شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان حبوب جابتين بأحدث طريقة فعالة للتعافي نهائيًا


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الطرق المتبعة في علاج ادمان حبوب جابتين

المقدمة

لم يعد علاج ادمان حبوب جابتين بالأمر الصعب فأصبح هناك الكثير من البرامج العلاجية التي تهتم بحل المشكلة من جذورها وتغيير حياة المريض بشكل كامل عن طريق التعامل الصحيح مع الادمان وفي ذات الوقت حل أي اضطرابات نفسية أخرى، كثرت للأسف حالات ادمان جابتين في الآونة الأخيرة مما تطلب تكثيف الجهود لعمل برامج علاجية فعالة في التخلص من ادمان حبوب جابتين والحفاظ على الرصانة لفترة طويلة وهذا هو محور مقالنا والذي يتناول أهم طرق العلاج وأساسيات اختيار مكان العلاج للوصول إلى الشفاء التام من الإدمان.

أفضل طريقة لعلاج إدمان حبوب جابتين نهائياً

إن أفضل طريقة علاج ادمان حبوب جابتين نهائياً هي التوجه للمكان المناسب الذي يلقى فيه المريض العناية الطبية المتميزة للحصول على البرنامج العلاجي الفعال وعدم إهدار الوقت في محاولات فاشلة للعلاج عن طريق المجهودات الذاتية بل يجب السير على خطوات العلاج التالية بحذر شديد:

افضل طرق لعلاج ادمان جابتين نهائياً

التشخيص السليم

وهذه هي أهم خطوة في خطوات العلاج لأن كل ما يليها ينبني عليها بشكل قوي فكلما كان التشخيص أدق كلما كانت طريقة العلاج فعالة وناجحة ويتم في تلك الخطوة عمل كل الاختبارات اللازمة للمريض مع الفحص الشامل للحالة البدنية والعقلية ومعرفة ما إذا كان هناك أي اضطرابات يعاني منها مريض الإدمان مع معرفة التاريخ المرضي للعائلة ثم تأتي بعدها خطة أو مرحلة سحب السموم من الجسم.

سحب حبوب جابتين من الجسم

يعد انسحاب الدواء الخطوة الأولى في علاج ادمان حبوب جابتين حيث تبدأ ظهور أعراض انسحاب الجابتين في هذه الخطوة، لذلك يجب سحب الجرعة تدريجيًا وعلاج اعراض الانسحاب بحذر شديد عن طريق بعض الأدوية العلاجية المهمة لتخفيف الأعراض وعدم تزايد الألم الجسدي والنفسي على المريض.

اتصل بنا علي 01154333341

علاج اعراض انسحاب دواء جابتين

يُعد علاج اعراض انسحاب دواء جابتين الخطوة الثانية في علاج الإدمان ولكن لا توجد أدوية معتمدة من FDA لعلاج أدمان جابتين ولكن هناك بعض الأدوية التى يمكن استخدامها لتخفيف أعراض الانسحاب مثل أدوية لعلاج الغثيان والألم، ولكن الدعم الأسري والطبي يُساعد في القضاء على أعراض الانسحاب بالإضافة إلى الانسحاب التدريجي للدواء.

أخطر أعراض انسحاب الجابانتين

توجد عوامل تؤثر على شدة اعراض انسحاب الجابانتين ومنها: السن، الجرعة حيث كلما كانت جرعة الدواء أعلى كلما زادت حدة الأعراض عند الانسحاب، طول فترة الاستخدام، مشاكل صحية وعقلية، إدمان مواد أخرى، و تشمل الأعراض الآتي:

  • القلق والاكتئاب.
  • التهيج والتوتر.
  • تغيرات في الشهية.
  • نوبات من البكاء المتكرر.
  • تعب مستمر.
  • صداع شديد.
  • غثيان.
  • دوخة.
  • أرق وقلة النعاس.
  • الشعور بحكة شديدة.
  • ألم في البطن.
  • ألم في العضلات وتشنجها.
  • نوبات صرع.
  • تعرق.
  • افكار انتحارية.

تبدأ ظهور هذه الأعراض خلال ١٢ ساعة من توقف الدواء إلى ٧ أيام وقد تستمر حتى ١٠ أيام لزوال هذه الأعراض.

برامج إعادة التأهيل وتقديم الرعاية الطبية

بعد إزالة السموم من الجسم يجب على المريض اتباع برامج إعادة التأهيل سواء كانت خارجية أو داخلية علي حسب حالة المريض للوصول إلى نهاية علاج مدمن حبوب جابتين  وضمان عدم الرجوع إليه مرة أخرى، حيث يتكون برنامج إعادة التأهيل من الآتي:

العلاج السلوكي

يقام العلاج السلوكي في مجموعات فردية أو عائليه فهو أكثر الطرق الفعالة لعلاج الادمان ويساعد الفرد في تغيير سلوكه المدمر لذاته بالإضافة إلى تلقي الدعم من العائلة.

العلاج الفردي

يساعد الإرشاد الفردي في الوصول إلى المشكلة من الجذور والدوافع التي أدت المريض إلى إدمان هذا النوع من الدواء سواء كانت جوانب عقلية أو عاطفية بالاضافه الي انه يساعد في علاج أعراض ادمان حبوب جابتين .

العلاج الجماعي

يدفع العلاج الجماعي مشاركة المريض مشاكله مع زملائه حول ادمان حبوب الجابتين ودوافعه للإدمان، معرفة طرق حل المشكلات وتقوية العزيمة للامتناع عن الرجوع إلى الدواء مرة أخرى بالإضافة إلى تلقي الدعم المستمر من باقي زملائه في المجموعة.

كما يمكن الاستعانة ببعض الطرق والآليات التي يمكن من خلالها المساعدة في علاج ادمان حبوب الجابتين بشكل أسرع ومنها:

  • تخصيص برامج خاصة بنوع المريض ذكر أم أنثي.
  • تعلم آلية الاعتماد على المواد الكيميائية وكيفية التخلص منها.
  • تنمية المهارات الحياتية.
  • بدائل أخري للعلاج.

تغيير طرق العلاج يساعد في الشفاء من الإدمان سريعًا حيث يوجد علاج بالموسيقى ، علاج بالتمارين الرياضية.

مدة العلاج

تعتمد مدة علاج إدمان حبوب جابتين على العديد من العوامل الهامة مثل:

  • السن: مع تقدم العمر يمكن أن تطول مدة العلاج بسبب تفاعل الجسم مع آثار الدواء.
  • الوزن: فكلما زاد وزن المريض كلما طالت مدة العلاج بسبب تخزين العقار في الدهون.
  • الجرعة المستخدمة في التعاطي: كلما كانت أعلى طالت مدة الانسحاب.
  • الصحة العامة لمريض الإدمان.
  • أي أمراض متزامنة مع الإدمان.
  • هل هناك أي مواد مخدرة يتعاطاها المريض مع جابتين؟
  • طريقة الإقلاع عن حبوب جابتين وسحب الدواء من الجسم.

كل تلك العوامل التي ذكرناها يتم تقييمها من قبل الطبيب المعالج ثم يستطيع الطبيب بعدها بدء التخلص من الجابتين في الجسم خلال أسبوع واحد فقط حيث يُفضل العلاج التدريجي وسحب الجرعة تدريجيًا؛ كي تكون طريقة الانسحاب أكثر أمانًا على المريض، ويقوم الطبيب بسحب الدواء بمعدل 300 mg كل أربع أيام، وبعد ذلك يبدأ المريض في ممارسة العلاج السلوكي وبرامج إعادة التأهيل والتي تختلف حسب حالة مريض الادمان إلى ثلاث برامج مختلفة لكل منها خطته العلاجية التي يشملها وهم:

  • برنامج علاجي لمدة 28 يوماً وهو يعد أقلهم في تقديم الدعم الكامل للمريض.
  • برنامج علاجي لمدة 60 يوماً ويمكن أن يتم مع الحالات المتوسطة ومع الأعراض الانسحابية غير المطولة.
  • برنامج علاجي لمدة 90 يوماً وهو أفضلهم من حيث الرعاية الطبية، والتأكد من خلو الشخص من أي اضطرابات نفسية بسبب العلاج.

اتصل بنا علي 01154333341

ويمكن أن يطول الجدول الزمني لعلاج ادمان حبوب جابتين إذا كان هناك بعض الأمراض النفسية المتزامنة والتي تعد من أكثر المشاكل تعقيداً التي تعوق أحياناً فترة علاج الإدمان.

مخاطر الاقلاع عن تعاطي جابتين دون تعاطي

ضوابط العلاج المنزلي لحبوب جابتين

هناك بعض الضوابط التي يجب اتباعها والعمل بها أثناء محاولة علاج إدمان حبوب جابتين في المنزل ولكن قبل ذكرها يجب أن نكون على يقين من أن العلاج المنزلي ليس هو الحل الأفضل أو الأمثل ولكن هناك من يفضل عدم البقاء في المستشفى لفترات طويلة لتلقي العلاج ويفضل البقاء في المنزل فأردنا تثقيفه ببعض الضوابط التي يمكن أن تساهم في عملية العلاج وهي كالآتي:

ضوابط علاج ادمان حبوب جابتين في المنزل

  • تواصل مع طبيب مختص في مستشفى علاج الإدمان وقم بعمل التقييم الشامل داخل المستشفى لوضع خطة علاجية بالمنزل تحت إشراف الطبيب، ويجب التأكد من طبيبك أن حالتك الصحية لا تشكل خطورة ويمكن علاجها منزلياً تحت إشرافه.
  • تواصل مع عائلتك وكل من حولك لتحصل منهم على الدعم المناسب والعناية التي تحتاجها أثناء سحب الدواء فيمكنهم مساعدتك عن طريق مراقبة أي علامات خطيرة تظهر وإخبار الطبيب بها فوراً كما يمكنهم مدك بالدعم النفسي الذي تحتاجه بشدة في تلك الفترة الصعبة.
  • حافظ على جسمك رطباً دائماً لان التعرق والقيء المرتبط بالانسحاب يمكن أن يؤدي إلى حدوث جفاف، إسأل طبيبك عن كيفية تعويض الجسم بالسوائل التي تحافظ على رطوبته.
  • أكل الأطعمة الصحية التي تساعد على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها في تل الفترة.
  • لا تتناول أي دواء حتى وإن كانت مسكنة خفيفة إلا بعد استشارة طبيبك والتأكد من عدم وجود ضرر من استخدامها.
  • قم بعمل تمارين رياضية باستمرار ولا تتوقف أبداً عن ممارسة الرياضة لبناء جسمك من جديد كما أنها تحدث فارقاُ نفسياُ أثناء العلاج.
  • لا تؤخر مواعيد زيارة الطبيب ولا تؤجل بل احرص على التواجد في المواعيد التي حددها لك الطبيب بكل دقة لعمل تقييم دوري لما وصلت إليه من تقدم.
  • إذا وجدت نفسك تريد رعاية أفضل أومساعدة فلا تتردد أبداً في طلب ذلك ممن حولك وقم بالتواصل فوراً مع الطبيب أو المستشفى التي تشرف على حالتك وستجد حتماً الرعاية والاهتمام وخاصة إذا كانت مستشفى متخصص مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي.
ملخص المقال

الطريق ممهد وميسر أمامك لبدء علاج إدمان حبوب جابتين والأمر كله في يديك لا تجعل نفسك فريسة للإدمان أياً كان السبب فكما رأيت أن كل يوم يمر عليك بدون علاج هو بمثابة كابوس وعواقبه غير محمودة، ابدأ معنا الطريق وحكم عقلك لكي تتخلص من الإدمان وأضراره المختلفة واعلم أننا سنكون دائماً بجانبك وسنساعدك بكل ما أوتينا من قوة حتى تكون مع قوافل المتعافين.

للكاتبة /د.دعاء حمادة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان حبوب جابتين

يشير نصف عمر دواء جابتين إلى الفترة التي يستغرقها الجسم لإزالة العقار فقد يصل بقاء الجانبين وخاصة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى إلى أكثر من يومين أما في حالة الشخص الذي لا يعاني من مشاكل في وظائف الكلى فقد يبقى لمدة يوم ونصف.

لا يظهر جابتين في تحليل المخدرات ولكن هناك بعض الاختبارات المعملية التي يمكن أن تكشف تعاطي جابتين ويمكن أن يظهر العقار في البول لمدة من 2 إلى 4 أيام، أما في الدم فيستمر إلى فترة أقل من ذلك ويمكن اكتشاف كمية جابتين في الجسم عن طريق عمل عينة البول أو عينة الدم وفحصها.    

لا يمكن الجزم بفشل العلاج إذا حدث انتكاس وعاد المريض مرة أخرى، فالأمر وارد الحدوث وإنكاره خطأ شديد ولكن المهم هو تخطي المرحلة والوقوف ثانية على قدمك وعدم اليأس، فكم من مريض انتكس بعد التعافي ولكن لم يستسلم وعاد مرة أخرى للطريق الصحيح، فقط عليك باتباع خطة العلاج والمتابعة مع الطبيب المعالج مع البعد تماماً عن أي ظروف يمكن أن تضعف من عزيمتك وتعيدك خطوة للوراء.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة