شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجي يستخدم حبوب جابنتين .. كيف اتعامل معه


سيدة تتسائل وتشكو زوجي يستخدم حبوب جابنتين ماذا افعل

زوجي يستخدم حبوب جابنتين هل هي من المواد المُخدره، وكيف أتعامل معه بشكل صحيح؟، مثل هذه الأسئلة المُحيرة تُشغل بال العديد من الزوجات اللاتي يجدن أزواجهن مُنخرطين في استعمال الأدوية بشكل مُبالغ فيه وصولًا إلى درجة إدمانها وفقدان السيطرة على التوقف عن تناولها، ومن ثم تبدأ العلاقات الزوجية في التدهور والانهيار، ولا تنحصر على المشاكل العائلية فقط ولكن قد يفقد الزوج  أيضًا وظيفته، وتتدهور حالتة الصحية. 

لذا عزيزتي القارئة، سوف نأخذ بيدك إلى الطريق الصحيح الآمن، ونتحدث خلال هذا المقال عن أفضل طُرق العلاج وكيف تتعاملين معه، حتى تُساعدي زوجك في التوقف عن استخدام هذه الحبوب. 

ما هي حبوب جابنتين وفيما تستخدم؟ 

حبوب جابنتين  هي أحد العقاقير المُصنعة طبيًا والتي تنتمي إلى مُضادات الصرع والاختلاج وتُعرف أيضًا باسم نيورونتين، و تُستخدم في تقليل آلام الأعصاب الناتجة عن إصابة الشخص بالعديد من الأمراض، حيث تعمل جابابنتين على تثبيط إثارة الخلايا العصبية المسئولة عن الإحساس بالألم. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على دواعي استخدام حبوب جابنتين الطبية 

تتمثل دواعي استخدام حبوب جابنتين الطبية في أنها لها القدرة على تخفيف وتسكين الآلام القوية،  للمرضى المُصابين بأحد الأمراض التالية:

  • النوبات الجزئية( partial seizures)، عن طريق منعها والسيطرة عليها. 
  • الصرع (epilepsy) .
  • آلام الأعصاب بعد مرض الهربس (shingles). 
  • متلازمة تململ الساقين ( restless legs syndrome). 
  • الصداع النصفي(  migraine headaches). 
  • مرض السكري ( diabetes). 
  • أعراض انسحاب الكحوليات و مادة الكوكايين. 

 على الرغم من استخدامه القوي في المجال الطبي لتسكين الآلام الجسدية، هل من المُمكن أن تطغى حبوب جابنتين على المريض بنتائج سلبية تأخذه إلى طريق الإدمان، أو هل يمكن أن يستخدمها الآخرون بهدف تعديل المزاج مثل المواد المُخدرة؟ هذا ما سوف يتم التعرف عليه في الفقرة القادمة. 

هل استخدام حبوب جابنتين تؤدي إلى الإدمان؟ 

سالفًا قد اطلعنا على أهم استخدامات حبوب جابنتين الطبية، ولكن نريد أن نعرف هل يُمكن استخدام حبوب جابنتين كبديل للمُخدرات أم لا ؟ … حبوب جابنتين مثل أي عقار طبي قد يحمل بعض الآثار الجانبية التي تظهر على المرضى في حالة سوء استخدامها دون استشارة طبية، ومن أهم الآثار الجانبية لحبوب جابابنتين  تسامح الجسم مع الجابنتين وطلب المزيد من الجرعات حتى يصل لدرجة فقدان السيطرة على تناوله ويصبح فريسة لها ويُدمنها. 

وحبوب جابنتين صُنعت لغرض علاجي وليس من أجل إدمانها، ولكن إذا كنتِ أنتِ تقصدين بسؤال زوجي يستخدم حبوب جابنتين فهل هو مدمن؟ أنه قام الزوج بتناول الدواء بعدما أخبره أحد أصدقائه عن قدرته الهائلة في تسكين آلام الصداع النصفي وليس بوصف أو استشارة طبية، لذا من المؤكد أن ينجرف زوجك في طريق الإدمان، وعليه الامتناع عن تناوله بشكل تام. 

وهناك العديد من الأعراض والسلوكيات التي تظهر على مُستخدمي حبوب جابنتين دون وصف الطبيب، سوف نتحدث عنها في السطور القادمة .

كيف تظهر آثار تعاطي جابنتين على الزوج؟ 

زوجي يستخدم حبوب جابنتين، كيف تعرفِ آثار تعاطي جابنتين على الزوج؟….. إليكِ أهم أضرار إدمان جابنتين الأكثر شيوعًا، والتي تظهر على مُدمني هذه الحبوب، والتي  تختلف في  شدتها على حسب الجرعة والتركيز المُتناول منها وتتمثل في النقاط التالية:

  • الرغبة المُستمرة واللهفة بجنون تجاه تناول هذه الحبوب. 
  • دائمًا يميل إلى العنف والتعصب. 
  • الرغبة في النعاس بشكل مُستمر. 
  • الشعور بالدوخة وفقدان القدرة على ضبط توازن الجسم. 
  • الشعور بالاكتئاب والرغبة في الجلوس منفردًا والاعتكاف في الحجرة والابتعاد عن التجمعات. 
  • النسيان وفقدان الذاكرة. 
  • تغيرات مفاجأة في المزاج. 

 بالإضافة إلى التغيرات السلوكية والشخصية التي تطرأ على المريض، حيث تقول أحد الزوجات زوجي يستخدم حبوب جابنتين بشراسة وتصدر منه سلوكيات لم يفعلها من قبل جعلت الشك ينتابني حول إدمانه لها، والتي من بينها السلوكيات التالية:

سلوكيات من يستخدم حبوب جابنتين 

  • البحث عن الأطباء التي تُوفر صرف هذه الحبوب، ويكذب عليهم ويدعي التعب الشديد والمُبالغ فيه للحصول على جرعات عالية. 
  • التغير بشكل كلي في تعامله مع أصدقائه وأقاربه وجميع من حوله. 
  • تظهر عليه أعراض شديدة ومُضاعفات في حالة عدم تناول الجرعة المُقبلة. 
  • الرفض التام للتوقف عن تناوله لها، على الرغم من أنها تُسبب أضرار بالغة صحية ونفسية واجتماعية. 
  • إهمال النظافة الشخصية والظهور بمظهر غير لائق. 
  • تخصيص المال للحصول على كميات كبيرة من عبوات حبوب جابنتين. 

راسلنا علي 01154333341

وهنا السؤال المُحير لهذه السلوكيات، لماذا يتمادى الشخص في تناول هذا العقار، على الرغم من الأضرار التي تلحق به وتؤثر على علاقته بمن حوله؟….ولمعرفة السبب تابع معنا الفقرة القادمة. 

زوجي يستخدم حبوب جابنتين وأصبح مُدمن لها، فما السبب وراء إدمانه لها؟ 

أسباب إدمان حبوب جابنتين يتمثل في أنها تُؤثر على الناقلات العصبية الكيميائية المتواجدة في الدماغ المسئولة عن الألم وتثبط من عملها، هذا بالإضافة إلى أنها تُعطي نفس تأثير المواد الآيفونية المُخدرة والماريجوانا حيث تُعطي إحساس الاسترخاء والهدوء والسعادة وزيادة النشوة والشهوة. 

وهذا يُفسير بوضوح إجابة سؤال إحداهن زوجي يستخدم حبوب جابنتين وقرأت أنها تُستخدم لعلاج بعض الأمراض المُتعلقة بالأعصاب، ولكن زوجي يستخدمها لتعديل مزاجة السيئ، فهل هناك علاقة بين استخدام جابنتين والمزاج؟

زوجي يستخدم حبوب جابنتين.. كيف أتعامل معه؟ 

تقول إحدى السيدات زوجي يستخدم حبوب جابنتين ماذا أفعل؟ وتسأل أخرى عن كيف اتعامل مع زوجي مُدمن حبوب جابنتين؟… مما لا شك فيه أن الإدمان من أكبر المشاكل التي تحدث في المجتمع ولا تقتصر فقط على تدمير الحالة الصحية والنفسية والإجتماعية للشخص، بل تنطوي على المُحيطين به بالسلب والدمار وأكثر الضحايا لهذا المرض هم الزوجة والأولاد وقد تنتهي بانفصال الزوجين في أكثر الحالات. 

ولكن لا ينبغي عليك ترك الزوج عزيزتي القارئة والاستغناء عنه في مثل هذه الظروف، إذا كان لا ينهال عليك بالضرب والإهانة والخيانة الزوجية والسماح لأقرانه المُدمنين دخول البيت، وإذا كان مُعترف بإدمانه ويُريد الشفاء والتعافي منه، ولكن سيطرة الإدمان أقوى من عزيمته وقدرته على التوقف عن تعاطي هذا العقار. 

وسوف نكون لك يد العون للخروج بزوجك من هذا المأزق، ونقدم لك الخطوات التي تُساعدك في كيفية التعامل مع زوجك المُدمن لحبوب جابابنتين.

اتصل بنا علي 01154333341

خطوات التعامل مع الزوج المدمن

  • طلب المساعدة من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أصحاب الثقة، لمساعدتك في البحث عن أفضل مكان لعلاج زوجك من إدمان حبوب جابنتين. 
  • الحرص على تقديم برامج التعافي والدعم النفسي والتشجيع المُستمر على تخطي مرحلة العلاج. 
  • الصبر على تصرفات المُدمن وتحملة في أصعب أوقاته، لأن التصرفات الصادرة منه غالبًا تكون لا إرادية. 
  • الاهتمام بنفسك بجانب الاهتمام بزوجك حتى لا تشعري بالضيق والملل من غياب الاحتياج العاطفي من الطرف الآخر. 

وإليكِ عزيزتي عدة أمور لا بد من أن تتوخى الحذر و تتجنبي القيام بها أثناء تعاملك معه، وهي تكون كالتالي: 

زوجي يستخدم حبوب جابنتين… ما هي المحاذير الواجب تجنبها؟

  • لا تتستري على إدمانه وتُبرري له المواقف المُحرجة التي يتسبب فيها أثناء تعامله مع الآخرين وتضطرين إلي الكذب في هذه الأمور، لأنك بهذا تتركي له باب الاستمرار والتمادي في طريق الإدمان. 
  • لا تتجاهلي المشاكل والعواقب التي تحدث نتيجة إدمان زوجك خوفًا من المواجهة. 
  • إحذري بأن تتناولين هذه الحبوب مثل زوجك للهروب من المشاكل والمسئوليات، حتى لا تقعي فريسة للإدمان مثل زوجك. 
  • تجنبي أن تلومي زوجك باستمرار على ما فعله، وعليك التفكير في كيفية مساعدته في الشفاء والتعافي، فاللوم لا يُجدي بأي فائدة مع المُدمن، ولكن قد يُسبب له الإحباط في بعض الأوقات. 
  • إذا اُستدعى لك الأمر أن تبتعدي عن زوجك فترة من الوقت عليك بالتواصل معه عن بُعد ولا تقطعي التواصل بشكل نهائي، لأنك الدعم النفسي الأكبر له. 

ولكن العامل الأكبر خلال تعاملك مع زوجك هو البحث عن أفضل مصحة لعلاج زوجك من إدمان هذا النوع من الحبوب، ومن تقول زوجي يستخدم حبوب جابنتين… كيف أعالجه؟  سوف نُجيب عليك في الفقرة القادمة. 

كيف أعالج زوجي من حبوب جابنتين؟ 

لعل السؤال الأهم َالذي يشغل تفكير الزوجة هو كيف اعالج زوجي من حبوب جابنتين؟…. اعلمي جيدًا أنه لا يُوجد هناك أفضل من مستشفى الهضبة لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي، لأنها من أقدم المستشفيات والمراكز المُتخصصة لعلاج الإدمان وتمتلك الخبرة الكافية في كيفية التعامل مع المُدمن وتأخذ به إلى بر السلامة والأمان دون حدوث أي عواقب، وتتبع أفضل وأحدث البروتوكولات العلاجية المُخصصة لها والمتميزة عن الآخرين، بالإضافة إلى اتباعها الجلسات الخاصة بتعديل السلوك وحل المشاكل الأسرية. 

وسوف نُخبرك بالبروتوكول العلاجي المُقدم داخل مستشفى الهضبة لعلاج حالات الإدمان، حتى تنتبهي للمراحل التي سوف يمر بها زوجك. 

راسلنا علي 01154333341

طريقة علاج الزوج الذي يستخدم حبوب جابنتين داخل دار الهضبة 

بدايةً ينبغي عليك منعه من تناول العقار بشكل نهائي و تقنعي زوجك بأن يبدأ مرحلة العلاج في أقرب وقت، وعليك الانتباه للأمور التالية:

  • بعد عمل تقييم شامل لحالة المُدمن داخل المستشفى عن طريق كافة الفحوصات َالتحاليل والاشعة، تبدأ أولى مراحل العلاج داخل مستشفى الهضبة هي مرحلة سحب السموم من الجسم بواسطة العلاج الدوائي المُناسب لحالة زوجك. 
  • سوف يُقيم زوجك في غرفة خاصة به داخل المستشفى وإذا أراد أن يُقيم بصحبة الآخرين سوف نوفر له ذلك.
  • تحديد الخطة العلاجية بالاشتراك مع الزوج، وإطلاعه على الخطوات التي يجب عليه اتباعها عن كثب لاختصار مرحلة العلاج دون حدوث انتكاسة.
  • متابعة حالته بشكل دوري من قِبل الطبيب المُتخصص والتمريض، وذلك لمساعدته في تخفيف أعراض الإنسحاب المؤلمة. 
  • تبدأ مرحلة العلاج السلوكي والنفسي بعد مرحلة العلاج الدوائي، وذلك عن طريق عمل جلسات فردية وجماعية بهدف تعديل السلوك والأفكار الخاطئة تجاه استخدام هذه الحبوب، وتعزيز فكرة التعافي والتخلص من إدمانها. 
  • مدة العلاج تعتمد على مدى استجابة الزوج وعزيمة القوية في الشفاء. 
  • قد يتم عمل جدول للزيارات الخاصة بالزوج، بحيث تتبادل الزيارات ما بين زيارتكِ له، وزيارة الأصدقاء، والأقارب لتقديم الدعم النفسي له، ويكون ذلك بعد إجراء كافة الإجراءات الاحترازية لعدم توصيل المخدر للمريض. 
  • مساعدته على كيفية حل المشكلات والتعامل معها بشكل صحيح. 
  • متابعته بعد التعافي من إدمان حبوب جابنتين وخروجه من المستشفى، والمساعدة في تخطي العواقب التي سوف تواجهه.

الخلاصة 

 زوجي يستخدم حبوب جابنتين… ماذا أفعل؟ هكذا تكثر شكوى الزوجات وتكون في حيرة شديدة لأمر أزواجهن الذين يسيئون استخدام العقاقير، وهؤلاء المُدمنون بحاجة إلى المعاملة الخاصة وتجنب عدة أمور قد تؤثر على المُدمن بشكل سلبي، والحرص على اختيار أفضل المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان، ودار الهضبة لعلاج حالات الإدمان تكون لك يد العون والمساعدة في معالجة زوجك، فلا تترددي في التواصل بنا.

تواصل معنا علي 01154333341

 

بقلم / سحر يوسف 

إذا كان سؤالك عزيزتي القارئة زوجي يستخدم حبوب جابنتين… ما هي مدة انسحاب العقار من جسمه؟…. سوف نخبرك بأنه تتراوح مدة انسحاب حبوب جابابنتين من الجسم في الفترة ما بين ١٢ ساعة حتى سبعة أيام بعد آخر جرعة تناولها زوجك من الحبوب، والأعراض التي تلازم تلك الفترة تكون كالتالي: الأعراض الانسحابية لحبوب جابابنتين   قد تلاحظي بعض من الأعراض الأولية التي تظهر في بداية فترة التوقف التام عنه وتستمر لمدة تصل إلي ١٠ أيام، وتتمثل في النقاط التالية: الشعور بالقلق والاكتئاب.  الأرق وصعوبة في النوم.  التعب والإرهاق، والشعور بالدوخة.  عدم الانتظام في ضربات القلب.  الشعور بالغثيان والقيء.  التعصب والإثارة واستخدام أسلوب العنف. 

إخلاء المسئولية الطبية…

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *