شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان الابتريل وكيفية إبطاله بطريقة آمنه دون معاناة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شريط حبوب ارزق بجانبه مجموعة من الحبوب البيضاء تُساعد في علاج ادمان الابتريل
المقدمة

يمكن علاج إدمان الابتريل تحت إشراف الطبيب وخضوع المدمن إلى برامج العلاج مثل برنامج سحب السموم والعلاج النفسي والسلوكي وخاصةً بعدما زادت حالات الإدمان لذلك العقار بشكل كبير وملحوظ عند الفئات التي تعاني من اضطرابات نفسية، فأصبح الغالبية منهم الآن يبحثون عن مخرج لحالة التعاطي المُخيفة التي وقعوا فيها ويبحثون عن أي ملاذ آمن يخرجهم من تلك الظلمات، ونحن من باب شعورنا بالمسؤولية تجاه هؤلاء حاولنا تقديم طرق علاج العلاح وكيفيتها كما نقترح بعض الحلول المُفيدة التي تُزيد من نجاح وفعالية العلاج

7 خطوات لـ علاج إدمان الابتريل بدون ألم

7 خطوات لـ علاج إدمان الابتريل بدون ألم

ويتم علاج إدمان الابتريل من خلال المراحل والخطوات التالية:

سحب سموم الابتريل من الجسم

تتمثل كيفية تبطيل الابتريل في سحب الدواء والتخلص من السموم، وتتم هذه المرحلة تحت إشراف الطبيب، وذلك بعد الخضوع للفحص الطبي وعمل الاختبارات والتحاليل اللازمة للمريض ويتم من خلالها وضع خطة مُناسبة لطريقة سحب السموم والأدوية المُستخدمة في علاج أعراض الانسحاب والتي سوف نتناولها بالتفصيل فيما يلي، ويتم تبطيل الابتريل من الجسم وتنظيف الجسم تماماً من آثار العقار الضار كل ذلك تحت الإشراف الطبي الكامل.

مستشفى دار الهضبة للنقاهة تقدم خطط مُتعددة للتخلص من ادمان دواء الابتريل وعلاجه بشكل نهائي وبدقة عالية الجودة، وتتبع بروتوكولًا خاصًا بها عند وصف الدواء للمدمن، وتُحدد هذه الأدوية وفقًا لحالة المُدمن، والجدير بالذكر أن هذه الأدوية موافق عليها من وزارة الصحة المصرية. ومن أعراض الانسحاب التي تظهر على المريض ما يلي:

أعراض انسحاب دواء أبتريل

وهي بعض الأعراض التي تدل على أن الشخص أصبح مُعتمدًا فسيولوجيًا على الدواء، وتظهر عليه أعراض انسحاب شديدة، وهذه الأعراض قد تكون خطيرة وتستلزم عناية طبية حتى يتمكن المُدمن من التخلص من إدمان الابتريل بشكل فعال، وتبدأ الخطة العلاجية بعد انحسار أعراض الانسحاب، وتشمل أعراض انسحاب الابتريل التالي: 

  • الرغبة الشديدة في الرجوع لحبوب الابتريل.
  • ارتفاع مُعدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرق الغزير.
  • عدم القدرة على الأكل وفقدان الشهية.
  • القيء والإسهال.
  • الشعور بالأرق.
  • تشنجات عضلية.
  • كما أن هناك بعض الحالات التي قد تواجه أعراضاً أشد حدة مثل النوبات، الارتباك، الهلوسة والسكتة الدماغية.

ولذلك اعلم أن أنسب طريقة لعلاج ادمان الابتريل هي العلاج تحت الإشراف الطبي واستكمال برامج العلاج دون توقف لأن بعض من أعراض الانسحاب النفسية قد تطول إلى مدة 6 أشهر وأحياناً سنة وهي مُهددة للحياة أحياناً إذ لم يتم السيطرة عليها بشكل سليم. 

لا يُعتبر التخلص من السموم في الجسم علاجًا كاملًا، فبعد التخلص من السموم وعلاج أعراض انسحاب الدواء يبدأ برنامج إعادة التأهيل للمُدمن في المستشفى، حيث يتعلم المُدمن المهارات الحياتية، وآليات مُواجهة ومنع الانتكاس في المستقبل. 

علاج تعاطي الابتريل في الغالب لا يكون نابعًا من المريض نفسه إلا في حالات قليلة، لذا من المهم أن يكون هناك مُتابعة من أهل وأصدقاء المُدمن للتعرف على أي أعراض إدمان مُبكرة لعلاج الإدمان بأسرع وقت مُمكن. 

ومن البرامج المُتبعة في التأهيل النفسي داخل مستشفى دار الهضبة ما يلي: 

العلاج السلوكي المعرفي:

ويتم من خلاله عمل تغيير في بعض السلوكيات التي تسببت في حدوث الادمان وساعدت على تفاقم حالة الادمان لدى المريض على المدى الطويل واستبدال تلك السلوكيات بطرق صحية وسليمة للعيش دون الوقوع في الإدمان، كما يمنح العلاج المعرفي السلوكي مهارات للتعامل مع الاغراءات والتوتر بطريقة صحية، مما يساعد كثيراً في نجاح خطة العلاج

العلاج الفردي والجماعي:

ويكون عن طريق عمل جلسات إما فردية للمريض وحده أو إما استشارات جماعية تشجيعية بين المريض وبعض أقرانه وذلك لتعزيز روح التعاون والإخاء بين المرضى وتحفيزهم على خوض رحلة التعافي معاً دون الشعور بالعزلة والانسحاب الاجتماعي.

الإرشاد الأسري:

ويتم من خلالها عمل جلسات للمريض مع أفراد الأسرة والتفكير في حلول عملية لاستعادة العلاقة الدافئة داخل الأسرة الواحدة ولتشجيع العائلة لتقديم الدعم المُناسب للمريض أثناء فترة العلاج وبعدها أيضاً.

تعلم مهارات الحياة:

واكتساب بعض المُواهب والمهارات المُختلفة التي تُعين الشخص على مُواجهة الحياة دون ضغوط كما تعلم على تحسين الحالة المزاجية للشخص بشكل كبير.

ممارسة الرياضة:

تعمل الرياضة على تحسين القدرة البدنية والذهنية لدى المريض والعمل على منع الانتكاس مرة أخرى وهو من الأمور شائعة الحدوث لدى مرضى الإدمان ولذلك يتم عمل جدول مفيد للمريض من وضع نظام غذائي صحي قوي مع ممارسة الرياضة المُفيدة.

برامج للوقاية من الانتكاس.

هناك بعض الطرق غير الدوائية يجب أن يتم وصفها من خلال الطبيب المُعالج وهي تعتمد على تعليم المريض كيفية التعامل مع المواقف الصعبة دون اللجوء للعقاقير والمخدرات للتغلب على الروف المُحيطة لأنه بالطبع ليس حلاً بل هو يُزيد من المشكلة بطريقة كبيرة، وتعد الوقاية من الانتكاس عنصر أساسي في علاج الإدمان حيث يُوضح المُعالج للمريض عدة أشياء منها:

  • كيفية توقع مُسببات الانتكاس والتنبؤ بها.
  • كيف يتحكم الشخص في ردود أفعاله؟
  • كيفية التركيز على جعل المريض يمر في موقف مُرهق وعصيب دون انتكاس.
  • وكيفية التعامل مع الانتكاس إن حدث بالفعل وعاد الشخص مرة أخرى للعقار بسبب الحاجة المُلحة بداخله للرجوع للتعاطي والتي هي للأسف من اكثر اعراض انسحاب الابتريل شيوعاً. 

ما هي المدة المُتوقعة لعلاج إدمان الابتريل؟

المدة المُتوقعة لـ علاج إدمان الابتريل

المدة المُتوقعة لعلاج إدمان الابتريل تتوقف على العديد من العوامل مثل سن المريض، الحالة الصحية العامة، الصحة العقلية والأمراض النفسية المُتزامنة، كمية الجرعات التي يتم تعاطيها، مدى تكرار التعاطي، وطريقة العلاج هل هي في المنزل أم في المستشفى؟

والجدول الزمني الخاص بعلاج ادمان الابتريل ينقسم إلى مرحلتين أساسيتين وهما:

مدة سحب السموم وعلاج اعراض انسحاب الابتريل:

وتستمر تلك المرحلة لفترة قد تصل إلى شهر للتخلص من الأعراض الانسحابية الحادة وهي الفترة الأكثر صعوبة.

مرحلة إعادة التأهيل:

وتشمل العديد من البرامج التي تبدأ من ثلاثة أشهر إلى سنة ويُمكن أن تطول بسبب ظهور الأعراض النفسية بعد الحادة والتي تطول مُدتها إلى أكثر من سنة ويجب أن يتلقى المريض حينها العلاج المُناسب مع تدخل بعض الأدوية النفسية مثل مُضادات الاكتئاب ومُضادات الاختلاج للحد من الأعراض النفسية المُتزامنة مع العلاج الأبتريل.

قد تطول مُدة علاج الادمان من الابتريل في حالة ما إذا لجأ المريض إلى العلاج المُكثف بالعيادات الخارجية أو إذا حاول الإقلاع عن تعاطي أبتريل في المنزل ففي هذه الحالة يُمكن أن تستمر فترة العلاج لأكثر من سنة وقد يتخللها الانتكاسات والرجوع مرة أخرى، مما يُزيد من مُدة العلاج ولكن يُمكن السيطرة على ذلك ببعض الأدوية العلاجية المُناسبة.

الأدوية المستخدمة في العلاج

الأدوية التي يُمكن أن تساعد في نجاح علاج إدمان الأبتريل

الأدوية التي يُمكن أن تُساعد في نجاح علاج ادمان الابتريل تنقسم إلى قسمين وهما:

  • أدوية تستخدم مع المرضى المُعتمدين على علاج الابتريل في الأساس لعلاج بعض الاضطرابات العقلية أو النفسية وتشمل العقاقير مُضادات الاختلاج، ولكن يجب أن يكون الدواء في الأساس لا يسبب الإدمان أو الاعتماد الجسدي بشكل كبير حتى لا نواجه ذات المشكلة فيما بعد فيتم البحث عن بدائل للأبتريل أكثر أماناً.
  • أدوية مُضادات الذهان وأدوية علاج الاكتئاب وهي هامة جداً لعلاج أعراض انسحاب الابتريل بعد الحادة فهي تُساعد بشكل كبير على السيطرة على أعراض الهلوسة والنوبات التي تعتري المريض أثناء فترة العلاج.
لا يجب تناول أي دواء علاجي إلا باستشارة الطبيب المُختص الذي يباشر حالة المريض ويقيم التطور الذي يحدث له أثناء العلاج ولا يستطيع المريض الحصول على وصفة طبية مُعتبرة في علاج الابتريل إلا عن طريق مستشفى متخصص علاج الادمان والتأهيل النفسي، مثل مستشفي الهضبة للطب النفسي وعلاج الإمان

تعرف على أفضل مستشفى للعلاج

أفضل مستشفى لـ علاج إدمان الابتريل

بالطبع عندما يقدم الشخص على علاج الإدمان فإنه أول ما يبحث عن مكان ثقة وآمن لبدء رحلة العلاج ونحن نُوصي أي شخص مُقدم على تلك الخطوة بالتوجه فوراً لمستشفى الهضبة والتي تعد افضل مستشفى لعلاج ادمان الابتريل فهي بالفعل تمتلك الكثير من المُقومات التي أهلتها لذلك بما فيها:

  • الطواقم الطبية والتمريض المُتميز المُدرب على التعامل مع مرضى الإدمان باحترافية وكيفية توظيف برامج علاج بطريقة صحيحة.
  • البرامج العلاجية الدوائية والسلوكية الناجحة والتي تخضع بالكامل لإشراف وزارة الصحة.
  • المرافق المُتميزة والإقامة الفاخرة أثناء فترة العلاج.
  • الحفاظ على الخصوصية التامة لمرضاها مما يحقق الأمان والسرية.
  • التطوير الدائم في استراتيجيات العلاج ومواكبة كل ما هو جديد عالمياً.
  • تقديم خدمات عديدة بما يتوافق مع الظروف الاجتماعية للمريض.

كل ذلك وأكثر هو الذي جعل مستشفى دار الهضبة هي أفضل مستشفى لعلاج الادمان من الابتريل دون منازع واعلم أنك لن تندم أبداً لاختيارك مستشفى الهضبة.

ملخص المقال

اعلم أن طريق علاج ادمان الابتريل ليس مفروشاً بالورود ولكن هو يحتاج لإرادة قوية ورغبة في التغيير، فحتى وإن كان العلاج مُتاحاً وسهلاً ولكن مازال عليك دور مهم في مُواجهة التحديات التي تصاحب فترة العلاج من أعراض انسحاب ورغبة شديدة تدفعك للرجوع للدواء مع صبر على فترة العلاج ولكن الثمرة التي تجنيها في نهاية الطريق يُمكن أن تهون كل المشقة ويكفي التخلص من قيود الإدمان والعيش بطمأنينة وسكينة.

للكاتبة:د. مروة عبد المنعم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الابتريل

نعم يمُكن الشفاء من ادمان الابتريل تماماً ولكن الأمر يتطلب بعض الوسائل التي تُؤدي إلى ذلك وأهمها وجود الإرادة القوية لدى المريض للتعافي من الإدمان، ثم يليها مكان مُتخصص يتبع بروتوكول فعال في علاج إدمان الابتريل ويكون على قدر عالي من الدراية بالأساليب الحديثة للعلاج التأهيلي، الاستمرار في العلاج بعد التعافي وخاصة الحالات النفسية التي تصاحب علاج الادمان، فإذا استمر المريض على المُتابعة الطبية بعد العلاج وقام بممارسة بعض الأنشطة الصحية مثل الرياضة أو المهارات المختلفة يمكن أن ينجح في مُحاربة الإدمان ويعود لحالته الطبيعية مجدداً.

يُمكن أن يبقى الابتريل في نظام الجسم إلى فترة تصل إلى تسعة أيام وقد تزيد مُعتمدة على عدة عوامل منها: عمر المريض فكلما زاد العمر زادت فترة التخلص من السموم بسبب عوامل كثيرة. فترة وكمية التعاطي الابتريل والتي تؤثر بشكل كبير على مدة بقاء الدواء داخل الجسم. تكرار تعاطي ابتريل. وظائف الكبد. هل هناك أدوية أو أي مواد مُخدرة يتعاطاها الشخص مع الابتريل. الحالة الصحية العامة للشخص.

في هذه الحالة يتم العلاج بطريقة التشخيص المزدوج وهو علاج الإدمان مع علاج الاضطرابات النفسية المتزامنة عن طريق بعض الأدوية العلاجية المُناسبة مع العلاج السلوكية كما يتم عمل جلسات مُتتابعة مع الطبيب النفسي لملاحظة أي تطور في الحالة النفسية للمريض أثناء العلاج، فلا يمكن للمريض أن يغادر المستشفى إلا بعد وضع خطة علاجية مُحكمة تتعامل مع أي مُتغيرات مع الاستمرار في العلاج النفسي لفترة يحددها الطبيب.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة