإنجاب عند الرجال؟

  •  أثبتت الدراسات أن استمرار تعاطي حبوب ليريكا لفترات طويلة قد يُؤثر سلباً على  أنسجة الخصيتين عند الرجال وينتُج عنه تغيرات في مستوى هرمون التستوستيرون7 مما يضعف الخصوبة عند الرجل فيُؤثر ذلك على الإنجاب.
  • كما أظهرت الدراسات تأثير البريجابالين على وظيفة الغدة النخامية للأعضاء التناسلية مما يُؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون وينتج عنه انخفاض في تكوين الحيوانات المنوية بشكل كبير.
  • التعرض لمادة البريجابالين لفترات طويلة يسبب النعاس والخمول والإحساس بالتخدير للأعصاب مما يُضعف بشكل كبير النشاط الجنسي بين الزوجين مما يؤثر بالسلب على القدرة على الإنجاب.

هل تظن أن العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس انتهت عند هذا الحد؟ مازالت الأضرار الخاصة بإدمان ليريكا تنكشف لنا شيئاً فشيئاً، فكما تناولنا الأضرار الخاصة بالقدرة الجنسية عند الرجال والقدرة أيضا على الإنجاب نستعرض الآن تأثير حبوب ليريكا على الحمل في حالة تعاطي السيدات لهذا العقار.

هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟

سنتناول هذا الأمر من جهتين وهما..هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل أي فرص حدوث الحمل؟، والجهة الأخرى هي تأثير ليريكا على الحمل بعد حدوثه هل تؤثر على الجنين أو صحة الأم أثناء فترة الحمل؟

أولاً العلاقة بين ليريكا والحمل:

لوحظ أن استخدام حبوب ليريكا عند النساء يزيد من إفراز هرمون البرولاكتين Prolactin hormone مما يجعل من الصعب حدوث الحمل.

ثانياً تأثير حبوب ليريكا على فترة الحمل عند السيدات:

من المعروف أن فترة الحمل عند السيدات هي من أشد الفترات حساسية للأدوية فإن كل ما تدخله المرأة الحامل في جسدها يمكن أن يؤثر على نمو الجنين، وقامت حالياً إدارة الأدوية الفيدرالية FDA بتصنيف ليريكا ضمن فئة العقاقير التي تُشكل خطورة على الحمل وخاصة إذا تم تناوله خلال الأشهر الثلاثة الأولى ولذلك من المستحسن للأم الحامل أن تذهب للطبيب فوراً لتبدأ في سحب الدواء من الجسم تدريجياً.

وبعد أن تناولنا العلاقة بين حبوب ليريكا والحمل وتكلمنا عن العديد من التأثيرات السلبية للدواء على النشاط الجنسي والعلاقة عموماً بين كبسولات ليريكا والجنس نتكلم الآن عن واحد من دواعي استخدام هذا الدواء والاعتماد عليه بشكل أساسي وهو تعديل المزاج العام والشعور بالسعادة ..فما حقيقة ذلك الشعور؟

ما حقيقة استخدام حبوب ليريكا للشعور بالسعادة؟

عندما يبدأ الشخص بتناول حبوب ليريكا لعلاج اضطرابات القلق يحدث تغيرات كيميائية في الدماغ فيعمل البريجابالين على تعزيز مادة الدوبامين والذي يطلق عليه هرمون السعادة فيبعث على الشعور بالبهجة والنشوة ويشبه البعض شعور ليريكا المنتشي بالشعور بالسُكْر مما يجعل الجسم يعتمد عليه بشكل أساسي في تحسين المزاج العام وخاصة إذا كان مُرتبطاً بالنشاط الجنسي وهنا يكمن الخطر لأن المريض هنا يعتقد أن هناك علاقة قوية بين ليريكا والسعادة مثلما ربط كبسولات ليريكا والجنس من قبل، فيتجه بذلك إلى إدمانه وتناول جرعات زائدة ظناً منه أن ذلك سيشعره بالتحسن والراحة فيبدأ في الرحلة الشاقة للإدمان وهي مليئة بالمخاطر والأضرار وأهمها الشعور بالقلق، والاضطرابات النفسية، والتهيج، كما يُؤدي الأمر في نهاية المطاف إلى الاكتئاب والأفكار الانتحارية وهذه هي حقيقة العلاقة بين “ليريكا والمزاج” كما يسميها البعض والتي تؤدي في النهاية إلى تدمير الخلايا العصبية وتدمير الصحة النفسية للمريض.

وأخيراً.. تكلمنا بالتفصيل عن العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس ومدى تأثير تعاطي هذا الدواء على القدرة الجنسية عند الرجال والسيدات وعلمنا أن كل ما يجري وراءه الشباب من تعاطي وإدمان لمثل هذه الأدوية ما هو إلا سراب ووهم ولا يمت للحقيقة بصلة فالواقع هو اللجوء إلى الاستشارات الطبية والعلاج المناسب للمشاكل الجنسية عند الطرفين ولكن ما يفعله بعض الناس من الاعتماد على بعض الأدوية دون وعي قد يؤدي إلى مشاكل جنسية لا حصر لها.

 

المصادر:


1. Lyrica_ Generic, side effects, dosage, alternatives, and more

2. Is Lyrica (Pregabalin) Addictive_ – Addiction Center

3 & 5.: Pregabalin_ medicine to treat epilepsy and anxiety – NHS

4. Sexual Dysfunctions Induced by Pregabalin – PubMed

6. Pregabalin Could be Viable PE Treatment Option _ ISSM

7. (PDF) Effect of Pregabalin on Pituitary – Gonad Axis and Testis Histological Changes in Adult Rat

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

تجربتي مع تريتيكو

من أصعب اللحظات التي مرت بي في حياتي ولا أستطيع أبداً نسيانها مهما بلغ بي العمر هي تجربتي مع تريتيكو، من السهل على الإنسان أن

تجربتي مع اولانزابين

تجربتي مع اولانزابين  بدأت عند تفكيري في حل مشكلة كبيرة بالنسبة لي ألا وهي فقدان الشهية، لم أكن أعلم أن حلي لهكذا مشكلة سوف يقودني