شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان الكيتامين:3 برامج علاجية للتخلص من ادمان الكيتامين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها سرنجة تحتوي على مخدر الكيتامين ويطلب علاج ادمان الكيتامين والاستغناء عن هذه السرنجة

المقدمة

علاج ادمان الكيتامين ما بين صعوبة العلاج في المنزل وسهولة العلاج في المستشفى هكذا أنت تفكر. إذا فأنت لديك بعض المعلومات حول علاج الكيتامين وما يحتاجه من مستوى عال من الرعاية وتقديم برامج عديدة لإعادة تأهيل الأشخاص المدمنين على تعاطي الكيتامين، وذلك لأن ادمان الكيتامين يعد ادمان نفسي حيث أنه لا توجد أعراض جسدية لانسحاب الكيتامين من الجسم، ولذا لا يمكن أن تجد من يقدم لك الرعاية اللازمة إلا في مصحة نفسية لعلاج الإدمان، وحتى لا تتعرض لحدوث انتكاسة وهو أمر وارد الحدوث، فلكي أكن صادقا معك لا تحاول البحث كثيرا عن علاج ادمان الكيتامين في المنزل حيث لن تستطيع ذلك بمفردك.

طرق علاج إدمان الكيتامين

يوجد عدة طرق لعلاج إدمان الكيتامين والتي  قد تساعد المدمن للتعافي من الإدمان، إذ أن الاستمرار في إدمان الكيتامين يُعرض المدمن إلى آثار جانبية خطيرة سواءًا كانت نفسية أو جسدية قد تؤدي به إلى الوفاة.

وتشمل الطرق المستخدمة في علاج إدمان الكيتامين ما يلي:

علاج ادمان الكيتامين بالأعشاب

في العديد من التجارب التي تمت المحاولة بها علاج ادمان الكيتامين بالأعشاب،  أظهرت النتائج أن العلاجات العشبية التقليدية مثل العلاج بعشبة الجينسنغ مثلاً يمكنها أن تكون مكملة للعلاج الدوائي لانسحاب الكيتامين، أو الوقاية من الانتكاس، وتكون هذه الأعشاب ذات أعراض جانبية أقل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل رئيسي في العلاج ولا يمكن تناول أي أعشاب دون استشارة طبية من طبيب متخصص،  لأن الأعشاب التي يتم العلاج بها قد تكون ضارة ومؤذية ومؤدية لمضاعفات مرضية. اما عن علاج ادمان الكيتامين في المنزل سنتطرق اليه في الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج ادمان الكيتامين في المنزل

علاج إدمان الكيتامين في المنزل

إذا كنت قلقاً بشأن الذهاب لمستشفى متخصص لعلاج إدمان الكيتامين، فإن نوفر لدينا في مستشفى دار الهضبة برنامجاً للعلاج في المنزل في حال قرر الأطباء في مستشفى دار الهضبة ذلك بعد فحص الحالة ومعرفة مرحلة الادمان التي وصلت لها،  ولكن بشكل عام فإن علاج ادمان الكيتامين أو أي مخدر آخر يحتاج لإشراف طبي في المستشفى حتى يتم توفير كل مستلزمات العلاج والعناية بالمريض،  لذلك فإن علاج ادمان الكيتامين في المنزل لا يعتبر أفضل حل خاصةً مع وجود أعراض الانسحاب.

علاج ادمان الكيتامين في المستشفى

كما وضحنا سابقاً فإن علاج ادمان الكيتامين في المستشفى هو أفضل طرق العلاج، حيث تبقى المستشفى هو المكان الذي تجد فيه كل ما تحتاج إليه في رحلة التعافي من الادمان وبالطبع إن اختيار المستشفى المناسب للعلاج هو أحد أهم الخطوات في رحلة علاج ادمان الكيتامين، وخاصةً مستشفى دار الهضبة التي تعتبر افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصرحيث يكون العلاج تحت إشراف أفضل الأطباء في مصر، وتوافر أفضل البرامج العلاجية.

وفيما يلي سنتناول تفصيل مراحل علاج إدمان الكيتامين في مستشفى الهضبة.

مراحل علاج ادمان الكيتامين في مستشفى دار الهضبة

يشمل علاج ادمان الكيتامين في مستشفى الهضبة عدة مراحل:

مراحل علاج إدمان الكيتامين في مستشفى دار الهضبة

  • مرحلة السيطرة على أعراض الانسحاب.
  • مرحلة تخليص الجسم من السموم.
  • مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.
  • مرحلة المتابعة بعد العلاج.

مرحلة السيطرة على أعراض الانسحاب

تتم مرحلة السيطرة على أعراض انسحاب الكيتامين في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان تحت إشراف فريق طبي مختص في علاج حالات الإدمان.

يقوم الأطباء في مستشفى دار الهضبة بمراقبة أعراض الانسحاب التي تظهر على المدمن، والتدخل الفوري للسيطرة عليها، إذ أن المدمن في هذه الحالة لا يكون مستقر نفسيًا، ويحتاج إلى إبعاده عن الآخرين حتى لا يسبب الأذى لهم.

تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور خلال 24-72 ساعة من تناول آخر جرعة من الكيتامين، وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع حسب كمية المخدر الموجودة في جسم المدمن.

مرحلة تنظيف الجسم من السموم

تشمل مرحلة تنظيف الجسم من السموم إعطاء الأدوية للمدمن التي تساعده على تقليل أعراض الانسحاب، وتهدئته.

وأيضًا يتم في هذه المرحلة متابعة دقيقة لوظائف التنفس، وضربات القلب حتى تمر رحلة العلاج بسلام وأمان للمدمن.

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

نظرًا لأن إدمان الكيتامين يعد نفسيًا بالدرجة الأولى، فإن العلاج النفسي والسلوكي من الخطوات الهامة والأساسية في علاج ادمان الكيتامين.

تشمل خطة العلاج النفسي والسلوكي في مستشفى دار الهضبة على:

  • العلاج المعرفي السلوكي الذي يوجه أنماط التفكير التي تؤثر على سلوك الشخص.
  • العلاج السلوكي الجدلي الذي يقدم أساليب الوعي الكاملة للمدمن، ويساعده في السيطرة على التوتر. 
  • القبول والالتزام بالعلاج والذي يهدف إلى تغيير سلوكيات المدمن وطريقة تفكيره.

أيضًا يتوفر في مستشفى ادار لهضبة مجموعات الدعم نفسي التي تُساهم بشكل كبير في تقديم الدعم للمتعاطي، ومساعدته في تجاوز هذه المشكلة، والتغلب عليها.

كل ذلك يتم تحت إشراف فريق من الأخصائيين النفسيين المتخصصين في مشاكل الإدمان وعلاجها.

مرحلة المتابعة بعد العلاج

من أفضل ما تقدمه مستشفى دار  الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان توفير مرحلة المتابعة بعد العلاج، من أجل مراقبة المدمن بدقة، ومنعه من الانتكاس والوقوع في فخ ادمان الكيتامين.

يمكن للمدمن الاستمرار في الجلسات النفسية مع الأطباء النفسيين، وزيارتهم حتى بعد التعافي، وأيضًا توفر مستشفى دار الهضبة إمكانية المتابعة أون لاين للمدمن.

ما هي مدة علاج ادمان الكيتامين؟

تختلف مدة علاج ادمان الكيتامين من شخص لآخر باختلاف درجة الإدمان، وشدة أعراض الانسحاب التي يعاني منها المدمن أثناء فترة العلاج.

 ولكن يمكن القول أن برنامج علاج ادمان الكيتامين قد يستغرق 28 يومًا حتى يتم تنظيف الجسم بالكامل من هذه المادة المخدرة، والسيطرة على الأعراض الانسحابية، ومن ثم يتم البدء في جلسات من العلاج النفسي للمدمن، ومجموعات دعم نفسي وسلوكي تحت إشراف أطباء نفسيين متخصصين في مشكلات الإدمان.

ما هي البرامج المستخدمة في علاج ادمان الكيتامين ؟

الخطوات المتبعة في علاج إدمان الكيتامين

  • بداية يستلزم علاج الكيتامين مناقشة الأمر مع المتعاطي، ويمكنه أن يحادثنا بدون خوف وبكل ثقة وكل ذلك يتم في سرية تامة.
  • تأتي بعد ذلك مرحلة إزالة السموم من الجسم والتي لابد أن تكون خاضعة لإشراف طبي تماما وتكون تلك المرحلة ما بين أسبوع إلى ١٠ أيام، وهذا يتطلب أيضاً التوقف تماما عن تعاطي الكيتامين، وفي تلك الأثناء تخضع لعلاجات تساعدك في التخلص من اعراض انسحاب الكيتامين النفسية المؤلمة، فلا تكاد تشعر بها.
  • بما أن الاعتماد على الكيتامين هو ادمان نفسي لذلك فإن العلاج يستلزم دمج أنماط مختلفة من العلاجات السلوكية في الخطة التي توضع لعلاج ادمان الكيتامين، وبعض هذه العلاجات تشمل ما يلي: 

العلاج السلوكي المعرفي CBT 

العلاج السلوكي المعرفي يستخدم في علاج أنماط التفكير التي تؤثر على سلوكيات المدمن.

العلاج السلوكي الجدلي DBT

ويقدم هذا النمط من العلاجات السلوكية الوعي الذهني للمدمن، وإدارة الإجهاد.

علاج القبول والالتزام ACT

يجمع هذا النوع بين علاجات اليقظة والقبول مع الالتزام واستراتيجيات تغيير السلوك.

الخلاصة

إذا كنت ترغب في العلاج والعيش بصورة طبيعية وسط المجتمع يمكنك التواصل مع مستشفى دار الهضبة وسيتم إجراء اللازم فلا تقلق فالمستشفى بها اخصائيين متمرسين في علاج ادمان الكيتامين والعديد من الأشخاص تم شفائهم تماما وتغيرت حياتهم لبدينا إلى الأفضل.

للكاتبة: د. شيماء المُُرسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الكيتامين

نعم يعد الكيتامين من أدوية الجدول الأول المحظورة للبيع في الصيدليات، حيث أنها تصرف بموجب تذكرة صادرة من نقابة المهن الطبية مدون بها اسم المريض وعمره بالإضافة إلي العنوان ورقم البطاقة، ولا تصرف إلا بعد مرور ٥ أيام من تاريخ تحرير الروشتة، وتكون الجرعة المحددة عبارة عن علبة واحدة صغيرة، وأيضا لا يتم صرف إلا ١٠ جرامات من المواد الخام في الصيدليات بالإضافة إلى عشر عبوات فقط. ولكن هل يمكن أن يتسبب تعاطي الكيتامين في حدوث الوفاة بسبب تناول جرعات زائدة منه.

يتسبب الكيتامين في فقدان الذاكرة والذي يمكن أن يكون خطرا على المدمن لأنه لن يتذكر الكمية التي تناولها من الكيتامين، والذي قد ينتج عنه تناول كميات زائدة ويزيد من خلالها خطر الجرعة الزائدة، وبالرغم من ندرة الوفيات الناتجة عن تعاطي جرعات زائدة من الكيتامين إلا أنه تم تحديد ٢٣ حالة توفقت نتيجة زيادة جرعة الكيتامين في المملكة المتحدة ما بين عام ١٩٩٣ وعام ٢٠٠٦. والآن ألم ترغب وبشدة في علاج ادمان الكيتامين للنجاة بحياتك، لا تتردد لحظة واتصل بنا نأخذك إلى الطريق الصحيح.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة