شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طرق علاج مرض الضلال وما هو اضطراب الضلالات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تبحث عن علاج مرض الضلال

المقدمة

يعد علاج مرض الضلال من أهم العلاجات المنتشرة في الأيام الحالية، فمرض الضلالات الفكرية أحد أنواع الاضطرابات الذهانية والتي يفقد فيها المريض حالة من الاستبصار، ويعيش المريض في عالم من الأوهام والأفكار الخاطئة وسوف نتحدث هنا عن علاج مرض الضلال بالتفصيل.

ما هو مرض الضلال او اضطراب الضلالات

مرض الضلالات أو الأوهام هو مرض عقلي وهو عَرض لمرض الذهان، حيث يؤمن مريض الضلال ببعض من الأفكار والمُعتقدات غير الواقعية تمامًا، ولا يترك مجال للتردد أو الشك في مصدقيتها ودائما يعتقد أنه على صواب ومن يُناقشه أو يُعارضه في اعتقاداته هو المُخطئ. هذه المُعتقدات الضلالية مصدرها هو التفكير العقلي الثابت المُصاحب للهلاوس الصريحة وخلل في المزاج واضطراب في تفكير الشخص، لذا  قد يُطلق عليه أيضًا بمرض الضلالات الفكرية، وقد تحمل الأوهام الخاطئة الثابتة محتوى غريب في الكثير من الأوقات مثل اعتقاد شروق الشمس من ناحية الغرب، أو محتوى يُمكن حدوثه في الحياة الواقعية مثل التعرض للضرر الجسدي والعضوي. مريض الضلال لديه القدرة على التواصل بشكل جيد أثناء تعامله مع الآخرين في المجتمع، وإنهاء كافة المهام المطلوبة منه بشكل جيد، ونادرًا ما يُلاحظ عليهم سلوك يتسم بالغرابة والاختلاف.

ويحدث الضلال في الغالب في منتصف العمر واضطراب الضلالات الفكرية في الغالب متحوصلة ولا يوجد أي اضطراب في الوظائف العقلية إلا إنه قد يتسبب في حالة من الخلل في العلاقات الاجتماعية والأسرية وربما خلل وظيفي خاصة إذا تعلق الأمر بضلالات الاضطهاد والغيرة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أنواع اضطراب الضلالات

تتعدد الضلالات وأنواعها لتشمل ضلالات الاضطهاد والشك، ويعد علاج ضلالات الاضطهاد هو الأصعب علي الاطلاق من بين أنواع الضلالات الأخري وكذلك ضلالات الشك وضلالات الأفكار وضلالات العدمية وغيرها من الضلالات وأنوعها التي قد لا تنحصر ولكننا سوف نتحدث عن الأشهر من بين أنواع الضلالات النفسية.

اضطراب الضلال الفكري

يعد من الحالات النادرة في الطب النفسي فبحسب الدراسات والاحصائيات فإن مرض الضلال يصيب ما يقارب 0.8% من نسبة الذهانين الموجودين في المستشفيات ويكون الاضطراب الضلالي في النساء بشكل اكبر من الرجال، ويعد علاج اضطرابات الضلال من الأمور العصيبة في طب النفس لأن الشخص يرفض فكرة العلاج بل يرفض المنافشة في الموضوع من الأساس، لكن إذا كنت تعرف شخص مريض بالضلالات فتواصل معنا في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان للتعامل مع الحالة وتقديم يد العون للمريض .

الضلالات الفكرية

أو ما يعرف باضطراب الضلال يأتي في سن متأخرة وفي الغالب يأتي في أواخر الثلاثينيات من العمر ، ويكون علي هيئة اعتقادات وأفكار خاطئة ولكنها تكون راسخة في عقل الشخص ويعتقدها اعتقاداً جازماً لا يتطرق إليه الشك.تعد الضلالات من السمات الأساسية في مرض الفصام الذهاني وتلك الاعتقادات الخاطئة التي يعتقدها المريض لا يمكن تغيرها بالمنطق أو بإثبات عكسها، ومع ذلك لا يمكن أن نصف الشخص المريض بالضلالات بإنه كاذب أو نقر علي صحة ما يقول فما يعتقده هو اعتقاد خاطئ ولايمكن قبوله بين الأشخاص المحيطين والذين يمثلون نفس مستوي الثقافة والمستوي الاجتماعي .

الاضطراب الضلالي الزوراني

اضطراب البارانويا أو الاضطراب الضلالي الزوراني أحد أشهر أنواع الاضطراب الضلالي وتتمحور أعراض هذا الاضطراب حول وجود شكوك لدي الشخص بأن هناك أشياء تحاك ضده أو أن هناك اناساً يتأمرون عليه،  مما يجعله يشك في البعيد والقريب ولا يثق في أحد .والمهم في هذا الأمر أن الاعتقادات الجازمة لدي المريض لا تتزحزح ويؤمن بشكل قطعي بوجود نوايا سيئة لدي الآخرين وإن تلك الشكوك بالنسبة إليه حقائق مؤكدة وليست مجرد شكوك فحسب وكأنه لديه الآف البراهين أن من حوله يريدون التخلص منه.

أعراض مريض الضلال لسهولة علاجه

تتعدد أعراض الضلال العقلية المُنتشرة بين المرضى، من بين هذه الأعراض ما يلي:

  • التعبير عن المعتقدات والآراء بشدة وإصرار حتى وإن كانت غير واقعية وغير صحيحة. 
  • بعض الأوقات يشعر المريض بالشك تجاه معتقداته عندما يتم مناقشته من قِبل الآخرين حول هذه المُعتقدات، حتى ولو كانوا على أعلى درجة من القناعة. 
  • يُعبر عن معتقداته بأعلى درجة من الحساسية و الضحك الهستيري. 
  • لا يتقبل المريض أي محاولة انتقاد لرأية أو اعتقاده ويعترض بطريقة عدوانية مثيرة، وعاطفية بشكل مُبالغ فيه، وهذا العرض من أهم أعراض الضلالات. 
  • معظم اعتقادات وتفكير المرضى لا يناسب عادات المجتمع أو الجانب الديني والثقافي له. 
  • التعصب والمزاج السيء. 
  •  الإحساس و رؤية أشياء غير موجودة في الواقع، مثل اعتقاده أن هناك رائحة غير مقبولة ونفاذة لا يشعر بها من حوله. 

أهم أسباب مرض الضلال

إن السبب في ظهور مرض الضلال النفسي غير معلوم حتى الآن بشكل صريح، ولكن يجتهد العلماء والباحثون لمعرفة أهم اسباب مرض الضلالات، وذلك من خلال البحث عن العوامل التي تُطور من ظهور أعراض الاضطراب، حتى يتم التحكم فيها لكي تُساعد في علاج مرض الضلالات، ومن بين هذه العوامل التالي:

العامل البيئي

قد يشمل العامل البيئي بعض من الأمور تُساعد في تطور وظهور الأعراض، منها:

  • تعرض الشخص إلى الإرهاق والإجهاد الشديد. 
  • إدمان المواد المخدرة والكحوليات. 
  • العزلة عن الآخرين أيضًا تُعرض الشخص للإصابة بمرض الضلالات. 

العامل البيولوجي

توصل الباحثون إلى وجود بعض المناطق الدماغية المُشوهة في مرضى الضلالات، هذه التشوهات تُشارك بدرجة كبيرة في تقدم المرض وظهور أعراضه، بالإضافة إلى تواجد اضطراب في الناقلات العصبية الكيميائية المتواجدة في الدماغ ينتج عن هذا الاضطراب عدم وجود توازن في نقل الرسائل إلى المخ. 

العامل الوراثي 

وُجد أن مرض الخيال الوهمي يُمكن أن ينتقل عبر الجينات الوراثية للأبناء والأحفاد، فهو أكثر انتشارًا وشيوعاً بين الأشخاص الذين ينتمون لعائلات لديها تاريخ مرضي لهذا الاضطراب.

كيفية علاج مرض الضلال

ولان اضطراب الضلالات من الاضطرابات العصيبة  التي تحتاج إلى رعاية خاصة وبرامج متخصص فنحن في دار الهضبة للطب النفسي و علاج الادمان نوفر علاج مرض الضلال من خلال أكبر المختصصين في مجالات الطب النفسي وعلاج الضلالات كما ننوفر أيضا بيئة تساعد علي العلاج والتعافي التام بإذن الله. فعلاج الاضطراب الضلالي ليس من الأمور السهلة، ويعتبر علاج ضلالات الاضطهاد هي الأصعب علي الإطلاق من بين أنواع الضلالات الأخرى.
ويتم تشخيص المرض بناء على العديد من الفحوصات والإشاعات والتحاليل االشاملة كافة أجزاء الجسم وذلك لأنه من الممكن أن تكون الضلالات عارض لمرض عضوي، وفي حالة التأكد من خلو الشخص من الأمراض العضوية يتم فحص وإجراء جلسات تمهيدية لمعرفة هل المريض يتعاطي أي مواد مخدرة أو خمور. ثم بعد ذلك يضع الطبيب النفسي المتخصص في دارالهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان البرامج العلاجية المناسبة للحالة ونوع الاضطراب الضلالي الذي يعاني منه الشخص.

طرق علاج مرض الضلال

تختلف البرامج العلاجية التي يضعها الأطباء النفسيين في مستشفي دار الهضبة من شخص لآخر حسب تطور الحالة ونوع الاضطراب، وتتمحور تلك البرامج العلاجية في :

طرق علاج مرض الضلال

العلاج النفسي السلوكي

والذي اثبت نجاحه الكبير في علاج الاضطراب الضلالي وتعديل الأفكار السلبية التي يتبناها المريض وتحديد الافتراضات الخاطئة ومناقشتها وتدريب المريض علي الاستراتيجيات التي تساعده في السيطرة علي الأعراض والمشاعر السلبية التي تنتابه بطريقه سليمة وعلمية ، وأيضاً يعتمد علي العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الأسري.

العلاج الدوائي

يتم استخدام العديد من الأدوية في علاج مرض الضلال والتي يصفها الطبيب المعالج حسب ما يتناسب مع الحالة وتطورها كما يقوم أيضا باعطاء الجرعات التي لابد للمريض الالتزام بها حتى يأتي الدواء بمفعوله المطلوب ولا يحدث أي أعراض جانبية أو أضرار منه.
وهناك بعض الحالات التي تتطلب الحجز داخل المركز خلال فترة العلاج كإجراء وقائي وذلك للحد من الخطورة التي قد يعرض لها المريض نفسه في بعض أنواع الضلالات مثل ضلالات الاضطهاد او ضلالات الغيرة.
أما عن الضلالات الناتجة عن تعاطي المخدرات والكحوليات فيتم التعامل معها بجانب التعامل مع المخدر وسحبه من الجسم حتى يتم التخلص من الادمان والضلالات في وقت واحد.
ومن هنا يكون أول الخطوات لتلقي العلاج بشكل صحيح هو التشخيص الصحيح والاستعانة مع متخصصين ذوي خبرة عالية في مجال الطب النفسي وعلاج الادمان. وأهم الأدوية المُستخدمة في علاج مرض الضلال:

  • الأدوية المُهدئة المُستخدمة في علاج الاكتئاب. 
  • مضادات الذهان التقليدية، والهدف منها هو تثبيط عمل المستقبلات الكيميائية الخاصة بهرمون الدوبامين نظرًا لأنه مسئول عن ظهور اضطراب الوهم، ومنها، trifluoperazine (Stelazine),  فلوفينازين (Prolixin), هالوبيريدول (Haldol)، ثيوثاكسين (Navane), كلوربرومازين (Thorazine) بيرفينازين (Trilafon),  ثيوريادزين (Mellaril).
  • مضادات الذهان الحديثة، والهدف منها هو حجب المستقبلات الكيميائية الخاصة بـ هرموني الدوبامين و السيروتونين داخل الدماغ منها، ريسبيريدون (Risperdal)، أولانزابين (Zyprexa)، وكلوزابين (Clozaril) كويتيابين (Seroquel). 

تحذير..يحذر تناول العقاقير السابقة في علاج مرض الضلالات دون استشارة طبية، تجنبًا لتفاقم الأعراض وصعوبة التغلب عليها وحدوث مشاكل صحية أخرى، فقد تم ذكرها كأمثلة على الأدوية التي يُمكن استخدامها في بعض الحالات، ولكن لا يُعتمد عليها بشكل أساسي داخل مستشفى دار الهضبة، لأنها تعتمد على بروتوكول علاجي خاص بها مُصرح ومُصدق عليها من قِبل وزارة الصحة.

ملخص المقال

علاج مرض الضلال من الأمور التي تستدعى صبر ومثابرة ومعاونه من المُحيطين بالمريض والانتظام على تعليمات الطبيب دون إهمال، وذلك لأنه من الأمراض العقلية المزمنة، و البروتوكول العلاجي له يضم الجانب الدوائي والنفسي معًا، والشفاء من هذه الأوهام هو حلم لكل مريض يُعاني منه نظرًا لشدة الأعراض المُصاحبة له والتي تُسبب له المواقف المُحرجة والقاسية عند تعامله مع الآخرين بمُعتقداته الغير واقعية، واضطراب الأوهام له العديد من الأنواع فهناك مريض يعاني من أوهام الحب من قِبل أشخاص غير واقعية وهو أكثر انتشارًا بين الإناث، ومريض يعتقد أنه يفوق الجميع في القوة والذكاء، وآخر يعاني من الشك وخيانة من حوله والذكور هم أكثر معاناة من هذا النوع، ومريض يعاني من هلاوس إصابته بأحد الأمراض الخطيرة أو لدية إعاقة جسدية، وأخطرهم من يعاني من نوعين أو أكثر في وقت واحد.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع أطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض. 

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج مرض الضلال

بالرغم من أن الشخص المصاب بمرض الضلالات أياً كانت طبيعته سواء كانت تلك الضلالات تتمثل في خير أو شر، وبالرغم من أن المريض يتفاعل معها إلا أنه يكون في حالة جيدة من الناحية النفسية فيما يتعلق بالجوانب الآخري من النواحي النفسية ويكون ناجح في عمله ولديه العواطف الجياشة والأفكار الحية والمعقولة وتكون جميع سلوكياته متزنة ومستقرة إلا فيما يتعلق بضلالاته الفكرية التي يعتقدها ويتصرف بناء على هذا الاعتقاد. وقد يسب ويشتم ويهرب ويتوعد ويهدد ويتصرف بسلوكيات خارجة عن المألوف والطبيعي إذا ما حاول شخص مناقشته أو معارضته في تلك المعتقدات، وذلك لأنه يظن أن الأشخاص الأخرين يهذءون به وهو علي يقين بالفكرة التي يتبناها ويعتقد صحتها تماماً .

لا…. لا توجد هناك أي طريقة تمنع حدوث الإصابة، ولكن اكتشاف الاضطراب في وقت مُبكر والبدء في علاج مرض الضلالات، يمنع تفاقم الأعراض التي يتعرض لها الشخص وتُؤثر بشكل سلبي على أفراد عائلته وأقرانه. 

الفرق بين الضلالات الفكرية والوساوس القهرية في مدي اعتقاد الشخص للأفكار التي تراود خياله وفكره، ففي الوساوس القهرية فتكون عبارة عن أفكار وصور ذهنية سخيفة وغير معقولة ويدرك الشخص المريض بالوسواس القهرية أنها أفعال غير معقولة وغير صحيحة إلا إنه يمارسها وتظل تعاوده رغم علمه بغرابتها لكنه لا يستطيع مقاومتها حتي لا يزيد توتره وقلقه فيضطر إلي متابعة تلك الأفكار الوسواسية . أما عن الضلالات فهي فكرة أو أفكار تكون في عقل الشخص يتيقن فيها كما يتيقن في اسمه ورسمه ويؤمن بصحتها ويتمسك بها تمسكاً تاماً ويتمسك بها بشدة رغم وجود ما يناقضها وعدم توافقها مع الواقع والأعراف المجتمعية والبيئة التي يعيش فيها .

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة