01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل


زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل كي أستطيع التعامل معها بشكلٍ جيد يُساعدها على أن تتخطى صعوبات مرضها النفسي، وتعيش حياتها بشكلٍ طبيعي يُعد من أكثر الأسئلة المطروحة من قبل بعض الرجال ممن قد اكتشفوا أن زوجاتهم لديهن معاناة مزمنة مع أحد أنواع الاضطرابات النفسية، وفيما يلي نوضح إجابة شافية عن ذلك التساؤل، والتي سنخص بالذكر التعامل السليم مع الزوجة حينما تظهر عليها علامات المرض النفسي، كما سنتطرق لأهم العلامات التي تشير لأي اضطراب نفسي، مع الذكر لكيفية التعرف عما إذا كانت الزوجة تُعاني مرضًا نفسيًا أم لا.

زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل لكي أتعامل معها بشكلٍ صحيح؟

 زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل تساؤل لا يزال مطروح والإجابة عنه ستكون من خلال تلك الفقرة، حيث يُعد المرض النفسي اضطراب له العديد من التبعات التي تُؤثر على العلاقات الاجتماعية والتي من بينها علاقة الزواج.

مهما كانت طبيعة حياة المرأة، ومهما كان هناك تغير في الأوضاع، فالتغير سيكون فقط بالحياة الزوجية والتي قد أصابها التدهور، ولكن يمكننا القول أنه في الحالة التي تكون فيها الزوجة المضطربة نفسيًا متمتعة بصحة جسمانية جيدة، وحالتها العقلية معقولة، ولديها مستوى جيد من الفهم والاستيعاب للأمور ومواقف الحياة، فستظل العلاقة الزوجية قائمة، ولك في ذات الوقت ستكون هناك بعض المواقف الصعبة، والأوقات العصيبة والتي تتمثل وتتضح خلال الظهور للأعراض عليها في وقتٍ ما.

الزواج من مريضة نفسيا يستدعي حال إن كان الزوج يعرف ذلك منذ البداية أن يكون على تواصل دائم مع مستشارها، وطبيبها المعالج، فالمشاركة بالنشاط العلاجي، والخطة المتبعة لعلاج الزوجة، وهذا يجعل العلاقة الزوجية تكون في مسارها ومنحاها الطبيعي، وإن لم يتم الدعم للزوجة في علاجها فستكون هناك الكثير من الخلافات، والتي ستكون ليست في صالحها.

أهمية التحدث إلى المستشار النفسي

زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل فالإجابة عن ذلك التساؤل ليس بالأمر المستحيل، وإرجاع الأمر للمختصين أمرٌ لا جدال فيه، ولا خلاف عليه، فالتحدث إلى المستشار النفسي، أو الطبيب المعالج لا بد أن يكون حول أهمية اتخاذ سبل العلاج اللازمة، وكيفية اتباعه بشكل سليم، كما تتوجب استشارته في كيفية التعامل مع الزوجة بطريقة صحيحة، فالطبيب سيساعد الزوج في أن يُقدم له النصيحة، وعلى أساسها سيكون تصرف الزوج مع زوجته.

الطبيب سيحيط الزوج علم بمختلف ما يجب أن يكون على دراية تامة به عن علاج الزوجة، وعن طبيعة حالتها، وعن تفاصيل مرضها، فكلما كان هناك استماع جيد للمعالج ونصائحه، كلما ازدادت قوة موقف الزوج بعلاقته الزوجية مع زوجته، وستسير العلاقة نحو السبيل الأفضل.

تبعات التخلي عن الزوجة المريضة باضطراب نفسي

اكتشفت ان زوجتي مريضة نفسيا1 جملة يقولها بعض الأزواج ويظنون أنها ستكون المبرر لترك الزوجة، والتي قد وعدها وقتًا ما أنه سيظل معها يُساندها وتسانده، ولكن قد يتحين الزوج الفرصة ليتخلى عن زوجته، وذلك حال اكتشافه لمرضها النفسي، وبالتالي تتفاقم حدة المرض لديها وربما ترفض لعلاج.

الفقرة السابقة كانت فيما يتعلق بكيفية تصرف الرجل حينما يتيقن بأن زوجته لديها معاناة مع أعراض أحد أنواع الاضطرابات النفسية، ومن خلال ما يلي بالفقرة التالية تحدث بالتفصيل عن أهم الخصائص والسمات التي تشير لأن الزوجة لديها اضطراب نفسي يستدعي التدخل السريع والمبادرة بالعلاج.

أبرز علامات الزوجة المريضة نفسيا

علامات الزوجة المريضة نفسيا2 أو الأعراض التي تظهر عليها تكون ممثلة وموضحة بشكل كبير ل صفات الزوجة المريضة نفسيا والأعراض الأكثر انتشار هي:

  • تُصبح الزوجة أكثر عصبية، وسريعة الغضب، والحالة المزاجية للزوجة تكون شديدة السوء.
  • التعب والإرهاق الشديدين، مع الرغبة في النوم أغلب الساعات من اليوم، وفي نفس الوقت لديهم اضطرابات في نوم في أوقات أخرى.
  • اضطرابات داخلية، مع فقدان في الذاكرة ونسيان، فالزوجة تُصبح في حالة من فقدان التركيز وربما انعدامه، كما تُصبح شخصية شديدة النسيان لأهم وأوضح الأشياء.
  • قد يُؤدي الاضطراب النفسي للولوج لدائرة الإدمان والتعاطي وشرب الخمر.
  • الزوجة تشكو بشكل مستمر ودائم من انعدام الإحساس بالرضا، ومن الممكن توضيح الأمر كالتالي: أن الزوجة حينما تشكي من الاكتئاب فإن الصحة النفسية يشوبها الخلل، وبالتالي فالجسم يستجيب كذلك ويشوبه الخلل ويظهر ذلك على هيئة الشعور بالصداع، وآلام في عموم البدن.
  • تُصبح الزوجة مهملة وبشكل ملحوظ لأي مظهر من مظاهر الرعاية، أو العناية بالذات، مثل الاستحمام، أو التفريش للأسنان، كما لا تقوم بدورها في الرعاية المنزلية، وتنظيف الملابس، أو تنظيف المنزل.
  • عدم الاستجابة أو الرد على الاتصالات الهاتفية، مع الرغبة الدائمة في أن تجلس في عزلة، ووحيدة، مع فقد الرغبة، أو القدرة والطاقة على عمل أي نوع من أنواع الروابط الاجتماعية، أو التواصل مع الآخرين.
  • من الصعب أن يتم التوقع لحالتها المزاجية إذ تبدو متغيرة ما بين آن وآخر، وهذا يُعد من بين أخطر ما قد لوحظ على من لديه المعاناة من الاضطراب النفسي.

تطرقنا في السابق إلى عدد من العلامات التي تبدو على الزوجة التي تُعاني الاضطراب النفسي، ومن خلال ما يلي من الفقرات القادمة نتعرف بالتفصيل على أهم طرق العلاج من الاضطرابات النفسية، وكيف يمكن أن يتم إقناع الزوجة بضرورة اتخاذ سبل العلاج الفعالة الممكنة وفي الوقت المناسب.

زوجتي ترفض العلاج النفسي ماذا افعل؟

علاج الاضطرابات النفسية عند الزوجة يُعد هذا من بين أهم المحاور التي يجب أن يرتكز عليها موضوعنا بشكل أساسي وهو أهمية وضرورة اتخاذ أفضل طرق العلاج التي من شأنها أن تعمل ولو بشكل تدريجي على التحسين من الأعراض من خلال تقليل ظهورها، والخطوة الأولى هي ضرورة أن يتم التواصل مع الطبيب المتخصص في مجال الصحة النفسية والإرشاد النفسي.

تزوجت مريضة نفسيا تعد تلك الجملة بمثابة الجملة الاستفتاحية والتي من الممكن أن يتخذها الزوج كبداية للحديث مع المعالج النفسي عن المعاناة التي يعيشها مع زوجته، والتي تعاني أحد أنواع، ومستويات الاضطراب النفسي، وقد يكون ما يلي مفيد في سرعة طلب العلاج ومحاولة لحل مشكلة وتساؤل قد يكون مطروح على المعالجين النفسيين وهو زوجتي ترفض العلاج النفسي3 ماذا أفعل بشأن ذلك؟ ومن خلال ما يلي من الممكن أن نجد الإجابة على ذلك الطرح:

  • لا بد من التواصل وبشكل جيد مع الزوجة، فلا بد من أن يكون هناك تبادل لأطراف الحديث فيما بين الزوجين، حيث أن الأمر يستدعي تساؤل الزوج الدائم عن ما تشكو منه الزوجة، أو ما تشعر به مع عدم الاستسلام لفكرة أن ذلك من الممكن أن يؤذي مشاعرها، أو يُغضبها حيث أن الحديث، والتفاهم يُعد من بين الطرق والخطوات الأولى نحو العلاج.
  • لا بد من أن يبحث الزوج وبصفة دائمة عن الدعم الاجتماعي من الأهل، والأقرباء، فالحياة والتكيف مع الشريك المعاني من اضطراب نفسي قد يكون مشوب ببعض العوائق أو المصاعب، والتي قد يذللها لاستماع لتجارب الأخرى من الأهل أو الأصدقاء، مع الاستماع لنصائحهم وأخذ ما يتلاءم منها مع طبيعة حالة الزوجة.
  • الخطوة الأهم  للحصول على إجابة عن التساؤل زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل هي الاتباع لنمط سلوكي صحي في التعامل يجمع بين الزوجين مع ضرورة اصطحاب الزوجة للطبيب المعالج، وإن اقتضى الأمر إبقائها بالمركز العلاجي، إن كان ذلك يصب في مصلحتها، فلا بد أن يستجيب الزوج لذلك.
  • حضور الجلسات النفسية مع الزوجة، ومشاركتها أمر يُشجعها على الاستكمال لخطوات العلاج.
  • من الممكن أن يتم العلاج بشكل فردي في المنزل، أو بشكل جماعي من خلال المكوث بالمستشفى وتلقي برامج وأنظمة العلاج الممكنة.

زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل بعد طرح ما قد ناقشنا إجابته بخطوات العلاج المذكورة أعلاه والتي تفيد في الإجابة عن ذلك التساؤل.

يجدر القول أن المركز العلاجي دار الهضبة يعمل على توفير مختلف الخدمات فيما يتعلق بالصحة النفسية للمرضى، حيث أنه يعتمد على أقوى البرامج العلاجية المتخصصة في العلاج من الاضطرابات النفسية، علاوة على العلاج الاجتماعي التأهيلي للمريض، وتلك الخدمات تُقدم على يد أمهر الأطباء والمختصين، والمعالجين النفسيين، حيث تتوفر الكوادر الطبية الهامة القادرة على انتشال المريض من دائرة المرض النفسي، وإنقاذه من التبعات والعواقب الوخيمة التي قد تنتج عن مضاعفات الأعراض التي يُصاب بها الشخص الذي يُعاني مشكلات بالصحة النفسية، كما أن هناك أقسام تتوفر للسيدات، وأقسام مخصصة للرجال.

العلاج قد أوضحنا أنه لا بد وأن يكون تحت إشراف المتخصصين النفسيين، والذين يمتلكون الخبرات والقدرات المهنية التي تُؤهلهم للتعامل مع مثل تلك الحالات، والإجابة عن التساؤل المطروح ألا وهو زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل وفيما يلي نوضح الطريقة التي من خلالها يستطيع الزوج أن يعرف أن لدى زوجته مشكلة نفسية:

كيف اعرف ان زوجتي مريضة نفسيا؟

كيف اعرف ان زوجتي مريضة نفسيا؟ طرح يثيره بعض الأزواج حال ملاحظة بعض الأعراض الغريبة الطارئة على طبيعة سلوكيات زوجته اليومية الاعتيادية، ويحتاج لأن يحصل على إجابة فاصلة وقاطعة عن ذلك الأمر، كما أن السؤال زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل يُعد محير لمن لديه تلك المشكلة

في تلك الحالة لا بد وأن يكون الزوج قادر على أن يفرق فيما بين الانفعالات الطبيعية الاعتيادية لزوجته، والتصرفات التي قد تبدو غريبة عليها، مثل الأعراض والعلامات والتي قد سبقت الإشارة إليها فيما سبق بالفقرة المذكورة أعلاه، وحينها يستطيع أن يتخذ سبيل العلاج الأمثل مع زوجته.

الأمر يكون مستدعي لأن يقوم الزوج بما يلي:

  • الزوجة في تلك الحالة تكون في أمس الحاجة للدعم من مختلف أنواعه، سواء الدعم العاطفي، أو المادي، أو الاجتماعي.
  • الاعتناء بها من مختلف الجوانب والنواحي.
  • محاولة إشراكها وإدخالها مرة أخرى بالعلاقات الاجتماعية، 

الأعراض التي قد تشير لأن الزوجة مُصابة بمرض نفسي وتُعد تلك الأعراض أيضًا هي إجابة على التساؤل كيف اعرف ان زوجي مريض نفسيا حيث أن الأعراض تكون متشابهة لكلا الزوجين.

كيف اعرف ان زوجي مريض نفسيا

ومن بين الأعراض ومضاعفاتها والتي قد تكون مؤشر خطورة من تلك الاضطرابات ما يلي:

  • تكون الشهية في حالة اضطراب وفي أغلب الحالات يحدث فقد فيها.
  • التحولات من النوع السريع والدراماتيكي للمشاعر، والتي أغلبها تشير لحالة الاكتئاب.
  • الانسحاب المجتمعي بشكل مفاجئ، وحتى الممارسات اليومية ينقطع المريض عن أدائها، مثل التوقف عن الأداء للرياضة، أو الامتناع عن الأداء للمهام اليومية المألوفة.
  • المريض النفسي سواء كان زوج أو زوجة تبدو عليه مظاهر الحساسية المفرطة تجاه بعض الأشياء كمشاهد معينة، أو السماع لأصوات قد ينفر منها أو ينجذب إليها.
  • حالة من اللامبالاة، فلا تكترث، أو يُكترث للآخرين، أو لحديثهم الموجه له.
  • الكلام يُصبح غير مرتب، وغير مفهوم، ولا يتسم بالاتساق، أو الترابط.

حينما يستشعر الزوج، أو تستشعر الزوجة ببعض من تلك المضاعفات العرضية السابقة والتي تطرأ على حالة الشريك، فينبغي اللجوء الفوري لمستشار نفسي لطلب العلاج، وتفادي أن تزيد خطورة تلك المضاعفات، والطبيب سيرشد الزوج لإجابة كاملة عن تساؤله على زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل وستكون الإجابة مبنية على الحقائق التي سيذكرها الزوج عن طبيعة ما لاحظه على سلوكيات، وتصرفات زوجته.

جاء الحديث فيما سبق عن أهم ما قد يبدو على الزوجة من تصرفات تشعر الزوج بأنها في حالة إلى رعاية نفسية مكثفة وفقًا لخطة علاجية، وما قد سبق من مضاعفات وعلامات تحذير يكون ظاهر كذلك الأمر على الزوج الذي لديه أعراض واضطرابات نفسية، وما سبق ذكره من مظاهر في السلوك يُدلل للزوج على أن زوجته مريضة نفسيًا، ويضع أمامه إجابة عن التساؤل زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل حيث أن أول ما سيطرأ على ذهنه هو اللجوء لطبيب نفسي مختص لطلب الاستشارة، وفيما يلي بيان بأهم الأسئلة التي تشيع في مثل هذا الجانب.

فيما مضى من فقرات سابقة قد ناقشنا بمزيد من التفصيل الإجابة الكاملة فيما يخص التساؤل زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل وقد جاءت الإجابة عن ذلك التساؤل بالمعرفة لمختلف الصفات التي من دورها أن تبرز حالة الزوجة النفسية بشكلٍ أوضح وتلك الصفات تبنيها الأعراض السلوكية التي طرأت نتيجة التغيرات النفسية التي قد نشأت عن نوع من أنواع الاضطراب النفسي الذي من الممكن أن تكون الزوجة مصابة به، كما تطرقنا لضرورة أن يكون اللجوء لطبيب متخصص لمراجعة الحالة، ومتابعتها.

 

المصادر:


1. My wife is mentally ill. What should I do_ – Quora

2. 11 Signs Your Partner Might Have Mental Health Problems They’re Ignoring & How You Can Help

3. Spouse with a Mental Illness

أين يمكن أن تجد المريضة النفسية علاجها؟

زوجتي مريضة نفسية ماذا افعل كي أتعامل معها بشكل أفضل أفاد المختصين أن هذا يتم بالعلاج بأنواعه المختلفة والتي تكون أكثر فعالية في تلك الحالات والذي يكون بناءًا على معرفة الأعراض يكون بداخل مشفي متخصص، وعلى يد معالجين خبراء في مثل هذه الاضطرابات، ولا يجوز التصرف تلقائيًا دون الأخذ للرأي الطبي السديد.

ما هي أهم أنواع الخطط العلاجية المستعملة بالاضطرابات النفسية؟

في أغلب الحالات لا يكتمل العلاج سوى بالأخذ للأدوية التي يسعى الطبيب لوصفها لمريضه بناءًا على تقريره الطبي الذي قد بناه وكونه بناءًا على الأعراض والملاحظات، والتي يقوم عليها التشخيص للحالة، مع الأخذ في الاعتبار الدور العلاجي للأقران، وكذلك أنواع العلاجات التكميلية، والعلاج البديل، والخطط التي تعتمد على المساعدة الذاتية، والعلاج من المعروف أنه شخصي، ولا يجوز التعميم على مختلف الحالات المصابة.
وتعتبر الفقرة السابقة هي إيجاز لإجابة وافية عن الطرح المثار وهو زوجتي مريضة نفسية ماذا أفعل حيث أن كل من لديه صلة بمريض نفسي ينبغي أن يكون ملم بالإجراءات الواجب اتباعها للتحسين من التواصل معه بشكلٍ أفضل.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *