كيف يتم علاج ادمان الابتريل

علاج ادمان الابتريل

دواء أبتريل أو كلونوبين هي أدوية تنتمي إلى مجموعة تُسمى البنزوديازيبينات، وتُستخدم في المقام الأول لعلاج اضطرابات القلق، وبسبب خصائصه المهدئة أصبح يُستخدم كمخدر، لتبدأ بعدها رحلة علاج ادمان الابتريل

هل الابتريل ادمان؟

دواء أبتريل1 ينتمي إلى مجموعة أدوية البنزوديازيبين، وهو دواء يوصف لمرضى الاضطرابات مثل اضطراب القلق، واضطرابات الهلع، ويتم تناول هذا الدواء وفقًا لإرشاد الطبيب بجرعات محددة يحددها الطبيب للمريض. 

هل دواء الابتريل ادمان؟ عند إساءة استخدام هذا الدواء وأخذه بجرعات زائدة يؤدي إلى الإدمان، حيث يُؤثر الدواء على مستقبلات الدماغ فيُقلل من القلق، والتوتر، ويؤدي إلى الاسترخاء، وعند الاعتماد على هذا الدواء لا يتمكن الدماغ بإنتاج مشاعر الهدوء والاسترخاء بنفسه. 

قد يصف الأطباء هذا الدواء كعلاج للأرق قصير المدى، وتكون الجرعة على شكل قرص أزرق يؤخذ 3 مرات يوميًا، ولكن قد يقوم بعض من المرضى بزيادة تلك الجرعة مما يجعلها مع الوقت لا تأتي بمفعولها المطلوب.

هذا هو السبب الذي يجعل الأشخاص يحتاجون إلى جرعات زائدة من هذا الدواء، ويصبح من الصعب عليهم الإقلاع عن استخدام الدواء، وقد يحدث إدمانه غضون عدة أسابيع من استخدامه.

لذلك لا يُنصح بوصف هذا الدواء بشكل عام على المدى الطويل بسبب قدرته على الإدمان، لذا يجب التوجه للأطباء لإيجاد بدائل له.

هل يوجد بديل الابتريل في الصيدليات

غالبًا يُستخدم علاج أبتريل لعلاج اضطرابات القلق، التي يُشعر فيها المريض بتسارع معدلات التنفس، وتسارع ضربات القلب، والتعرق، ويمكن لهذا الدواء أن يهدئ من فرط نشاط العقل، ويُعطي العقل الاسترخاء. 

بديل دواء الابتريل في الصيدليات يكون عبارة عن أدوية مهدئة أيضًا تُعطي نفس النتائج، وتكون البدائل في الغالب عبارة عن2 :

  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الاختلاج.
  • مضادات الذهان.

تعمل كل هذه الأدوية بطريقة مختلفة داخل الجسم، ولكن معظمها يميل إلى إشعار متعاطيها بالنعاس أو الخدر، وهي سمة تُساعد الأشخاص الذين يُعانون من القلق، أو الأرق. 

غالبًا ما تستغرق هذه الأدوية وقتًا حتى توفر الراحة للمريض، وقد يصف الطبيب للمريض هذه الأدوية لمدة طويلة حتى يقوم بمفعوله المرغوب.

بجانب استخدام بديل دواء الابتريل من المهم أن يأخذ المريض العلاج النفسي الفعال لعلاج اضطرابات القلق على المدى البعيد، فالأدوية لا تُعالج، وإنما هي مهدئة تُقلل من أعراض الاضطرابات وتهدئ الجسم، ومن المفيد أن يصاحبها علاج نفسي ولا ينصح باستخدام أي منها إلا تحت إشراف طبي متخصص حتى لا تنقلب فائدتها إلى أضرار.

اعراض تعاطي الابتريل

عند إساءة استعمال الدواء من خلال زيادة الكمية التي وصفها لك الطبيب يتناقص شعور القلق، ويزيد استرخاء الجسم عليها، وبالتالي يعتمد عليها الجسم أكثر فأكثر. 

من اعراض تعاطي دواء الابتريل3 كإدمان التالي:

  • بمجرد أن يُصبح الجسم معتمدًا على تعاطي الدواء بشكل أساسي سيحدث للجسم أعراض مشابهة للأعراض الأصلية للدواء، وهي الهدوء والاسترخاء، وبعدها تزيد نوبات القلق والاضطرابات لعدم مقدرة الجسم على تحقيق الاسترخاء والهدوء بنفسه، وهي من أخطر اعراض برشام الابتريل.
  • زيارة الطبيب المتكررة للحصول على وصفة الطبيب. 
  • فقدان الاهتمام بالهوايات، والعمل، وتأخر المستوى الدراسي.
  • فقدان الوزن المفاجئ، أو زيادة الوزن المفاجئ. 
  • العدائية المفرطة، ويصبح الشخص سلبيًا. 
  • من أسوأ اعراض برشام الابتريل هو فقدان التعاطف مع الآخرين، وأيضًا يفقد الشخص المدمن دعم أسرته، وهو ما قد يتسبب في زيادة إدمانه وزيادة الجرعات التي يأخذها. 
  • فقدان الذاكرة، والإعياء. 
  • الشعور بالاكتئاب. 
  • الإمساك.

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب فإن أي مريض يتناول دواء أبتريل لمدة تزيد عن 4 أسابيع يكون عرضة للإدمان، وعند التوقف عن الدواء بعد هذه المدة تبدأ أعراض الانسحاب بالظهور على المدمن.

أعراض انسحاب دواء أبتريل

وهي بعض الأعراض التي تدل على أن الشخص أصبح معتمدًا فسيولوجيًا على الدواء، وتظهر عليه أعراض انسحاب شديدة، وهذه الأعراض قد تكون خطيرة وتستلزم عناية طبية حتى يتمكن المدمن من علاج ادمان الابتريل بشكل فعال، وتبدأ الخطة العلاجية بعد انحسار أعراض الانسحاب.

يمكنك قراءة معلومات أكثر عن أعراض انسحاب ابتريل.

تعرف على ادمان الابتريل وعلاجه ( كيف يتم علاج ادمان الابتريل)

وجدت دراسة حديثة درست إدمان أبتريل للمراهقين4 ، أن 7.4% من المراهقين في المدارس الثانوية قد أساءوا استخدام الدواء في حياتهم، وعادة ما يتم إساءة استخدام الدواء للمراهقين للأسباب التالية:

  • عدم معرفتهم لمخاطر تناول الدواء بشكل غير صحيح.
  • الدواء رخيص الثمن مقارنة بأدوية أخرى. 

تتمثل أولى خطوات علاج ادمان الابتريل هو سحب الدواء والتخلص من السموم، وتتم هذه المرحلة تحت إشراف الطبيب، حيث لا يخرج هذا الدواء من الجسم بمفرده، وإنما يحتاج  إلى الأدوية المناسبة. 

مستشفى دار الهضبة للنقاهة تقدم خطط متعددة للتخلص من  ادمان دواء الابتريل وعلاجه بشكل نهائي وبدقة عالية الجودة، وتتبع بروتوكولًا خاصًا بها عند وصف الدواء للمدمن، وتُحدد هذه الأدوية وفقًا لحالة المدمن، والجدير بالذكر أن هذه الأدوية موافق عليها من وزارة الصحة المصرية.

لا يُعتبر التخلص من السموم في الجسم علاجًا كاملًا، فبعد التخلص من السموم وعلاج أعراض انسحاب الدواء يبدأ برنامج إعادة التأهيل للمدمن في المستشفى، حيث يتعلم المدمن المهارات الحياتية، وآليات مواجهة ومنع الانتكاس في المستقبل. 

علاج تعاطي الابتريل في الغالب لا يكون نابعًا من المريض نفسه إلا في حالات قليلة، لذا من المهم أن يكون هناك متابعة من أهل وأصدقاء المدمن للتعرف على أي أعراض إدمان مبكرة لعلاج الإدمان بأسرع وقت ممكن. 

ومن البرامج المتبعة في التأهيل النفسي داخل مستشفى دار الهضبة ما يلي: 

  • العلاج السلوكي.
  • العلاج الفردي والجماعي.
  • الإرشاد الأسري. 
  • تعلم مهارات الحياة.
  • ممارسة الرياضة.
  • برامج ما بعد علاج ادمان الابتريل لتهيئة المتعافي ومنعه من الانتكاس.

قد يٌسبب التأخر عن علاج الإدمان أن يأخذ المدمن جرعة زائدة تهدد حياته، والتي قد تصل به إلى الموت.

مخاطر جرعة زائدة من دواء أبتريل

يؤدي تعاطي دواء أبتريل لمدة طويلة إلى الإدمان، ومن ثم زيادة احتمالية أخذ جرعة زائدة، ومن أعراض الجرعة الزائدة 5 التالي:

  • تخدير عميق.
  • الارتباك والهذيان.
  • قد يدخل المدمن في غيبوبة. 
  • قد يصل الأمر إلى موت المدمن.

كما ذكرنا سابقًا قد يكون من الصعب على مدمن دواء أبتريل علاج الابتريل بمفرده، ومن ثم زيادة احتمالية حدوث أعراض انسحاب حادة وخطيرة، أو زيادة احتمال جرعة زائدة مهددة لحياة المدمن.

إن أولى خطوات علاج ادمان الابتريل في مركز الهضبة إزالة السموم من الجسم، وهو ما يجب أن يقوم بها أطباء متخصصين لمنع المدمن من التعرض لمخاطر تهدد حياته ثم بعد ذلك يأتي العلاج النفسي للمدمن وبرنامج منع الانتكاس والمتابعة للوصول إلى الشفاء التام . 

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

5. مصدر 5

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *