علاج الفوبيا عند الاطفال
الخوف مرض

علاج الفوبيا

الفوبيا او ما تعرف بالخوف المرضي هي احد اكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم اذ يوجد العديد من انواع الفوبيا التي تصيب الاشخاص في المجتمع الا ان علاج الفوبيا ليس بالامر الصعب اذا تم العلاج من الفوبيا من خلال المختصصين وقد يلجأ العديد من الاشخاص الي علاج الفوبيا بالاعشاب حتي لا يعرض نفسه علي دكتور نفسي لكن في الواقع افضل علاج للفوبيا يتم من خلال المصحات النفسية والاستعانة بالاطباء النفسييين المختصصين سواء علاج فوبيا الخوف او علاج الفوبيا الطيران او علاج الفوبيا المرتفعات و علاج الفوبيا من كل شيء يكون من خلال دكتور نفساني اذ ان علاج الفوبيا احد انواع الامراض النفسية ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا احدث علاج الفوبيا مجرب واحدث طرق العلاج من الفوبيا 2018 من خلال العلاج السلوكي المعرفي و علاج الفوبيا بالعقاقير والادوية التي تساعد في السيطرة علي الاعراض والتخلص من مرض الفوبيا نهائيا ويمكنكم التواصل معنا من خلال رقم الهاتف 00201010909090

ما هي الفوبيا phobia

الخوف شعور طبيعي يشعر بها الانسان ويكون منطقي اذا لائم الموقف الذي يمر به الشخص والكثير منا يخاف من المرتفعات ويخاف من القطط وغيرها من الامور التي قد يخاف منها الانسان لكن لا يعيقه هذ الخوف عن ممارسى حياته بشكل طبيعي ولكن ما نحن بصدده الحديث عن الفوبيا وهي الخوف المرضي وشتان الفارق بين الخوف الطبيعي والخوف المرضي .
الفوبيا وهي الخوف المرضي هي اضطراب نفسي وتعني الخوف الزائد عن الحد ويحدث للاشخاص نتيجة المرور بمواقف معينة او نتجة حادث ما او بسبب خلل نفسي وتسبب الفوبيا شعوراً غير عقلاني بالخوف المفرط من شيء او موقف ما او انشطة او اشياء معينة مما يدفع الي تجنب تلك المواقف والانشطة والاحداث حتي لا يثير المخاوف وتعرف الفوبيا بالرهاب .

ما هي اشهر اعراض الفوبيا

هل كل شخص يخاف من اشياء محددة كالحشرات او يخاف من الفئران او يخاف من مناطق محددة يعني ان هذا الشخص مصاب بالفوبيا ؟ فهذا ليس صحيحاً لذا هناك العديد من اعراض الفوبيا التي من خلالها نستطيع التعرف علي الشخص اذا كان مصاباً بالفوبيا او مجرد خوف طبيعي عابر ولا يحتاج الي علاج الفوبيا .
الرعشة الشديدة في حالة التعرض للامور التي تزعجه .
الخوف الشديد حتي ان الشخص ربما يبكي .
تهيج القولون العصبي والاصابة باآلام في المعدة والتلبك المعوي اثناء المرور بالموقف او الحادث المزعج .
جفاف في الفم واحساس بالنخز والتميل والاحساس بالاختناق مع هبات من الهواء الساخن والقشعريرة .
التوتر الزائد وقضم الاظافر نتيحة هذا التوتر بشكل متكرر .
الدوار والشعور بالاعياء وكما يقول الاشخاص بالعامية ” حاسس الارض بتلف بي ” .
لا يستطيع السيطرة علي خوف وتمالك نفسه .
التعرض في بعض الاحيان الي حالة من الاغماء .
تصبب العرق وازدياد معدل ضربات القلب والهلع والصراخ .
الافكار الوسواسية والامتناع عن السلوكيات العادية كتناول الاكل في المطاعم والامتناع عن الخروج للمنتزه او عبور الطريق او حتي مغادرة المنزل .
التبول اللاارادي في بعض الاحيان .

اسباب الاصابة بالفوبيا

لم يتوصل علماء الطب النفسي الي سبب محدد وواضح للاصابة بالفوبيا لكن هناك العديد من الاسباب التي تتسبب في الاصابة بمرض الفوبيا مثل العوامل الوراثية والعوامل البيئية لذا قد يصاب الاطفال بالفوبيا خاصة لمن لديهم اقارب مصابين باضطرابات القلق , وقد تتسبب الاحداث المثيرة للهلع كالمشارفة علي الغرق للاصابة بفوبيا الماء والخوف الشديد من الغرق حتي يمتنع الشخص عن التنزه في رحلة بحريه بسبب موقف ما حصل له او لصديق قريب قد غرق مما جعل لديه فوبيا الماء .
كثيراً ما يصاب الاشخاص المصابين باضطربات صحية مديدة او من لديهم مخاوف صحية بالاصابة بالفوبيا وهناك احتمال كبير ان يصاب الاشخاص بالفوبيا بعد التعرض للاصابات الدماغية الشديدة بالاضافة الي ان تعاطي المواد المسببة للادمان او الاصابة بالاكتئاب في ظهور الفوبيا .
الشد العصبي والضغوط النفسية تخلق المزاج السيء وهو ما يجعل الاشخاص لا يستطيعون التصرف بشكل صحيح في المواقف المختلفة مما يعتقد انهم مصابون بالفوبيا .

مخاطر الفوبيا

تأتي خطورة الفوبيا في النتائج التي تترتب عليها اذا لم يتم علاج الفوبيا في وقت مبكر فاذا استمرت الفوبيا ولم يتم علاجها سيكون الشخص عرضة للمخاطر الاتية :-
اضطرابات في المزاج والاصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب .
ظهور ما يسمي مخاوف المستقبل ويصبح لدي الشخص مخاوف من كل ما هو قادم من خوف الناس وخوف تقبل الاخر والخوف من وجود شريك الحياة وهذا بلا شك يعرقل مسيرة الاشخاص في الحياة .
ضعف الاداء العقلي للاشخاص مما يدفعهم الي التصرف السريع في المواقف دون تريث او روية .
العنف علي النفس فضلا علي الاخرين بسبب الشعور بالقهري التراكمي .
حين يتعرض الشخص لاي نوع من انواع الفوبيا المختلفة فانه يتعرض لحالة من عدم الراحة وغياب القدرة علي الابداع او المغامرة والتجربة وبالتالي تكون نظرته للحياة ضيقة محدودة .
تسبب جميع انواع الفوبيا المختلفة الوهن الشديد في العزيمة مع التوتر بشكل كبير علي حياة الشخص .
ازدياد خطورة الانتحار وتشير الدراسات والاحصائيات بان هناك 38% من مرضي الفوبيا تنتابهم افكار انتحارية , وتزداد خطورة الامر اذا صاحب الفوبيا الاكتئاب او اضطراب الهلع .
تترافق الفوبيا مع عوامل الخطورة العديدة والتي من ابرزها الاصابة بالامراض القلبية الوعائية بما في هذا ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وتثخن الاوعية الدموية .
من ابرز مخاطر الفوبيا ان الاشخاص المصابين يكونوا تحت خطورة اكبر من غيرهم للدخول الي عالم الادمان وتعاطي المخدرات بالاضافة الي ان تعاطي الكحوليات والخمور لفترة طويلة يتسبب في حد ذاته في الاضطرابات البيولوجية في الدماغ ويؤدي الي الاصابة بالاكتئاب والفوبيا فالعلاقة بينهما علاقة توافق وكلاهما يؤدي الي الاخر .
العديد من انواع الفوبيا يؤثر بشكل كبير علي الاشخاص في العديد من النواحي كالعمل والتحصيل الدراسي والعلاقة مع الاخرين .

علاج الفوبيا عند الاطفال

في الواقع يقع علاج الفوبيا عند الاطفال علي عاتق الوالدين ولكن يجب الا نقلق علي الاولاد والتعامل مع الامر بحنكة ولابد من الاستعانة بطبيب نفسي مختص بعلاج الفوبيا لدي الاطفال ولكن اذا تعرض طفلك لخبرة مخيفة فلا تتركه مع اوهامه ومخاوفه بل يجب علي الوالدين ان يشرحوا له في هدوء حقيقة الامر وازالة الافكار السلبية التي علقت في عقله واستبدالها بالافكار السليمة الصحيحة , وعلي الوالدين التقليل من التحذير مع عدم المبالغة في النقد ومنع الاستهزاء بالاطفال او التخويف من خلال الحكايات والقصص المرعبة التي تحكي للاطفال في الصغر خاصة في الاوساط الاجتماعية التلي يغلب عليها الجهل , والبعد عن مثيرات الرعب لدي الاطفال كما يحكي ” ابو رجل مسلوخة ” او تخويفهم بالعفاريت والاشباح فاساليب الترهيب للاطفال عديدة ولكن لا ينبغي ان نسير في تلك الطرق .
يجب ان يكون هناك جوا من المناخ الاسري الذي تسوده المحبة والعطف والحرية والنقاش والحوار الاسري بعيدا عن جو الشجار الاسري مع علاج الوالدين والاقارب في حالة وجود عدوي الخوف , وفي الواقع كل هذا يمنع من حدوث الفوبيا لدي الاطفال فهي بمثابة طرق وقائية .

علاج الفوبيا

في الواقع علاج الفوبيا في الاساس يتم من خلال العلاج السلوكي المعرفي قصدي الامد ولكن يستخدم العلاج بالادوية في السيطرة علي الاعراض وهذه هي الطرق الصحيحة في علاج الفوبيا اما الحديث عن علاج الفوبيا بالاعشاب فكيف لنباتات عشبية تعمل علي ازالة الافكار السلبية العالقة في عقل الشخص كما ان الاعراض تحتاج الي علاج الفوبيا بالعقاقير والادوية للسيطرة علي اعراض الفوبيا حتي لا تتفاقم الامور .
اما عن علاج الفوبيا بالقران فلا شك ان القران شفاء للروح والبدن ويعمل علي طمأنية الروح ولا تعارض بين العلاج بالقران وبين الاستعانة بدكتور نفسي مختص بعلاج الاضطرابات النفسية , ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الفوبيا لكافة الاعمار والانواع من خلال العلاج السلوكي المعرفي وطرق العلاج النفسي المختلفة بحانب الادوية .

الفوبيا او ما تعرف بالخوف المرضي هي احد اكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم اذ يوجد العديد من انواع الفوبيا التي تصيب الاشخاص في المجتمع الا ان علاج الفوبيا ليس بالامر الصعب اذا تم العلاج من الفوبيا من خلال المختصصين وقد يلجأ العديد من الاشخاص الي علاج الفوبيا بالاعشاب حتي لا يعرض نفسه علي دكتور نفسي لكن في الواقع افضل علاج للفوبيا يتم من خلال المصحات النفسية والاستعانة بالاطباء النفسييين المختصصين سواء علاج فوبيا الخوف او علاج الفوبيا الطيران او علاج الفوبيا المرتفعات و علاج الفوبيا من كل شيء يكون من خلال دكتور نفساني اذ ان علاج الفوبيا احد انواع…

عناصر المراجعه :

ما هي الفوبيا phobia

الرأي العام : نوضيح عن مرض الفوبيا

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تواصل معنا الان

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow