شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اشهر 8 اعراض انسحاب جابتين & امكانية علاجها في المنزل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يمسك بحبة جابتين ويتسائل عن اعراض انسحاب جابتين

المقدمة

جابتين دواء أم حبوب للادمان ؟ جابتين يفيد الإنسان أم يؤدي به للهلاك؟ جابتين على الرغم من كونه دواء إلا أنه تم جدولته كدواء يسبب الادمان، وعند محاولة البعض في التخلص منه فيشعر بالاحتياج الشديد إليه وتظهر اعراض والتي تسمى اعراض انسحاب جابتين ويحتاج الأدوية لإزالة اعراض الانسحاب دون أي عناء، ولكن كيف يتم علاج ادمان حبوب جابتين وازالة اعراضه الانسحابية بالطريقة الصحيحة دون أي عناء، وهل يمكن التخلص منه في المنزل أم يحتاج الفرد إلى الذهاب إلى مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان.

3 اسباب لظهور اعراض انسحاب جابتين

لا يمكن القول بأن أعراض الانسحاب تظهر فجأة بل هي مراحل أو سلسلة من التغيرات التي تتسبب في تعرض الجسم لاعراض انسحاب جابتين وهي كالتالي:

3 اسباب لظهور اعراض انسحاب جابتين

مرحلة تأثير جابتين على الدماغ

مع الاستخدام المتكرر لدواء جابتين يبدأ التأثير المباشر على الدماغ وما يحدث حينها هو محاولة الدماغ عمل بعض التغييرات في كيفية الاستجابة للمادة الكيميائية التي تتعامل معها فمع الوقت يتكيف الجسم مع العقار ويتعود على وجوده لما يحدثه من حالة استرخاء، ونشوة، مع تخفيف الآلام ثم تبدأ المرحلة التي تليها.

مرحلة الاعتماد الجسدي

هنا يبدأ الخلل فيتوقف الدماغ عن العمل بشكل طبيعي، ويصبح معتمداً اعتماداً أساسياً على وجود جابتين في الجسم بشكل مستمر ومع الاستمرار في زيادة الجرعة المستخدمة يزيد الاعتماد الجسدي أكثر حتى إذا ما جاءت اللحظة التي يقرر فيها المريض التوقف عن تعاطي جابتين يبدأ الجسم الدخول في مرحلة جديدة.

مرحلة التوقف وظهور الأعراض

تظهر أعراض الانسحاب في هذه المرحلة نتيجة إما التوقف المفاجئ تماماً عن تعاطي العقار وإما تقليل الجرعة فجأة وفي كلا الحالتين يفقد الدماغ التوازن الكيميائي بشكل خطير بسبب عدم وجود الجرعة التي اعتاد عليها ومن هنا تبدأ اعراض انسحاب جابتين في الظهور للتكيف مع الوضع الجديد داخل الجسم وفيما يلي نتعرف على أهم تلك الأعراض الانسحابية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 اشهر اعراض انسحاب جابتين

نظراً لأن دواء جابتين يعد من الأدوية التي أدرجت حديثاً تحت أدوية المخدرات فما زالت الأبحاث الخاصة بكل اعراض انسحاب دواء جابتين قيد الدراسة لمعرفة المزيد من الأعراض الدقيقة، ولكن هناك بالفعل بعض الأعراض الشائعة التي تم ملاحظتها على كثير من مرضى الإدمان عند محاولة التوقف عن تعاطي الدواء لفترة أو تقليل الجرعة المعتادة وتشمل أهم اعراض انسحاب جابتين ما يلي:

اشهر اعراض انسحاب جابتين

أعراض الانسحاب الجسدية

  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • صداع الرأس.
  • غثيان وقيء.
  • تعرق.
  • إسهال.
  • حساسية شديدة للضوء.
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل سيلان الأنف والعطس المتكرر.
  • آلام شديدة في الصدر.
  • ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.
  • الرغبة الشديدة في الرجوع للعقار مرة أخرى
  • حدوث النوبات وخاصة عند من يعاني في السابق أو لديه تاريخ مرضي من النوبات.

اعراض الانسحاب النفسية

  • تغيرات في الحالة العقلية للمريض نتيجة عدم التوازن الكيميائي داخل الدماغ مما يسبب رد فعل عكسي للدماغ للتكيف مع الوضع الجديد دون وجود العقار.
  • الإثارة: هي حالة من عدم الاستقرار النفسي والعاطفي لدى مريض الإدمان وهي تحدث بالطبع نتيجة للخلل أو عدم التوازن داخل الدماغ الذي ينشأ مع سحب جابتين من الجسم.
  • الارتباك: وينعكس ذلك العرض في سلوك المريض فيبدو دائماً متحيراً أو مرتبكاً ولا يشعر بالارتياح فهو في حالة من عدم الاستقرار.
  • الالتباس: وهو نوع من الخلل النفسي الذي يجعل المريض لا يستطيع تحديد قرار معين أو تشتبه عليه الأمور فلا يستطيع التركيز في أي أفكار أو تحديد ما يفكر فيه بدقة.

تعد زيادة جرعة الجابتين واحدة من العوامل التي تؤثر على شدة اعراض انسحاب جابتين وسوف نتناول أهم تلك العوامل فيما يلي.

اتصل بنا 01154333341

العوامل التي تؤثر على شدة أعراض انسحاب جابتين

بالتأكيد أعراض انسحاب جابتين ليست واحدة لجميع مرضى الإدمان بل هناك تفاوت في الشدة من حالة لأخرى معتمدة على عدة عوامل رئيسية أهمها هو:

  • السن: والذي يحدد مدى شدة الأعراض والفترة الزمنية للتخلص من آثار العقار.
  • الجرعة: كما ذكرنا أن المريض كلما اعتاد على تعاطي جرعات أكبر كانت الأعراض الانسحابية أكثر صعوبة.
  • طول فترة الاستخدام: مع طول الفترة يصبح الانسحاب أشق على المريض.
  • هل هناك أي مشاكل صحية أو عقلية لدى المريض؟
  • هل يستخدم أي عقاقير أخرى أو كحول مع الجابتين؟ مما يصعب عملية الانسحاب بشكل كبير.

يمكن لتلك العوامل السالف ذكرها أن تؤثر ليس فقط على شدة اعراض انسحاب جابتين بل تحدث أيضاً تغيرات في الجدول الزمني لانسحاب العقار.

 مدة اعراض انسحاب جابتين

لمعرفة مدة اعراض انسحاب جابتين بشكل دقيق تم عمل بعض الدراسات على مرضى بالغين يتمتعون بصحة جيدة وتم إلقاء نظرة على أسبوعية على مسار الأعراض خلال الشهر الأول من انسحاب جابتين وأظهرت الآتي:

مدة اعراض انسحاب جابتين

الأسبوع الأول والثاني

تبدأ الأعراض الإنسحابية لجابتين في غضون 12 ساعة وتكون طفيفة في اليوم الأول، ولكنها تبدأ في التصاعد من اليوم الثاني بعد آخر استخدام إلى أن تصل ذروتها مع نهاية الأسبوع الأول ثم تنخفض تدريجياً مع بداية الأسبوع الثاني، غالباً ما يحدث بعض التحسن خلال الأسبوع الثاني وسيقل خطر الإصابة بالهذيان والنوبات ولكن يستمر الإسهال في تلك الفترة، وغالباً ما تختفي أعراض حساسية الضوء والصداع بشكل نهائي.

الأسبوع الثالث والرابع

في حين أن كثيراً من الأعراض الجسدية تبدأ في الاختفاء مع بداية الأسبوع الثالث إلا أن الأعراض النفسية لا تزال موجودة وبصورة غير مريحة مثل أعراض القلق، الاكتئاب، الأرق، زيادة التهيج، والرغبة الشديدة في تعاطي العقار، وتبدأ في الانخفاض تدريجياً في الأسبوع الرابع مما يجعل المريض يشهد مزيداً من التحسن المطرد في الأعراض.

اعراض ما بعد الانسحاب الحاد

هذه الأعراض هي خاصة فقط بمن قام بإساءة استخدام جابتين لفترة زمنية طويلة وبجرعات عالية وتشمل أعراض نفسية في المقام الأول مثل الاكتئاب، القلق، التعب والخمول، والرغبة الشديدة في العقار وتستمر تلك الأعراض لفترة شهور، قد تبدو للوهلة الأولى أعراضاً طفيفة ولكنها في الحقيقة تحمل في طياتها مخاطر ونتائج قاتلة تؤدي  في النهاية إلى أفكار انتحارية ومحاولات من المريض للانتحار وتلك الأعراض الانسحابية تحتاج إلى فترة زمنية طويلة من الدعم الطبي والمعنوي.

هناك دائماً تفاوت في رد الفعل الذي يظهر على مرضى الإدمان والذي ينعكس على مدى صعوبة اعراض انسحاب جابتين، وذلك التفاوت والاختلاف بين حالات الادمان يأتي بسبب  طريقة الانسحاب من الجابتين وسنقوم بالتعرف عليها  بالتفصيل فيما يلي.

هل تبحث عن طريقة الانسحاب من الجابتين؟

نرى كثير من الاستغاثات ممن أساءوا استخدام أدوية جابتين فمنهم من ضاقت به السبل وعانى من ألم الإدمان وأعراضه المزعجة حتى بدأ يبحث ويسأل “إزاي أبطل الجابتين؟” يمكن الإجابة على هذا السؤال بالتعرف على طريقة الانسحاب من الجابتين وهي السحب التدريجي للعقار من الجسم، فلا يجب أبدأً أن يتم الإقلاع عن تعاطي جابتين فجأة دون وضع خطة زمنية محددة لسحب العقار، ودعنا نكون واقعيين ولا ننخدع بمن يزين لنا الطريق ويوهمنا بأن الانسحاب من الجابابنتين أمر سهل ولا يحتاج للإشراف الطبي بل يمكن معالجته في المنزل دون طبيب وبالطبع هذا كلام خاطئ تماماً، فالإشراف الطبي هام جداً أثناء سحب الدواء لتفادي حدوث أي مخاطر أو مضاعفات ويمكن تلخيص طريقة الانسحاب من الجابابنتين كالتالي:

  • طلب الدعم الطبي والمساعدة فوراً.
  • اللجوء إلى مستشفى متخصص لعلاج الإدمان واستشارة الأطباء المختصين.
  • السحب التدريجي للعقار مع العلاج السليم لأعراض انسحاب جابتين.

كيفية علاج اعراض انسحاب جابتين

تتفاوت كيفية علاج اعراض انسحاب جابتين من حالة لأخرى فهناك بعض الحالات التي لا تحتاج لبرامج علاجية طويلة المدى، ولذلك يمكننا تقسيم طرق العلاج كالتالي:

كيفية علاج اعراض انسحاب جابتين

علاج اعراض انسحاب جابتين للحالات البسيطة

وهي الحالات التي تعاني من نسبة سموم ليست خطيرة أو تعاطي قصير المدى ففي تلك الحالة يمكن أن يوافق الطبيب المختص على بدء العلاج المنزلي تحت الإشراف الطبي الكامل وحسب تعليمات الطبيب في كيفية تقليل الجرعة مع وصف بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض انسحاب جابتين، ولكن وجب التنويه على أن العلاج المنزلي ليس هو الحل الأفضل دائماً بل يحتوي على بعض العيوب مثل التعرض لبعض التأثيرات الخارجية أثناء العلاج مما يدفع المريض أحياناً للانتكاس، أو عدم قدرة الأسرة على تقديم الدعم الطبي المناسب في المنزل مما يدفع خطة العلاج للفشل.

علاج اعراض انسحاب جابتين للحالات الشديدة

وتشمل الحالات التي اعتادت على تعاطي جرعات كبيرة من جابتين لفترة زمنية طويلة، أو الحالات التي تعاني من أمراض نفسية متزامنة مع تعاطي العقار، وفي تلك الحالات يجب التوجه فوراً لـ مستشفى متخصص لعلاج الإدمان والخضوع لمراحل العلاج المرتبطة ببعضها البعض لتفادي وقوع أي أضرار للمريض وتشمل مراحل علاج الأعراض الانسحابية ما يلي:

مرحلة التشخيص:

الدقيق وعمل كل التقييمات اللازمة لوضع خطة منظمة لسحب السموم من الجسم.

مرحلة سحب السموم:

يبدأ الطبيب المعالج في وضع خطة لسحب جابتين تدريجياً من الجسم ومراقبة اعراض انسحاب جابتين بشكل يومي.

العلاج الدوائي:

يكون للسيطرة على الأعراض والتخفيف من حدتها وتشمل أدوية لعلاج الإسهال مع وضع سوائل عن طريق الوريد لتعويض الجسم بالماء، أدوية مضادات الاكتئاب لعلاج أعراض الاكتئاب الحادة، أدوية لعلاج أعراض القلق واضطرابات النوم.

علاج أي أمراض نفسية متزامنة لإدمان جابتين:

ذلك عن طريق بروتوكول دوائي غير مسبب للإدمان، ويتم وصفه من قبل الطبيب النفسي المتابع لحالة المريض.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن:

حيث يحتوي على كل العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم أثناء سحب السموم.

برامج إعادة التأهيل لمريض الإدمان:

تستخدم تلك البرامج لعلاج اعراض انسحاب جابتين بعد الحادة والتي تعمل على تعليم المريض كيفية التعامل مع الضغوط النفسية بطريقة صحيحة دون الوقوع في الإدمان.

كل تلك البرامج العلاجية لا يمكن أن تتم إلا عن طريق مستشفى متخصص وذو خبرة طويلة في علاج الإدمان مثل دار الهضبة والتي تعد أفضل مستشفى علاج ادمان جابتين.

لماذا دار الهضبة لعلاج اعراض انسحاب جابتين؟

دار الهضبة هي مستشفى متخصص، مرخصة، ومعتمدة من قبل وزارة الصحة المصرية والعلاج الحر مما يجعل المريض يشعر بالأمان طوال فترة العلاج.

دار الهضبة افضل مستشفي لعلاج اعراض انسحاب جابتين

  • تعتمد مستشفى دار الهضبة بروتوكول دوائي معتمد ويتم اختياره بعناية على أسس علمية بما يناسب الحالة العامة للمريض.
  • سحب السموم بطريقة تدريجية منظمة ومحترفة على يد نخبة من أطباء علاج الإدمان المتخصصين وطاقم تمريض متميز مع المراقبة اليومية للمريض لمتابعة الصحة البدنية والعقلية باستمرار.
  • أطباء نفسيين متميزين يقومون بعلاج المريض الذي يعاني من اضطرابات نفسية مصاحبة للإدمان.
  • وضع روشتة تغذية صحية للمتعافين من ادمان جابتين مع وضع برنامج لممارسة الرياضة خلال وبعد فترة علاج اعراض انسحاب جابتين للحفاظ على جسم صحي.
  • برنامج إعادة التأهيل الخاص بمستشفى دار الهضبة والذي يعتني بتغيير بعض السلوكيات الخاطئة لدى مريض الإدمان مع تدريبه على كيفية التعامل مع المشاكل اليومية والضغوط النفسية دون اللجوء إلى العلاج النفسي للهروب من تلك الضغوط.

اتصل بنا علي 01154333341

كل تلك البرامج تمر بمنتهى احترافية مع الحفاظ على الخصوصية التامة والسرية للمريض فهي بالفعل أثبتت أنها أفضل مستشفى لعلاج الإدمان من جابتين.

ويتسائل البعض هل يمكن علاج وازالة الاعراض الانسحابية في المنزل ام لا وسنتعرف علي الاجابة خلال السطور القادمة.

هل يمكن ازالة اعراض انسحاب جابتين في المنزل؟

نعم من الممكن التخلص من اعراض جابتين الانسحابية في المنزل، كما يمكنه أيضًا علاج الادمان من جابتين نهائيًا، وقد حاول البعض من الناس أن يتخلص من اعراض انسحاب جابتين ولكن لم يستطع التخلص منه وهذا لأنه لم يتبع نقاط هامة في ازالة اعراض الانسحاب، ولهذا إذا أردت أن تتخلص من أعراض انسحاب الجابابنتين عليك إتباع الآتي:

  • وجود الطبيب المعالج: أهم ما يجب حدوثه هو المتابعة مع طبيب متخصص في علاج الادمان والذي يسهل الكثير من الأمور ويساعد على الحصول على الأدوية المناسبة للعلاج حتى يستطيع الفرد إزالة اعراض الانسحاب وعلاج ادمان جابتين نهائيًا
  • الالتزام بتناول الأدوية المناسبة: من أهم الأسباب التي تساعد على ازالة اعراض الانسحاب هو تناول الشخص الأدوية المناسبة والفعالة ولهذا يجب إتباع أوامر الطبيب.

وبالمتابعة المستمرة مع الطبيب والاهتمام بالتخلص من اعراضه يستطيع ازالة اعراض انسحاب جابتين كما يمكن استخدام بعض الأعشاب بجانب الأدوية للمساعدة الجسدية والنفسية لتقبل عدم تناول حبوب جابتين.

هل يمكن إزالة اعراض انسحاب جابتين بالأعشاب فقط؟

بالتأكيد لا، لا يمكن إزالة الاعراض الانسحابية لحبوب جابتين دون وجود أدوية خاصة إذا أراد الفرد أن يتخلص منها في وقت قصير، ولكن يمكن استخدام الأعشاب كدور ثانوي بجانب الأدوية للحفاظ على صحة الجسد من أي أعراض جانبية للأدوية الأخرى ولتجنب اضرار حبوب جابتين، وبالتالي يكون قد حافظ على جسده وساعد على التخلص من الاعراض الانسحابية في أسرع وقت ممكن بإتباع التعاليم الصحيحة للتخلص من اعراض الانسحاب يمكن ازالة اعراض جابتين دون أي عناء ولفترة قصيرة تصل إلى عدة أيام فقط.

الخلاصة

اعراض انسحاب جابتين يمكن أن تمر بسلام إذا تم علاجها بطريقة سليمة فهي مرحلة حتمية الحدوث أثناء الإقلاع عن تعاطي العقار، ولكن كما ذكرنا أنه من السهل السيطرة عليها إذا تمت تحت إشراف طبي كامل وبمساعدة بعض البرامج العلاجية يمكن للمريض أن يجد طريقه للتعافي.

 

للكاتبة / د. مروة عبد المنعم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض انسحاب جابتين

لا..اعراض انسحاب جابتين لا تسبب الوفاة ولكن هذا لا يمنع أن تركها دون علاج فعال يمكن أن يحدث أضرار نفسية بالغة لمريض الإدمان، فهي مقلقة في بعض الحالات مثل المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية مزمنة، أو المرضى الذين لديهم تاريخ لتعاطي المخدرات بجانب أدوية جابتين، أو في حالة التوجه لمكان غير مرخص وطلب المساعدة في التخلص من العقار فيمكن في تلك الحالة أن يتعرض المريض لإهمال طبي أو وصف أدوية خاطئة أثناء سحب السموم مما يتسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة وأضرار لا حصر لها.

نعم هناك بعض الأدوية سواء المسكنة أو المهدئة التي يمكن أن تفيد كثيراً أثناء سحب السموم من الجسم مما يساعد على تخفيف الألم لدرجة كبيرة، ولكن يجب التنبيه على سرعة التوجه للمراكز المتخصصة المعتمدة في علاج الإدمان لبدء عملية سحب السموم، فهم على دراية بكل الأدوية التي يمكن أن تساهم في تخفيف الأعراض وعلاجها سريعاً دون حدوث مضاعفات.

إذا طالت فترة بعض الأعراض الانسحابية النفسية لجابتين يجب التواصل فوراً مع طبيبك المعالج لأنك ربما تكون في مواجهة مع الأعراض الانسحابية الحادة وهي بالطبع تحتاج إلى علاج نفسي مطول وخاصة أعراض الاكتئاب حتى لا يتطور الأمر ويصل إلى التفكير في الانتحار وإيذاء النفس، ولطلب المساعدة والدعم يرجى التواصل على الرقم الخاص بمستشفى الهضبة وسيتم عمل اللازم  01154333341.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة